التمر والكيتو في رمضان | كم حبة تمر مسموح في

التمر والكيتو في رمضان | كم حبة تمر مسموح في
(اخر تعديل 2024-03-24 00:35:09 )

هل تبحث عن طريقة للاستمتاع بتناول التمر في رمضان مع الالتزام بنظام الكيتو الغذائي؟ في هذا المقال، سنغوص في رحلة لفهم إمكانية دمج التمر والكيتو في رمضان وسنحدد الكمية المسموح بها، كما سنقدم بدائل صحية تلبي رغبتك في السكريات دون التأثير على أهدافك الصحية.

ما هو الكيتو دايت باختصار

بادئ ذي بدء وقبل التطرّق إلى التمر والكيتو في رمضان دعونا نتطرق إلى بعض الأساسيات حول رجيم الكيتو لمن ليسوا على دراية بهذا النظام الغذائي.

رجيم الكيتو هو نظام غذائي عالي الدهون وقليل الكربوهيدرات، حيث تستهلك حوالي 60٪ من سعراتك الحرارية اليومية من الدهون، و 30٪ من البروتين، و 10٪ فقط من الكربوهيدرات. نعم، هذا يعني وداعًا للخبز المعتمد على الحبوب التقليدية ورقائق البطاطس والأرز والمخبوزات المليئة بالسكر.

حالة الكيتوزية

عن طريق استهلاك أقل من 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا (أو أقل إلى 20 جرامًا لبعض الأشخاص)، كما هو مقترح في نظام الكيتو، يتحول الجسم من حرق الكربوهيدرات (مصدر الوقود المعتاد) إلى حرق الدهون.

عندما يدخل الجسم هذه الحالة من حرق الدهون (المعروفة باسم الكيتوزية)، ينتج جزيئات تسمى الكيتونات، وتعرف الكيتونات بأنها وقود بديل تنتجه الكبد عندما لا يكون هناك ما يكفي من الجلوكوز (السكر) لاستخدامه كطاقة.

كما يوحي الاسم، فإن الكيتوزية هي الحالة المستهدفة في رجيم الكيتو، والطريقة لدخول تلك الحالة هي عن طريق الحد بشكل كبير من كمية الكربوهيدرات والسكريات التي تستهلكها.

التمر والكيتو في رمضان

الآن وقد أصبحت على دراية أكثر بنظام الكيتو الغذائي، دعونا نحول انتباهنا مرة أخرى إلى الفاكهة التي نحن بصددها وهي التمر. ولفهم التمر والكيتو في رمضان سوف نشرح اولاً القيمة الغذائية للتمور، ثم سنناقش امكانية تضمينه في الكيتو.

القيمة الغذائية للتمور

هناك عدة أنواع مختلفة من التمور، وتتشابه أغلبها تقريبًا في القيمة الغذائية. يُعد تمر المجدول هو النوع الأكثر شيوعًا في الزراعة، وبالتالي فهو الأكثر توفرًا، لذلك دعونا نلقي نظرة على القيمة الغذائية له، ومع ذلك ضع في اعتبارك أن تمور المجدول أكبر من الأنواع الأخرى من التمور مثل تمر دقلة نور.

تحتوي حبة تمر مجدول واحدة على:

– 67 سعرة حرارية.

– 18 جرام من الكربوهيدرات.

– 16 جرام من السكر.

– 0 جرام من الدهون.

– 0.4 جرام من البروتين.

إذا تناولت على سبيل المثال ثلاث تمرات، فسوف تحصل على 54 جرامًا من الكربوهيدرات.

هل التمر مناسب لحمية الكيتو؟

كما هو موضّح في القيمة الغذائية للتمور فيما سبق، فإن التمر يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات ومنخفضة الدهون والبروتين، إذًا حان الوقت الآن لتوضيح التمر والكيتو في رمضان هل يمكنك تناوله؟

في الحقيقة إنك بتناول ثلاث تمرات من المجدول فقط، ستتجاوز الحد الأقصى الموصى به وهو 50 جرامًا من الكربوهيدرات ليوم واحد من اتباع نظام الكيتو الغذائي، وهذا لا يشمل أي طعام آخر! كما ستستهلك أيضًا ما يقرب من 50 جرامًا من السكر.

وبعبارة بسيطة فإن التمور ليس مناسبًا لحمية الكيتو، في الواقع إنه معاكس تمامًا للأطعمة التي تناسب نظام الكيتو الغذائي.

التمر والكيتو في رمضان

كم حبة تمر مسموح في الكيتو

يعتمد إدراج التمر ضمن نظامك الغذائي الكيتوني على كيفية تقسيمك للمغذيات الكلية (الكربوهيدرات، البروتين، الدهون). بالطبع يصعب إدراج التمور ضمن إجمالي المغذيات المسموح بها، ولكن إذا كنت مصممًا على ذلك مع بعض الحسابات الدقيقة، فقد تتمكن من تناول كمية قليلة جدًا.

بشكل عام يُنصح من يتبعون نظام الكيتو بعدم تجاوز 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، إلا أن هناك من يتبع منهجًا أكثر صرامة ويقتصر على 40 أو 30 أو حتى 20 جرامًا فقط. تحتوي حبة تمر دقلة نور الطازجة على 5.3 جرام من صافي الكربوهيدرات، لكن ضع في اعتبارك أن هناك أنواعًا أكبر من التمر مثل تمر المجدول الذي سبق أن أوضحناه.

بعملية حسابية بسيطة ندرك أنه يتعين عليك الاقتصار على قطع قليلة يوميًا، وإلا فإنك قد تتجاوز بسهولة إجمالي الكربوهيدرات المسموح بها في وجبة خفيفة واحدة. يكمن الحل الوحيد في حساب إجمالي كمية الكربوهيدرات التي تستهلكها يوميًا والتأكد من إمكانية إدراج حبة أو اثنتين من التمر ضمن نظامك الغذائي، وذلك بحسب الحد الأقصى للكربوهيدرات الذي يناسبك.

إن التمر والكيتو في رمضان معادلة صعبة، ولكن إذا لم يكن بإمكانك حقًا تجنب تناول التمر خلال رمضان، فاقتصر على حبة واحدة أو اثنتين على الأكثر. أما إذا كنت تتناول التمر المجفف، فعليك حينها أن تكون أكثر حرصًا.

بديل التمر في الكيتو

في حين أن التمر ليس الخيار الأمثل من الفاكهة عند اتباع نظام الكيتو الغذائي، إلا أن هناك بعض الفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات والتي يمكنك تناولها بين الحين والآخر لإرضاء رغبتك في تناول الحلويات.

يعتبر التوت الخيار الأفضل للفاكهة ضمن نظام الكيتو الغذائي، ومن أمثلة ذلك التوت البري، والفراولة، والتوت الأسود. يمكنك الاستمتاع بالتوت بشكل كامل أو استخدامه لتحضير وجبة خفيفة خاصة مناسبة لنظام الكيتو مثل آيس كريم التوت بالكيتو مع اضافة زيت جوز الهند أو عصير كيتو بالشوكولاته والتوت.

تشمل بعض الفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات الكرز والكيوي والخوخ، ولكن بشكل عام يجب اعتبار الفاكهة وجبة إضافية يتم تناولها بين الحين والآخر، وليست عنصرًا أساسيًا ضمن نظام الكيتو الغذائي.

هل السكر الموجود في التمر مضر

على الرغم من أن التمر بالتأكيد ليس خيارًا مناسبًا لحمية الكيتو، إلا أنه يعتبر خيارًا أفضل على صعيد مؤشر الجلايسيم (معدل امتصاص السكر بالدم) مقارنة بالسكر المكرر؛ فالتمر يُعد غذاءًا كاملاً يحتوي على الألياف التي تساعد على إبطاء امتصاص الجسم للسكر الذي يحويه، مما يؤدي إلى ارتفاع أقل حدة في نسبة السكر بالدم.

ومع ذلك سيظل التمر يؤثر على مستويات السكر في الدم ويجب تناوله بحذر إذا كنت تعاني من صعوبة في استقلاب السكر أو مرض السكري على سبيل المثال.

أما السكر المكرر فهو على النقيض تمامًا، يُعد غذاءًا معالجًا وخالي تمامًا من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى. وعند استهلاك السكر المكرر، يمتصه الجسم دفعة واحدة، مما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر بالدم.

هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن

من غير المحتمل أن يؤدي تناول سبع تمرات على معدة فارغة إلى زيادة الوزن، طالما تم ذلك باعتدال. إليكم السبب:

– يعد التمر من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مما يجعله يساعد على عملية التمثيل الغذائي بالجسم وكذلك في الهضم، مما يمكن أن يساهم في فقدان الوزن مع مرور الوقت.

– يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات، مما يعزز الشبع ويوفر العناصر الغذائية الأساسية دون زيادة السعرات الحرارية الموجودة به.

– يؤكد خبراء التغذية أن إدراج التمر في النظام الغذائي، حتى أثناء اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، أمر مقبول بشكل عام.

باختصار، في حين تختلف الاستجابات الفردية للطعام، فإن تناول سبع تمرات في الصباح يعتبر عمومًا خيارًا صحيًا ومن غير المرجح أن يسبب زيادة في الوزن عندما يكون جزءًا من نظام غذائي متوازن.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: