نبض البطن | أسباب نبض البطن عند الاستلقاء | هل

نبض البطن | أسباب نبض البطن عند الاستلقاء | هل

تعتبر فترة الحمل من الفترات المميزة في حياة المرأة، حيث تتغير العديد من العلامات والأعراض في جسمها نتيجة للتغيرات الهرمونية والتكيفات الطبيعية التي تحدث لدعم نمو الجنين، من بين العلامات التي قد تشير إلى حدوث الحمل، هو نبض البطن على سبيل المثال كمؤشر محتمل للحمل.

نبض البطن يعتبر واحدًا من العلامات التي قد تلاحظها المرأة خلال فترة الحمل، وهو يشير إلى زيادة نشاط الأوعية الدموية في منطقة البطن نتيجة لتغيرات الدورة الدموية وتوسع الأوعية الدموية الرحمية. يُعتبر هذا النبض ظاهرة طبيعية وشائعة تحدث في فترة الحمل، ويمكن أن يكون أحد العلامات المبكرة التي يلاحظها النساء.

نبض البطن من علامات الحمل

نعم، يُعتبر نبض البطن واحدًا من الظواهر الطبيعية التي قد تظهر خلال فترة الحمل. تكون هذه النبضات خاصة بالأم، حيث تنبعث من الشريان الأورطي البطني الذي يقوم بنقل الدم إلى منطقة البطن والحوض والساقين على مدار فترة الحمل. يزداد حجم الدم المضخوط في هذا الشريان بنسبة تصل إلى 50 في المائة، مما يشير إلى تكيفات الجسم مع الاحتياجات الزائدة خلال هذه الفترة.

من المهم أن نشير إلى أن هذا العرض لا يُعتبر من أعراض الحمل المبكرة، بل يظهر غالبًا في الثلث الثاني من فترة الحمل. يبدأ تمدد البطن وظهور هذا النبض في بداية الثلث الثاني، أي في الشهر الرابع من الحمل.

من المهم أيضًا أن نفهم أن الإحساس بالنبض قبل هذا الوقت يمكن أن يكون ناتجًا عن عوامل أخرى، مثل توهم الحمل أو أسباب أخرى متعلقة بوظائف الجهاز الهضمي. يُفضل دائمًا التحقق من الحمل باستخدام كاشف الحمل لتبديد الشكوك وضمان الدقة في التشخيص. يمكن أن تستمر هذه النبضات على مدار فترة الحمل وحتى بعد الولادة، وذلك نتيجة لعوامل مختلفة تتعلق بالجهاز الهضمي وغيرها من العوامل.

نبض البطن

أسباب نبض البطن عند الاستلقاء

نبض البطن عند الاستلقاء قد يكون ناتجًا عن عدة أسباب، منها:

الحمل: قد يزيد نبض البطن عند الاستلقاء نتيجة لتغيرات في الدورة الدموية وتوزيع الدم بسبب الحمل. يحدث ذلك نظرًا للزيادة في حجم الدم المضخوط لتلبية احتياجات الجنين.

هضم الطعام: بعد تناول الطعام، يتغير تدفق الدم في الجسم لدعم عملية الهضم. هذا التغير قد يؤدي إلى زيادة نبض البطن خاصةً عند الاستلقاء.

الاستلقاء: تغيرات في وضعية الجسم قد تؤثر على تدفق الدم وتسبب زيادة في نبض البطن. يمكن أن يكون الاستلقاء مصاحبًا لتوسع الأوعية الدموية في المنطقة البطنية.

الإصابة بالجفاف: عند نقص السوائل في الجسم، يزداد نبض القلب لتعويض فقدان السوائل. الجفاف قد يكون عاملًا يسهم في زيادة نبض البطن.

تمدد الأوعية الدموية: قد يكون تمدد الأوعية الدموية في البطن نتيجة لتغيرات في الضغط الدم أو لظروف مرتبطة بالحمل، وهو عامل آخر يمكن أن يؤدي إلى زيادة نبض البطن.

من المهم أن يتم تقييم أي زيادة في نبض البطن بواسطة الفريق الطبي، خاصةً خلال فترة الحمل، للتأكد من أنها طبيعية ولا تشير إلى أي مشكلة صحية تحتاج إلى اهتمام خاص.

ما سبب شعور بنبض في منطقة الرحم والمبايض

شعور المرأة بالنبض في منطقة الرحم والمبايض لا يرتبط بالضرورة بالحمل، بل يمكن أن يكون ناتجًا عن عوامل أخرى. يمكن أن يكون النبض الذي يشعر به الشخص في هذه المنطقة ناتجًا عن وجود غازات أو حركة في الأمعاء.

في بعض الحالات، يمكن أن يكون النبض ناتجًا عن حركة الأمعاء أو نتيجة لتدفق الدم عبر الشريان الأورطي البطني الذي يمد الدم إلى منطقة البطن والحوض والساقين. توجد العديد من الأعضاء في هذه المنطقة، وبالتالي يمكن أن يكون الشعور بالنبض من أي من هذه الأعضاء، وليس بالضرورة من المبايض أو الرحم. لا توجد حالة طبية تثبت أن الرحم والمبايض يصدران نبضًا محددًا.

يمكن أن يظهر هذا الشعور بشكل خاص خلال فترة الإباضة، ويمكن أن يترافق مع ألم أو وخز. إذا زادت حدة الألم، يُفضل استشارة الطبيب لتقييم الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة.

كيف يمكن تحسس نبض الجنين باليد

يمكن للأم أن تحسّ نبض الجنين باليد في الثلث الأخير من الحمل عند وضع يديها على بطنها. وقبل هذه الفترة، يعتمد تحديد نبضات الجنين عادةً على استخدام جهاز الدوبلر أو سماعات الطبيب. يُمكن للحامل بعد مرور الثلثين الأولى من فترة الحمل أن تشعر بنبض جنينها بسهولة من خلال وضع يديها على بطنها.

تعتمد مقدمو الرعاية الصحية على نبضات قلب الجنين للتأكد من سلامته وتحديد مدى استعداده للولادة. وبعد الولادة، يُمكن تحسيس نبض الجنين عن طريق معصم الرضيع، حيث يكون معدل ضربات قلب الجنين أعلى من معدل ضربات قلب البالغ. يتراوح معدل ضربات قلب الجنين عادةً بين 120-160 نبضة في الدقيقة، بينما يكون لدى البالغين معدل ضربات قلب يتراوح بين 60-100 نبضة في الدقيقة.

هل اذا وضعت يدي على بطني احس بنبض الجنين

نعم، يمكن للأم تحسين نبض الجنين من خلال وضع يديها على بطنها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

ومع ذلك، في الثلثين الأول والثاني من الحمل، لا يمكن تحديد نبضات القلب بهذه الطريقة، بل يتطلب الأمر زيارة مقدم الرعاية الصحية لاستخدام جهاز تقنية الموجات فوق الصوتية، والذي يكشف عن نبض الجنين ابتداءً من الأسبوع الثاني عشر من الحمل. يمكن أيضًا استخدام الدوبلر أو سماعات الطبيب لتحديد نبض الجنين عند الحاجة. يساعد هذا الفحص في التحقق من تمتع الحمل بوضعه الطبيعي دون وجود مشاكل صحية للأم أو الجنين.

تظهر انتظام ضربات قلب الجنين على أن الحمل يسير بشكل جيد ولا يوجد أي مشاكل صحية. يجب أن يتم التنبيه إلى أن نبضات الجنين في الشهر الثاني من الحمل تتراوح عادة بين 110 نبضة و160 نبضة كحد أقصى حتى نهاية الفترة الحملية.

متى يبدا نبض الجنين في اي اسبوع

ينطلق نبض الجنين في الأسبوع السادس من الحمل. في هذا الوقت، يتمتع الجنين بنبضات قلب ثابتة تصل إلى حوالي 110 نبضة في الدقيقة. يكون دور القلب في هذه المرحلة هو تحريك الدم الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء جسم الجنين، وهو أمر حاسم لاستمرار نموه. فبدون توفر الأكسجين، لن تتكامل الأنسجة الجديدة ولن يستطيع الجنين البقاء على قيد الحياة.

يتم تحديد هذا الحدث في اليوم 36 من الحمل، مما يعادل خمسة أسابيع ويوم واحد. يعتمد علماء الأجنة تحديد تاريخ الحمل من يوم الإخصاب، في حين يعتمد الأطباء ذلك من آخر دورة شهرية. ونتيجة لهذا التفاوت، يكون عمر الحمل غالباً أكبر بأسبوعين من عمر الجنين.

هل القولون العصبي يسبب نبض في البطن

القولون العصبي لا يتسبب في حدوث نبض في البطن.

فالقولون العصبي هو متلازمة تؤثر على الأمعاء الغليظة في الجهاز الهضمي. تتسبب هذه الحالة في عدة أعراض منها الانتفاخ في البطن، وتشنجات وآلام، وقد يصاحبها إمساك أو إسهال. وفي بعض الحالات، يمكن أن يظهر تغيير في شكل البراز.

على الرغم من أن القولون العصبي يمكن أن يكون مزعجًا ويؤثر على جودة حياة الفرد، إلا أنه لا يتسبب عادة في النبض في البطن. يُفضل للأشخاص الذين يعانون من أعراض مستمرة التحدث مع الطبيب لتشخيص الحالة بشكل دقيق وتحديد الخيارات العلاجية المناسبة.

شاهد من أعمال دقائق