كيف اربح من صناديق الريت | فوائد صناديق الريت |

كيف اربح من صناديق الريت | فوائد صناديق الريت |
(اخر تعديل 2023-07-29 22:09:15 )

كيف اربح من صناديق الريت المسؤول عنها واحدة من المؤسسات التي تعمل على تجهيز العقارات، ثم تقوم بتأجيرها أو بيعها، وهي المسؤولة عن توزيع أرباحها على المستثمرين بها.

هناك العديد من صناديق الريت في المملكة السعودية التي تساعد المستثمرين في الحصول على أعلى نسبة أرباح، بينما من الضروري تأكد المستثمر من الشروط خاصةً أنها تختلف من صندوق لآخر.

تتعدد التجارب التي تحكي نجاح صناديق الريت في السعودية لتكون من مجالات الاستثمار المتداولة بين الشعب السعودي.

ما هي صناديق الريت

قبل معرفة كيف اربح من صناديق الريت علينا التعرف على ما هي صناديق الريت، أو ما يعرف بـ الصناديق الاستثمارية العقارية المتداولة، وهي مؤسسة تمتلك أو تمول عدد من العقارات المجهزة تجهيزًا جيدًا، ومن ثم تقوم بتأجيرها لجني الأموال، ثم توزع أرباحها على المسثمرين وفقًا لنسبة كل مستثمر من رأس المال.

تتولى إحدى الشركات المساهمة أو أحد البنوك أو شركة من بين شركات الاستثمار مسؤولية تأسيس صندوق الريت، وذلك بعد دراسة المشروع، وبعدها يتم تحديد رأس المال وخطة إنشاء الصندوق، ثم تقدم الوحدات العقارية للاكتتاب العام وفق شروط الشركة المؤسسة لها.

ويجدر بنا الإشارة أن شروط صناديق الريت تتباين من مؤسسة إلى أخرى؛ لذا يجب التعرف على شروط صندوق الريت الذي تستثمر من خلالها من أجل التوصل إلى الصندوق الأفضل بالنسبة لك.

كيف اربح من صناديق الريت

فوائد صناديق الريت

من خلال الحديث عن كيف اربح من صناديق الريت علينا التعرف على فوائدها التي تكمن في مميزاتها، وفيما يلي نوضح لكم أهم هذه الفوائد:

تعمل على تقديم أعلى عائد من الأرباح فتقوم بتوفير حوالي 90% سنويًا من الأرباح كحد أدنى للمستثمرين بها، بينما نجد بعض الصناديق تعمل على توزيع أرباحها كاملة على المستثمرين بها.

سيولة صناديق الريت عالية بخلاف الاستثمارات العقارية طويلة الأمد التي تحتاج إلى وقت طويل لتسييلها، بينما صناديق الريت الاستثمار بها يكون من خلال الأسهم التي يمكن شراؤها، وبيعها بسهولة.

يتمكن المستثمرين من متابعة الاستثمارات الخاصة بهم، والتعرف على مدى تطور الاستثمار.

صناديق الريت مسؤولة من إدارة محترفة تعمل على تفادي الأخطاء؛ مما يجعل الأرباح بها مضمونة.

في حالة وجود أي خسارة تتوزع الخسارة على المستثمرين بالصندوق؛ مما يجعل نسبة الخسارة بسيطة على المستثمر الواحد.

كيف اربح من صناديق الريت

إن كنت ترغب في الاستثمار من خلال صناديق الريت فبالتأكيد أنت بحاجة للتعرف على كيف اربح من صناديق الريت وهذا ما نوضحه لكم فيما يلي:

عليك الاستثمار بصناديق الريت الحديثة المعروفة بقلة مخاطرها مثل الصناديق الخاصة بالانماء الفندقي.

عليك الاستثمار في صناديق الريت ذات المستقبل الواعد كالصندوق السعودي الألماني.

ستجد بعض صناديق الريت الاستثمار بها له مخاطر كبيرة، بينما ربح لها مرتفع كصندوق كيمانول السوق.

عليك التوصل إلى أفضل صناديق ريت لها أرباح مضمونة تزيد عن 7.5%.

إن كنت ترغب في الاستثمار من أجل التوزيعات الربه سنوية وترغب في جعلها مصدر دخل لك عليك التوصل إلى الصناديق التي تمنحك ربح 5%، وأكثر من نصف ريال/10ريال، أي حوالي 5000ريال/100000ريال سعودي.

أفضل صناديق الريت 2023

بعد التعرف على كيف اربح من صناديق الريت علينا التعرف على أفضل صناديق الريت 2023، وفيما يلي نعرض لكم بعض منها:

صندوق الريت دراية: يمنحك أعلى نسبة توزيع أرباح تبلغ نحو 0.72ريال سعودي.

صندوق ريت سدكو كابيتال: يوفر لك نسبة أرباح تصل نحو 63.0ريال سعودي.

وصندوق ريت جدوى: تصل نسبة توزيعاته إلى 0.59ريال سعودي.

صندوق ريت ملكية: تبلغ نسبة توزيعات صندوق ريت ملكية نحو 0.57ريال سعودي.

صندوق ريت بنيات: تصل نسبة توزيعات هذا الصندوق نحو 0.51ريال سعودي.

وصندوق ريت تعليم: تبلغ نسبة توزيعات هذا الصندوق نحو 0.43ريال سعودي.

صندوق الخبير: تصل نسبة توزيعاته نحو 0.375ريال سعودي.

صندوق الجزيرة موطن: تبلغ نسبة أرباحه نحو 0.358ريال سعودي.

وصندوق الأهلي ريت: تصل نسبة توزيعات هذا الصندوق نحو 0.53ريال سعودي.

صناديق الريت التي تخرج الزكاة

من خلال الحديث عن كيف اربح من صناديق الريت نجد العديد من المستثمرين يحاولون الوصول إلى صناديق الريت التي تخرج الزكاة، لكن في حقيقة الأمر أن أصول العقارات الخاصة بصناديق الريت لا تخرج زكاة، بينما الزكاة تكون من الأرباح بعد تأجير العقارات.

جدير بالذكر أن قيمة الزكاة على أرباح تأجير العقارات تحسب ربع العشر أي 2.5بالمائة، ويتم دفعها بعد مرور حول كامل على الحصول على الأرباح، ومسؤولية الزكاة تكون على عاتق مالكي الوحدات بعد استلام الربح.

صناديق الريت الراجحي

في ضوء الحديث عن كيف اربح من صناديق الريت نجد أن الراجحي وفر صناديق الريت للعديد من المستثمرين وفق الشريعة الإسلامية للإستثمار العقاري بعد موافقة هيئة السوق المالية.

يقوم صندوق الريت الراجحي بالعمل على توزيع نسبة أرباح معينة تصل إلى 90% كحد أدنى، وتوزع سنويًا.

خلال العام الجاري 2023 أعلنت مؤسسة الراجحي عن البدء في توزيع النسب الربحية السنوية لملاك الوحدات بالصندوق خلال الفترة ما بين الأول من أبريل 2023 وحتى الثلاثين من يونيو لنفس العام، وقد وصل قيمة الأرباح نحو 19.42مليون ريال للوحدات التي وصل عددها إلى 161.86مليون سهم.

أما عن الربح الذي تم توزيعه على الوحدة الواحدة وصل نحو 0.12ريال، ونسبته تصل إلى 1.2% بالنسبة للسعر الأولي لكل وحدة، بينما نسبة صافي قيمة الأصول التي تم توزيعها بلغت 1.44%.

كانت شركة الراجحي قد أعلنت عن الانتهاء من الاشتراكات النقدية التي تساعد في زيادة قيمة الأصول العقارية للصندوق في الثلاثين من مايو لعام 2023.

تجربتي مع صناديق الريت

من خلال الحديث عن كيف اربح من صناديق الريت وجدنا العديد من المستثمرين قاموا بتجربة الاستثمار من خلال الصناديق المتاحة، وفيما يلي نوضح لكم تجربة أحد المستثمرين للاستفادة منها:

قال أحد المستثمرين أنه بعد انخفاض سعر البترول بالخليج العربي، وتدهور القوة الشرائية بعد تأثرها بالسلب نتيجة ذلك؛ مما أدى إلى التأثير على مستواه المعيشي والاجتماعي يومًا تلو الآخر، بينما كانت تجربته مع صندوق الريت هي المنقذة له، وأشار أنه كان يعرف الأرباح التي تعود عليه من ذلك.

أضاف أنه بحث كثيرًا للتعرف على أهم الشروط الخاصة بالعديد من المؤسسات التي توفر صناديق الريت في السعودية، وكان من أهمها ما يلي:

أن يكون الحد الأدنى للاستثمار 100مليون ريال سعودي.

ألا يكون المستثمر داخل الأراضي البيضاء، فلايسمح بهذا النوع من الاستثمار بها.

في حالة أنك ترغب في الاستثمار خارج السعودية لابد أن تكون نسبة الأصول 25% كحد أقصى.

ألا يقل عدد المشتركين في الصندوق عن 50مستثمر.

بعد أن توصلت إلى هذه الشروط بدأت في القيام بخطوات الاستثمار في الصندوق العقاري، وفي نهاية المطاف أشار إلى أنه نجح نجاحًا ساحقًا بها، وأصبح هذا النوع من الاستثمار هو أساس تعاملاته المادية.

أضاف أيضًا أن ما كان يؤرقه في بداية الأمر أنه غير قادر على المشاركة في إدارة الاستثمار الخاص به، فقط كل ما كان يقوم به هو متابعة التقارير حين صدورها، وأشار أن هذا الأمر من مساوئ هذا النوع من الاستثمار.

شاهد من أعمال دقائق