كثرة التبول | أسباب كثرة التبول بدون شرب الماء

كثرة التبول | أسباب كثرة التبول بدون شرب الماء

تعتبر ظاهرة كثرة التبول من الأمور الطبيعية التي يواجهها الإنسان في حياته اليومية، إذ يعد التبول وظيفة حيوية أساسية تساهم في تخليص الجسم من الفضلات والسوائل الزائدة. ومع ذلك، يمكن أن يواجه بعض الأفراد، خاصة النساء، مشكلة كثرة التبول بدون تناول كميات كبيرة من الماء.

أسباب كثرة التبول بدون شرب الماء عند النساء

العدوى البولية:

يُعد وجود عدوى في المثانة أو أي مشكلة صحية مرتبطة بها، مثل الالتهابات، سببًا شائعًا لزيادة تكرار التبول.

الحالات الصحية الكلوية:

توجد حالات صحية تؤدي إلى إفراز كميات زائدة من البول، مثل مشاكل في الكليتين، والتي يمكن أن تتسبب في كثرة التبول.

تغيرات في الهيكل البيولوجي:

يمكن أن تحدث تغيرات في العضلات، الأعصاب، أو الأنسجة الأخرى المرتبطة بوظيفة المثانة، مما يؤثر على تنظيم عملية التبول.

تأثيرات العلاجات:

بعض الأدوية والعلاجات، خاصة تلك المستخدمة في علاج السرطان، قد تسهم في زيادة إنتاج البول.

فترة الحمل:

يمكن أن يؤدي الحمل إلى زيادة طبيعية في تردد التبول نتيجة للضغط الذي يفرضه الجنين على المثانة.

على الرغم من أن كثرة التبول قد تكون ناجمة عن أسباب عارضة، إلا أنها قد تكون أيضًا علامة على مشاكل صحية أكثر جدية، ولذا يُنصح بمراجعة الطبيب لتحديد السبب الدقيق والحصول على العلاج المناسب.

كثرة التبول

كثرة التبول على ماذا تدل للمتزوجة

كثرة التبول لدى المرأة المتزوجة قد تشير إلى عدة أمور، منها:

عدوى المسالك البولية:

عدوى المسالك البولية تعتبر واحدة من أسباب التبول المتكررة الشائعة، حيث تتسبب في صعوبة في عملية التبول وتسبب ألمًا أثناء هذه العملية نتيجة لتهيج البكتيريا لبطانة المثانة والعضلات المحيطة بها. يُعد هذا النوع من العدوى أكثر انتشارًا بين النساء، ويعزى ذلك إلى أن مجرى البول لدى النساء يكون أقصر بكثير من مجرى البول لدى الرجال، مما يُسهل على البكتيريا الدخول بسهولة أكبر، خاصةً خلال فترات الحمل.

التهاب المثانة الخلالي:

التهاب المثانة الخلالي هو حالة مزمنة تصيب المثانة وتحدث بدون وجود عدوى، وهو ليس حالة فريدة بالنسبة للنساء. تتسبب هذه الحالة عادة في زيادة التبول بشكل متكرر، إلى جانب الشعور بالضغط على المثانة. يعتبر التهاب المثانة الخلالي شائعًا بين النساء بنسبة تتراوح بين مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من الرجال. ورغم عدم ثبوت أسباب هذه الحالة بشكل قاطع، إلا أن بعض النظريات تشير إلى وجود اضطراب في أنسجة المثانة وخلاياها الصارية، ومن الممكن أيضًا وجود خلل في جهاز المناعة يتسبب في هجوم على المثانة.

مرض السكري:

مرض السكري، خاصة النوع 2 منه، يُعتبر عامل خطر قد يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المثانة الزائد (OAB). يشير الأطباء إلى أن عدم ضبط مستوى السكر في الدم بشكل صحيح يمكن أن يسفر عن زيادة تركيز الجلوكوز في البول. ونتيجة لارتفاع مستوى الجلوكوز، يزيد تركيز الماء في البول، مما يؤدي إلى امتلاء المثانة بكميات زائدة من السوائل. وعندما تصبح المثانة مشحونة بالسوائل الزائدة، ينتج عن ذلك زيادة في عدد مرات التبول.

تظهر هذه العلامات قد تكون مجرد أعراض عابرة، ولكن من المهم أن تُعامل بجدية. إذا استمرت كثرة التبول أو اتسع نطاق الأعراض، يفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد السبب الدقيق، وتوفير العلاج المناسب إذا كان ذلك ضرورياً.

كثرة التبول عند النساء من علامات الحمل

خلال فترة الحمل، يحدث تغيير في عملية التبول نتيجة لتغيرات هرمونية تحدث في هذه الفترة. يتسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في إعداد الرحم للحمل، بالإضافة إلى زيادة مستوى هرمون الاسترخاء، في تغييرات في جدار المثانة وعضلات قاع الحوض. هذه التغيرات تجعل من الصعب السيطرة على عملية التبول.

بالإضافة إلى ذلك، يتمدد الرحم تدريجياً مع نمو الجنين، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة وتقليل سعتها. في الثلث الثالث من فترة الحمل، يكون للرحم تأثير كبير على المثانة، مما يجعلها تقلل إلى النصف تقريبًا من سعتها العادية.

على الرغم من أن كثرة التبول قد تكون ناتجة عن هذه التغيرات، إلا أنها ليست بالضرورة علامة مباشرة على الحمل، ولا تعد كثرة التبول وحدها دليلاً قاطعًا على وجود حمل.

هل نقص الاستروجين يسبب كثرة التبول

نعم، يمكن أن يؤدي نقص الاستروجين إلى كثرة التبول.

الاستروجين، الذي يُعد هرمونًا أنثويًا رئيسيًا، له دور حيوي في دعم وظائف المثانة. عندما تكون مستويات الاستروجين منخفضة، كما يحدث خلال فترة انقطاع الطمث، يمكن أن تشعر المرأة بحاجة متكررة وملحة للتبول، حيث يشعر الحوض بامتلاء المثانة. يمكن أيضًا أن يكون التبول المتكرر ليلاً علامة على انخفاض مستويات الاستروجين.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر التبول المتكرر علامة شائعة لانقطاع الطمث، وهو حدث يحدث عادة في سن الخمسين لدى معظم النساء. نقص الاستروجين يمكن أن يسبب العديد من الأعراض المتعلقة بانقطاع الطمث، ولكن يمكن عادة معالجتها بواسطة خيارات علاجية، مثل العلاجات الهرمونية، لتخفيف هذه الأعراض.

ما هو سبب امتلاء المثانة بسرعة

إذا كنتِ تعانين من التبول المتكرر بشكل غير طبيعي، قد يكون السبب الرئيسي وراء هذا الأمر هو المثانة المفرطة النشاط (OAB).

يُشير الأطباء إلى أن OAB يُعد السبب الأكثر شيوعًا لزيادة تكرار التبول في حال عدم وجود عدوى، حيث يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من هذه الحالة بشكل مزمن. يؤثر OAB بشكل ملحوظ على الجنسين، والتبول المتكرر لدى النساء قد يظهر على شكل دفعة مفاجئة لزيارة الحمام بشكل متكرر.

تشمل الأسباب الشائعة لهذه الحالة العديد من العوامل مثل ضعف عضلات الحوض، وتلف الأعصاب، والعدوى، وزيادة الوزن، واستهلاك الكحول أو الكافيين، واستهلاك بعض الأدوية. تتنوع خيارات علاج مثانة مفرطة النشاط بشكل واسع، وتشمل إعادة تدريب المثانة، واستخدام الأدوية، والنظر في تغييرات في نمط الحياة لتحقيق حالة صحية أفضل.

كيفية التخلص من كثرة التبول

لا توجد طريقة واحدة للتخلص من التبول المتكرر، ولكن هناك خطوات يمكن اتخاذها للتعامل مع هذه الحالة.

يقول الأطباء إن الخطوة الأولى لفهم سبب التبول المتكرر هي إجراء تحليل للبول لاستبعاد أي عدوى أو نزيف في البول. كما ينصحون بتدوين ملاحظات حول عدد مرات التبول وظروفها ومشاركتها مع الطبيب للتقييم الدقيق.

بعد استبعاد الأسباب الشائعة، قد يقترح الطبيب تغييرات في نمط الحياة لتقليل التبول المتكرر. يشمل ذلك تقليل تناول السوائل بشكل عام، وتقليل استهلاك المثيرات مثل الكافيين والأطعمة الحارة والكحول. كما يمكن أن تكون ممارسة تمارين لتقوية عضلات قاع الحوض فعالة.

أثناء فترة الحمل، يتم اتباع نهج مشابه لعلاج التبول المتكرر، ولكن يُركز بشكل أكبر على تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض وتحسين قدرتها على الاحتفاظ بالبول. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح أيضًا بتفريغ المثانة بشكل منتظم في فترات زمنية محددة، مثل كل ساعتين، حتى في حال عدم وجود رغبة قوية في التبول. يتم ذلك لتحسين التحكم في المثانة وتقليل الرغبة المفاجئة في التبول.

إذا لم تكن هذه الاستراتيجيات كافية، فقد يقترح الطبيب تدخلات طبية أخرى، مثل وصفات طبية أو حقن المثانة. الخطوة الأهم هي التواصل مع الطبيب للحصول على تقييم شامل وخطة علاج مناسبة للحالة الفردية.

شاهد من أعمال دقائق