الدراسة في بيلاروسيا للمغاربة | فيزا بيلاروسيا

الدراسة في بيلاروسيا للمغاربة | فيزا بيلاروسيا

تعد بيلاروسيا وجهة جيدة للطلاب المغربيين الراغبين في مواصلة تعليمهم في الخارج، وهي تتميز بتقديم تعليم عالي الجودة وبأسعار معقولة مقارنة بدول أوروبا الأخرى، وتوفر تجربة ثقافية فريدة من تراثها الغني ومشهد الفنون والمهرجانات. في هذا المقال سنشرح الكثير بخصوص الدراسة في بيلاروسيا للمغاربة واستخراج الفيزا للدراسة.

الدراسة في بيلاروسيا للمغاربة

إن الدراسة في بيلاروسيا للمغاربة هي طموح كبير بالنسبة لهم لعدة أسباب مختلفة منها:

– امتلاك بيلاروسيا نظام تعليمي متميز ومتطور، حيث أنها تضم جامعات مرموقة في مختلف المجالات.

– تقديم الجامعات البيلاروسية خيارات متعددة للطلاب على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتركز على التدريب العملي والبحث.

– الشهادات التي تمنحها الجامعات البيلاروسية معترف بها عالميًا، وتتوافق مع عملية بولونيا لتسهيل التنقل الأكاديمي.

– الحرم الجامعي في بيلاروسيا يعكس التنوع الثقافي، ويعزز التفاهم والصداقة بين الطلاب من خلفيات مختلفة.

وفيما يلي أبرز الجامعات المتاحة من أجل الدراسة في بيلاروسيا للمغاربة بالتفصيل:

جامعة بيلاروسيا الحكومية

هي جامعة رائدة في بيلاروسيا، تأسست في عام 1921 في مدينة مينسك، وهي تضم حوالي 30000 طالب، منهم 2000 طالب دولي، و3000 أستاذ. تحتل الجامعة المرتبة 334 عالميًا و21 إقليميًا في تصنيفات QS لعام 2018، محققة تقدمًا ملحوظًا عن العام السابق، لذلك يمكن الدراسة في بيلاروسيا للمغاربة في هذه الجامعة بشكل مميز.

إن جامعة بيلاروسيا لديها عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس، مما يؤدي إلى نسبة عالية من أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب. هذه النسبة هي أحد المؤشرات الستة المستخدمة في تصنيف التصنيف العالمي، حيث يُعتقد أن عدد أعضاء هيئة التدريس الكبير يشير إلى جودة التعليم العالي، كما أنها أكبر مؤسسة تعليمية وعلمية تتعاون دوليًا في البلاد، وتمتلك شبكة واسعة من الشركاء الأكاديميين في جميع أنحاء العالم.

الجامعة التقنية الوطنية البيلاروسية

هي جامعة متخصصة في العلوم التقنية في بيلاروسيا، وتقع في مدينة مينسك، وهي مناسبة من أجل الدراسة في بيلاروسيا للمغاربة ، وقد تأسست في عام 1920 وتُعد واحدة من أقدم وأكبر الجامعات في البلاد، حيث تحتوي على 17 كلية تغطي 89 تخصصًا و 121 تخصصًا ، وتستوعب أكثر من 35000 طالب.

تفخر الجامعة بتاريخها وتقاليدها العريقة من بينها مهرجان الطلاب المشكال، وهو احتفال ثقافي يستمر لخمسة أيام يشارك فيه طلاب الجامعة من دول مختلفة لعرض ثقافاتهم الفريدة.

جامعة بيلاروسيا الحكومية للمعلوماتية والإلكترونيات الراديوية

هي جامعة موجودة في مدينة مينسك، وتحتل المرتبة 118 في تصنيف EECA، وتتمتع بسمعة جيدة لدى أصحاب العمل، وقد تأسست في عام 1964، وهي تختص في تعليم الطلاب في مجالات متعلقة بالكمبيوتر والإلكترونيات والاتصالات.

هذه الجامعة أيضًا مناسبة من أجل الدراسة في بيلاروسيا للمغاربة وهي توفر دورات باللغة الإنجليزية على الحرم الجامعي وعن بعد، وكذلك برامج تمهيدية للطلاب الذين يحتاجون إلى تحسين مستواهم في اللغة الروسية أو الإنجليزية.

جامعة يانكا كوبالا الحكومية في غرودنو

جامعة يانكا كوبالا الحكومية في غرودنو هي جامعة تقع في غرودنو غرب بيلاروسيا وتناسب الدراسة في بيلاروسيا للمغاربة وهي تحتل المرتبة 191-200 في تصنيف EECA، تضم حوالي 18000 طالب أغلبهم من الطلاب الجامعيين.

تحمل الجامعة اسم الشاعر البيلاروسي العظيم Yanka Kupala، وقد أنشئت في عام 1940، وهي تشمل الآن 15 كلية و 71 إدارة، وتعتمد معظم دوراتها على اللغة الروسية، ولكن هناك أيضًا دورات باللغة الإنجليزية في مجالات مثل الرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والضيافة والقانون الدولي والاقتصاد والمالية.

الدراسة في بيلاروسيا للمغاربة

فيزا بيلاروسيا للمغاربة دراسة

منذ سبتمبر 2021 أصبح السفر إلى بيلاروسيا يتطلب تأشيرة للمواطنين المغاربة، سواء كانوا يريدون السياحة أو العمل أو غير ذلك، وتفرض بيلاروسيا نظام تأشيرة على مواطني العديد من البلدان، بما فيها المغرب، ويجب عليهم الحصول على تأشيرة قبل الوصول إلى بيلاروسيا.

إذا كنت ترغب في الدراسة في بيلاروسيا، فستحتاج إلى الحصول على تأشيرة طالب من الفئة “C” للإقامة القصيرة، وللقيام بذلك، عليك اتباع هذه الخطوات:

– احصل على خطاب قبول من إحدى الجامعات البيلاروسية التي تختارها.

– املأ استمارة طلب التأشيرة بدقة وبدون أخطاء.

– تأكد من أن جواز سفرك صالح وغير منتهي الصلاحية.

– اجمع المستندات التعليمية السابقة الخاصة بك وترجمها إلى اللغة الروسية أو البيلاروسية بشكل رسمي.

– احصل على شهادة طبية تثبت سلامتك الصحية وخلوك من فيروس نقص المناعة البشرية.

– اظهر إثباتًا عن قدرتك المالية على تغطية نفقات الدراسة والمعيشة في بيلاروسيا.

– اشتري تأمينًا صحيًا من شركة محلية أو أجنبية معتمدة.

– أرسل طلب التأشيرة والمستندات المرفقة إلى السفارة أو القنصلية البيلاروسية الأقرب إليك في بلدك. قد تحتاج إلى الاتصال بهم مسبقًا للتأكد من عدم وجود أي شروط أو إجراءات إضافية خاصة ببلدك.

– كن مستعدًا لإجراء مقابلة مع موظف القنصلية إذا طلبوا ذلك. سيسألونك عن أهدافك الدراسية وحالتك المالية وخططك بعد انتهاء الدراسة.

– انتظر حتى يتم معالجة طلب التأشيرة الخاص بك. قد يستغرق ذلك بعض الوقت، لذلك يجب عليك التقديم في وقت مبكر. عندما تحصل على تأشيرتك، سيخبرونك بكيفية استلامها من السفارة أو القنصلية.

– تذكر أن متطلبات وإجراءات التأشيرة قد تختلف باختلاف بلدك، لذلك ننصحك بشدة بزيارة الموقع الإلكتروني أو الاتصال بالسفارة أو القنصلية البيلاروسية في المغرب للحصول على معلومات محدثة ودقيقة عن تأشيرة الطالب وكيفية التقديم والوثائق المطلوبة لحالتك.

– واخيرًا ننصحك بأن تبدأ في طلب التأشيرة قبل موعد سفرك المقرر بما يكفي لتجنب أي مشاكل أو تأخيرات غير متوقعة.

تكاليف الدراسة في بيلاروسيا

تقدم بيلاروسيا تعليمًا عاليًا بتكلفة مقبولة للطلاب الدوليين، ولكن هناك بعض العوامل التي يجب أن يضعها الطلاب في اعتبارهم عند التخطيط للدراسة في هذا البلد:

– يجب على الطلاب الدوليين أن يدفعوا تقريبًا ما بين 2000 و 3500 دولار أمريكي كرسوم سنوية، مع العلم أن الدراسة باللغة الإنجليزية تكون أغلى من الدراسة باللغة الروسية أو البيلاروسية.

– أما الدراسات الطبية فهي من أغلى الدراسات في بيلاروسيا، حيث تصل رسومها إلى نحو 4100 دولار أمريكي في السنة، وتزيد إلى 4600 دولار أمريكي أو أكثر إذا كانت باللغة الإنجليزية، وهذا هو الحال في معظم دول العالم.

– تتغير الرسوم الدراسية في بيلاروسيا حسب الجامعة والبرنامج ومستوى الدراسة الذي يختاره الطالب، ولذلك فإن الأرقام السابق ذكرها هي مجرد تقديرات وليست دقيقة، وللحصول على معلومات أكثر تحديثا وصحة، ينبغي للطلاب زيارة المواقع الإلكترونية للجامعات التي يهتمون بها أو الاتصال بمكاتب القبول الخاصة بها.

– بالإضافة إلى الرسوم الدراسية، يجب على الطلاب أيضا أن يحسبوا تكاليف المعيشة في بيلاروسيا مثل السكن والطعام والمواصلات، والتي قد تختلف باختلاف المدينة ونوع الإقامة التي يختارونها.

– قد يكون هناك بعض الفرص للحصول على منح دراسية أو مساعدة مالية للطلاب الدوليين في بيلاروسيا، ولذلك ينصح الطلاب بالبحث عن هذه الخيارات والتقديم لها إذا كانوا مؤهلين لها.

فيما يلي بعض تقديرات الرسوم الدراسية السنوية للطلاب الدوليين في ثلاث جامعات بيلاروسية مختلفة:

– جامعة ولاية بيلاروسيا، وتتراوح رسومها بين 2500 دولار و 4500 دولار في السنة.

– جامعة بيلاروسيا الحكومية الطبية، وتتراوح رسومها بين 4000 دولار و 7000 دولار في السنة.

– واخيرًا جامعة هي الجامعة التقنية الوطنية البيلاروسية، وتتراوح رسومها بين 2000 دولار و 3500 دولار في السنة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: