ما هي العوازل الحرارية .. أنواع العوازل

ما هي العوازل الحرارية .. أنواع العوازل

العوازل الحرارية تكون في العادة مصنعة من صوف وكذلك من شعر الحيوانات ولكن يعتبر استخدامها محدود، أما المواد العازلة التي تعتبر أكثر انتشار استعمال هو كل من الصوف الزجاجي الذي يعد من أجود أنواع مواد العزل الحراري لكل من الاسطح والجدران.

المواد الخاصة بالعوازل الحرارية التي تكون مصنوعة من المطاط والبلاستيك الرغوي والبولي سترين والبولي يورثين الرغوي العازل للحرارة.

أنواع العوازل الحرارية

هناك العديد من الأنواع المختلفة من العزل الحراري والتي تعرف بأن لها خصائص معينة وطرق تركيب مختلفة والانواع الأكثر شيوعا هي كالتالي:

عزل الألياف الحيوية

تعتبر هذه العوازل هي الذي يتم صناعتها من خلال ألياف قابلة للذوبان حيوياً، وهي التي تستعمل في العزل داخل درجات الحرارة المرتفعة.

قد تحتوي طرق تطبيق هذه العازل على كل من الأسقف والجدران وعلى مجاري الهواء وايضاً في كل من الغلايات وكذلك الأنابيب.

عزل ألياف السيراميك

اما عن هذا النوع من العازل فهي يتكون من خلال خيوط صغيرة تصنع من معادن ألومينوسيليكات وهذا لها نقاء قوي والذي وهو ما يعمل على توفير مقاومة قوية للحرارة وهذا يعني أنه يقدم الحماية في درجات الحرارة المرتفعة.

تعد من أشهر التطبيقات الأكثر استعمالاً لهذا العازب تتم في كل من الأفران الصناعية وداخل الغلايات وفي داخل كل من قنوات التهوية والتوربينات والأنابيب.

عزل الصوف المعدني

يتم تصنيع هذا العازل بصورة أساسية من الألياف المعدنية ويستخدم بصورة كبيرة في تصنيع عزل الأنابيب وصهاريج التخزين وايضاً المعدات.

الألياف الزجاجية العازلة

هذا النوع من العزل يتم تصنيعه عن طريق الألياف الزجاجية ويستعمل بشكل منتشر في أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وايضاً في المعدات الصناعية.

من أمثلة العوازل الحرارية

العزل الحراري بالماء

قد يبدو الامر في ظاهرة غريب أن تكون الماء من ضمن المواد المستعملة في العزل الحراري، لكنه في الواقع فقد تمتلك الماء العديد من الخصائص العازلة الفريدة من نوعها وهذا نتيجة أن الماء تملك قدرة حرارية نوعية.

المعنى لما سبق هو أن يمكن للماء الامتصاص والاحتفاظ على كمية كبيرة من الطاقة الحرارية بلا التعرض لتغير ضخم فيما يخص درجة الحرارة ونتيجة لهذا، فمن الممكن للمياه أن تكون كآداة للعزل الحراري، مما يساعد في تنظيم درجات الحرارة داخل المباني والاماكن الأخرى.

العزل الحراري البلاستيكي

أن العزل البلاستيكي يعد واحد من المواد كثيرة الاستعمالات فهو يستخدم على نطاق واسع في مجالات العزل الحراري، كونه موصل غير جيد للحرارة، وهذا ما جعل منه عازلاً فعالاً كما قد تستخدم كمواد للعزل البلاستيكية، ومن أمثلتها كل من البوليسترين الممدد (EPS) ورغوة البولي يوريثان.

هذه المواد بصورة كبيرة في المباني وهذا لعزل الجدران والأسقف والأرضيات كون أن هذه المواد تعمل على حبس الهواء في الداخل، فهو يعمل كحاجزًا يحد من انتقال الحرارة.

العزل الحراري بالورق

الورق قد يكون خيارًا غريباً على البعض للاستعمال كعازل الحراري، لكنه يعد ايضاً من الخيارات الفعالة في بعض المواقف ومن هذه العوازل الورقية، كل من عزل الورق المقوى والعزل السليلوز.

فيعتبر الورةق من العوازل الحرارية ذات توصي ضعيف للحرارة ويمكن أن تطبق هذه العوازل في كل من المباني وهذا إلى جانب إمكانية معالجة الورق بمواد كيميائية حتى يصبح مقاوم للحريق وهذا لرفع معايير السلامة وأدائه الحراري.

العزل الحراري بالستايروفوم

الستايروفوم هو نوع من العوازل والذي يطلق عليه البعض اسم رغوة البوليسترين الممدد، وهو نوع من العازل الحراري التي لها توصيل حراري ضعيف، وهذا فقد ينتشر استعمالها داخل كل من مواد التعبئة والتغليف، وفي بعمليات بناء الجدران على كل من الأسقف والأساسات العازلة.

فقد يقوم الستايروفوم بعمل حبس للهواء في داخل العازل، مما يجعل الستايروفوم هو حاجزًا يعمل على وقف انتقال الحرارة.

العزل الحراري بالمطاط الطبيعي

أن مادة المطاط الطبيعي، هي من المواد المشتقة من عصارة أشجار المطاط، وهي واحدة من أكثر المواد استعمال في عمل العزل الحراري وهذا بسبب خصائص المرونة عالية وكذلك التوصيل الضعيف للحرارة.

لهذا فقد يعتبر المطاط بمثابة عازلًا حراريًا قوياً مستعمل للعزل في كل من المباني وبداخل أنظمة التبريد وبداخل قنوات التدفئة والتهوية وايضاً في تكييفات الهواء.

العوازل الحرارية

المواد الشائع استعمالها للعزل الحراري

الصوف المعدني

يقوم الصوف المعدني بالدور المرجو منه وهو من أكثر أنواع العزل توسعاً ومن الممكن أن يتم تصنيع هذا العازل عن طريق كل من الزجاج المعاد تدويره أو عن طريق الصوف الصخري.

يعتبر نوع العزل هذا مصنع من البازلت وقد يتم شراء الصوف المعدني في صورة لفائف أو في شكل مادة سائبة.

يعتبر أغلب أنواع الصوف المعدني لا يحتوي بداخله على إضافات مما يجعله مقاومًا للحريق، وقد يكون غير صالح للاستخدام في الاماكن التي تعرف بحرارة شديدة.

السليلوز

السليلوز هو عبارة عن مواد صديقة للبيئة كونه يتكون من 75 إلى 85% من ألياف الورق التي أعيد تدويرها، وبالعادة ما يأتي هذا الورق من الصحف بعد الاستهلاك، أما لـ 15% المتبقية وهي لمكافحة الحريق تتكون أما حمض البوريك أو كبريتات الأمونيوم.

كما أن السليلوز لا يحتوي على أي أكسجين لذا بسبب عدم وجود الأكسجين في المادة، يجعله هو أمثل المواد المستعملة والتي تقلل من الاضرار الناجمة عن الحرائق. لهذا يعتبر السليلوز ليس فقط أحد أكثر أشكال العزل الصديقة للبيئة، كما أنه أيضًا أحد أكثر أنواع العزل مقاومة بقوة في حالات الحريق.

الألياف الزجاجية

الألياف الزجاجية هي عبارة عن مادة عازلة تستعمل في عزل مساحات متفرقة وكبيرة وهذا ما جعل هذا النوع معروف في كل الاماكن المعزولة حرارياً، فقد تتفرد الألياف الزجاجية أن ميزانيتها منخفضة بالمقارنة مع الكثير من الأنواع الأخرى في المواد العازلة.

كما إن الألياف الزجاجية لها القدرة على التقليل من توصيل الحرارة، لهذا من المهم للغاية أثناء تركيب الألياف الزجاجية إرتداء كل ملابس السلامة اللازمة، حتى لا يؤدي تناثر الشظايا صغيرة من الزجاج، في حدوث ضرر سواء للعينين أو للرئتين أو للجلد.

مميزات العوازل الحرارية

التقليل من استخدام واستهلاك الكهرباء لكل من التبريد والتدفئة.

يقوم بتوفير معايير الحماية لمواد البناء حتى مع تغيرات درجات الحرارة.

يرفع من قوة التكييف مما ينتج عنه التقليل من تكاليف الصيانة.

تقليل قيمة الحمولة على الاجهزة والجدران وأي شيء يطبق فيه.

الوقاية من حدوث الحرائق ونشوب النيران.

يعمل على حماية الأثاث في الابنية.

عيوب بعض أنواع العزل الحراري

هناك بعض من انواع العزل الحراري لا تملك خصائص مقاومة للماء ومعرضة بقوة للرطوبة.

إذا تم استعمال عوازل حرارية محددة يستلزم الأمر إخلاء المكان لمدة بحد أدنى 12 ساعة خلال القيام بوضعه.

من الممكن أن تتسبب المواد الكيميائية المختلطة بالعازل بشكل عشوائي إلى حدوث مخاطر صحية ويكون العزا غير فعال للمكان.

قد يكون هناك بعض من أنواع العزل الحراري مثل بيئة خصبة لظهور العفن في مكان تطبيقها والعفن هذا يحدث عند بسبب الرطوبة.

يجب أن يتم تركيب بعض من هذه الانواع بواسطة متخصص وهذا نوعاً ما مكلف.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: