أرخص المدن معيشة في المغرب | الراتب المناسب

أرخص المدن معيشة في المغرب | الراتب المناسب

المغرب هي بلد التناقضات، فهي تزخر بالمدن القديمة والأسواق الصاخبة والجبال المغطاة بالثلوج والشواطئ الرملية، كما أنها وجهة ميسورة التكلفة نسبيًا للمغتربين، خاصةً بالمقارنة مع بعض جيرانها الأوروبيين، لكن ما هي المدن التي تقدم أفضل قيمة مقابل المال في المغرب؟ فيما يلي بعض من أرخص المدن معيشة في المغرب بناءًا على مؤشر تكلفة المعيشة من Livingcost.org.

أرخص المدن معيشة في المغرب

تطوان

تطوان مدينة تقع شمال المغرب بالقرب من مضيق جبل طارق، ومن هي من أرخص المدن معيشة في المغرب وتشتهر بمدينتها القديمة المدرجة في قائمة اليونسكو، والتي تعرض تأثير الثقافات الأندلسية والمغربية.

يبلغ مؤشر تكلفة المعيشة في تطوان 467، وهو أقل بنسبة 22٪ من المعدل الوطني البالغ 598، وتبلغ تكلفة استئجار شقة بغرفة نوم واحدة في وسط المدينة حوالي 174 دولارًا شهريًا، في حين تبلغ تكلفة شقة بثلاث غرف نوم حوالي 334 دولارًا.

تبلغ تكلفة الوجبة في مطعم غير مكلف حوالي 2.5 دولار، بينما تبلغ تكلفة وجبة الوجبات السريعة حوالي 4.5 دولار، وتعد وسائل النقل رخيصة أيضًا، حيث تبلغ تكلفة تذكرة الذهاب والإياب حوالي 0.3 دولارًا أمريكيًا وتكلفة التذكرة الشهرية حوالي 10 دولارات أمريكية.

بني ملال

بني ملال مدينة في المغرب الوسطي، على سفح جبال الأطلس المتوسط. تستقطب السياح الذين يحبون الأنشطة الخارجية مثل التنزه وركوب الدراجات والطيران المظلي.

تُعد بني ملال رخيصة مقارنة بالمعدل الوطني، فمؤشر تكلفة المعيشة فيها 418، أي أقل بنسبة 30٪، لذلك فهي من أرخص المدن معيشة في المغرب وتبلغ تكلفة شقة غرفة نوم واحدة في المركز حوالي 156 دولارًا أمريكيًا في الشهر، وشقة ثلاث غرف نوم حوالي 281 دولارًا أمريكيًا.

تصل تكلفة الوجبة في مطعم رخيص حوالي 2.2 دولار، أما الوجبة السريعة فهي حوالي 4.2 دولار، والنقل أيضًا غير مكلف، فتذكرة الباص ذهابًا وإيابًا حوالي 0.3 دولار أمريكي والاشتراك الشهري حوالي 9 دولارات.

الناظور

الناظور هي مدينة من أرخص المدن معيشة في المغرب تقع في شمال شرق المغرب على شاطئ البحر المتوسطـ وهي تعتبر ميناءً ومحورًا تجاريًا هامًا، ولها روابط مع إسبانيا وفرنسا.

مؤشر تكلفة المعيشة في الناظور هو 413، وهو أدنى بنسبة 31٪ من المتوسط الوطني، ويكلف استئجار شقة من غرفة نوم واحدة في وسط المدينة حوالي 149 دولارًا أمريكيًا في الشهر، بينما تكلف شقة من ثلاث غرف نوم حوالي 268 دولارًا أمريكيًا.

وبالنسبة للوجبات فإنه تكلّف الوجبة في مطعم رخيص حوالي 2.2 دولار، بينما تكلّف وجبة سريعة حوالي 4.2 دولار، أما وسائل النقل فإنه تكلّف تذكرة واحدة حوالي 0.3 دولار أمريكي، أما تكلفة التذكرة الشهرية حوالي 9 دولارات.

خريبكة

خريبكة مدينة مغربية تقع وسط البلاد، تشتهر بإنتاجها للفوسفاط، وهي أيضًا موطن للعديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية. تتمتع المدينة بتكلفة معيشة منخفضة نسبيًا، حيث يبلغ مؤشر تكلفة المعيشة فيها 379 نقطة، أي أقل بنسبة 37٪ من المتوسط الوطني.

يمكن استئجار شقة من غرفة نوم واحدة في وسط مدينة خريبكة مقابل حوالي 134 دولارًا أمريكيًا شهريًا، بينما تكلف شقة من ثلاث غرف نوم حوالي 241 دولارًا أمريكيًا، لذلك فهي تُعد من أرخص المدن معيشة في المغرب التي يمكن العيش بها.

تبلغ تكلفة الوجبة في مطعم رخيص حوالي 2 دولار، بينما تبلغ تكلفة وجبة سريعة حوالي 3.8 دولار، وبالنسبة للنقل فإن تكلفة التذكرة الواحدة حوالي 0.2 دولار أمريكي، والتذكرة الشهرية 8 دولارات تقريبًا.

أغادير

أغادير، المدينة الجنوبية الواقعة على سواحل المحيط الأطلسي في المغرب، تشتهر كوجهة سياحية متميزة. تحتل المدينة مكانة بارزة بفضل شاطئها الرملي الجميل والممشى النابض بالحياة، إضافةً إلى المرسى الحديث، يظهر مؤشر تكلفة المعيشة في أغادير بلغة الأرقام 529، وهو أقل بنسبة 12٪ من المتوسط الوطني.

تُعد أغادير واحدة من أرخص المدن معيشة في المغرب خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يستمتعون بأسلوب الحياة الساحلي، وتتراوح تكلفة استئجار شقة ذات غرفة نوم واحدة في وسط المدينة حوالي 230 دولارًا أمريكيًا شهريًا، فيما تبلغ تكلفة الشقة ذات الثلاث غرف نوم حوالي 458 دولارًا أمريكيًا.

يمكنك الاستمتاع بالطعام في مطاعم الوجبات غير المكلفة بتكلفة تقدر بحوالي 3.3 دولارات أمريكية، بينما تتجاوز تكلفة وجبات الوجبات السريعة حاجز الـ 5.5 دولارات، وفيما يتعلق بوسائل النقل، تبدو التكاليف معقولة حيث تكون تذكرة الذهاب والإياب حوالي 0.4 دولار أمريكي، وتكلفة التذكرة الشهرية تقريبًا 14 دولارًا أمريكيًا.

أرخص المدن معيشة في المغرب

الراتب المناسب للعيش في المغرب

يعتمد الراتب المناسب للعيش في المغرب على عوامل مختلفة مثل المدينة ونمط الحياة وحجم الأسرة والتفضيلات الشخصية للفرد، ومع ذلك استنادًا إلى متوسط تكلفة المعيشة في المغرب وبعد أن عرفنا أرخص المدن معيشة في المغرب فيما يلي الراتب المناسب للعيش في المغرب:

– سيحتاج الشخص الواحد إلى حوالي 10,000 درهم مغربي (1,000 دولار أمريكي) شهريًا للعيش بشكل مريح.

– في حين أن الأسرة المكونة من أربعة أفراد ستحتاج إلى حوالي 20,000 درهم مغربي (2,000 دولار أمريكي) شهريًا.

تشمل هذه الأرقام نفقات مثل الإيجار والطعام والنقل والمرافق والرعاية الصحية والتعليم والترفيه.

يجب العلم أن الأرقام السابقة هي مجرد تقديرات، وقد يختلف الراتب الفعلي المطلوب حسب الظروف المحددة لكل شخص، كذلك بعض المدن مثل الدار البيضاء والرباط أغلى من غيرها مثل تطوان وبني ملال كما أوضحنا في أرخص المدن معيشة في المغرب السابق ذكرها.

قد يتحمل بعض الأشخاص نفقات إضافية مثل القروض أو الضرائب أو المدخرات، مما يؤثر على ميزانيتهم، وقد يكون لدى بعض الأشخاص أيضًا تفضيلات وتوقعات مختلفة بشأن نوعية حياتهم، مما قد يؤثر على عادات الإنفاق الخاصة بهم.

ولذلك فإن الراتب المناسب للعيش في المغرب ليس مبلغًا ثابتًا، بل هو نطاق يعتمد على الوضع الفردي وأهداف كل شخص، ومن الطرق الجيدة لتحديد الراتب المناسب لنفسه هي اتباع ما يلي:

– البحث عن تكلفة المعيشة في المدينة المرغوبة.

– إنشاء ميزانية واقعية بناءًا على احتياجات الفرد ورغباته، ومقارنتها بمتوسط الراتب في الصناعة والدور الوظيفي ذي الصلة.

العيش في المغرب بعد التقاعد

يمكن أن يكون العيش في المغرب بعد التقاعد تجربة ممتعة للمغتربين الذين يبحثون عن مناخ دافئ وتكلفة معيشة منخفضة وثقافة غنية، حيث تقدم المغرب مجموعة من عوامل الجذب للمتقاعدين مثل المدن القديمة والأسواق الصاخبة والجبال المغطاة بالثلوج والشواطئ الرملية، كما أنها وجهة ميسورة التكلفة نسبيًا مقارنةً ببعض جيرانها الأوروبيين، لكن العيش في المغرب بعد التقاعد يتطلب أيضًا بعض الأمور، فيما يلي أهم ما يجب فعله:

استخراج تصريح إقامة للتقاعد

يمكن للمواطنين الأجانب الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا ويمكنهم إثبات وجود أموال كافية التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للتقاعد، مما يسمح لهم بالبقاء في المغرب والاستمتاع بتقاعدهم. يتطلب هذا التصريح عددًا من المستندات مثل جواز سفر ساري المفعول، وإثبات الموارد المالية، وفحص السجل الجنائي وغيرها.

الوضع المصرفي والمالي

يجب على المقيمين الأجانب في المغرب فتح حساب “بالدرهم القابل للتحويل” والذي يسمح لهم بتلقي دخل من مصدر أجنبي بالعملة الصعبة وتحويله إلى دراهم مغربية، وهذا الحساب مفيد أيضًا لشراء العقارات في المغرب؛ لأنه يمكن أن يثبت أن الأموال تم جلبها من خارج البلاد.

اختيار أفضل مكان للاستقرار

وأخيرًا، فإن العيش في المغرب بعد التقاعد يتضمن أيضًا اختيار أفضل مكان للاستقرار، اعتمادًا على تفضيلاتك وميزانيتك. بعض الأماكن الأكثر شعبية للتقاعد في المغرب هي طنجة ومراكش والدار البيضاء وفاس ومكناس والصويرة والرباط، حيث تتمتع كل من هذه الأماكن بسحرها وثقافتها ومناخها وتكلفة المعيشة الفريدة الخاصة بها.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: