كيف تخلص جسمك من السكريات بعد تناول الحلويات؟ |

كيف تخلص جسمك من السكريات بعد تناول الحلويات؟ |
(اخر تعديل 2024-04-30 15:35:09 )

هل سبق لك أن تناولت قطعة حلوى لذيذة، فقط لتشعر لاحقًا بالتعب والخمول؟ لا داعي للقلق، فهذا الشعور طبيعي ناتج عن ارتفاع ثم انخفاض مستويات السكر في الدم. في هذا المقال، سنشرح كيف تخلص جسمك من السكريات بعد تناول الحلويات؟ ونناقش آثار الإفراط في تناولها على صحتك.

كيف تخلص جسمك من السكريات بعد تناول الحلويات؟

إذا تناولت الكثير من السكر، يمكنك العودة إلى المسار الصحيح باتخاذ الخطوات التالية لاستعادة توازن مستويات السكر في الدم، والعودة إلى نظام غذائي صحي، وإعادة تزويد جسمك بالفيتامينات والمعادن والسوائل اللازمة لتعزيز طاقة عقلك وجسمك. إليك ما عليك فعله:

قلل من تناول السكر

أول خطوة في كيف تخلص جسمك من السكريات بعد تناول الحلويات؟ هي تقليل تناول السكر. قد تشعر بالرغبة في تناول قطعة أخرى من الكعكة على أمل أن تمنحك دفعة مفاجئة من الطاقة وتجعلك تشعر بتحسن، ولكن لا تفعل ذلك.

تقول خبيرة التغذية “إذا تناولت المزيد من السكر لمحاولة رفع مستويات طاقتك بعد انخفاضها، فمن المؤكد أنك ستتعرض لانخفاض آخر.” بدلاً من ذلك، تناول شيئًا يوفر مزيجًا من البروتين والألياف مثل شرائح التفاح وزبدة الفول السوداني (بدون سكر مضاف)، لرفع مستويات السكر في الدم تدريجيًا إلى مستوياتها الطبيعية.

كما يجب تجنب جعل عادة تناول السكر ثم “التخلص من السموم” ممارسة دائمة، حيث إن الإفراط المزمن في تناول السكر المضاف بحسب كلام الخبراء يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين (التي يمكن أن تتحول إلى مرض السكري) وغيرها.

تناول الأطعمة الكاملة وليس المصنعة

من المرجح أن تجد المزيد من السكر في الأطعمة المصنعة، لذا تخلص منها وقم بإعداد وجبة صحية من مكونات طازجة بدلاً من ذلك. للمحافظة على استهلاك السكر المضاف تحت السيطرة، املأ يومك بالكثير من الأطعمة الكاملة الصحية، وراقب الأطعمة المعبأة، مثل الحبوب وقضبان الجرانولا، والتي غالبًا ما تحتوي على سكر أكثر مما تظن.

وإذا تناولت شيئًا حلوًا، فالتزم بحصة واحدة. لا داعي للجوء إلى مشروبات “التخلص من السموم” الخاصة أو المكملات الغذائية أو الحميات الغذائية شديدة التقييد للعودة إلى المسار الصحيح. مع اتباع نظام غذائي متوازن، سيقوم جسمك بالعمل نيابة عنك.

رطِّب جسمك

تُعد هذه الخطوة من ركائز كيف تخلص جسمك من السكريات بعد تناول الحلويات؟ حيث تستطيع أن تُخلّص من كل تلك الأشياء السكرية من نظامك عن طريق الترطيب الفوري بالماء أو غيره من السوائل قليلة السكر والأطعمة ذات المحتوى العالي من الماء.

اشرب الكثير من الماء وتناول أطعمة مثل البطيخ والخيار والفراولة والزبادي. ويمكنك عمل سلطات أو كوب زبادي مع التوت البري أو عصير أخضر مع الخيار والخضروات الورقية.

بالإضافة إلى ذلك، أنت بحاجة أيضًا إلى الشوارد كالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، فهي تساعد على الحفاظ على توازن الجسم وتجنب الجفاف وتشنجات العضلات. تحتوي جميع الأطعمة المرطبة المذكورة أعلاه أيضًا على شوارد، وكذلك الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب، والمكسرات والبذور، والجبن القريش، وماء جوز الهند غير المحلى.

امشِ قليلاً

إذا كنت تتساءل كيف تخلص جسمك من السكريات بعد تناول الحلويات؟ فإنه سيساعد المشي أو ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الكثير من السكر، في إعادة مستويات السكر في الدم إلى التوازن وتخفيف ارتفاع الأنسولين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النشاط البدني المنتظم مفيد لفقدان الوزن والتحكم فيه، لذلك من الذكاء ممارسة تمارين القلب والقوة خلال الأسبوع للحفاظ على لياقتك والحفاظ على صحة قلبك.

مارس التأمل

استعد طاقتك بالاسترخاء بعد الإفراط في تناول السكر. وفقًا لدراسة أجريت عام 2014، فإن الأشخاص الذين يمارسون اليوغا بانتظام لديهم انخفاض كبير في مستويات سكر الدم، لذلك إذا ارتفعت مستويات السكر بعد تناول حلوى أو اثنين، وكنت تتساءل كيف تخلص جسمك من السكريات بعد تناول الحلويات؟ يمكنك الجلوس بهدوء وممارسة اليوغا والتأمل لبضع دقائق حيث يمكن أن يساعد ذلك في خفضها وتخفيف القلق.

كيف تخلص جسمك من السكريات بعد تناول الحلويات؟

ماذا يحدث عند تناول السكريات بكثرة

تناول كميات كبيرة من السكر، سواء في المناسبات أو بسبب يوم عمل شاق، أمر شائع الحدوث. للأسف، بعد انتهاء النشوة المؤقتة الناتجة عن ارتفاع الدوبامين، يتعين على الجسم التعامل مع العواقب. بعد تناول الكثير من السكر، تظهر أعراض جانبية لا مفر منها.

يحدث هذا لأن الجسم عند استهلاك السكر يفرز الأنسولين للمحافظة على استقرار مستوى السكر في الدم. لكن بمجرد انخفاض تأثير السكر، يجد الجسم نفسه أمام كمية زائدة من الأنسولين ونقص في الجلوكوز اللازم لتزويده بالطاقة، مما يؤدي إلى “انهيار السكر” المزعج.

أعراض انهيار السكر

تشمل أعراض انهيار السكر:

– الصداع.

– التهيج.

– الإرهاق وصعوبة التركيز.

– الشعور بالقلق أو التوتر.

– الارتعاش أو الدوار.

– الجوع.

– الانتفاخ (يمكن أن يؤدي إلى آلام في المعدة والصدر في الحالات الشديدة).

يمكنك اللجوء إلى الحلول الواردة سابقًا في كيف تخلص جسمك من السكريات بعد تناول الحلويات؟ للتقليل من أعراض انهيار السكر.

هل أعراض انهيار السكر خطيرة

بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري، تكون هذه الانهيارات عادةً أكثر حدة وتُعالج كحالة تسمى نقص السكر في الدم. (هناك حالات نادرة من نقص السكر في الدم لدى الأفراد غير المصابين بالسكري).

إذًا يمكننا مما سبق أن تستنتج أنه بينما يمكن أن يكون الإفراط في تناول السكر وانهيار السكر اللاحق غير مريحين، إلا أنهما لا يمثلان عادةً خطورة على الأفراد الأصحاء.

أما بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري، فإن الإفراط في تناول السكر لمرة واحدة يمكن أن يكون له آثار أكثر حدة. ومع ذلك، فإن العواقب طويلة المدى للإفراط في تناول السكر يمكن أن تكون مقلقة للجميع.

سبب الرغبة الشديدة في تناول السكريات

كثيرًا ما نقع في فخ الرغبة الشديدة في تناول السكريات، ثم نتساءل كيف تخلص جسمك من السكريات بعد تناول الحلويات؟ ولكن هل تعلم أن هناك أسباب عديدة لهذه الرغبة؟ إليك بعض العوامل التي قد تكون مسؤولة:

الإدمان على السكر

طعم السكر اللذيذ يجعله إدمانيًا، فهو يحفز إطلاق مواد كيميائية في الدماغ مثل السيروتونين، ما يمنحنا شعورا بالسعادة والرضا. وهذا يجعلنا نرغب بتكرار هذا الشعور باستمرار.

نظام غذائي غير متوازن

تناول وجبات صغيرة وغير كافية خلال اليوم يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، ما يجعلك تشتهي الأطعمة السريعة الرفع لنسبة السكر، مثل الحبوب المكررة والسكريات البسيطة. كذلك، تخطي الوجبات أو ترك فترات طويلة بينها يزيد من الشعور بالجوع الشديد، ما يدفعك لتناول أي شيء حلو تصل إليه يدك.

الضغط العصبي

عندما تشعر بالتوتر أو القلق، يرتفع مستوى هرمونات التوتر لديك، ما يؤدي بدوره إلى زيادة هرمون الغريلين الذي يحفز الشهية. وبما أن انخفاض مستويات السيروتونين أيضًا يزيد الرغبة في السكريات، يصبح تناول الحلويات خيارًا مغريًا للغاية في أوقات الضغط.

قلة النوم

يؤثر الحرمان من النوم على طريقة تفكير الدماغ في الطعام وإدارته للرغبات. عندما تكون متعبًا، تميل إلى الإفراط في تناول الطعام، وقد لا تختار الخيارات الصحية، ما يجعلك تتجه نحو الأطعمة السريعة والغنية بالسكريات.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: