الفرق بين اكياس المبيض وتكيسات المبايض … ما هي

الفرق بين اكياس المبيض وتكيسات المبايض … ما هي

دوماً يختلط على كثير من السيدات ما بين اكياس المبيض وتكيسات المبايض معتقدات أنهما نفس الحالة المرضية ولكن هناك فرق كبير ما بين هاتين الحالتين. فاكياس المبيض هي زوائد تظهر في المبيض أو تكيس المبايض هي متلازمة لها أعراضها وآثارها.

الفرق بين اكياس المبيض وتكيسات المبايض

متلازمة تكيسات المبايض هي عيبارة عن اضطراب أيضي هو بسبب عدم التوازن الهرموني، وبسبب أرتفاع إنتاج الأندروجين وظهور مشاكل في التبويض.

أكياس المبيض عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل تكون في داخل المبيض ولا تغير في عملية التبويض، يمكن أن تحدث بدون أي أعراض وليس لها أي مضاعفات أخرى مرتبطة بالصحة العامة.

ما هي أكياس المبيض ؟

كيس المبيض هو كيس أو جيب مملوء بالسوائل يتشكل في المبيض أو على سطحه. تعد أكياس المبيض أكثر شيوعًا عند النساء اللاتي لم يمررن بفترة انقطاع الطمث لأنها غالبًا ما تتشكل كجزء من الدورة الشهرية المنتظمة.

يجب أن يتم فحص كيس المبيض في حالة انه يتطور بعد انقطاع الدورة الشهرية من قبل طبيب النساء، لأن هذه الأكياس هناك احتمالية أكبر لمرضاها للإصابة بالأورام الخبيثة.

في كل شهر أثناء فترة الدورة الشهرية، ينمو في المبيض بنية تشبه الكيس، وتعرف بأسك الجريب. قد يحتوي الجريب على هرموني البروجسترون والإستروجين، اللذين يساعدان في إطلاق البويضة وتعزيز حدوث الحمل. حين ينفجر الجريب وتنطلق البويضة إلى أسفل قناة فالوب، يسمى هذا التبويض.

الأكياس الوظيفية

تعرف هذا الأكياس في المبيض أنها تتكون وتتشكل بسبب عملية الحيض بالاكياس الوظيفية. تعتبر هذه الأنواع من الأكياس عادة حميدة أي ليست سرطانية، ولا تظهر لها أعراض ملحوظة، وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها خلال 2 وحتى 3 أشهر.

الاكياس المرضية

قد تتكون هذه الأكياس المرضية بسبب نمو غير طبيعي للخلايا. تعد هذه الأنواع أقل شيوعًا وايضاً في الاغلب تكون حميدة، لكنها يمكن أن يكون هناك احتمالية لاصحابها أكبر للإصابة بالأورام الخبيثة.

اكياس المبيض

ما هي تكيسات المبايض ؟

في الاغلب ما تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيسات المبايض من خلل هرموني حيث يتم إنتاج كمية كبيرة من هرمون الأندروجين، وهو الهرمون التناسلي الذكري.

قد يؤثر هذا الخلل على المبيضين، اللذين في العادة ما ينتجان هرمون الاستروجين والبروجستيرون، وهما هرمونان ضروريان للحفاظ على الدورة الشهرية.

نتيجة لهذاالخلل قد تضطرب الدورة الشهرية، مما يتسبب في غياب الدورة الشهرية أو اختلال في مواعيد نزولها.

هناك الكثير من عوامل الخطيرة التي قد تتسبب في تفاقمها وهما مقاومة الأنسولين، وكذلك السمنة.

يمكن أن تتسبب مقاومة الأنسولين، بالاخص مع السمنة، إلى الإصابة بداء السكري والكبد الدهني وتوقف التنفس الانسدادي أثناء النوم.

ترتبط كل هذه الحالات بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض.

يعتبر المفضل لمتلازمة تكيسات المبايض، هناك حاجة إلى اثنين من المعايير التالية لإجراء التشخيص، وهما:

– وجود أكياس متعددة في المبيض، يمكن رؤيتها من خلال الموجات فوق الصوتية.

– اضطرابات في الدورة الشهرية، مع قلة التبويض أو توقفه.

– الإفراط في إنتاج الأندروجينات.

تشتمل الأعراض المرتبطة بالإفراط في إنتاج الأندروجينات تساقط في الشعر مع ظهور لحب الشباب كذلك وجود شعر يُعرف بأنه زيادة الشعر السميك.

يظهر هذا الشعر في العادة على الشفة العليا والذقن والصدر وأسفل البطن.

ما الفرق بين متلازمة تكيسات المبايض وبطانة الرحم المهاجرة ؟

متلازمة تكيسات المبايض وبطانة الرحم المهاجرة تعتبر من الحالات المختلفة، ولكن كلاهما يمكن أن يتسبب في تكيسات المبيض والعقم.

أن بطانة الرحم المهاجرة هي عبارة عن حالة تنمو فيها بطانة الرحم في أماكن أخرى مثل المبيضين أو المهبل أو في قناتي فالوب.

في العادة ما تتسبب في آلام الحوض أو تشنجات بالدورة شديدة قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة تكيس المبايض من دورة غير منتظمة، وتبويض غير سليم وغيرها من الآثار الجانبية الجسدية نتيجة لزيادة الهرمونات الذكرية.

كيف يتم تشخيص اكياس المبيض ؟

في العادة لايتكون لأكياس المبيض أعراض فقط قد تعاني بعض النساء من ألم خفيف في أسفل البطن في جانب الكيس ويأتي ويذهب.

لكن في العادة قد تكون الأعراض أكثر شدة إذا تمزق هذا الكيس، وتكون الأعراض هي:

ألم حاد في الحوض في جانب الكيس.

ألم أثناء الجماع.

حركات في الأمعاء المؤلمة.

استفراغ و غثيان.

انتفاخ في البطن.

كيف يتم تشخيص تكيسات المبايض ؟

عمل اختبارات وتحاليل الدم

قد يطلب الطبيب المعالج إجراء اختبارات مختلفة قبل التأكيد من تشخيص متلازمة تكيس المبايض وقد تعتمد هذه الاختبارات على الأعراض التي للمريض.

يمكن عمل اختبارات الدم لهرمون التستوستيرون ومؤشر الأندروجين الحر (FAI) وهذا تحديد مستويات الأندروجين المرتفعة.

قد يتطلب أيضًا عمل اختبارات دم للتحقق من مستويات الهرمونات التناسلية الأخرى التي تؤثر على الدورة الشهرية فعلى سبيل المثال، هرمون الاستروجين وهو الهرمون الجنسي الأنثوي أو الهرمون المنبه للجريب وهو FSH.

الكشف بالموجات فوق الصوتية

قد يقوم طبيب النساء بعمل الكشف بالموجات فوق الصوتية على البطن للتحقق من وجود علامات متلازمة تكيسات المبايض مثل وجود بويضات مكتملة النمو جزئيًا في المبيضين، أو وجود تضخم بالمبايض أو تكون بطانة الرحم السميكة.

طرق علاج اكياس المبيض

لا يجب أن يبدأ علاج أكياس المبيض فورًا بعد التشخيص الإيجابي فقد يوصي الطبيببالانتظار لبعض الوقت قبل بدء العلاج لأن معظم أكياس المبيض هي من النوع الوظيفي وسوف تحل من تلقاء نفسها.

تعتمد خطة علاج أكياس المبيض على المعايير التالية:

ما إذا كانت المريضة قد وصلت إلى سن اليأس.

وجود أو عدم وجود أعراض.

حجم ومظهر الكيس.

بعد التقييم الدقيق للمعايير، قد يفكر الطبيب في العلاج التالي:

إعطاء وسائل منع الحمل عن طريق الفم لوقف التبويض وبالتالي منع ظهور أكياس المبيض الجديدة وتطورها.

قد يقوم الطبيب بإجراء فحص CA125 في حالة أن المريضة معرضة لخطر الإصابة بسرطان المبيض، أو إذا أظهرت الموجات فوق الصوتية خصائص للورم.

الاستئصال الجراحي للكيسات أو استئصال المبيض إذا كانت الاكياس كبيرة ويشتبه في إصابتها بالسرطان.

طرق علاج تكيسات المبايض

أخذ موانع الحمل الهرمونية: ضمن هذه الخيارات حبوب منع الحمل أو اللاصقات أو الحقن أو الحلقة المهبلية أو اللولب الرحمي. فقد تساعد وسائل منع الحمل الهرمونية في تنظيم الدورة الشهرية، وبعض أشكالها تعمل أيضًا على تحسين حب الشباب وتساهم في نمو الشعر الزائد.

أدوية حساسية للأنسولين: الميتفورمين يعتبر دواء يستخدم لعلاج مرض السكري والذي يعمل من خلال دعم الجسم على معالجة الأنسولين، فبمجرد السيطرة على الأنسولين، يرى بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة تكيسات المبايض تحسنًا في الدورة الشهرية.

أدوية لمنع الأندروجينات: فهذه الأدوية قد تمنع تأثير الأندروجينات وهذا يقوم بالسيطرة على حب الشباب أو نمو الشعر.

تغييرات نمط الحياة: في حالة البدء في تناول نظام غذائي مغذ والحفاظ على وزن صحي من الممكن أن يكون له تأثير إيجابي على مستويات الأنسولين بالدم.

الجراحة: يمكن أن تساعد الجراحة في استعادة التبويض وهذا عن طريق إزالة الأنسجة التي في المبيضين والتي تنتج هرمونات الأندروجين.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: