طائر الكاردينال | لماذا طائر الكاردينال لا يطير

طائر الكاردينال | لماذا طائر الكاردينال لا يطير

طائر الكاردينال هو من بين الطيور الساحرة التي تزين السماء بألوانها الزاهية وتحمل مظهرًا أنيقًا يثير الإعجاب، يتميز هذا الطائر بجمال فريد من نوعه ولون أحمر لامع يشبه لون التوت، مما يجعله واحدًا من أبرز وأجمل الطيور في عالم الطيور المستوطنة في أمريكا الشمالية.

لماذا طائر الكاردينال لا يطير يوم الجمعة

تتداول قصص وأساطير حول عدم طيران طائر الكاردينال يوم الجمعة، حيث يُزعم أن الطائر يمتنع عن الطيران في هذا اليوم بسبب أسباب غريبة. يُعتبر هذا الادعاء جزءًا من التراث الشعبي، حيث تتنوع الروايات حول أسباب عدم رؤية الكاردينال في سماء يوم الجمعة.

تقول بعض القصص إن يوم الجمعة هو يوم عطلة للكاردينال، ولذا يختار الاستمتاع بالراحة دون الطيران. بينما تُشير قصص أخرى إلى أن الكاردينال يجنب الطيران في هذا اليوم بسبب اعتقادات بأنه يجلب الحظ السيء.

من الجدير بالذكر أن كل هذه القصص هي مجرد خرافات، وأنه لا يوجد دليل علمي يثبت أن طائر الكاردينال أو أي طائر آخر يمتنع عن الطيران في يوم معين. إنما تظل هذه القصص قطعًا من التراث الشعبي الذي يشد انتباه الناس ويثير فضولهم، بغض النظر عن صحتها العلمية.

طائر الكاردينال

انواع طائر الكاردينال وأشكاله

هناك مجموعة متنوعة من أنواع طائر الكاردينال، ومن بين أشهرها يمكن تحديدها على النحو التالي:

الكاردينال الشمالي (Northern Cardinal):

  • المظهر: يتميز الكاردينال الشمالي بجماله الساحر، حيث يظهر بلون أحمر لامع يشكل سمة مميزة للذكر، مع منقار قوي وسميك. ويتميز الذكر بوجود لون أسود حول الوجه، في حين يظهر الإناث بريش باهت اللون باللون البني المائل للحمرة.
  • الموطن: يعيش الكاردينال الشمالي بشكل رئيسي في النواحي الغربية من الولايات المتحدة وفي المكسيك. يفضل العيش في المناطق ذات الغابات الكثيفة والحقول ذات الأشجار الكثيفة. يُعتبر الكاردينال الشمالي من الطيور غير المهاجرة، حيث يبقى في مناطقه طوال العام.
  • الغذاء: يتغذى الكاردينال الشمالي على مجموعة متنوعة من الطعام، بما في ذلك الحشرات، والتوت، والبذور. يعتبر تنوع نظامه الغذائي من أهم خصائصه، مما يمنحه القدرة على التأقلم في بيئات مختلفة.

إن الكاردينال الشمالي يُمثل إضافة جميلة ومفعمة بالحيوية للتنوع البيئي، وتفرح أصواته الجميلة السامعة في المناطق التي يتواجد فيها.

كاردينال صحراوي (Desert Cardinal):

  • المظهر: يتميز الكاردينال الصحراوي بشكل فريد، حيث يتمتع بمنقار قوي بلون أصفر ورأس يشبه العُرف. يتميز ريشه الخلفي بالطول، وتتنوع ألوانه بين الأحمر الفاتح والرمادي. يتميز الذكر والأنثى بتلك السمات الجذابة.
  • الموطن: يعيش الكاردينال الصحراوي غرب المكسيك وفي مناطق جافة ومرتفعة الحرارة في الولايات المتحدة الأمريكية. يُعتبر مميزًا في السهول والمروج الجافة، ويمكن العثور عليه أيضًا في حشائش السافانا.
  • الغذاء: يشمل نظام غذائه البذور، والحشرات، والتوت، مما يبرز تكيفه مع البيئة الجافة. يستفيد الكاردينال الصحراوي من مصادر متنوعة للطعام لتلبية احتياجاته الغذائية.

يُمثل الكاردينال الصحراوي جزءًا رائعًا من تنوع الحياة البرية في المناطق الجافة، حيث يتألق بجماله الطبيعي ويساهم في إثراء البيئة التي يعيش فيها.

طائر الكاردينال ذو العرف أو التاج الأحمر (Red-Crested Cardinal):

  • المظهر: يتميز هذا النوع من الكاردينال برأسه الذي يظهر وكأنه يحمل عُرفًا أو تاجًا بلون أحمر زاهي. يتمتع بحجم متوسط ورأس وساقين طويلتين، ويظهر الجزء العلوي من جسمه بلون رمادي، في حين يكون الجزء السفلي بلون أبيض.
  • الموطن: يُفضل طائر الكاردينال ذو العرف الحياة في المناطق ذات المناخ الاستوائي وشبه الاستوائي. يعيش هؤلاء الطيور بالقرب من الأنهار والمستنقعات والبحيرات، وغالباً ما يتواجدون في الغابات. يعد موطنهم الأصلي أمريكا الجنوبية في المنطقة الجنوبية الشرقية، وتم العثور عليهم أيضًا في بورتوريكو وهاواي.
  • الغذاء: يشمل نظام غذاء طائر الكاردينال ذو العرف الفاكهة والحشرات والبذور. يعتبرون من الطيور مفصلية الأرجل، حيث يتغذون بشكل شامل على مجموعة واسعة من الموارد الغذائية المتاحة في بيئتهم.

بفضل تاجهم الأحمر الجميل وحيويتهم، يضيف طائر الكاردينال ذو العرف جمالًا فريدًا إلى التنوع البيئي في المناطق التي يسكنونها.

طيور الكاردينال القرمزية (Vermilion Cardinal):

  • المظهر: تشبه طيور الكاردينال القرمزية إلى حد كبير طيور الكاردينال الصحراوية في شكلها، ولكنها تتميز بلونها القرمزي الجذاب. يتميز لون الذكور بالأحمر الفاتح، ويظهر لون الجناح والريش الخلفي بلون داكن أكثر. أما لون الإناث فيكون بنيًا مائلًا للرمادي.
  • الموطن: تعتبر طيور الكاردينال القرمزية من الطيور غير المهاجرة، حيث تفضل العيش بالقرب من نباتات الصبار. يتمركز وجودها في مناطق محددة في فنزويلا، كولومبيا، وشمال أمريكا الجنوبية.
  • الغذاء: تتغذى طيور الكاردينال القرمزية على البذور والفاكهة، حيث تمتلك تلك الطيور نظامًا غذائيًا يعتمد على مصادر متنوعة. يساهم استهلاكها للطعام في الحفاظ على توازنها الغذائي والبقاء على قيد الحياة في بيئتها الطبيعية.

تكمن جاذبية طيور الكاردينال القرمزية في لونها الزاهي وتميزها، مما يجعلها إضافة رائعة لتنوع الحياة البرية في المناطق التي تسكنها.

بروار دومينيكي أو الكاردينال بغطاء الرأس الأحمر (Red-Cowled Cardinal):

  • المظهر: يتميز برأسه بلون أحمر فاتح يلفت النظر، ومنقاره السميك والقصير، ويتميز الجزء السفلي باللون الأبيض، في حين يظهر الجزء العلوي والأجنحة بألوان الأسود والرمادي.
  • الموطن: يُفضل بروار دومينيكي العيش في المناخ شبه الرطب أو الجاف، ويتمركز بشكل رئيسي في البرازيل، خاصة في مناطق ساو باولو وري دي جانيرو.
  • الغذاء: يتغذى البروار دومينيكي على مجموعة متنوعة من الطعام، حيث يتضمن ذلك تناول الحشرات والنباتات. يستفيد من تنوع نظامه الغذائي في تلبية احتياجاته الغذائية في البيئة التي يعيش فيها.

تتجلى جاذبية البروار دومينيكي في توازن ألوانه الزاهية والتصاميم الفريدة، مما يجعله إضافة مميزة لتنوع الحياة البرية في المناطق التي يزورها.

الكاردينال المقنع (Masked Cardinal):

  • المظهر: يتميز الكاردينال المقنع، كغيره من طيور الكاردينال، بحجم متوسط ومنقار سميك وريش خلفي طويل. يظهر اللون الأسود في الجزء العلوي من جسمه واللون الأبيض في الجزء السفلي. يمتاز بلون أسود حول العيون، مما منحه اللقب “المقنع”.
  • الموطن: يعيش الكاردينال المقنع في كولومبيا وفنزويلا، ويفضل العيش في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية. يمكن العثور على هذا النوع في السافانا ومناطق أشجار المانغروف، ويكون حاضرًا أيضًا على حواف الغابات القريبة من المياه.
  • الغذاء: يتغذى الكاردينال المقنع على مجموعة واسعة من الطعام، بما في ذلك الفاكهة والنباتات والحشرات والبذور. تنوع نظامه الغذائي يساعده على تلبية احتياجاته الغذائية في البيئة التي يعيش فيها.

يُظهر الكاردينال المقنع جماله الطبيعي والمميز من خلال لونه الأسود المقنع، مما يجعله إضافة رائعة لتنوع الطيور في المناطق التي يزورها.

الكاردينال الأصفر (Yellow Cardinal):

  • المظهر: يتميز الكاردينال الأصفر بحجمه الكبير وجسمه الممتلئ، ومنقاره القوي والقصير بلون فضي. تظهر بقع سوداء حول منطقة الحنجرة والوجه، مما يضفي عليه مظهرًا فريدًا. يتميز ريشه بلون أصفر فاتح، مع وجود بعض الريش السوداء حول الرأس والرقبة.
  • الموطن: الكاردينال الأصفر يُعتبر نوعًا نادرًا، ويتواجد في البرازيل والأرجنتين وأوروغواي، خاصة في مناطق السافانا والمناطق ذات الشجيرات الرطبة. يُعد وجوده تحفة طبيعية نادرة تضيف لجمال التنوع الحيوي.
  • الغذاء: يشمل نظام غذاء الكاردينال الأصفر الحبوب، والفاكهة، والبذور. يعتمد هذا النوع على تنوع في تناول الطعام لتلبية احتياجاته الغذائية.

يُمثل الكاردينال الأصفر إضافة نادرة ورائعة لتشكيلة الطيور في المناطق التي يتواجد فيها، حيث يبرز بجماله الفريد ويثير إعجاب عشاق الحياة البرية.

تتميز هذه الأنواع بألوانها المتنوعة والجميلة، مما يجعلها محط إعجاب عشاق مراقبة الطيور وعلم الطيور.

معلومات حول طائر الكاردينال

طائر الكاردينال المعروف أيضًا بـ “الطائر الأحمر”، يعتبر سكانًا دائمين في بيئات مختلفة، حيث يمكن العثور عليه في البيئات الدافئة والحارة، بما في ذلك الجنوب الشرقي للولايات المتحدة، ولكن يتم العثور عليه أحيانًا أيضًا في مناطق شمال الولايات المتحدة وحتى كندا. طيور الكاردينال تظل في مكان واحد طوال حياتها، حيث تولد وتكبر.

يوجد العديد من أنواع طيور الكاردينال، منها الكاردينال الشمالي بلونه الأحمر الزاهي، والكاردينال الصحراوي بلونه الأحمر المائل للرمادي، والكاردينال الأصفر، والكاردينال ذو التاج والقلنسوة الحمراء، والكاردينال المقنع، وغيرها. يُلاحظ أن ألوان الذكور تكون أكثر إشراقًا مقارنةً بالإناث، حيث يلعب لون الريش دورًا هامًا في عمليات التزاوج.

تتميز أصوات طيور الكاردينال بتنوعها وبنغماتها المختلفة. يكون سلوك الكاردينال نشطًا وحيويًا، ولكن يمكن أن يتحول إلى عدائية إذا ما تعرض لتواجد طائر دخيل. يُعتبر الكاردينال طائرًا اجتماعيًا، حيث يفضل التحليق في جماعات خاصةً خلال فترات التزاوج.

فيما يتعلق بالتكاثر، يقوم الكاردينال بوضع متوسط ​​3 بيضات في كل فقاقيعة، ويتحمل الذكر مسؤولية إطعام الأم والصغار. يصل متوسط ​​عمر الكاردينال إلى 3 سنوات على الأقل، ولكن يمكن العثور على بعض الأنواع التي تعيش لمدة تصل إلى 15 عامًا.

يُميز صوت طيور الكاردينال الإناث بالطول والتمييز عن أصوات الذكور، مما يضيف لسحر وتنوع هذه الطيور الرائعة في عالم الحياة البرية.

شاهد من أعمال دقائق