أضرار حبوب منع الدورة في رمضان | طرق تأخير

أضرار حبوب منع الدورة في رمضان | طرق تأخير
(اخر تعديل 2024-03-29 11:42:14 )

يواجه العديد من النساء صعوبة في أداء شعائر رمضان بسبب تزامن الدورة الشهرية مع الشهر الفضيل، ويبحثن عن طرق لتأخير الدورة الشهرية، مما يطرح تساؤلات حول الطرق المتاحة وأضرارها. في هذا المقال، سنناقش طرق تأخير الدورة الشهرية في رمضان، مع التركيز على حبوب منع الدورة، ونستعرض أضرار حبوب منع الدورة في رمضان ونقدم بدائل ممكنة لتأخير الدورة.

ما هي حبوب تأخير الدورة الشهرية

قبل شرح أضرار حبوب منع الدورة في رمضان من المهم فهم ماهية حبوب تأخير الدورة الشهرية وطريقة عملها. تحدث الدورة الشهرية بشكل طبيعي نتيجة انخفاض مستويات هرمون البروجستيرون، وهذا الانخفاض يُحفز على تقشر بطانة الرحم، وهو ما يسبب نزول الدورة. هذا يعني أن منع انخفاض البروجستيرون يُعد وسيلة لتأخير الدورة الشهرية.

هناك نوعان من حبوب منع الحمل يستخدمهما الأطباء لهذا الغرض:

– حبوب منع الحمل المركبة (تحتوي على البروجستيرون والإستروجين): تتكون عادةً من 28 حبة، منها 21 حبة فعالة تحتوي على الهرمونات التي تمنع الحمل، و7 حبات غير فعالة (دون هرمونات). لتأخير الدورة، تتخطى المرأة الحبات غير الفعالة وتبدأ مباشرة بعلبة جديدة من الحبات الفعالة.

– حبوب البروجستيرون فقط: وهي أدوية تُصرف بوصفة طبية، وتُؤخذ قبل ثلاثة أيام من موعد الدورة المتوقع. بالرغم من كونها وسيلة منع حمل، إلا أنها تتطلب استخدام وسائل أخرى لمنع الحمل خلال الجماع.

أضرار حبوب منع الدورة في رمضان

على الرغم من رغبة الكثيرات بتأخير الدورة الشهرية لأسباب مختلفة، إلا أن استخدام الأدوية لهذا الغرض يرتبط بآثار جانبية يجب التوعية بها.

أبرز مخاطر تأخير الدورة بالدواء هو النزيف الاختراقي، وهو نزيف خفيف أو بقع دموية قد تحدث خلال الدورة الطبيعية أو حتى خارجها.

ورغم عدم ارتباطه دائمًا بتأخير الدورة، إلا أن تكراره يستدعي استشارة الطبيب لإيجاد بدائل آمنة.

الآثار الجانبية المحتملة

إليكِ بعض أضرار حبوب منع الدورة في رمضان التي يجب الانتباه لها:

– ظهور طفح جلدي في مناطق مختلفة من الجسم.

– الشعور بالدوار.

– الصداع.

– احتباس السوائل في الجسم.

– اختلال التوازن الهرموني.

– اليرقان (اصفرار الجلد والعينين).

– زيادة مؤقتة في الوزن.

– الانتفاخ.

– ألم في الثدي.

– ظهور حب الشباب.

– الغثيان.

– تقلبات المزاج.

– انخفاض الرغبة الجنسية.

– ارتفاع ضغط الدم.

– نوبات الصداع النصفي.

– تفاقم أعراض الربو.

– نزيف حيضي أثقل من المعتاد.

أعراض جانبية طويلة المدى

يؤدي تأخير الدورة بشكل منتظم إلى الإخلال بالنظام الطبيعي للدورة الشهرية حيث لن يقتصر الأمر على أضرار حبوب منع الدورة في رمضان السابق ذكرها، بل قد يتسبب في حدوث مشاكل أخرى مثل:

– عدم انتظام الدورة الشهرية مستقبلاً.

– استعمال أقراص البروجستيرون بانتظام قد يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية.

– لاحتواء هذه الأدوية على هرمونات، فقد تزيد من تعقيد حالات صحية أخرى مثل تكيس المبايض.

لذلك من المهم تجربة هذه الأدوية قبل أسبوع على الأقل من موعد الدورة المتوقع؛ حتى يتسنى التعامل مع أي آثار جانبية محتملة. الأفضل دائمًا تجنب استخدامها إلا للضرورة القصوى، واستشارة الطبيب للوصول إلى حلول آمنة وفعالة.

أضرار حبوب منع الدورة في رمضان

طرق تأخير الدورة الشهرية رمضان

رغم التقدم العلمي الذي يتيح تأخير الدورة الشهرية باستخدام حبوب منع الحمل، إلا أن بعض النساء يفضلن الحلول الطبيعية الخالية من الهرمونات الصناعية.

في حين لا توجد ضمانات علمية لهذه الأساليب، فإليك بعض العلاجات الطبيعية التي يُقال إنها تساعد على تأخير الدورة الشهرية مؤقتًا ويمكن أن يقيك من أضرار حبوب منع الدورة في رمضان التي سبق أن ذكرناها:

خل التفاح

يُعتقد أن خل التفاح، المعروف بفوائده في إزالة السموم وخفض الوزن، يساعد أيضًا على تأخير الدورة الشهرية بسبب حموضته، لكن لا يوجد دليل علمي قاطع على ذلك.

يمكنك تجربة تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح المخفف بالماء الدافئ يوميًا لمدة 10-12 يومًا قبل موعد الدورة المتوقع. حتى إن لم يؤخر الدورة، فقد يخفف من الانتفاخ والتقلصات المصاحبة لها.

العدس البني

يقال إن للعدس البني المطحون والمحمص تأثير في تأخير الدورة الشهرية. ومع ذلك قد يسبب الإفراط فيه اضطرابات هضمية وانتفاخًا. لذلك يمكنك الموازنة بين أضراره و أضرار حبوب منع الدورة في رمضان واختيار الانسب لك.

الجيلاتين

من أجل الابتعاد عن أضرار حبوب منع الدورة في رمضان يمكنك اللجوء إلى الجيلاتين، حيث إنه علاج صيني قديم، ويتم إعداده بالنقع بالماء الدافئ، وهو يُعد سيلة لتأخير الدورة لعدة ساعات. يمكنك تكرار العملية عدة مرات للمزيد من التأخير.

عصير الليمون

يُعتقد أن عصير الليمون، الغني بفيتامين سي، يساعد على تأخير الدورة وتخفيف آلام الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض. يُنصح بتناول الفواكه والخضروات والعصائر الغنية بالفيتامين سي قبل موعد الدورة. لكن احذري من الإكثار منه، فقد يضر باللثة والأسنان والمعدة.

بذور الخردل

يُعد استخدام بذور الخردل، الشائعة في الطبخ الهندي، طريقة أخرى لتأخير الدورة الشهرية. يُنقع ملعقة من بذور الخردل في الماء أو الحليب طوال الليل وتناولها قبل أسبوع من موعد الدورة المتوقع قد يكون مفيدًا. يُقال إن بذور الشيا الغنية بمضادات الأكسدة لها تأثير مشابه.

طرق طبيعية أخرى

إلى جانب الأطعمة، هناك طرق طبيعية أخرى لتأخير الدورة مؤقتًا، مثل ممارسة الرياضة والمساج. يُعتقد أن التمارين الرياضية الشاقة قد تؤخر الدورة لدى الرياضيات المحترفات اللاتي يتبعن برامج تدريب قاسية. لكن من الناحية العلمية، يُعد الانتظام في ممارسة الرياضة عاملاً مهمًا في تنظيم الدورة وليس تأخيرها.

أما بالنسبة للمساج الرحمي، فهو خيار آخر يستحق التفكير. يُقال إنه يساعد على الاسترخاء وقد يساهم في تأخير الدورة. يُنصح بالاستعانة بخبير للحصول على أفضل النتائج.

ملحوظة مهمة

تذكري أن هذه الأساليب غير مثبتة علميًا، وقد لا تنجح مع الجميع. استشيري الطبيب دائمًا قبل تجربة أي طريقة لتأخير الدورة الشهرية، خاصة إذا كنت تعانين من أي أمراض أو تتناولين أدوية معينة.

هل تأخير الدورة الشهرية يزيد الوزن

تشير الدراسات إلى أن تفويت الدورة الشهرية باستخدام حبوب منع الحمل على الأغلب لا يسبب زيادة في الوزن. بل على العكس، أظهرت بعض الدراسات حتى انخفاضًا بسيطًا في متوسط وزن النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل. دعونا نستعرض الأمر بمزيد من التفصيل:

– حبوب منع الحمل وزيادة الوزن: ربما كانت حبوب منع الحمل القديمة التي تحتوي على جرعات أعلى من الهرمونات تسبب بعض زيادة الوزن بسبب احتباس السوائل، لكن حبوب منع الحمل الحديثة تستخدم مستويات هرمونية أقل بكثير، مما يقلل من هذا التأثير.

– تأخير الدورة الشهرية: وسائل منع الحمل المصممة لتأخير الدورة الشهرية، مثل حبوب منع الحمل ذات الدورة الممتدة، لا ينبغي أن تؤثر بشكل مباشر على الوزن.

إذًا ما هي التفسيرات المحتملة لتقلبات الوزن عند تأخير الدورة الشهرية؟ يمكن تفسيرها فيما يلي:

– احتباس الماء: تعاني بعض النساء من احتباس مؤقت للسوائل عند البدء باستخدام حبوب منع الحمل، والذي قد يُشعرهن بزيادة الوزن. وعادةً ما يزول هذا الأمر في غضون بضعة أشهر.

– النظام الغذائي والرياضة: يُعد التغير في العادات الغذائية وممارسة الرياضة أكثر تأثيراً على زيادة الوزن من حبوب منع الحمل نفسها.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: