مسحة عنق الرحم L ما فائدة مسحة عنق الرحم L ومتى

مسحة عنق الرحم L ما فائدة مسحة عنق الرحم L ومتى
(اخر تعديل 2023-09-06 06:00:09 )

مسحة عنق الرحم هي بمثابة اختبار يكتشف الخلايا غير الطبيعية داخل عنق الرحم قبل أن تصبح خلايا سرطانية. غالبًا ما يقوم طبيب بإجراء اختبارات فيروس الورم الحليمي البشري أثناء مسحة عنق الرحم للتحقق من فيروس الورم الحليمي البشري.

فيروس الورم الحليمي البشري هو من الأسباب الرئيسية لسرطان عنق الرحم قد تكون نتيجة مسحة عنق الرحم غير الواضحة أو الغير طبيعية هي علامة على وجود عدوى أو مشكلة أخرى أو سرطان.

ما هو اختبار Pap smear أو مسحة عنق الرحم ؟

تقوم Pap smear والتي تسمى أيضًا اختبار عنق الرحم بعمل فحص لسرطان عنق الرحم وهذا الاختبار للتأكد من وجود خلايا غير طبيعية داخل عنق الرحم قد تكون سرطانية أو لها القدرة على أن تتحول إلى خلايا سرطانية.

خلال إجراء مسحة عنق الرحم، يأخذ طبيب النساء بعض من خلايا من عنق الرحم لفحصها تحت المجهر للتأكد عن علامات السرطان. فقد تكشف مسحة عنق الرحم أيضًا عن وجود بعض أنواع العدوى والالتهابات.

قد سمي هذا الاختبار على اسم الطبيب الأمريكي الدكتور جورج بابانيكولاو، الذي قام بتطوير إجراء مسحة عنق الرحم.

بالنسبة لعنق الرحم فهو الجزء السفلي من الرحم الذي يتصل بالقناة المهبلية وفيه تنتقل الحيوانات المنوية من خلال القناة المهبلية وعنق الرحم وصولاً إلى الرحم لتخصيب البويضات.

أثناء فترة الحمل، يتم غلق عنق الرحم حتى يكون الجنين في داخل الرحم فقد ينفتح عنق الرحم خلال الولادة ولكن عندما لا تكون السيدة حاملاً، ينتج عنق الرحم مخاطًا لإبعاد البكتيريا المسببة للعدوى عن الجسم.

مسحة عنق الرحم

كيف يكون الاستعداد لإجراء مسحة عنق الرحم ؟

هناك بعض الأمور التي يجب أن نقوم بها في الأيام التي تسبق عمل Pap smear وهذا لانها من الممكن أن تؤثر على نتائج الاختبار.

لهذا للحصول على نتائج أكثر دقة، يجب القيام بالآتي:

لا يتم ممارسة العلاقة الزوجية لفترة يومين قبل عمل الفحص.

غير مسموح بوضع السدادات القطنية أو تطبيق أي من الكريمات أو الأدوية المهبلية أو وسائل منع الحمل أو الهلام أو مواد كيميائية مزلقة أو الدوش لمدة يومين على الأقل قبل عمل Pap smear.

تحديد الموعد بعد خمسة أيام على الأقل من نهاية الدورة الشهرية.

كيف يتم إجراء مسحة عنق الرحم ؟

أثناء الإجراء، يقوم الطبيب المعالج بعمل الخطوات الاتية:

يتم إدخال منظار في المهبل وقد تشعر السيدة بقليل من الضغط في المكان تعمل هذه الأداة المعدنية أو البلاستيكية على إبقاء المهبل مفتوحًا حتى يتمكن الطبيب من رؤية عنق الرحم.

تستعمل فرشاة صغيرة أو ملعقة لكشط الخلايا بلطف من عنق الرحم وهي ما تعرف بالخزعة.

الامر هذا ليس مؤلمًا، لكن من المحتمل أن تشعر السيدة ببعض من الانزعاج.

فوائد إجراء مسحة عنق الرحم

تساعد في الكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري HPV

خلال عمل إجراء Pap smear، يتم تجميع مجموعة من الخلايا من داخل عنق الرحم ومن ثم ترسل للتحليل.

تفحص العينة للحصول على أي نتائج غير عادية أو طبيعية وسيتم تحديد التشوهات التي قد تدل على وجود فيروس الورم الحليمي البشري.

فيروس الورم الحليمي البشري يعتبر عامل خطر رئيسي في تطور حالة سرطان عنق الرحم.

تساهم في اكتشاف مشكلات عنق الرحم قبل أن تتفاقم

من خلال الاكتشاف المبكر لأي تغييرات تحدث على المستوى الخلوي يعد أمرًا حيويًا في العثور على الآفات السابقة لحدوث السرطان، والتي بها يكون هناك احتمال كبير لتطور إلى أنسجة سرطانية.

كما أوضحت الدراسات أن معدل الوفيات نتيجة لسرطان عنق الرحم بين النساء هي في الارتفاع، فإن الفحص بحثًا عن أي دلالات محتملة للإصابة بالسرطان هو زسيلة للوقاية.

يمكن أن تساهم Pap smear في تحسين صحتك العامة

يمكن لاختبار عنق الرحم أيضًا اكتشاف أي عدوى قد تكون موجودة أو قد تتطور، وبالتالي يتم وقف هذه المشكلات قبل أن تتفاقم.

في الكثير من الأحيان، يمكن أن يتواجد عدوى أو أمراض بسيطة دون ظهور أي أعراض حتى تتطور في النهاية إلى حدوث مشكلة أكثر خطورة.

تحديد عوامل الخطر مبكرًا واتخاذ التدابير اللازمة

من ضمن عوامل التنبيه لخطر الخلايا ما قبل السرطان في عنق الرحم، أو تاريخ الإصابة بسرطان عنق الرحم، أو ضعف الجهاز المناعي.

سوف ينصح طبيب أمراض النساء فيما يتعلق بعدد المرات التي ستحتاج فيها السيدة إلى إجراء الاختبار.

ماذا تعني نتائج مسحة عنق الرحم ؟

مسحة عنق الرحم طبيعية أو نتيجة “سلبية”

في حالة لم يتم العثور على تغييرات غير طبيعية في خلايا عنق الرحم فقد يقوم الطبيب المعالج بإخطار السيدة بأنه يمكن الانتظار لمدة ثلاث سنوات لإجراء الاختبار مرة أخرى.

إذا كانت لديك أيضًا نتيجة اختبار فيروس الورم الحليمي البشري طبيعية، فمن الممكن الانتظار لمدة خمس سنوات لإجراء الاختبار مرة أخرى، اعتمادًا على عمر وتاريخ السيدة الطبي.

نتائج غير واضحة أو غير مرضية لمسحة عنق الرحم

قد لا تشتمل عينة المسحة على خلايا كافية، أو ربما تكون الخلايا متجمعة معًا أو مخفية بسبب المخاط لذا سيطلب الطبيب في العادة الحضور لإجراء اختبار آخر خلال من شهرين إلى أربعة أشهر.

Pap smear غير طبيعية أو نتيجة “إيجابية”

في حالة العثور على تغييرات غير طبيعية داخل خلايا عنق الرحم. في أغلب الأحيان، لا تعني النتائج غير الطبيعية ان السيدة مصابة بسرطان عنق الرحم. ولكن قد يكون بسبب تغييرات بسيطة في الخلايا وترجع لوضعها الطبيعي من تلقاء نفسها.

لكن قد يوصي الطبيب بإجراء اختبار متابعة للتحقق وقد تتحول لتغيرات أكثر خطورة من خلايا إلى سرطان إذا لم تتم إزالتها لذا فإن العثور على هذه الخلايا وعلاجها مبكرًا يمكن أن يساهم في منع تطور السرطان.

ما هو معدل تكرار مسحة عنق الرحم ؟

أقل من 21 ليس من الضروري عملها، ومن 21 إلى 29 سنة تعمل كل ثلاث سنوات.

بدايةً من 30 إلى 65 عامًا تتم كل ثلاث سنوات مع اختبار عنق الرحم وحده وكل خمس سنوات مع اختبار فيروس الورم الحليمي البشري المشترك.

في حالة أكبر من 65 عامًا ليس ضروريًا إذا كانت النتائج السابقة مطمئنة وكل الفحوصات لها نتائج طبيعية وليست معرضة لخطر كبير للإصابة بسرطان عنق الرحم.

مسحة عنق الرحم للحامل

إذا طُلب من الطبيب الحضور لإجراء اختبار مسحة روتيني لعنق الرحم أثناء الحمل، فيجب تأجيل الإجراء حتى بعد الولادة، عادة ما يكون هذا الموعد بعد 3 أشهر من الولادة.

إذا لم تكن مسحة عنق الرحم روتينية، وسبب عملها بشكل متكرر هو وجود خلل سابق، لهذا طلب Pap smear أثناء الحمل، فلا يزال يتعين على السيدة الحامل إجراء مسحة عنق الرحم أثناء الحمل وأفضل وقت للقيام بذلك هو ما بين 3 و 6 أشهر من الحمل.

أضرار ومخاطر مسحة عنق الرحم

قد يكون لدى البعض نزيف خفيف أو إفرازات بعد فحص عنق الرحم. يجب أن يتوقف هذا في خلال ساعات قليلة.

إذا تم العثور على خلايا غير طبيعية وتحتاج إلى علاج فقد يكون هناك بعض المخاطر، منها:

علاج الخلايا التي ربما عادت إلى وضعها الطبيعي من تلقاء نفسها.

حدوث نزيف أو عدوى.

قد تكون السيدة أكثر عرضة لإنجاب طفل مبكراً إذا حملتِ في المستقبل ولكنها حالة نادرة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: