ما هي اضرار انقطاع الكهرباء | جدول مواعيد قطع

ما هي اضرار انقطاع الكهرباء | جدول مواعيد قطع

ما هي اضرار انقطاع الكهرباء الذي تشهده البلاد في الأونة الأخيرة بكثرة، حيث إن انقطاع الكهرباء يعود بالعديد من الأضرار على المجتمعات والأفراد، فضلاً عن وجود أضرار على الصحة النفسية عند البعض.

ويتم قطع الكهرباء بهدف تخفيف الأحمال، بسبب تزايد الضغط في الاستهلاك بشكل كبير؛ لما تمر به البلاد من ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

وتوضح الجهات المسؤولة الأسباب الحقيقية وراء قطع الكهرباء المتكرر يوميًا، كما تطلع المواطنين على كافة التفاصيل المتعلقة بمواعيد القطع.

ما هي اضرار انقطاع الكهرباء

ما هي اضرار انقطاع الكهرباء يمكن أن يسبب يتسبب انقطاع الكهرباء في العديد من الأضرار والمشكلات التي تؤثر على الحياة اليومية للأفراد والمجتمعات بشكل عام، إليك بعض الأضرار الشائعة التي يمكن أن تحدث جراء انقطاع التيار الكهربائي:

تعطل الأجهزة والمعدات: قد تتلف الأجهزة الكهربائية والإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون والأجهزة المنزلية عند عودة التيار الكهربائي بشكل مفاجئ، وذلك لارتفاع الجهد الكهربائي بعد انقطاع.

انقطاع الخدمات العامة: يمكن أن يؤدي انقطاع الكهرباء إلى توقف الخدمات العامة، مثل محطات المياه، محطات المعالجة، المصاعد، وسائل النقل الكهربائية والإنارة العامة.

اضطراب الاتصالات: قد يؤدي انقطاع الكهرباء إلى انقطاع شبكات الهاتف الثابت والمحمول؛ مما يجعل من الصعب التواصل في حالات الطوارئ وتنظيم العمليات الضرورية.

انقطاع التبريد والتدفئة: في الأماكن التي تعتمد على أنظمة التكييف والتدفئة الكهربائية، يمكن أن يتسبب انقطاع التيار في ارتفاع درجات الحرارة أو البرودة بشكل غير ملائم.

تأثيرات اقتصادية: يمكن أن يتسبب انقطاع الكهرباء في توقف الإنتاج والعمليات الصناعية والتجارية، مما يؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة.

التأثير على الصحة: يمكن أن يكون لانقطاع الكهرباء تأثيرات صحية سلبية، خاصة في المناطق الحارة حيث يمكن أن تؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى الإجهاد الحراري، وحدوث حالات صحية متعلقة بارتفاع درجة الحرارة.

اضطراب الأمن: يمكن أن يؤدي انقطاع الكهرباء إلى انقطاع أنظمة الأمان والحماية، مما يجعل المناطق عرضة للسرقة والجريمة.

لتجنب بعض هذه الأضرار، تعتمد الدول والمؤسسات على إنشاء نظم احتياطية وتخطيط للتعامل مع حالات انقطاع التيار الكهربائي، وتشجيع الأفراد على تجهيز منازلهم ببعض الحلول البديلة مثل المولدات الكهربائية.

ما هي اضرار انقطاع الكهرباء

ما هي اضرار انقطاع الكهرباء على الصحة النفسية

ذكرنا لكم العديد من الأضرار التي تنتج عن انقطاع الكهرباء، وفي الحقيقة إنها تتنوع بين أضرار مادية أو حتى أضرار اجتماعية، وربما هناك بعض الأضرار النفسية إذًا ما هي اضرار انقطاع الكهرباء التي قد تؤثر على الصحة النفسية.

في وقتتا الحالي أصبح انقطاع الكهرباء في مصر يشكل أزمة حقيقية وأضرار نفسية على البعض، حيث ينتج عنه حدوث حالة من القلق والتوتر؛ بسبب تأخر إتمام مهام العمل الوظيفي والخوف من الإضرار بالوظيفة أو ربما ينشأن من عوامل أخرى ناتجة عن انقطاع الكهرباء.

فضلاً عن إن انقطاع الكهرباء يتسبب في شعور الكثيرين بقدر من الضيق والاختناق؛ لما يسببه انقطاع الكهرباء من ارتفاع في درجات الحرارة بالتزامن مع موجة الحر الشديدة التي تواجهها البلاد في وقتنا هذا.

كذلك قد ينتج عن انقطاع الكهرباء حدوث تهيج الأعصاب لأشخاص معينين، وخاصة الذين لديهم تاريخ معاناة من أشكال اضطرابات انقطاع الكهرباء.

وينتج أيضًا عن انقطاع الكهرباء فقد الشخص للإحساس بالأمان أو الاستقرار النفسي المرتبطين بالظلام غالبًا، كما إنه يشعر البعض بحالة من الضيق الشديد، الناتجة عن الحرارة الشديدة التي تُسبب ضغوطات نفسية من آثر العجز عن إنجاز أي شيء فى الحياة اليومية.

بالإضافة إلى ذلك فهي تسبب بعض المشكلات النفسية متمثلة في التوتر والاكتئاب، حيث تسبب اضطراب النوم، والافتقار إلى الراحة الجسدية والاستقرار النفسي بأغلب أوجه الحياة والعمل أيضًا.

حلول لتفادي اضرار انقطاع الكهرباء

بعد أن أوضحنا ما هي اضرار انقطاع الكهرباء نوضح لكم أبرز الحلول والاحتياطات التي ربما تكون فعالة؛ ولذلك من الواجب اتباعها لتفادي حدوث هذه الأضرار:

اطفاء كافة الأجهزة وهو أول شئ يجب التفكير فيه في حالة انقطاع الكهرباء، فصل كافة الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات عن القابس الكهربائي، حتى لا تؤثر العودة المفاجئة والقوية للكهرباء في تدمير بعض الأجهزة، كذلك العودة الخفيفة قد تتسبب في تلف محركات الاجهزة الكبيرة.

إحكام غلق الثلاجة حيث تعد الثلاجة أكثر جهاز كهربائي معرض للتلف بسرعة في هذه الأحوال، وخاصة في حالة تكرار الانقطاع في فترة قصيرة، بالإضافة إلى أنها تشتمل على المأكولات التي ربما تفسد نتيجة لحرارة الجو.

ولذلك يجب إحكام غلق باب الفريزر والثلاجة أيضًا لفترة كبيرة حتى تظل محتفظة بالبرودة، وإذا كنت تستطيع تزويد الفريزر بقطع الثلج فلا تتردد، وبهذا سوف تتمكن من الحفاظ على الطعام لمدة أطول في حالة طول مدة انقطاع الكهرباء.

استخدام بدائل للطاقة هناك الكثير ممن اتجهوا للتفكير في استخدام الطاقة الشمسية أو حتى المولدات، ولكن هذا الأمر يتطلب امتلاك إمكانيات مادية وإجراءات عملية.

ولذلك من الممكن استخدام مخزنات الطاقة لتوصيلها بالأجهزة الإلكترونية، خاصة من يضطرون لاستخدام الإنترنت لإنجاز مهام العمل عبر اللاب توب وغيره، كذلك بمقدورهم الاعتماد على باور بانج لشحن الهاتف المحمول والراوتر مثلاً.

استخدام مثبت التيار الكهربائي أو استبليزر ربما تنقطع الكهرباء فجأة وتعود خلال تواجدك خارج المنزل، ولذلك بمقدورك استخدام واقيات حماية وخاصة للإلكترونيات مثل أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون، ومهمتها أنها تعمل على خفض الجهد المرتفع؛ للحفاظ على الجهاز من شحنة التيار الكهربائي القوي والمفاجئ.

وأخيرًا لا تسرع في إعادة توصيل التيار الكهربي فور عودة التيار، بل انتظر لبضع دقائق حتى استقرار التيار الكهربائي.

جدول مواعيد قطع الكهرباء في الاسكندرية

بالتزامن مع تكرار انقطاع الكهرباء في مختلف مدن ومحافظات جمهورية مصر العربية، تساءل الكثيرين ما هي اضرار انقطاع الكهرباء كما انشغل محرك بحث جوجل بالبحث عن مواعيد قطع الكهرباء بأغلب المدن.

وقد أفصحت شركة كهرباء الإسكندرية، بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية، عن المواعيد التي سوف يتم قطع التيار الكهربي بها بالمحافظة على مستوى كافة مناطق المحافظة، بهدف تخفيف الأحمال والضغط عن محطات وشبكات الكهرباء.

مؤكدة أن مدة الانقطاع لن تتجاوز ساعة واحدة، وسوف يتم تكرار الأمر ما بين مرتان إلى ثلاث مرات على فترات متباعدة، وذلك بالتناوب بين مناطق المحافظة.

وقد أعلن الدكتور مصطفى مدبولي أنه سوف يتم التواصل بشكل رسمي مع شركات الكهرباء؛ ليتم تنسيق جدول زمني مرتب وواضح، يتضمن مواعيد قطع الكهرباء بكل منطقة من مناطق وأحياء المحافظة.

والهدف من هذا الجدول هو إعلام المواطنين بالمواعيد المؤكدة لقطع الكهرباء؛ لكي يتمكنوا من ضبط وإتمام أعمالهم اليومية، مشيرًا إن الإعلان عن هذا الجدول سوف يكون بموعد قريب أقصاه يوم الاثنين المقبل الموافق 31من يوليو 2023م.

كذلك مواعيد قطع الكهرباء في الجيزة بالإضافة إلى مواعيد قطع الكهرباء في الدقهلية وغيرها من محافظات مصر.

وعلى سبيل المثال فإن مواعيد قطع الكهرباء في محافظة الإسكندرية تكون من الساعة 9إلى10صباحًا، ومن الساعة 5إلى6مساءً، ومن الساعة 1إلى2 صباحًا في بعض المناطق.

وتتناوب مدد القطع بهذا الشكل لتنتقل لمناطق أخرى بنفس الطريقة، حيث عند إعادة التيار في هذه المناطق يتم فصله في مناطق أخرى.

وقد خصصت الوزارة رابط للمواطنين يمكن من خلال الدخول إليه معرفة مواعيد قطع الكهرباء عن كل منطقة، فقط بكتابة العنوان المراد الاستعلام عنه من هنا.

كما يتم الاستعلام عن المواعيد المحددة لقطع الكهرباء في مصر عبر الاتصال على الرقم الخاص بشركة الكهرباء وهو359.

أما عن رقم شركة الكهرباء، الخاص بالاستفسارات العامة هو527935، ويمكن التقدم بشكوى، فيما يخص انقطاع الكهرباء عبر الرقم الموحد121.

شاهد من أعمال دقائق