بما يشتهر وادي بن هشبل وأين يقع | أشهر الأماكن

بما يشتهر وادي بن هشبل وأين يقع | أشهر الأماكن
(اخر تعديل 2023-08-29 06:18:10 )

بما يشتهر وادي بن هشبل وأين يقع فهو واحد من أبرز المناطق الجاذبة للسياح في المملكة العربية السعودية، والذي يمتاز بوجود العديد من المعالم السياحية والمنتزهات به.

يحاط وادي بن هشبل بالعديد من المدن والوديان الكبرى في السعودية، ويمتاز بمناخه الرائع في كافة الفصول، وتكون الأمطار الشتوية به المياه الجوفية الذي يشتهر بها.

تعود تسمية الوادي بهذا الاسم نسبةً إلى علم من أعلامها الكبار الذي يعود أصله إلى قبيلة بجاد.

المملكة العربية السعودية

قبل الحديث عن بما يشتهر وادي بن هشبل وأين يقع نوضح أن المملكة العربية السعودية تضم العديد من المناطق السياحية رائعة الجمال، فكل إقليم ومدينة بها له طبيعته الخلابة، ويوجد بالسعودية العديد من القبائل العربية الكبيرة والأشهر على مستوى البلاد العربية، وترجع تسمية بعض المناطق والمدن بها إلى أسماء هذه القبائل، ولعل من أبرزها قبيلة شهران وهي من أفرع قبيلة بجاد.

تمتاز المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الأودية بها لعل من أبرزها وادي بن هشبل، ويمتاز بطبيعته الرائعة والخلابة، كما أنه مصدر جذب للسياح بما يشتهر به من مميزات لعل أبرزها المياه الجوفية به، والممشى المميز الموجود به.

بما يشتهر وادي بن هشبل وأين يقع

إن كنت ترغب في التعرف على بما يشتهر وادي بن هشبل وأين يقع نحن نجيب عن ذلك فيما يلي:

وادي بن هشبل واحدًا من مراكز منطقة عسير في المملكة السعودية، وهو تابع لمحافظة خميس مشيط، إذ يبعد عنها بما يقارب 36كيلو متر.

وادي بن هشبل محاط بعدد من القرى فمن الشرق تجد قرية روضان السليل، وفي غربها ستجد قرى الحصاد، بينما من الجنوب قرى المقطاع والمعامل، ويشتهر الوادي بوجود كثير من الجبال والأودية المحيطة به.

يشتهر وادي ابن هشبل بالعديد من المميزات لعل أبرزها ما يلي:

الطبيعة الساحرة والجبال

وادي بن هشبل يمتاز بطبيعته الساحرة، وهو من أهم المناطق الجاذبة في خميس مشيط.

يمتاز الوادي بهطول الأمطار الكثيفة عليه فتجعله يمتليء بالسيول، وهناك العديد من المنتزهات به مثل منتزه الطريق، وظرافة، والثرمانة، وهم من المنتزهات الأقرب لابن شبيل وأيضًا تجد بالقرب منه عدد من التلال مثل تل جبل بن معيد.

سوق الاثنين

سوق الاثنين من أهم الأسواق الشعبية الموجودة في وادي بن هشبل والتي يشتهر بها، ومن خلالها تستطيع التسوق وشراء ما يلزمك.

التاريخ العريق

ابن شهبل يمتاز بتاريخه العريق، وكان يعيش به أكبر القبائل العربية من بينهم قبيلتي شهران، وبجاد.

كثرة المياه الجوفية

خلال فصل الشتاء تتساقط الأمطار بغزارة فتتجمع به؛ مما يزيد من المياه الجوفية بالمكان.

المناخ المعتدل صيفًا

المناخ في الصيف بوادي ابن شهبل يمتاز باعتداله وأحيانًا تتساقط مياه الأمطار به، بينما في الشتاء تتساقط الأمطار بغزارة لتصل نحو 400ملم/ العام فيكون الجو أكثر برودة وممتعًا في نفس الوقت.

ممشى الوادي

ممشى الوادي من أكثر ما يشتهر به وادي بن هشبل، ويمتاز بطوله الذي يبلغ نحو 1كم، وبه يتمكن الزوار من الاستمتاع بالهواء الرائع والجلوس في الاستراحات، ويمكنهم استخدام الواي فاي به دون دفع أي رسوم.

بما يشتهر وادي بن هشبل وأين يقع

لماذا سمي وادي بن هشبل بهذا الاسم

بعد التعرف على بما يشتهر وادي بن هشبل وأين يقع علينا التعرف على السبب وراء تسميته بهذا الاسم، إذ أطلق عليه هذا الاسم نسبة للشيخ بن هشبل.

وادي بن هشبل كان يسكنه منذ قديم الزمان العديد من القبائل الكبيرة والأكثر شهرة بين القبائل من بينهما قبيلة بجاد، وكان الشيخ بن هشبل واحدًا من أعضائها، وكان مقيمًا بمنطقة بالقرب من وادي شهران، وتقديرًا للشيخ بن هشبل أطلق على المنطقة التي كان يقيم بها هذا الاسم.

كم عدد سكان وادي بن هشبل

من خلال الحديث عن بما يشتهر وادي بن هشبل وأين يقع نشير إلى عدد سكان الوادي وفق آخر إحصائية لنجد أن عددهم بلغ ما يقارب 50000نسمة، ويمتاز هذا الوادي بطبيعته الخلابة.

أشهر الأماكن السياحية في وادي بن هشبل

يمتاز هذا الوادي بوجود العديد من المنتزهات ذات الطبيعة الخلابة والجبال الفارهة، ومن بينها ما يلي:

منتزه الطريف

هي واحدة من المنتزهات الرائعة والشهيرة في وادي بن هشبل، ويأتي إليها كثير من السكان لقضاء يوم رائع مع الأسرة، وتبعد منتزه الطريف غرب وادي بن هشبل بحوالي 5كم.

منتزه ظرافة

يوجد منتزه ظرافة غرب وادي بن هشبل، ويبعد عنها بحوالي 10كم.

منتزه الثرمانة

يوجد منتزه الثرمانة في إحدى القرى التي تقع شمال وادي بن هشبل، وتبعد المنتزه عن الوادي بحوالي 18كم.

ممشى الوادي

هو مكان مشهور ومتخصص للمشي والتنزه بوادي بن هشبل، وبه مناطق للاستراحة، ويمكن للجميع استخدام الواي فاي به دون دفع أي رسوم.

جبل بن معيد

هو جبل آمن ومخصص للتسلق عليه، وهو من الأماكن الجاذبة للسياح.

قبائل وادي بن هشبل

يمتاز وادي بن هشبل بوجود العديد من القبائل بها، وفي ضوء الحديث عن بما يشتهر وادي بن هشبل وأين يقع نوضح أهم هذه القبائل فيما يلي

قبيلة شهران وهي من أكبر القبائل التي أقيمت في الوادي.

قبيلة الخثعمية العريقة وهي قبيلة لا تقيم في المملكة العربية السعودية، بل موجودة في الإمارات وقطر أيضًا.

من بين القبائل الأشهر التي أقيمت في وادي بن هشبل قبيلة شهران، وتشكل الغالبية العظمى من السكان.

قبيلة نجاد وقبيل قحافة.

قبيلة قحطان.

بن هشبل وش يرجعون

في ضوء الحديث عن بما يشتهر وادي بن هشبل وأين يقع نشير إلى أن آل هشبل هم من أكبر وأشهر العائلات التابعة لقبيلة شهران.

ابن هشبل هم من شيوخ بني بجاد، وهم من أقدم مشايخ الوادي، بل ونجد العديد من أعلام السعودية يعودون إليهم منهم الشيخ سعيد بن تركي بن هشبل.

مشاكل المياه الجوفية في وادي بن هشبل

في الماضي عندما كنا نتحدث عن بما يشتهر وادي بن هشبل وأين يقع كان لابد من الحديث عن المياه الجوفية التي تتوفر في الوادي نتيجة مياه الأمطار التي تتساقط عليه بغزارة، بينما الإهمال الذي عانى منه الوادي جعلها معرضة لتدفق الصرف الصحي بها بدلًا من مياه الأمطار النظيفة.

بسبب مياه الصرف الصحي ازدادت الروائح الكريهة في المكان، كما كثر انتشار الحشرات بسبب مياه المستنقعات.

جدير بالذكر أن مياه المستنقعات تأتي من خلال مدينة خميس مشيط، وأبها عن طريق وادي بيشة؛ لذا تحاول الحكومة في المملكة العربية السعودية جاهدة لحل المشكلة ليعود الوادي إلى طبيعته الخلابة.

كم تبعد وادي بن هشبل عن أبها

في إطار الحديث عن بما يشتهر وادي بن هشبل وأين يقع نشير إلى أن وادي بن هشبل يبعد عن أبها بحوالي 64.4كيلو متر، ويمكنك استخدام السيارة والوصول إليها في غضون 57دقيقة.

كم تبعد وادي بن هشبل عن بيشة

إن كنت في بيشة وترغب في الذهاب إلى وادي بن هشبل يمكنك استخدام السيارة والوصول إليه في غضون 37دقيقة، فالمسافة بينهما حوالي 194.7كيلو متر.

شاهد من أعمال دقائق