أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام | التخلص من

أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام | التخلص من
(اخر تعديل 2024-03-20 06:21:11 )

يُعدّ الصداع والغثيان من أكثر الأعراض شيوعًا التي تواجه الصائمين خلال شهر رمضان، فما هي الأسباب الكامنة وراء هذه الأعراض المزعجة؟ وكيف يمكننا التخلص من الصداع أثناء الصيام وتجنبه بعد الإفطار؟ إليك رحلة شاملة لفهم أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام وطرق الوقاية منهما للحفاظ على صحة جيدة طوال الشهر الفضيل.

أسباب الصداع خلال الصيام

إن الصداع والغثيان من المشكلات التي تزعج الكثيرين خلال الصيام؛ نظرًا لأنه قد يتسبب في إعاقة الأداء اليومي بسبب قلة التركيز أو صعوبة إنجاز المهام. لذلك من المهم معرفة أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام لتجنبها، ويمكن أن تتضمن الأسباب ما يلي:

اضطرابات النوم

يضطر الصائم للاستيقاظ مبكرًا لتناول وجبة السحور، مما يؤثر على جودة نومه خاصةً مع قيام البعض بصلاة قيام الليل في الثلث الأخير، وهذا الحرمان من النوم الكافي يُعد من أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام فهو يهيئ لحدوثهم.

الجفاف

يشكل الماء 60% من جسم الإنسان، وهو يلعب دورًا رئيسيًا في نقل الأكسجين والعناصر الغذائية عبر مجرى الدم. وعند خروج السوائل من الجسم عن طريق التعرق والبول دون تعويضها بشرب كمية كافية من الماء، يصاب الجسم بالجفاف الذي يُعد سببًا رئيسيًا من أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام في رمضان.

انخفاض مستوى السكر في الدم (هبوط السكر)

يتراوح مستوى السكر الطبيعي في الدم ضمن نطاق معين، وعند انخفاضه عن المعدل الطبيعي إلى أقل من 70 ملجم/ديسيلتر، تحدث حالة تسمى نقص السكر في الدم.

ويُعد مرضى السكري أكثر عرضة لهذه الحالة والتي تُعد من أبرز أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام بالنسبة لهم، إلا أن الأشخاص الأصحاء أيضًا قد يصابون بها بعد الإفطار إذا تناولوا كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات البسيطة التي يمتصها الجسم بسرعة.

أعراض انسحاب الكافيين والنيكوتين

يعاني الأشخاص الذين يعتمدون على شرب المنبهات كالقهوة والشاي أو المدخنين من أعراض الانسحاب عند تقليل أو الامتناع عن هذه المواد أثناء الصيام، ومن هذه الأعراض الصداع والتهيج وقلة التركيز والقلق.

سوء التغذية

تقتصر فترات تناول الطعام خلال رمضان على وجبتي السحور والإفطار والساعات بينهما، وغالبًا ما يهمل الصائم وجبة السحور أو يفرط في تناول الأطعمة المقلية أو السريعة التحضير على الإفطار، أو لا يهتم بتناول كميات كافية من السوائل والأغذية الغنية بالماء ليلاً.

هذا النمط الغذائي غير الصحي يُعد من أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام فهو يزيد من فرص الإصابة بالجفاف ونقص السكر في الدم والإرهاق، وهي عوامل تؤدي جميعها إلى الصداع.

طول ساعات الصيام

تختلف ساعات الصيام باختلاف موقع البلد على سطح الكرة الأرضية، ففي المناطق الشمالية التي تزداد فيها ساعات النهار خلال الصيف، تصل مدة الصيام إلى 22 ساعة كما حدث في أيسلندا عام 2018.

ويعاني الصائمون في هذه المناطق، خاصةً الذين يعملون في الخارج، من الصداع المتكرر بسبب ارتفاع درجة الحرارة وطول فترة الامتناع عن الطعام والشراب.

الصداع النصفي المزمن

قد يكون من أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام هو أنك مصاب بالفعل بمتلازمة الصداع النصفي. يزداد احتمالية حدوث الصداع النصفي لدى الأشخاص الذين يعانون منه بشكل عام خلال شهر رمضان، ويكون الصداع عادةً أشد وأكثر تكرارًا مقارنةً بالأشهر الأخرى.

أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام

التخلص من الصداع أثناء الصوم

بعد أن تعرفنا على أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام المحتملة، كيف يمكننا التخلص من الصداع أثناء الصوم إذًا؟ وهل هذا ممكن؟

بالرغم من أن العلاجات السريعة التي يتم تناولها عن طريق الفم غير مفيدة خلال فترة صيام رمضان بسبب منع الطعام والشراب حتى المغرب، إلا أن هناك بدائل أخرى يمكن اتباعها للتخفيف من آلام الصداع:

العلاج بالروائح العطرية

تُعد الزيوت العطرية مثل اللافندر والنعناع مفيدة لتهدئة الأعصاب والتخفيف من الغثيان والصداع، حيث تعمل هذه الروائح على تهدئة الجهاز الليمبي في الدماغ، وهو المسؤول عن تنظيم المشاعر والحالة المزاجية. يتم استنشاق هذه الزيوت عن طريق وضع بضع قطرات منها في جهاز خاص يُبخرها لتنتشر الرائحة في المكان.

تجدر الإشارة إلى وجود أحكام خاصة باستخدام الزيوت العطرية للصائمين خلال شهر رمضان. يُمكن وضعها مباشرة على الصدغين (بشرط عدم تحسس البشرة للزيوت)، أو استخدام جهاز البخاخ لنشر الرائحة في الهواء واستنشاقها. أما استنشاق الزيوت مباشرة من العبوة فهو ممنوع.

مساج الرأس

وفقًا للجمعية الأمريكية للمعالجين بالمساج، فإن تدليك الرأس يُعد فعالًا في تخفيف الضغط والألم في منطقة الرأس، وكذلك تقليل شدة ومدة الصداع. يساعد التدليك على تحسين تدفق الدم، مما يُساهم في تخفيف آلام الصداع إذا تم بطريقة صحيحة.

الكمادات الباردة

تساعد الكمادات الباردة، مثل أكياس الثلج أو المناشف المبللة بالماء البارد التي توضع على الرأس أو العنق، في تخدير آلام الصداع عن طريق تقييد تدفق الدم مؤقتًا إلى الأعصاب المسؤولة عن الشعور بالألم. بعبارة أخرى، يتم التشويش على الإشارات العصبية التي تنقل الألم إلى الدماغ، فيتركز المخ على الإحساس بالبرودة بدلاً من الألم.

يجب التنبيه على ضرورة وضع قطعة قماش بين الكمادة الباردة والجلد؛ لأن ملامسة الثلج مباشرة للجلد قد يسبب ضررًا بالبشرة والأنسجة.

الراحة

يمكنك الحصول على قسط إضافي من الراحة خلال فترة الظهيرة، فعند الشعور بثقل وألم في الرأس، يُفيد الاستلقاء في مكان هادئ ومظلم مع إغلاق العينين، كما أن هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص لمصابي الصداع النصفي الذي اوضحناه في أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام حيث أنه قد يزداد بسبب الضوء والصوت.

كيفية تجنب الصداع بعد الإفطار

بعد التعرف على أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام وكيفية علاجه، سوف نتطرق الآن إلى أفضل طريقة لتجنب الصداع بعد الإفطار تمامًا، ويمكن فعل ذلك باتباع النصائح التالية:

الاعتدال في تناول الطعام عند الإفطار

الإفراط في تناول الطعام يُثقل على الجهاز الهضمي ويسبب الدوار والصداع. يوصى بتناول التمر على الإفطار لما فيه من سكريات بسيطة تساعد على تحفيز الشهية.

عدم تفويت وجبة السحور

تعد وجبة السحور المصدر الأساسي للطاقة طوال نهار الصيام. ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون – أو الكربوهيدرات المعقدة – للحصول على الطاقة، والألياف للشعور بالشبع لوقت أطول، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات الغنية بالمياه للحفاظ على الجسم رطبًا.

قلل من تناول المقليات والوجبات المالحة والغنية بالسكريات، كذلك من النصائح المفيدة تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الفجر بـ30 إلى 40 دقيقة لتأخير الشعور بالجوع.

المحافظة على ترطيب الجسم

اتبع طريقة 2-4-2 لشرب الماء: كأسين على الإفطار، وأربعة أكواب بين الإفطار والسحور، وكأسين آخريين خلال السحور. تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والقهوة؛ لأنها تزيد من الشعور بالعطش.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

حافظ على مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ للسحور. تجنب أي عوامل تشتت انتباهك، وخاصةً الأجهزة الإلكترونية، قبل النوم لتحسين جودة نومك، ولا تنسَ أخذ قيلولة قصيرة خلال النهار للراحة.

التخلص من الاعتماد على الكافيين

للتخفيف من أعراض انسحاب الكافيين من الجسم، يفضل التقليل تدريجيًا من المشروبات التي تحتوي عليه قبل حلول رمضان. يُمكن للمعتادين على شرب القهوة تناول فنجان واحد بالسحور مع المضمضة بالماء بعد ذلك.

استشارة الطبيب

بالنسبة لمرضى الصداع النصفي والأمراض المزمنة، يُستحب استشارة الطبيب للتعرف على المخاطر المحتملة خلال الصيام. كما ينصح باستشارته حول تعديل مواعيد الأدوية لتخفيف حدة الصداع.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: