هل الصيام مفيد لارتجاع المرئ | نصائح لمرضى

هل الصيام مفيد لارتجاع المرئ | نصائح لمرضى
(اخر تعديل 2024-03-24 00:28:09 )

يعدّ ارتجاع المرئ من أكثر الأمراض الهضمية شيوعًا، حيث يعاني منه ملايين الأشخاص حول العالم. يزداد انتشار هذه المشكلة خلال شهر رمضان المبارك، حيث يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب لفترة طويلة، فهل يُساهم الصيام في تفاقم أعراض ارتجاع المرئ، أم هل الصيام مفيد لارتجاع المرئ ويساعد في تخفيفه؟ وهل يُعدّ الجوع أحد مُسببات ارتجاع المرئ؟ تابع قراءة هذا المقال لمعرفة الإجابة.

هل الصيام مفيد لارتجاع المرئ

مرض الارتداد المعدي المريئي هو حالة تحدث عندما يتدفق حمض المعدة إلى الخلف صعودًا ناحية المريء، وهو الأنبوب الذي يوصل الفم بالمعدة. بمرور الوقت يؤدي هذا التدفق العكسي للحمض، والذي يُسمى أيضًا بالارتداد الحمضي، إلى تلف بطانة المريء وإحداث تهيج فيها. قد يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى الإصابة بقرحة المعدة التي تسبب الألم والحرقة.

إذًا هل الصيام مفيد لارتجاع المرئ أم أنه قد يكون سببًا في عدم صوم المصابين به؟ في الحقيقة أن الإجابة قد تكون مفاجأة للبعض.

بإمكان مرضى الارتداد المعدي المريئي وقرحة المعدة الصيام خلال شهر رمضان المبارك، وذلك بشرط اتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على أعراضهم. وعلى عكس الاعتقاد الشائع، فإن الأطباء والمختصين في الرعاية الصحية ينصحون بصيام مرضى ارتجاع المرئ والقرحة المعدية حيث يُساهم الصيام في تخفيف الأعراض المصاحبة للإنتاج الزائد للحمض.

هل الصيام مفيد لارتجاع المرئ

نصائح لمرضى ارتجاع المرئ في رمضان

بعد أن عرفنا هل الصيام مفيد لارتجاع المرئ أم لا، من المهم إذا كنت مصابًا بارتجاع المرئ أن تتبع بعض النصائح الصحية المهمة التي تجعلك أفضل. فيما يلي بعض الأمور التي يجب على مرضى الارتداد المعدي المريئي وقرحة المعدة أخذها بعين الاعتبار عند الصيام خلال شهر رمضان:

البعد عن بعض الأطعمة

يجب الحد من تناول الأطعمة الدهنية والحارة والمصنعة والأطعمة ذات المحتوى السكري العالي، حيث تساهم هذه الأطعمة في زيادة إنتاج حمض المعدة الذي يُهيّج المريء ويزيد من أعراض الارتداد الحمضي.

يوصى بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين والألياف والتي تساهم في احساسك بالشبع لفترات أطول وتقلل من فرصة الإفراط في تناول الطعام.

إذًا إجابةً على سؤال هل الصيام مفيد لارتجاع المرئ فإنه قد يكون مفيدًا باتباعك تلك النصيحة المهمة.

تقسيم وجبة الإفطار

يفضل تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبات أصغر حجمًا وأكثر قابلية للهضم؛ لأن ذلك يساعد على تجنب الشعور بالغثيان والقيء وعسر الهضم الذي قد يحدث نتيجة امتلاء المعدة بشكل كبير بعد فترة طويلة من الامتناع عن الطعام.

الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف

يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة، خاصةً الغنية بالألياف الغذائية، مع تجنب الأطعمة الحمضية، حيث تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الخضروات والفواكه على الهضم وتساهم في الشعور بالشبع، ومن ناحية أخرى يُفضل تجنب الحمضيات لأنها قد تؤدي إلى تفاقم أعراض حرقة المعدة.

الإقلاع عن التدخين

يُعد التدخين من العوامل التي تُفاقم ارتداد المريء ويمكن أن يؤدي إلى عودة قرحة المعدة ويبطئ عملية التئام في القرح الموجودة. لذلك إذا كنت تتساءل هل الصيام مفيد لارتجاع المرئ أم لا، فعليك أن تأخذ في عين الاعتبار أن تقلع عن التدخين اولاً.

تجنب النوم مباشرة بعد وجبة السحور أو الإفطار

يؤدي النوم مباشرةً بعد أن تتناول الطعام إلى ارتداد محتوى المعدة إلى المريء، مما يُزيد من سوء أعراض مرضى الارتجاع والقرحة المعدية. يُنصح بالانتظار لمدة ساعتين على الأقل بعد كل وجبة قبل النوم.

البعد عن الكافيين أو تجنبه تمامًا

يمكن أن يكون للمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، تأثيرات ضارة على مرضى الارتجاع والقرحة المعدية وتزيد من سوء الهضم. يفضل استبدال هذه المشروبات بالمشروبات العشبية الخالية من الكافيين أو الماء.

باتباع هذه النصائح والإرشادات، بإمكان مرضى الارتجاع والقرحة المعدية الاستفادة من فوائد الصيام الصحية والروحانية خلال شهر رمضان المبارك. ومع ذلك من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في الصيام ومناقشة الحالة الصحية وتلقي التوجيهات والنصائح الملائمة لكل مريض على حدة.

هل الجوع يسبب ارتجاع المريء

يُعاني الكثير من الأشخاص من حرقة المعدة والارتجاع الحمضي، وقد يتساءلون عما إذا كانت المعدة الخاوية، أي الجوع، تزيد من هذه الأعراض. قد يكون مهمًا بعد معرفتك هل الصيام مفيد لارتجاع المرئ أم لا أن تفهم أكثر عن العلاقة بين الجوع وارتجاع المرئ، ولفهم ذلك، دعنا نستكشف أولًا ما يحدث داخل الجسم عند الإصابة بالارتجاع الحمضي.

ما الذي يسبب الارتجاع الحمضي؟

باختصار يحدث الارتجاع الحمضي عندما يضعف الصمام الذي يفصل بين المريء والمعدة أو يعمل بشكل غير سليم، مما يسمح بتدفق حمض المعدة المخصص لتفتيت الطعام إلى المريء مرة أخرى، وهذا ما يُسبب حرقة المعدة، وذلك وفقًا لكلام الدكتورة سوبريا راو، وهي طبيبة معتمدة في الطب الباطني والجهاز الهضمي وطب السمنة في تشيلمسفورد ماساتشوستس.

وتوضح الدكتورة راو أنه تتواجد الأحماض المعدية دائمًا في المعدة بغض النظر عن وجود طعام يهضم أم لا، لكنها يمكن أن تتراكم في الجزء العلوي من المعدة عند الشعور بالجوع (تحسبًا للطعام) خاصةً إذا كانت المعدة فارغة لفترة طويلة، وإذا تدفق جزء من هذا السائل الحمضي إلى المريء (على سبيل المثال، إذا كانت عضلات قاعدة المريء ضعيفة)، ستشعر بحرقة المعدة.

كيف تؤثر الهرمونات على الارتجاع الحمضي؟

بالإضافة إلى ذلك، يقول الدكتور جون باندولفينو – رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في قسم الطب بجامعة نورث وسترن للطب، وأستاذ هانز بوبر لأمراض الجهاز الهضمي في كلية الطب فينبرغ بجامعة نورث وسترن في شيكاغو – :

“هناك هرمونات في الجهاز الهضمي مرتبطة بالجوع تؤثر على حركة الطعام وإفراز الحمض. على سبيل المثال، يمكن لهرمون الجريلين – وهو هرمون الشهية – تحفيز عملية الهضم وإفراز الحمض بالإضافة إلى الشعور بالجوع، مما قد يزيد من سوء الارتجاع”.

هل تناول الطعام يخفف من حرقة المعدة؟

وفقًا للدكتورة إنا ميلاميد، وهي صيدلانية تعمل في مجال الطب الوظيفي مع التركيز على صحة الأمعاء في مارلبورو نيو جيرسي، يرى البعض أن تناول شيء ما يُخفف من الانزعاج، ولكنها تحذر من أن تكون الوجبة كبيرة لأنها قد تؤدي إلى المزيد من الحرقة.

تقول الدكتورة راو: “إذا كان تناول الطعام يُشعرك بالتحسن، فمن المحتمل أن ما تعتقد أنه ارتجاع حمضي هو في الواقع آلام الجوع أو حتى قرحة المعدة، حيث يمكن أن يزداد الألم الناتج عن القرحة سوءًا عند الشعور بالجوع. ويضيف الدكتور باندولفينو أنه مع حرقة المعدة، عادةً ما تزداد الأعراض بعد تناول الطعام وليس العكس.

حكم ما يخرج إلى الحلق من المعدة أثناء الصوم

من المهم بعد أن عرفنا هل الصيام مفيد لارتجاع المرئ أن نعرف الحكم الشرعي لهذا الأمر. أجاب الدكتور عبدالله المصلح – الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة – أن وصول حمض المعدة للحلق لا يفطر ولا يبطل الصوم طالما خرج دون قصد. أما إذا تسبب الصائم بإخراجه عمدًا، فهذا يُفطر.

هل ارتجاع المريء يفسد الصيام؟

أوضح الشيخ محمد عبدالسميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن ارتجاع المريء لا يُبطل الصيام.

– اللعاب: ينفصل اللعاب عن الفم والحلق أثناء الكلام، ويجب إخراجه.

– ارتجاع عصارة المعدة: لا يُفسد الصوم طالما لم يكن بإرادة ولم يتيقن الصائم من ابتلاعه.

حكم الصيام حال ارتجاع الطعام أثناء السجود

أوضح الشيخ محمود شلبي، الأمين للفتوى في دار الإفتاء، أن الصوم لا يتأثر إذا حدث القيء بدون إرادة من الصائم.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: