المدارس الحكومية في قطر للأجانب | هل التعليم

المدارس الحكومية في قطر للأجانب | هل التعليم
(اخر تعديل 2023-08-27 20:36:18 )

أتاحت قطر امكانية تسجيل الأبناء في المدارس الحكومية في قطر للأجانب وفق مجموعة من الضوابط والإجراءات التي أقرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية.

تسمح الحكومة القطرية بالتحاق أبناء المقيمين غير القطريين في المدارس الحكومية مجانًا، بدءًا من المرحلة التمهيدية حتى الثانوية.

تعي قطر الدور الكبير الذي تلعبه العمالة الوافدة في تحقيق النهضة القطرية المعاصرة، لذا اهتمت الحكومة القطرية بالعمالة الوافدة ووفرت لهم الكثير من الخدمات الحكومية التي تليق بجهودهم المثمرة لنهضة البلاد.

المدارس الحكومية في قطر للأجانب

تم تقسيم المدارس الحكومية إلى مجموعتين أساسيتين، هما: المدارس الحكومية قطر داخل الدوحة، المدارس الحكومية قطر خارج حدود مدينة الدوحة والموجودة في المناطق التالية: دخان الزبارة، الكعبان، روضة راشد، الشمال، الغويرية الجميلية، وغيرها.

صرح الاستاذ/ عمر محمد الفدعق رئيس قسم قبول تسجيل الطلبة في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية عن فتح باب التسجيل في المدارس الحكومية في قطر للأجانب للعام الدراسي الحالي 2023-2024م.

المدارس الحكومية في قطر للأجانب

أفضل المدارس الحكومية في قطر للأجانب

تمتلك وزارة التعليم القطرية أكثر من 60 مدرسة داخل وخارج مدينة الدوحة، ومن أفضل هذه المدارس ما يلي:

تتصدر مدرسة عبدالله بن علي المسند الإعدادية بمدينة الخور قائمة أفضل المدارس الحكومية في قطر للأجانب ومدرسة اليرموك الإعدادية بنين في منطقة فريق بن عمران، مدرسة أحمد بن محمد آل ثاني الثانوية بنات.

أمامة الابتدائية بنات بمنطقة بني هاجر، عبدالله بن علي المسند الثانوية بنين في مدينة الخور.

روضة الخور بنين بمدينة الخور، والخور الإعدادية والثانوية للبنات، مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بنين بمنطقة المنتزه.

مدرسة عائشة بنت أبي بكر الثانوية بنات، أبو عبيدة الإعدادية للبنين، روضة الوكرة للبنات، مدرسة الوكرة الإعدادية للبنات.

روضة البيان، وروضة وابتدائي الهدى للبنات، روضة وابتدائي بلال بن رباح للبنين.

سكينة الإعدادية بنات في غرب الناصرية، مدرسة رابعة العدوية الثانوية بنات بمنطقة الثمامة، مدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية بنين الواقعة في منطقة الغرافة.

تتبع الوزارة سياسات تعليم بمعايير عالمية في كل المدارس التابعة لها، وتحرص على تقديم تجربة تعليم مذهلة لتنمية وتطوير مهارات وقدرات الطلبة والطالبات في مختلف المراحل التعليمية.

أفضل المدارس المستقلة في قطر

تضم قطر عدد كبير من المدارس المستقلة التي تخضع لمتابعة دورية من قبل الجهات الحكومية المختصة.

المدارس المستقلة في قطر هي مدارس تابعة للحكومة القطرية، إلا أنها لا تأتي ضمن المدارس الحكومية في قطر للأجانب المجانية، فتكون مجانية تمامًا للقطريين لكنها غير مجانية لغير القطريين.

تهتم هذه المدارس بتقديم تعليم عالي الجودة، أشهرها ما يلي: مدرسة السلام الابتدائية للبنات، جوعان بن جاسم النموذجية، حمزة الإعدادية المستقلة، علي بن عبدالله النموذجية.

يمكنك الإطلاع على تعليمات التسجيل في هذه المدارس، والشروط والوثائق المطلوبة للقبول عبر الصفحة الرسمية الخاصة بالتقديم في المدارس المستقلة في قطر “من هنا“.

الطلبة الذين يمكن تسجيلهم في المدارس الحكومية القطرية

حددت الوزارة الفئات التي يمكنها التسجيل في المدارس الحكومية القطرية، وهي كالتالي:

أبناء حاملي الجنسية القطرية، سواء من المواطنين الاصليين أو المجنسين، أبناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

أولاد حملة الوثائق القطرية، وأبناء حاملي الإقامة القطرية الدائمة.

أبناء الأجانب المقيمين في قطر والعاملين في الوزارات والأجهزة والهيئات الحكومية والجمعيات والمؤسسات الخيرية

المدارس الحكومية في قطر للأجانب موظفي القطاع الخاص

في سياق الحديث عن الفئات المسموح لأبنائها التسجيل في المدارس الحكومية القطرية داخل الدوحة، لابد أن نشير إلى أن أبناء العاملين في القطاع الخاص لا يشملهم قرار الوزير.

أوضح وزير التعليم والتعليم العالي القطرية أن هذه الفئات يحق لها التسجيل في المدارس الحكومية القطرية، الواقعة في المناطق والقرى البعيدة عن الدوحة في حالة عدم توافر مدارس خاصة في منطقة السكن.

يتمكن أبناء المقيمين العاملين في القطاع الخاص من الالتحاق في المدارس الحكومية في قطر للأجانب سواء داخل الدوحة أو خارجها، بشرط أن يكونوا من الفئات الأشد احتياجًا من المقيمين غير القطريين وفي مقدمتها المطلقات والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة والمقيمين حاملي الجنسية السورية، مع ضرورة تقديم طلب استثناء للوزارة، وإرفاق كافة الأوراق والوثائق التي تثبت صحة البيانات المدرجة.

كيفية التسجيل في المدارس الحكومية في قطر للأجانب

يتم التسجيل في المدارس الحكومية في قطر وفق مجموعة من الخطوات الإلكترونية البسيطة، وذلك باتباع التالي:

الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة التعليم بقطر مباشرة “من هنا“.

النقر على تبويب خدماتنا الموجود على الشاشة الرئيسية، الضغط على خيار بوابة خدمات الجمهور من بين الخيارات المتاحة.

تحديد خيار تسجيل طالب، حيث يقوم النظام بعرض صفحة جديدة لتوضيح قواعد التسجيل في المدارس الحكومية في قطر للأجانب يجب قراءتها جيدًا ثم النقر على أيقونة تسجيل.

تعبئة كافة البيانات المطلوبة بمنتهى الدقة، مع إرفاق كافة الوثائق والمستندات.

تحديد المدرسة المراد تسجيل الطالب أو الطالبة فيها مع ضرورة طباعة طلب التسجيل عقب الانتهاء منه والتوجه مباشرة إلى المدرسة لتوقيعه واعتماده لإتمام إجراءات التسجيل بنجاح.

أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي القطرية على ضرورة الالتزام بمواعيد التسجيل في المدارس الحكومية في قطر للأجانب التي تحددها الوزارة، لأن بعد انتهاء هذه الفترة يغلق باب التقديم نهائيًا.

رسوم المدارس الحكومية في قطر

تأتي رسوم المدارس الحكومية في قطر مخفضة بفضل الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة القطرية للمدارس بهدف زيادة القدرات المهارية للطلاب لتطوير المجتمع القطري.

تتحمل الحكومة القطرية مصاريف المدارس الحكومية في قطر للأجانب ولكن على أولياء الأمور دفع المصاريف الخاصة بالكتب والتي تقدر بنحو 50ريال قطري للفصل الدراسي الواحد، ودفع رسوم انتقال الطالب وهي 1000ريال قطري خلال الفصل الدراسى الواحد.

تحدد الوزارة رسوم الكتب والانتقالات في المدارس الحكومية في قطر في بداية العام الدراسي بعد غلق باب تسجيل القبول في المدارس.

سداد رسوم المدارس الحكومية في قطر للأجانب

يمكنك تسديد الرسوم الخاصة بالكتب ومصاريف الانتقال إلكترونيًا، وذلك باتباع الخطوات التالية:

الانتقال إلى منصة حكومي القطرية مباشرة “من هنا” النقر على تبويب خدمات.

تحديد خيار دفع رسوم الكتب والمواصلات لطلاب المدارس الحكومية، والضغط على زر بدء الخدمة، قم بتسجيل الدخول على حسابك على المنصة، وإن لم يكن لديك حساب فيمكنك إنشاء واحد بمنتهى السهولة.

يقوم النظام بإرسال رسالة تتضمن عنوان الدفع الخاص بالبنك القطري الوطني، كي تتمكن من تسديد الرسوم.

هل التعليم مجاني في قطر للأجانب؟

نعم، يتمتع المواطنين والمقيمين في قطر بحق التعليم المجاني، حيث تدعم الحكومة القطرية خدمات التعليم والصحة بصورة كبيرة مقارنة بغيرها من الدول.

ما هو نظام التعليم في قطر؟

تم تقسيم المراحل التعليمية في المدارس الحكومية في قطر أو غيرها إلى ثلاثة مراحل أساسية: المرحلة الابتدائية وتستمر لمدة 6سنوات، تليها المرحلة الإعدادية وتستمر لمدة 3سنوات ثم الثانوية لمدة 3سنوات، علمًا بأن التقديم للروضة يبدأ من سن 4سنوات.

متى تبدا المدارس في قطر 2023؟

يبدأ دوام العاملين في المدارس بقطر في 20أغسطس 2023م، ويبدأ دوام الطلبة والطالبات في 27أغسطس 2023م.

شاهد من أعمال دقائق