تجديد كرت العمل في السعودية | عقوبة انتهاء

تجديد كرت العمل في السعودية | عقوبة انتهاء

بادرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتقديم خدمة تجديد كرت العمل في السعودية وذاك بإحدى الطرق الإلكترونية، التي اعتادت المملكة العربية السعودية على توفيرها للمواطنين والمقيمين لامتيازها بالسرعة والدقة.

لأن كرت العمل يعتبر من الأمور الهامة بالسعودية، والتي لا يسمح بالبقاء داخل المملكة من دونه أو بعد انتهائه، وقد وضعت الوزارة شروط ورسوم مقابل توفير الخدمة، نوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بتجديده كارت العمل فيما يلي من مقالنا.

تجديد كرت العمل في السعودية

يعتبر كرت العمل هو بمثابة رخصة يتم الحصول عليها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويمثل موافقة الوزارة على مزاولة العمل في السوق السعودي.

ويتم استخراجه من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية وكذلك تجديده أيضًا لكافة الأفراد المقيمين العاملين داخل الأراضي السعودية، حيث لا يمكن لعامل مزاولة العمل من دون الحصول على هذا الكرت.

كما قدمت الوزارة خدمة من شأنها أن تمكن العمالة الوافدة للعمل في أي مؤسسة من استخراج هذه الرخص بشكل إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها.

كذلك قدمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة تجديد كرت العمل في السعودية من خلال منصة إلكترونية بعنوان منصة قوى، ويشترط للتجديد عدم انتهاء صلاحية كرت العمل بمدة تزيد عن 180يومًا.

تجديد كرت العمل في السعودية

خطوات تجديد كرت العمل في السعودية

لكي يتمكن كافة المقيمين من تجديد كرت العمل يجب أن تتوافر الشروط وقيمة الرسوم، كما ينبغي اتباع الخطوات التالية:

الدخول مباشرة إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة قوى من هنا، يجب تسجيل الدخول بكتابة عنوان بريدك الإلكتروني والرقم السري ثم النقر على تسجيل دخول.

عليك تحديد المنشأة ثم النقر فوق خيار الخدمات الإلكترونية، حدد خدمة تجديد رخصة العمل، حدد الموظفين الذين ترغب في تجديد رخصة العمل لهم، بعد الانتهاء من الخطوات انقر أيقونة إرسال الطلب، يجب سداد قيمة رسوم الطلب من خلال رقم السداد.

شروط تجديد كرت العمل في السعودية

لم يرتبط تجديد كرت العمل في السعودية بعدد من الشروط العسيرة، ولكن هناك بعض النقاط الواجب مراعاتها وهي:

يسمح بإصدار أو تجديد كرت العمل في حالة كانت المنشأة خارج النطاق الأحمر، لا يسمح بتجديد الرخصة بعد انتهائها بمدة تزيد عن 6أشهر، يجب أن تكون رخصة منشأة العمل نفسها سارية.

مدة صلاحية رخصة العمل

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تقديمها لخدمة خاصة بالمقيمين والوافدين، وهي تجديد كرت العمل حيث تتيح للعامل إمكانية استخراج رخصة عمل مرتبطة بمدة صلاحية متفاوتة، وتكون أقصى مدة لها لا تتجاوز عام واحد، كما يمكن إصدار رخصة ربع سنوية أو رخصة بمدة 9أشهر أو 6أشهر.

رسوم كرت العمل

عند تجديد كرت العمل في السعودية هناك رسوم ينبغي على العامل سدادها من أجل الحصول على رخصته، وقد تم تحديد قيمة هذه من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهي تفرض على كافة الأفراد الوافدين الذين أوشكت صلاحية رخصة عملهم على الانتهاء، وقيمتها 100ريال سعودي.

سداد رسوم تجديد كرت العمل في السعودية

عند إتمام العامل لخطوات تجديد كرت العمل عليه أن يحصل في النهاية على رمز سداد الرسوم الخاص برخصته لكي يتمكن من سداد الرسوم المستحقة، وذلك بالطريقة التالية:

الدخول إلى القسم الخاص بالخدمات الإلكترونية في الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا، اذهب إلى خيار سداد رسوم الوافدين، تحديد المنشأة التابعة لمكان العمل، إدخال الاسم والرقم السري، النقر فوق خيار إصدار أو تجديد رخصة عمل.

إضافة اسم رب العمل بالموقع لتتمكن من تلقي رسالة من كافة البنوك التابع لها صاحب العمل وتحمل رقم السداد، استخدم هذا الرقم في دفع قيمة رسوم التجديد عبر البنك الذي يتعامل معه صاحب العمل.

طريقة سداد رخصة العمل

هناك أكثر من طريقة وفرتها الوزارة لتمكن العاملين من سداد رسوم تجديد كرت العمل في السعودية وذلك عبر البنوك أو الصراف الألي، ولا يتطلب الأمر سوى معرفة رمز السداد وإدخاله، إليك خطوات سداد رسوم رخصة العمل:

توجه إلى أقرب ماكينة صراف آلي من موقعك، أستخدم بطاقتك المصرفية، قم بكتابة الرقم السري الخاص ببطاقتك، انقر فوق زر موافق، تظهر لك عدة خيارات اختر منها سداد المدفوعات، أدخل رمز وزارة العمل وهو050.

بعد ذلك أدخل رقم السداد الذي حصلت عليه سابقًا، اضغط فوق كلمة موافق وحينها سيتم خصم مبلغ الرسوم من حسابك.

الاستعلام عن رخصة العمل للعامل

قبل حلول موعد تجديد كرت العمل في السعودية ينبغي على كل عامل الاستعلام عن مدة صلاحية كرت العمل، تجنبًا لوقوع الأخطاء والتعرض للمسألة أو دفع الغرامة، إليكم خطوات الاستعلام:

الولوج مباشرة إلى خدمة الاستعلام عن الخدمات التابعة لمكتب العمل عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا، تحديد نوع الخدمة المرغوب فيها وهي خدمة رخص العمل.

عليك إدخال رقم الإقامة الخاص بالعمال الذي يتم الاستعلام عن رخصة عمله أو رقم الحدود، كذلك كتابة رقم السداد ثم عليك تدوين رمز التحقق المرئي الظاهر لك والنقر فوق زر البحث.

سوف تظهر لك صفحة تتضمن كافة المعلومات المتعلقة بكرت عمل العامل الذي قمت بإدخال بياناته.

كم المدة التي يستغرقها تجديد رخصة العمل

بعد أن يتم اتباع خطوات تجديد كرت العمل في السعودية بطريقة صحيحة يجب الذهاب إلى خطوة السداد فهي التي يتوقف عليها تغيير حالة رخصة العمل لتظهر سارية أو مجددة، وذلك عقب إنهاء خطوة سداد قيمة الرسوم بمدة لا تتجاوز ساعة.

الفرق بين رخصة العمل والاقامة في السعودية

في الحقيقة لن تجد فارق قوي بين رخصة العمل والإقامة، وذلك من حيث ما تضعه المملكة العربية السعودية من شروط لذلك، إليك أبرز الشروط:

يجب أن يحصل الوافدين إلى المملكة على رخصة عمل أو إقامة في غضون مدة لا تتجاوز 90يومًا من دخوله لأراضي المملكة، وفي حالة عدم توافر ذلك سوف يتعرض العامل ورب العمل للمسائلة والغرامات، ويحق للعامل في حالة امتنع رب العمل عن إتمام هذا أن يبلغ الجهات المختصة.

الإقامة تحدد بمدة قدرها عام أو عامين ويسمح بتجديدها من قبل الجهات المخاصة وكذلك رخصة العمل فهناك خدمة تتيحها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من شأنها تجديد كرت العمل في السعودية لكافة الوافدين.

رسوم رخصة العمل والاقامة كلاهما من مسؤوليات صاحب العمل، بالإضافة إلى تكاليف تأشيرات العامل للخروج والعودة من وإلى السعودية، هذه كانت الشروط المشتركة إلى جانب ذلك تختص كل منهم بشروط تختلف عن الأخرى.

عقوبة انتهاء صلاحية كرت العمل وعدم تجديدها

في حالة لم تتمكن من تجديد كرت العمل في السعودية سوف تتلقى عقوبة بدفع غرامات، وذلك من شأن صاحب العمل لأنه المسؤول عن مثل هذه الأمور، وتكون الغرامة قدرها 500ريال سعودي في حالة كانت أول مرة تتأخر فيها عن التجديد.

وفي المرة الثانية يكون عليك سداد غرامة قدرها 1000ريال سعودي، وإن تكررت سوف يتم طرد الشخص المقيم وترحيله خارج الأراضي السعودية.

شاهد من أعمال دقائق