الذكاء الاصطناعي في الإمارات L اول اماراتيه تحصل على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي في الإمارات L اول اماراتيه تحصل على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي
(اخر تعديل 2023-06-20 00:06:19 )

الذكاء الاصطناعي في الإمارات هو مؤسس من خلال خمسة محاور وقد وضعها مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي مع مجموعة من ورش العمل والبرامج والمبادرات والزيارات الميدانية للجهات الحكومية.

هذه الطرق الداعمة هي تسعى لتنمية قدرات ومهارات شتى الموظفين الذين يعملون في مجال التكنولوجيا وفي إعداد مجموعة من الدورات التدريبية للمسؤولين في الحكومة.

نبذة عن الذكاء الاصطناعي في الإمارات

سوف تغيير آلية عمل في الحكومة بصورة جذرية حتى تقوم على التعاملات السريعة والذكية في شتى القطاعات، كما خصص مبلغ 15.7 تريليون دولار ليكونوا في ميزانية الذكاء الاصطناعي في الامارات مع قدوم عام 2030.

الهدف من هذا ورفع وزيادة الإنتاج المحلي الإجمالي بحوالي 35%، مع تقليل التكاليف الحكومية بقدر 50%، وهذا حتى تصل النسبة الجاهزة للمخاطر الاقتصادية المفاجئة بنسبة 90% وهذا بحسب ما ورد من خلال التقرير المخصص للذكاء الاصطناعي في الامارات.

تم بدأ الذكاء الاصطناعي في الامارات للوصول للأهداف مئوية في الإمارات لعام 2071 والسرعة في تنفيذ البرامج والمشروعات للتنمية والوصول إلى المستقبل في المرتبة الأولى الفريدة من نوعها في المنطقة وبكل العالم.

ستمنح حكومة دولة الإمارات مع الذكاء الاصطناعي نسبة 50% من التكاليف السنوية في شتى القطاعات، وهذا وفقاً للتقارير الرسمية، فقد وصل عدد المعاملات الورقية داخل الحكومة الاتحادية قيمة 250 مليون معاملة كل عام.

من هنا قد أستدعى الأمر من الجهات المختصة إلى إيجاد فكرة استراتيجية في الإمارات للذكاء الاصطناعي لتكوين جيل جديد من الحكومات الذكية التي تتفوق على أكثر الدول تقدماً في العالم لتكون الدولة أكثر ذكاءً وفاعلية عن أي أوقات ماضية.

تعرف على أهداف الذكاء الاصطناعي في الامارات

أن هذه الاستراتيجية تعتبر فريدة ومميزة من نوعها في كل العالم، وتسعى إلى تحقيق ما يلي:

الوصول للأهداف مئوية للإمارات 2071، وسرعة تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية حتى نصل إلى مستقبل مبهر.

يعتمد على الذكاء الاصطناعي بشتى الخدمات مع تحليل البيانات بنسبة 100% بقدوم عام 2031.

يتم التجويد من الأداء الحكومي وسرعة تحقيق وخلق بيئات عمل جديدة.

تصبح حكومة الإمارات هي الأولى بكل العالم، في استثمار الذكاء الاصطناعي بمختلف قطاعاتها الحيوية.

شق الطريق امام سوق جديد ومشرق في الوطن العربي له قيمة اقتصادية مرتفعة.

مساعدة مبادرات القطاع الخاص مع رفع الإنتاجية، وهذا إلى جانب تأسيس قاعدة صلبة داخل مجال البحث والتطوير.

الاستثمار في أجدد تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي وأن يتم استعمالها في كل ميادين العمل بكفاءة رفيعة المستوى.

أن يتم استثمار كل الطاقات المتوفرة من خلال أفضل الطرق، أن يتم استغلال الموارد والإمكانات البشرية والمادية المتاحة بطرق مبتكرة.

الذكاء الاصطناعي في الإمارات

ما هي محاور الذكاء الاصطناعي في الإمارات ؟

استراتيجية الامارات للذكاء الاصطناعي تتأسس على 5 محاور رئيسية، وهي ما يلي :

أن يتم تأسيس فريق عمل للذكاء الاصطناعي وكذلك فرق للعمل مع الرؤساء التنفيذيين للابداع في الجهات الحكومية، وهذا بجانب تكوين مجلس الامارات للذكاء الاصطناعي وتأسيس ووضع الخطط الاستراتيجية.

عمل الكثير من ورش العمل والمبادرات وكذلك أن يتم الإشراف على البرامج التي تكون كختصة بكل من الآليات التطبيقية في شتى الجهات الحكومية.

العمل على تحسين ورفع مهارات شتى الوظائف الخاصة بالتكنولوجيا، وتنمية قدرات القيادات الحكومية العليا داخل مجال الذكاء الاصطناعي، والسعي لتدريب الموظفين الحكوميين على أعلى مستوى.

كذلك تسعى الإمارات لإدخال الذكاء الاصطناعي بنسبة 100% بشتى الخدمات الطبية والخدمات الأمنية وهي التي يتم فيها تحديد الهوية، والعمل الجاد للاعتماد على الذكاء الاصطناعي داخل الوظائف والخدمات الأخرى.

يتم إصدار القوانين الحكومية الخاصصة باستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي، ومن ثم وضع أول وثيقة عالمية محددة للضوابط التي تضمن استخدام الآمن والسليم لوسائل الذكاء الاصطناعي.

من هم القطاعات المستهدفة بالذكاء الاصطناعي في الإمارات

سوف تعتمد الكثير من القطاعات الحيوية على الذكاء الاصطناعي في الإمارات وهذا بهدف أن تتحسن جودة ودقة هذه الخدمات لتكون أكثر فاعلية وايضاً سرعة، وتشتمل هذه القطاعات ما يلي:

النقل: الحد من الحوادث ومن التكاليف التشغيلية.

التعليم: أن يحد من التكاليف ورفع الدافع للتعلم.

الطاقة: أن يتم توفر الاستهلاك العام مع تحسين إدارة المرافق.

الفضاء: الحد من الأخطاء من خلال التجارب العلمية الدقيقة.

التكنولوجيا: زيادة كمية الإنتاج مع إدخال الذكاء الاصطناعي مع الخدمات الحكومية.

المياه: عمل الكثير من التحاليل والدراسات الجادة إيجاد الموارد.

البيئة: رفع اعداد الاشجار والزراعة.

الصحة: العمل على الحد من الأمراض المزمنة وايضاً الخطيرة.

وزير الذكاء الاصطناعي في الإمارات

وزير الذكاء الاصطناعي هو معالي الوزير عمر سلطان العلماء، وهو الذي أشترك في حكومة الإمارات الاتحادية في منصب وزير الدولة للذكاء الاصطناعي في خلال التشكيل الوزاري الحكومي الذي تم في شهر أكتوبر من العام 2017.

كما تعرف مهام الوزير أن يقود كافة المشاريع الاستثمارية عن طريق القيام إضافة أجدد التقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي، ومن ثم تنفيذها في شتى الميادين والمجالات.

الوزير عمر سلطان العلماء حاصل على دبلوم في إدارة المشاريع والتميز من الجامعة الأمريكية بإمارة الشارقة، وايضاً شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بإمارة دبي.

اول اماراتيه تحصل على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي

اول إماراتية تحصل على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي هي ابتسام المزروعي والتي قد تخرجت من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وموقعها في إمارة أبو ظبي.

جامعة محمد بن زايد هي بمثابة أكاديمية على مستوى الدراسات العليا تقوم على عمل الأبحاث مع تقديم البرامج المخصصة للطلاب سواء الإماراتيين أو الدوليين من بمجال الذكاء الاصطناعي وفيها يوجد درجتي الماجستير والدكتوراه.

كما قد حصلت ابتسام المزروعي على جائزة التميز المتفوق وهي الممنوحة من قبل مؤسسة GlobalFoundries الألمانية.

ابتسام المزروعي هي إماراتية تحظى بشخصية فازة ومميزة فقد تمكنت من أن تكون أول امرأة إماراتية حاصله على درجة الدكتوراه بمجال الذكاء الاصطناعي وهذا في جامعة خليفة.

هذا وقد حصلت المزروعي على البكالوريوس بمجال الاتصالات والهندسة الكهربائية من جامعة الإمارات العربية المتحدة وقد استكملت تعليمها لحين أن حصلت على درجة الماجستير بالعلوم والتكنولوجيا وهذا بجامعة خليفة بإمارة أبو ظبي وكان تخصصها في الهندسة الكهربائية وكذلك هندسة الحاسبات، والدكتوراه الأخيرة في الذكاء الاصطناعي.

ابتسام المزروعي

معلومات مهمة عن ابتسام المزروعي

الاسم بالكامل هو: ابتسام المزروعي.

محل الميلاد هو: الإمارات العربية المتحدة.

الجنسية: إماراتي.

العمر: في العقد الثالث.

المؤهل الأكاديمي: دكتوراه في الذكاء الاصطناعي.

المهنة: هي باحث أساسية في معهد الابتكار التكنولوجي TII.

اللغة الأم: العربية.

لغات أخرى: الإنجليزية.

ما حققته ابتسام المزروعي من إنجارات

من خلال الفيام بالعديد من الدراسات والابحاث، فقد قامت انتسام بالكثير من المشاريع الفنية التي كانت ذو فائدة كبيرة للإمارات وكذلك للمجتمع الإماراتي في دراستها مثل مشروع التعلم العميق للإشارات الراديوية بحسب آليات الذكاء الاصطناعي.

هذا وقد سعت لتطوير وتحديث كل من آليات وتقنيات ترصد وإدارة الإشارات التي تنتج من الجيل الخامس والشبكات، وهي Advanced Wireless كما حددت طريقة التعرف على هذه الإشارات بصورة بعيدة عن الوسائل التقليدية بحسب بيانات الذكاء الاصطناعي الأسرع والأكثر تطوراً.

كما أن قد حصات ابتسام على براءة اختراع فيماا يخص كل من الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: