افضل دعاء يوم الترويه لغير الحاج | متى يكون يوم

افضل دعاء يوم الترويه لغير الحاج | متى يكون يوم
(اخر تعديل 2024-05-16 13:14:10 )

بالتزامن مع اقتراب موسم الحج، نجد المسلمون يبحثون عن افضل دعاء يوم الترويه لغير الحاج وللحاج أيضًا، فهو يوم عظيم وله فضل ومكانة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى، حيث تحل فيه البركة والسكينة والطمأنينة على كافة المسلمين.

ويتضرعون فيه إلى الله بالدعاء وطلب الرحمة والمغفرة، فتدعو الأم لأبنائها وزوجها، ويدعو الابن لأبيه وأمه، ويستمر الناس بالتكبير والتهليل من كثرة الخشوع، معبرين عن رغبتهم في حضور ذلك اليوم العظيم بمكة المكرمة.

متى يكون يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم

يكون يوم التروية في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة تحديدًا، وقد عرف بهذا الاسم حيث كان الناس يرتوون فيه من ماء زمزم في مكة المكرمة، ثم يحملونه ويتجهون به إلى منى.

فقد كان شبه منعدم في هذه الأيام ولا يكفيهم حتى يأتي أخر يوم من أيام الحج، وفي رأي أخر قيل أن يوم التروية عرف بهذا الاسم، حيث الله أرى إبراهيم المناسك فيه.

افضل دعاء يوم الترويه لغير الحاج

افضل دعاء يوم الترويه لغير الحاج

هناك تساؤل وبحث من قبل المسلمون عن افضل دعاء يوم الترويه لغير الحاج تحديدًا، حيث أنه يوم مبارك يستجيب فيه الله لدعاء المسلمون في كل بقاع الأرض، سواء كان حاج او غير حاج، ومن أفضل الأدعية يوم التروية لغير الحاج ما يلي:

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.
  • سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.
  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، أهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

شرح مناسك الحج بطريقة مبسطة

مناسك الحج هي تلك المراحل والأعمال التي يجب على كل حاج أن يقوم بها قبل الحج، خلاله، وفي نهايته، وتتلخص مناسك الحج بالترتيب تحديدًا في المناسك التي أراها الله لنبيه إبراهيم، عليه السلام، فمنها ما هو ركن من أركان الحج، وما هو واجب، ومنها أيضًا ما هو سنة، تأتي مناسك الحج كالتالي:

الإحرام

يعني نية الحاج للإحرام أي البدء في مناسك الحج من قلبه، مستحضرًا النية لذلك، وعرف هذا بالإحرام لأن الحاج قبل الدخول فيه يحرم عليه ممارسة أعمالاً وأمورًا كانت محللة له، وقد اختلفت آراء الفقهاء حول حكم التلبية عند الإحرام بين المستحب، والفرض، والمشهور.

الميقات الزماني والمكاني للحج

تقترن مناسك الحج بوقت بعينه يحرم فيه الحاج، وهي تحديدًا شهر شوال، وذو القعدة، وعشر من ذي الحجة، ومناسك الحج تتم بداءً باليوم الثامن، وحتى الثالث عشر من شهر ذي الحجة، ويعد هذا هو الميقات الزماني للإحرام، أما عن الميقات المكاني للإحرام فهي تتوقف على البلد.

الطواف

يعتبر طواف القدوم هو أول سنن الحج، وهذا بحسب قول جمهور العلماء، ويعرف بطواف الورود، وطواف الوارد، وكذلك طواف التحية؛ حيث أنه شرع لمن يأتي من بلد غير مكة المكرمة، أن يبدأ طواف القدوم منذ دخول مكة المكرمة، ويكون هذا الطواف بمثابة تحية لبيت الله.

السعي

جاء عن الحنفية أن السعي سنة، ولكنه ركن من أركان الحج وفق ما جاء عن كل من المالكي، والشافعي، والحنبلي، والشرط في اتمام السعي الصحيح هو إكمال سبعة أشواط، ويبدأ وقت السعي تحديدًا من يوم النحر بعد الانتهاء من طواف الزيارة ليس طواف القدوم؛ حيث أن السعي فرض، أما طواف القدوم سنة.

ولا يصح أن يتبع الفرض للسنة، ويبدأ السعي بتوجه الحاج إلى جبل الصفا ليبدأ السعي منه وهو مستقبل الكعبة، ويبدأ بالتوحيد والتكبير، متجهًا إلى جبل المروة سيرًا، وعندما يصل إلى جبل المروة وحد الله وكبر ثانيةً، ويعد هذا شوط واحد، ويكرر ذلك حتى يبلغ الشوط السابع.

يوم التروية بمنى

وهو يكون تحديدًا في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ومن المستحب أن يخرج من مكة المكرمة متجهًا إلى منى في هذا اليوم، فيصلي فيها خمس صلواتٍ وهم: الظهر، والعصر، وَالمغرب، والعشاء، وفجر اليوم التالي.

وذلك ما جاء عن الأئمة الأربعة، كما تكون مبيته ليلة عرفة، بعدها يسير الحجاج من منى متحهًا إلى عرفة ماشيًا على قدميه عقب طلوع شمس يوم عرفة.

الوقوف بعرفة

وبالرغم من أن مجيء الوقوف بعرفة خامسًا عند شرح مناسك الحج بالترتيب إلا أنه يعتبر الركنٌ الأول والأساسي من أركان الحج ولا يصح الحج بدونه، وذلك وفق ما جاء عن الأئمة الأربعة، فقد تأكد ركنيته بالسنة والإجماع.

المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة

يعتبر أول واجب من واجبات الحج، وفيه يتجه الحاج إلى مزدلفة، ورأى جمهور العلماء احتمال جواز تأخير صلاتي المغرب والعشاء؛ لصلاتهما في مزدلفة، وقيل إن لم يتمكن الحاج المبيت بمزدلفة وتركها يصح حجه، لكن حينها يكون عليه دم يعنى ذبح الهدي.

الهدي والتحلل

الهدي له أكثر من حالة، إما أن يكون هدي تطوع، أو هدي تمتع أو قران، أو لجبر نقصان، ويحدد وقت ذبح الهدي بناءً على سبب ذبح الهدي.

التحلل من الإحرام

ويقصد بذلك الخروج من الإحرام، وهو تحلل أصغر يتم من خلال رمي جمرة العقبة، والنحر، وكذلك الحلق أو التقصير، وبهذا التحلل تحديدًا يحل للحاج كل شيء ماعدا النساء، ويبدأ وقت التحلل من فجر يوم النحر، ويحدث هذا التحلل بإتمام طواف الإفاضة مع ضرورة توافر الحلق أو التقصير.

طواف الإفاضة

وقت طواف الإفاضة ويعرف بطواف الزيارة؛ وهو أحد أركان الحج الأساسية باتفاق المذاهب الأربعة، والمفروض هو إتمام سبعة أشواط كاملة بحسب جمهور العلماء، كما قال الحنفية إن الركن المطلوب يتحقق بإتمام أربعة أشواط فقط.

رمي الجمرات في أيام التشريق

أجمع الفقهاء على أن رمي الجمرات أحد واجبات الحج، ومن تركها فعليه دم بمعنى ذبح هدي؛ ليعوض تركه أحد واجبات الحج، والجمرات ثلاث، هي:

  • الجمرة الأولى: وتقع بعد مسجد الخيف في منى، وهي أكثر الجمرات بعدًا عن مكة المكرمة، وتتم برمي بسبع حصيات متتاليات.
  • الجمرة الثانية: تلي الجمرة الأولى وتسبق جمرة العقبة، تتم أيضًا برمي سبع حصيات، مصحوبة بالتكبير وقت رمي كل حصاة.
  • الجمرة الثالثة: وهي جمرة العقبة، تتم كذلك برمي سبع حصيات، ويقوم الحاج بالتكبير أيضًا في كل حصاة.

طواف الوداع وإتمام الحج

يطلق عليه طواف الصدر، أو طواف آخر العهد، وسمي بذلك لأن الحاج فيه يودع البيت الحرام، ورأى جمهور الفقهاء أنه واجب، ويكون بعد إتمام الحاج لكافة مناسك الحج.

أعمال يوم التروية

بخلاف افضل دعاء يوم الترويه لغير الحاج والحاج أيضًا، هناك الكثير من المناسك التي يجب على الحاج القيام بها في يوم التروية، وهي:

  • الإحرام بالحج للمتمتع.
  • التلبية.
  • الانتقال إلى منى.
  • صلاة الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء فى وقتها بمنى، مع إمكانية قصر الصلاة الرباعية.
  • أداء صلاة فجر اليوم التالي بمنى.
  • قصد عرفات عند طلوع شمس اليوم التاسع.

الخاتمة

في ختام مقالنا قد قدمنا لكم افضل دعاء يوم الترويه لغير الحاج تحديدًا، مع توضيح أعمال يوم التروية ومناسك الحج بالتفصيل، ونرى أنه يوم عظيم له فضل كبير على المسلمين؛ لذلك وجب فيه تحري الأوقات المناسبة للدعاء، للاستفادة بها والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

شاهد من أعمال دقائق