الفرق بين الملح العادي وملح هيمالايا L ما هي

الفرق بين الملح العادي وملح هيمالايا L ما هي
(اخر تعديل 2023-08-19 20:24:11 )

الفرق بين الملح العادي وملح هيمالايا أن ملح الهيمالايا الوردي هو أقل معالجة من ملح الابيض العادي وقد يحتوي على عناصر غذائية ومعادن بشكل كبير وقد يوضح فوائده الصحية.

يعتبر ملح الهيمالايا هو نوع من أنواع الملح الذي له لون وردي طبيعي ويتم استخراجه من منطقة بالقرب من جبال الهيمالايا في دولة باكستان.

الفرق بين الملح العادي وملح هيمالايا

يكمن الفرق بين الملح العادي وملح هيمالايا من خلال تكوينهما وايضاً في مجموعة الفوائد الغذائية والصحية لكل منهما.

فقد يتكون ملح الهيمالايا وهو المعروف أيضًا باسم الملح الصخري أو ملح البحر الوردي عن طريق تبخير الماء التي في المحيط وفي العادة ما تكون بلورات الملح الصخري أكبر في الحجم الذي يعرف في ملح الطعام الشائع.

إنه هذا الملح طبيعي بالتمام فهو لا يحتوي على أي مواد كيميائية مضافة أو إضافات صناعية كما أنه يشتمل على شتى العناصر الطبيعية والمعادن الهامة للجسم فأن ملح الهيمالايا هو ملح طبيعي غير مكرر كذلك لا خضع لأي معالجة اصطناعية.

من جانب أخر فقد يتم استخراج الملح الابيض من خلال رواسب الملح الجوفية ويتم استخراجه عن طريق عملية التعدين وهذا على عكس ملح الهيمالايا، فإن الملح الأبيص قد يمر بمعالجة صناعية قوية وهو يحتوي أيضًا على إضافات كيميائية من أجل حفظه حتى لا يتكتل. وبالتالي فقد يطلق عليه أيضًا ملح الطعام المكرر لأنه يمر بالعديد من عمليات التكرير المتنوعة.

الفرق بين الملح العادي وملح هيمالايا من حيث التركيب

قد وجد الباحثون أن الملح هيمالايا هو ملحًا غير مكرراً، وقد يشتمل على ما يقرب من 50 وحتى 80 من المعادن النادرة والتي منها الكالسيوم والبوتاسيوم واليود والحديد والنحاس والزنك وغير هذا الكثير.

أما في حالة الملح الأبيض أو ملح الطعام المكرر فهو لا يشتمل على كل هذه المعادن الطبيعية فقد يتم التخلص من كل هذه المعادن خلال عملية التكرير.

هذا إلى جانب وجود الصيغة الكيميائية لملح الطعام وملح الهيمالايا الوردي وهي كلوريد الصوديوم ولكن في ملح الطعام فقد يشتمل على نسبة أكبر من كلوريد الصوديوم من ملح الهيمالايا الوردي. فقد يحتوي الهيمالايا على الكثير من العناصر الغذائية الهامة الأخرى والكثير منالعناصر التي لا يشتمل عليها الملح الأبيض.

بالإضاقة إلى هذا فقد يكون ملح الطعام باللون الأبيض النقي بسبب عملية التبييض التي يمر بها في حين أن ملح الهيمالايا يكون لونه وردي داكن بسبب وجود أكاسيد الحديد فيه.

الفرق بين الملح العادي وملح هيمالايا

أي ملح مفيد لصحة العامة ؟

لا يوجد فرق فيما تناول ملح الهيمالايا الوردي أفضل أم ملح الطعام فكلا النوعين يحتويا الملح على مادة كلوريد الصوديوم ومن المعروف أن كلوريد الصوديوم مهمة لصحة الإنسان ولذلك يجب تناولها بأي طريقة ممكنة.

فإن الملح ينظم ضغط الدم كذلك يحافظ على صحة الخلايا والأعضاء بصرف النظر عن مصدره الذي يتم استهلاكه منه. كذلك وفقًا لدراسة أجريت في عام 2017 ونشرت في التقارير العلمية إن المواد الضارة الموجودة في الملح الابيض هي بكميات صغيرة بحيث يكون تأثيرها على صحة الإنسان ضعيف جداً.

لماذا يُفضل ملح الهيمالايا الوردي على الملح الابيض

نسبة عالية من المعادن

يتواجد في ملح الهيمالايا حوالي 84 نوعًا مختلفًا من المعادن النادرة كما أن يتكون ملح الهيمالايا من 98٪ كلوريد الصوديوم وهذا يشير إلى أن 2٪ فقط تتكون من معادن أخرى.

الآن بالنظر إلى الكمية الصغيرة التي يتم فيها استهلاك الملح والكمية الأقل من المعادن الموجودة في الملح ، فمن غير المرجح أن توفر هذه العناصر البسيطة أي فوائد صحية للإنسان.

تناول كميات أقل من الصوديوم

على الرغم من احتواء كل من ملح الهيمالايا وملح الطعام على ذات محتوى الصوديوم، إلا أنه غالبًا ما يُلاحظ أن الملح الهيمالايا ذو نكهة أكثر ملوحة وبالتالي يمكن استعماله بكميات أقل في الطعام عن الملح الأبيض.

ممتاز لإزالة السموم من الجسم

ملح الهيمالايا يستعمل بشكل فعال في إزالة السموم من جسم الإنسان وهذا نتيجة لتركيبته المعدنية. ففي حالة تناول ملح الهيمالايا عن طريق خلطه بالماء العادي فهذا يمكن أن يفعل المعجزات للجسم.

يوازن مستوى السكر بالدم

فقد يشتهر ملح الهيمالايا أنه يقوم بتنظيم معدلات السكر في الدم داخل الجسم كما أنه يحافظ على توازن السوائل في جسم الإنسان ويساهم في تقليل مستويات السكر العالية.

يساعد ملح هيمالايا في الهضم

يساهم ملح الهيمالايا الوردي بشكل قوي وفعال في الجهاز الهضمي داخل جسم الإنسان فهو ينشط أحماض الجسم اللازمة لعملية الهضم السليمة.

علاج لمشاكل الجهاز التنفسي

يُعرف الملح الهيمالايا أيضًا بأنه قاتل الجراثيم والبكتيريا فأن في داخل أجهزة الاستنشاق يوصي بوضع ملح الهيمالايا كونه فعالاً جدًا للمرضى الذين يعانون من اضطرابات داخل الجهاز التنفسي أو مشاكل في التنفس.

فوائد ملح هيمالايا للجلد

يشتمل ملح الهيمالايا على مجموعة مختلفة من المعادن الطبيعية كما ذكرنا، وهو ساحر بشكل ملحوظ في علاج الأمراض الجلدية فمن الممكن أن يخفف حمام الملح من العديد من مشاكل البشرة والتي منها كل من حب الشباب والرؤوس السوداء والعديد من الامراض الجلدية.

أضرار ملح الهملايا

أمراض القلب

ارتفاع ضغط الدم هو السبب الاساسي في أمراض القلب والأوعية الدموية فهو من المعروف أن الكثير من الملح يسبب ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يؤثر على عضلة القلب.

مخاوف على الكلى

نظرًا لأن الكثير من الصوديوم يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم كما ذكرنا، فإنه يمكن أن يرفع أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة ففي حالة كنت مصابًا بمرض الكلى المزمن ، فسوف ينصح الطبيب المعالج حول كمية الصوديوم.

مضاعفات لهشاشة العظام

كلما أرتفعت كمية الملح الذي يتم تناوله أو شربه، يرتفع الكالسيوم الذي يتخلص منه الجسم من خلال البول ولهذا السبب، يجب على الأشخاص المصابين بهشاشة العظام الالتزام بنظام غذائي قليل الصوديوم للحد من فقدان الكالسيوم بهذه الطريقة.

أضرار الملح الأبيض

1. احتباس الماء

قد يتسبب الاستهلاك المبالغ فيه من الملح إلى احتباس الماء والانتفاخ عند البعض فمن الممكن أن تكون التأثيرات قصيرة الأمد إذا قلل الشخص عن عمد من تناول الصوديوم ولكن يمكن أن تؤثر بشكل خطير على الكلى على الامد الطويل.

2. مضر للكلى

في حالة تناول الكثير من الملح، فإن ارتفاع مستويات الصوديوم تقلل من الأداء الطبيعي للكلى فتصبح لا تستطيع تصفية الدم بشكل كافٍ.

3. يمكن أن يسبب هشاشة العظام

يمكن أن يتسبب الملح الزائد في الطعام على مدى طويلة إلى تجمع السوائل في أنسجة وخلايا الجسم وهذا يجعل الجسم مضطر للتخلص من الكالسيوم، مما يتسبب في تدهور العظام والإصابة بهشاشة العظام

4. يسبب السكتات الدماغية

عندما تبدأ الكلى في التلف بسبب عدم قدرتها على التخلص من الملح الزائد فيكون النتيجة لهذا ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يتسبب في السكتات الدماغية.

5. الصداع النصفي

يؤدي الاستهلاك المبالغ فيه للملح إلى الإصابة بالصداع وقد يتحول إلى صداع نصفي وقد يحدث هذا الصداع بسبب الجفاف ومن هنا يجب الاحتفاظ بالجسم رطب قدر المستطاع من خلال شرب الكثير من الماء.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: