الأماكن السياحية في الإسكندرية L دليلك لاستكشاف

الأماكن السياحية في الإسكندرية L دليلك لاستكشاف

تعتبر الأماكن السياحية في الإسكندرية هي واحدة من أهم الوجهات السياحية في مصر والعالم العربي وتتمثل أهمية أماكن سياحية في الإسكندرية في أهميتها التاريخية والطبيعية والثقافية.

أشهر الأماكن السياحية في الإسكندرية

قلعة قايتباي

تعد قلعة قايتباي أحد أهم المعالم التاريخية في الإسكندرية، حيث تم بناؤها في القرن الخامس عشر الميلادي وتقع القلعة على رأس شبه جزيرة صغيرة في البحر الأبيض المتوسط، وتطل على الميناء الشرقي لمدينة الإسكندرية.

وتضم القلعة العديد من المباني الأثرية، مثل مسجد قايتباي، وبرج الساعة، والعديد من المخازن والغرف وتعد القلعة أحد أهم المواقع الأثرية في مصر، وقد تم إدراجها على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

مكتبة الإسكندرية

تعد مكتبة الإسكندرية أحد أهم المعالم الثقافية في العالم، حيث أعيد افتتاحها في عام 2002 وتقع المكتبة في منطقة الشاطبي بالإسكندرية، وتطل على البحر الأبيض المتوسط.

وتضم المكتبة العديد من الكتب والوثائق، بالإضافة إلى قاعات للمعارض والمؤتمرات وتعد المكتبة أحد أهم المراكز العلمية والثقافية في العالم، وتجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

شاطئ المعمورة

يعد شاطئ المعمورة أحد أشهر الشواطئ في الإسكندرية، حيث يتميز بمياهه الصافية والرمال البيضاء ويقع الشاطئ في منطقة المعمورة شرق مدينة الإسكندرية، ويمتد على طول عدة كيلومترات.

ويعتبر شاطئ المعمورة أحد أفضل الأماكن للاستمتاع بجمال البحر الأبيض المتوسط، ويوفر العديد من الأنشطة الترفيهية، مثل السباحة والصيد والغوص.

متحف الإسكندرية القومي

يعد متحف الإسكندرية القومي أحد أهم المتاحف في مصر، حيث يضم العديد من القطع الأثرية التي تعود إلى عصور مختلفة موقع المتحف في منطقة الشاطبي بالإسكندرية، وتطل على البحر الأبيض المتوسط.

ويضم المتحف العديد من القطع الأثرية المصرية القديمة، بالإضافة إلى القطع الأثرية اليونانية والرومانية ويعد المتحف أحد أهم الوجهات السياحية في الإسكندرية، ويجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

متحف الفنون الجميلة

يعد متحف الفنون الجميلة أحد أهم المتاحف في مصر، حيث يضم العديد من اللوحات الفنية التي تعود إلى عصور مختلفة. ويقع المتحف في منطقة محطة الرمل بالإسكندرية، وتطل على البحر الأبيض المتوسط.

ويضم المتحف العديد من اللوحات الفنية المصرية القديمة، بالإضافة إلى اللوحات الفنية الأوروبية والعالمية ويعتبر المتحف أحد أهم الوجهات السياحية في الإسكندرية، ويجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

كاتدرائية القديس مرقس

تعد كاتدرائية القديس مرقس أحد أهم المعالم الدينية في الإسكندرية، حيث تعد مقر بطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس وتقع الكاتدرائية في منطقة المنشية بالإسكندرية، وتطل على البحر الأبيض المتوسط.

وتتميز الكاتدرائية بتصميمها المعماري الرائع، وتعد أحد أهم المعالم السياحية في الإسكندرية.

المسرح الروماني

يعد المسرح الروماني أحد أهم المعالم الأثرية في الإسكندرية، حيث تم بناؤه في القرن الأول الميلادي ويقع المسرح في منطقة كوم الدكة بالإسكندرية، وتطل على البحر الأبيض المتوسط.

ويتسع المسرح لـ 6000 شخص، وكان يستخدم في الماضي لإقامة المسرحيات والعروض الفنية ويعد المسرح أحد أهم الوجهات السياحية في الإسكندرية، ويجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

دليلك لاستكشاف الأماكن السياحية في الإسكندرية من ” القصور “

قصر المنتزه

يعد قصر المنتزه أحد أهم المعالم التاريخية في الإسكندرية، حيث كان مقرًا للأسرة الملكية المصرية في العصر الحديث ويقع القصر في منطقة المنتزه بالإسكندرية، وتطل على البحر الأبيض المتوسط.

تم بناء القصر في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني في عام 1892، ويتكون من عدة أجنحة، منها جناح الحرملك، وجناح الحريم، وجناح الاستقبال ويضم القصر العديد من الغرف الفخمة، بالإضافة إلى الحدائق الواسعة.

وقد تم تحويل القصر إلى متحف في عام 1954، ويضم المتحف العديد من القطع الأثرية التي تعود إلى العصر الملكي، بالإضافة إلى بعض المقتنيات الشخصية للأسرة الملكية.

قصر رأس التين

يعد قصر رأس التين أحد أهم المعالم التاريخية في الإسكندرية، حيث كان مقرًا لحكام مصر في العصر الحديث ويقع القصر في منطقة رأس التين بالإسكندرية، وتطل على البحر الأبيض المتوسط.

تم بناء القصر في عهد محمد علي باشا في عام 1834، ويتكون من عدة أجنحة، منها جناح الاستقبال، وجناح الديوان، وجناح الحرملك ويضم القصر العديد من الغرف الفخمة، بالإضافة إلى الحدائق الواسعة.

وقد تم تحويل القصر إلى متحف في عام 1980، ويضم المتحف العديد من القطع الأثرية التي تعود إلى العصر الحديث، بالإضافة إلى بعض المقتنيات الشخصية لحكام مصر.

قصر الأوبرا

يعد قصر الأوبرا أحد أهم المعالم الثقافية في الإسكندرية، حيث يعد أحد أقدم المسارح في مصر ويقع القصر في منطقة محطة الرمل بالإسكندرية، وتطل على البحر الأبيض المتوسط.

تم بناء القصر في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني في عام 1897، ويتميز القصر بتصميمه المعماري الرائع، والذي يمزج بين الطرازين الأوروبي والمصري.

ويتسع القصر لـ 1200 شخص، ويقدم العديد من العروض الفنية، مثل الأوبرا والباليه والموسيقى الكلاسيكية ويعد القصر أحد أهم الوجهات السياحية في الإسكندرية، ويجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

الشوارع والأماكن السياحية في الإسكندرية

شارع أبو قير

يعد شارع أبو قير أحد أهم الشوارع في الإسكندرية، حيث يمتد من منطقة محطة الرمل حتى منطقة أبو قير ويتميز الشارع بتصميمه المعماري الرائع، والذي يضم العديد من المباني الأثرية والتاريخية، مثل قصر المنتزه، وقصر رأس التين، وقصر الأوبرا.

ويضم الشارع العديد من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي، ويمثل وجهة سياحية مهمة في الإسكندرية.

شارع فؤاد

يعد شارع فؤاد أحد أهم الشوارع في الإسكندرية، حيث يمتد من منطقة المنشية حتى منطقة محطة الرمل ويتميز الشارع بتصميمه المعماري الرائع، والذي يضم العديد من المباني الأثرية والتاريخية، مثل كاتدرائية القديس مرقس، ومسرح سيد درويش، ومتحف الفنون الجميلة.

ويضم الشارع العديد من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي، ويمثل وجهة سياحية مهمة في الإسكندرية.

منطقة محطة الرمل

تعد منطقة محطة الرمل أحد أهم المناطق في الإسكندرية، حيث تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتضم المنطقة العديد من المعالم السياحية والتاريخية الهامة، مثل قصر الأوبرا، وشارع فؤاد، وشاطئ ستانلي.

منطقة بحري

تعد منطقة بحري أحد أهم المناطق في الإسكندرية، حيث تقع في قلب المدينة وتضم المنطقة العديد من المعالم التاريخية الهامة، مثل قلعة قايتباي، ومسرح سيد درويش، ومكتبة الإسكندرية.

منطقة الشطبي

تعد منطقة الشاطبي أحد أهم المناطق في الإسكندرية، حيث تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتضم المنطقة العديد من المعالم السياحية الهامة، مثل مسجد الشاطبي، وجامع القائد إبراهيم، وشاطئ الشاطبي.

وتعد منطقة الشاطبي وجهة سياحية مهمة في الإسكندرية، حيث توفر العديد من الأنشطة الترفيهية، مثل السباحة، والتسوق، وزيارة المعالم السياحية.

منطقة المندرة

تعد منطقة المندرة أحد أهم المناطق في الإسكندرية، حيث تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتضم المنطقة العديد من المعالم السياحية الهامة، مثل شاطئ المندرة، وقصر المنتزه، وقصر رأس التين.

وتعد منطقة المندرة وجهة سياحية مهمة في الإسكندرية، حيث توفر العديد من الأنشطة الترفيهية، مثل السباحة، والتسوق، وزيارة المعالم السياحية.

منطقة أبو قير

تعد منطقة أبو قير أحد أهم المناطق في الإسكندرية، حيث تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتضم المنطقة العديد من المعالم السياحية الهامة، مثل شاطئ أبو قير، وقصر المنتزه، وقصر رأس التين.

أماكن سياحية في الإسكندرية

شاهد من أعمال دقائق ايضاً: