مؤلفات كامل الكيلاني ما هو لقبه؟ | أشهر رواد

مؤلفات كامل الكيلاني ما هو لقبه؟ | أشهر رواد

كامل الكيلاني كاتب وأديب مصري، يعتبر رائدًا في أدب الطفل، وُلد في القاهرة في 20 أكتوبر 1897 وتوفي في 9 أكتوبر 1959، تشتهر مؤلفات كامل الكيلاني بأنها موجهة للأطفال وتُعتبر مؤلفاته جزءًا هامًا من تراث أدب الأطفال العربي.

مؤلفات كامل الكيلاني

ملوك الطوائف ونظرات في تاريخ الإسلام.

مصارع الخلفاء.

مصارع الأعيان.

تاجر البندقية.

ابن جبير في مصر والحجاز.

الحمار القارئ.

أمير العفاريت.

مؤلفات كامل الكيلاني

ملوك الطوائف ونظرات في تاريخ الإسلام

يستعرض هذا الكتاب وجهة نظر المستشرق رينهارت روزي تجاه التاريخ الإسلامي، قام كامل الكيلاني بترجمة الكتاب ونقل وجهة نظر الكاتب والعالم الأوروبي في تلك الحقبة التاريخية. يتناول الكتاب تحليلات روزي للأحداث التاريخية والملوك الطوائف، مما يمنح القارئ نظرة فريدة من منظور أوروبي في تلك الفترة.

مصارع الخلفاء

يقوم هذا الكتاب بتناول فترة هامة في تاريخ الخلافة الإسلامية، مُسلطًا الضوء على لحظات حاسمة في نهاية حياة كل خليفة والعبارات الأخيرة التي ألقوها. يهدف الكتاب إلى استخلاص الدروس والعبر من قصص حياة الخلفاء، مما يسهم في فهم أعماق تلك الفترة التاريخية. يتيح الكتاب للقارئ التعمق في الأحداث والتأمل في الكلمات الختامية التي تحمل معاني عميقة، مما يثري فهمه للتطورات التاريخية ويقدم دروسًا قيمة.

مصارع الأعيان

يستعرض هذا الكتاب اللحظات الأخيرة في حياة الأعيان العرب وظروف وفاتهم. يركز كامل الكيلاني في هذا العمل على استخلاص العبر والدروس من قصص حياتهم، سواء في الأوقات السعيدة أو في لحظات الفراق الحزينة. يقدم الكتاب فحوىً ثريًا من الحكم والتأملات، مما يعزز فهم القارئ لأحداث هذه الفترة ويوجهه نحو تفكير عميق في قيم الحياة والموت.

تاجر البندقية

يُعَدّ هذا الكتاب تعريبًا وتبسيطًا لمسرحية “تاجر البندقية” للكاتب العالمي ويليام شكسبير. تدور أحداث المسرحية حول شاب إيطالي يلجأ إلى الحيلة للاقتراض من تاجر، وقد قام كامل كيلاني بتقديم نسخة مبسطة من المسرحية بهدف تلبية احتياجات القرّاء الصغار. يقدم الكتاب رؤية تعريبية فريدة للأحداث والشخصيات، مما يجعل هذا العمل الأدبي الكلاسيكي أكثر إمكانية الوصول وفهمًا للشريحة الصغيرة من القرّاء.

ابن جبير في مصر والحجاز

يحكي هذا الكتاب قصة المستكشف المسلم ابن جبير ومغامراته في أراضي مصر وبلاد الحجاز. يقدم كامل كيلاني نظرة موسعة على إرث ابن جبير الكبير في مجالات الجغرافيا وأدب الرحلات. يقوم الكتاب بتسليط الضوء على رحلات ابن جبير واكتشافاته، مبرزًا أهمية إسهاماته في مجالي العلم والأدب. يُعَدّ هذا العمل مصدرًا قيمًا لفهم التراث الثقافي والعلمي لهذا المسافر البارع.

الحمار القارئ

تمثل هذه القصة قصة فكاهية تروي التحدي الذي واجهه جحا بعد أن أهداه ملك حمارًا شريطة أن يتعلم القراءة والكتابة. تأخذنا القصة في مغامرة فكاهية حيث يسعى جحا بكل مرح وذكاء لتحقيق هذا الشرط الغريب. يعكس الحمار القارئ جانبًا طريفًا من حياة جحا، وتكشف القصة عن التفاعلات المضحكة والمفاجآت التي تنشأ في سبيل تحقيق هذا الهدف الفريد.

أمير العفاريت

تعكس هذه القصة رحلة رجل أعمال ناجح يُدعى حمدان، حيث أدت الصدفة بقيادته إلى وادٍ نائي. هناك، انجرف حمدان إلى قطف الثمار وتناولها، متركًا نواتها تتناثر في كل مكان. في تطور غير متوقع، استخدم حمدان بذور التمر لفعل غير قابل للتصديق: قتل صبي من وادي الجان. يتبع القصة محاولات والد الصبي الراحل للانتقام، مما يخلق تشويقًا وتوترًا في أحداث القصة.

قصص كامل الكيلاني للأطفال

  • “أم سند وأم هند”: هي من أهم مؤلفات كامل الكيلاني وتدور هذه القصة حول مغامرات أم سند وأم هند، حيث تقدم الكيلاني رؤية ممتعة وتعليمية للأطفال حول قيم الصداقة والتعاون.
  • “أبو الحسن”: في هذه الحكاية، يروي الكيلاني قصة أبو الحسن، وهي قصة مليئة بالمفاجآت والدروس القيمة.
  • “وأبو خربوش”: تأخذنا هذه القصة في رحلة ممتعة مع أبو خربوش، حيث يقدم الكيلاني سردًا مشوقًا لتجاربه ومغامراته.
  • “أبو صير وأبو قير”: تعكس هذه القصة العلاقة الفكاهية بين أبو صير وأبو قير، وكيف يخوضون معًا مواقف طريفة ومضحكة.
  • “الأمير مشمش”: تقدم هذه القصة رحلة ساحرة إلى عالم الأمير مشمش، حيث تتناول قصة أمير يخوض مغامرات شيقة.
  • “الأرنب الذكي”: تحكي هذه الحكاية قصة الأرنب الذكي الذي يستخدم ذكاؤه لتجاوز التحديات وحل المشكلات.

من هو الكاتب والأديب كامل كيلاني؟

كامل كيلاني هو كاتب وشخصية أدبية مصرية بارزة قدمت إسهامات مميزة في عالم الأدب للأطفال والكبار. وُلد في القاهرة في عام 1897م، حيث برع في حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة. تلقى تعليمه في مدرسة أم عباس ومدرسة القاهرة الثانوية، وحصل على شهادة التخرج من جامعة مصر القديمة في عام 1997.

كان كيلاني ليس فقط كاتبًا بارعًا ولكن أيضًا مسؤولًا حكوميًا، حيث عمل في دائرة الأوقاف لمدة 32 عامًا وتقلد منصب أمين المجلس الأعلى للأوقاف. شغل أيضًا مناصب مهمة مثل أمين سر المجمع الأدبي العربي ورئيس تحرير جريدة الرجاء. بالإضافة إلى ذلك، كان نشطًا في مجال الصحافة الأدبية والفن، وله مساهمات كبيرة في أدب الرحلات والتاريخ.

تم ترجمة أعماله الأدبية إلى العديد من اللغات، مما أكسبه شهرة دولية. بالإضافة إلى ذلك، كان مؤسسًا لإذاعة اليونيسف ورائدًا في إقامة أول مكتبة مصر.

ما هو لقب كامل كيلاني

لقب كامل كيلاني هو “رائد أدب الطفل”. قدم كيلاني منهجًا فريدًا وأسلوبًا عبقريًا في كتابة أدب الأطفال، حيث أصر على استخدام اللغة العربية الفصحى لتجنب فصل الأطفال عن تاريخهم وثقافتهم. قام بمزج الأساليب التعليمية والثقافية لتربية الطفل وشدد على القيم الأخلاقية في قصصه.

قدم كيلاني مجموعة متنوعة من قصص الطفل والنشء، واستخدم مصادر من الأدب الفارسي والصيني والهندي والغربي والعربي. أضاف إلى ذلك، قام بتقديم الأساطير والأدب العالمي والأدب الشعبي الموروث. بجرأة، كان أول من تحدث إلى الأطفال عبر الراديو، مما جعل إسهاماته في أدب الطفل لا تُقدر بثمن.

رواد أدب الأطفال في العالم

تغريد النجار:

تغريد النجار هي كاتبة أردنية تعمل في ميدان الأدب العربي الموجه للأطفال. لمدة أكثر من ثلاثين عامًا، قدمت تغريد النجار قصصًا تتجه إلى المراهقين حتى سن الثامنة عشرة. من بين أعمالها المعروفة “لمن هذه الدمية” و”مغامرة في المزرعة”.

لورين ووكر:

لورين ووكر هي كاتبة وشاعرة أمريكية، حازت على إعجاب الأطفال بروايتها الموجهة لهم “حفرة الذئاب”، والتي تم ترجمتها إلى العربية. كما كتبت قصة “أولئك الذين يحبون النيران” و”ما وراء البحر الساطع”.

جريس لين:

جريس لين هي مؤلفة ورسامة أدب الأطفال تايوانية أمريكية، قدمت أكثر من خمسة وعشرين كتابًا للأطفال والمراهقين. تألقت لين بأعمالها وحصلت على العديد من الجوائز الأدبية.

شاهد من أعمال دقائق