10 عادات غذائية خاطئة تجنبها في رمضان | نصائح

10 عادات غذائية خاطئة تجنبها في رمضان | نصائح
(اخر تعديل 2024-03-29 11:35:10 )

يُعد رمضان فرصة مميزة لتغيير عاداتنا الغذائية وتحسين صحتنا، لكن قد نقع في بعض العادات الخاطئة التي تؤثر سلبًا على صحتنا. في هذا المقال، سنلقي الضوء على 10 عادات غذائية خاطئة يجب تجنبها خلال شهر رمضان الكريم، وسنقدم أيضًا نصائح مهمة لتغذية الأطفال في رمضان لضمان صحة أفضل لهم.

10 عادات غذائية خاطئة تجنبها في رمضان

رغم فوائد الصيام الصحية المعروفة خلال شهر رمضان، إلا أن الاستسلام للرغبات تمامًا خلال الإفطار وعدم الحرص على وجبة سحور متوازنة، يمكن أن يؤدي إلى نمط غذائي غير صحي يسبب مشاكل صحية. إليك بعض العادات الرمضانية غير الصحية والمنتشرة التي يجب تجنبها أثناء الصيام:

الإفراط في الطعام خلال الإفطار

لا أحد يقول إنه لا يمكنك الاستمتاع بوجبة إفطار شهية، لكن الحقيقة أنه بعد يوم من الصيام، من الطبيعي أن تميل إلى تدليل نفسك بكمية كبيرة من كل طبق شهي يقدم أمامك. لذلك من الجيد أيضًا تجنب تحضير العديد من الأطباق المختلفة على مائدة الإفطار، فإذا لم يكن الإغراء موجودًا، يصبح من الأسهل بكثير تناول الطعام باعتدال.

تناول الكثير من الأطعمة الدسمة

على الرغم من مذاقها اللذيذ للغاية بعد يوم من الصيام، إلا أن تناول الأطعمة الدسمة خاصةً بكميات كبيرة على معدة فارغة يمكن أن يسبب مشاكل مثل عسر الهضم، وهي من أبرز 10 عادات غذائية خاطئة تجنبها في رمضان الكريم.

وبدلًا من الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة أو الوجبات السريعة، ربما يمكنك العودة إلى التقاليد القديمة التي تتميز بتناول التمر والماء على الإفطار. بعد أداء صلاتك، يمكنك العودة إلى مائدة الطعام لتناول وجبة متوازنة. وفي هذه الأثناء، فإن التمر المغذي يملأ معدتك ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام خلال العشاء.

استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين خلال السحور

قد يكون من المغري الحصول على فنجان القهوة الصباحي المعتاد خلال السحور، ولكن هذا ليس الخيار الأفضل لجسمك بالتأكيد، وهو من أبرز 10 عادات غذائية خاطئة تجنبها في رمضان على الإطلاق.

يميل الكافيين إلى جعلك تتبول أكثر، وبالتالي فإن جسمك سيصاب بالجفاف بشكل أسرع، وهو أمر غير مناسب خاصة إذا كنت تعيش في منطقة يكثر فيها الحر وطول فترة الصيام.

التركيز فقط على شرب الماء خلال السحور

الجفاف هو أكبر تحدٍ جسدي للصيام، لكن ملء معدتك بالكثير من الماء أثناء السحور لن يفيد، قد يجعلك ذلك تشعر بالغثيان أو تقضي صباحك في الذهاب والإياب إلى الحمام، لذلك يمكن اعتبار هذا الامر من بين 10 عادات غذائية خاطئة تجنبها في رمضان بالتأكيد.

للبقاء رطبًا طوال اليوم، أفضل ما يمكنك فعله هو ترطيب نفسك طوال المساء والليل قبل بدء الصيام. يمكنك البدء بتناول كوبين من الماء على الإفطار يليهما كوب آخر من الماء كل ساعتين حتى تخلد إلى النوم.

إهمال وجبة السحور

وجبة السحور مهمة لتزويد جسمك بالطاقة التي يحتاجها ليوم الصيام التالي. يجب أن تكون وجبة السحور غنية بالألياف والبروتين والفيتامينات لتشعرك بالشبع طوال اليوم. ستلاحظ أن خياراتك في السحور لها تأثير كبير على شعورك في اليوم التالي.

زيادة الملح والتوابل

يؤدي تناول كميات أكبر من الملح والتوابل إلى زيادة حاجة جسمك للترطيب، وإذا لم تعوض ذلك بشرب كمية كافية من الماء، فأنت معرض لخطر الجفاف وعدم انتظام ضربات القلب، لذلك تجنب هذا الأمر فهو من أبرز 10 عادات غذائية خاطئة تجنبها في رمضان الكريم.

تقليل الفواكه والخضروات

تأكد من بدء إفطارك بوعاء من السلطة وإدراج الفاكهة كوجبة خفيفة لضمان حصولك على كمياتك اليومية المطلوبة من الفيتامينات والمعادن، ولا تقلل منها فهو من 10 عادات غذائية خاطئة تجنبها في رمضان الكريم.

شرب الشاي بعد الإفطار

تجنب شرب الشاي مباشرة بعد الإفطار لأنه يمتص الكالسيوم والحديد ويقلل من استفادة الجسم من الطعام. يفضل شرب الشاي بعد الإفطار بساعتين على الأقل.

قلة شرب السوائل

يجعلنا الجوع نبالغ في ملء معداتنا بالطعام، مما لا يترك مساحة للسوائل، لكن الماء مهم، ومع وجود فترة تناول للطعام تبلغ حوالي عشر ساعات فقط خلال رمضان، فإن عدم شرب كمية كافية من السوائل يمكن أن يؤدي إلى الجفاف والإمساك وغيره من أمراض الجهاز الهضمي.

حاول أن تفطر بالماء أولاً وتتناول كميات قليلة منه على فترات متقاربة. اسعى لشرب ما بين ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

الاكثار من الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر

حلويات رمضان والعصائر مليئة بالسعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن. رطب نفسك بالماء واختر الفواكه والشوكولاتة الداكنة بدلاً منها.

10 عادات غذائية خاطئة تجنبها في رمضان

نصائح لتغذية الأطفال في رمضان

بعد أن تعرفنا على 10 عادات غذائية خاطئة تجنبها في رمضان سابقًا، سوف نتحدث عن صيام الأطفال. إذا رغب طفلكم بصيام رمضان، فهناك بعض الأمور التي يجب وضعها بعين الاعتبار:

الصيام التدريجي

من الأفضل أن يتدرّب الأطفال على الصيام التدريجي حتى يعتاد جسمهم على البقاء لفترات طويلة بدون طعام عندما يكبرون.

بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عشر سنوات، يُنصح بالحد من فترة الصيام إلى بضع ساعات مثل الفترة من وجبة الإفطار إلى الغداء. سيتمكن جسمهم من التكيّف مع عدم تناول الطعام بشكل أسهل إذا بدأوا بالصيام لفترات قصيرة وزيادة طول الفترة تدريجيًا.

وجبة السحور

يجب أن تلبي وجبة السحور احتياجات الطفل حتى يحافظ على مستويات طاقته طوال فترة الصيام، كما يجب أن تساعد على إطفاء الظمأ وتعجيل عملية الهضم.

يعتبر البيض والخبز والجبنة والتمور والفواكه المجففة الأخرى والفواكه الطازة والزبادي والحليب من الخيارات الجيدة لوجبة تتضمن مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات المعقدة والبروتين والألياف.

وجبة الإفطار

عندما يتعلق الأمر بالإفطار، فإن الطرق التقليدية هي الأكثر صحة. قدم للطفل تمرتين وكوبًا من الماء قبل الخوض في الأطعمة الشهية التي تنتظره. يجب تناول السلطات والفواكه بكميات كبيرة لتعويض نقص السوائل خلال اليوم، وهي بالطبع غنية بالعناصر الغذائية الضرورية.

إن الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار سيكون أكثر مما تتحمله معدته في المرة الواحدة، بدلاً من السماح له بتناول وجبة عشاء كبيرة دفعة واحدة، قسّمه إلى وجبتين حتى لا تثقل على جهازه الهضمي مرة واحدة.

الوجبات بين الإفطار والسحور

يعتبر الترطيب مهمًا للأطفال خلال فترة الصيام. تعتبر الفواكه والعصائر والمشروبات المخفوقة والكمية الكافية من الماء ضرورية ليس فقط لإخماد العطش ولكن أيضًا لمكافحة الشعور بالجوع.

الأطعمة والعادات التي يجب تجنبها

يمكن لبعض الأطعمة أن تجعل طفلك يشعر بالعطش أكثر من المعتاد وتستنفد طاقته، ومن المحتمل أيضًا أن يؤدي التغيير السريع في عادات الأكل إلى تهيج معدته. تأكد من أن يبتعد طفلك عن الأطعمة المالحة أو المقلية أو الدهنية التي يمكن أن تجعله يشعر بالعطش.

بالنسبة للحلويات، فقد تتسبب عند الإفطار في تقلب مستويات السكر في الدم، مما يجعله يرغب في المزيد، لهذا السبب انتظر لمدة تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات بعد الإفطار لإطعامه أي نوع من الحلويات، ويُفضل أن تكون حلويات صحية.

من المهم أيضًا التحكم في نشاطه البدني لأن بذل الكثير من الطاقة في أنشطته في المدرسة أو في المنزل قد يستنفده بسرعة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: