سد بني هارون أكبر سد في الجزائر وأحد أكبر سدود الوطن العربي.. تعرف عليه

سد بني هارون أكبر سد في الجزائر وأحد أكبر سدود الوطن العربي.. تعرف عليه
(اخر تعديل 2023-06-16 02:30:19 )

يعتبر سد بني هارون أكبر سد في الجزائر وأكبر مشروع تم انشائه في تاريخ الجزائر، وقد عمل السد على مساعدة القطاعات الزراعية والاقتصادية والرفع من مستوياتهم من خلال توفير ما يحتاجونه من المياه بينما خلص الجزائر من مشكلة الجفاف، وبلغت السعة التخزينية للسد ٩٦٠ مليون متر مكعب ويُعد ذلك رقم ضخم للغاية.

سد بني هارون أكبر سد في الجزائر

إن سد بني هارون أكبر سد في الجزائر وأهمهم على الإطلاق، وهو إسمه في الإنجليزية beni haroun dam.

إن السعة التخزينية لسد هارون تعتبر كبيرة للغاية وذلك باعتباره أكبر سد مائي في الجزائر، حيث تبلغ سعته التخزينية ٩٦٠ مليون متر مكعب.

إذا تحدثنا عنه فيجب أن نقول أنه من أكبر المشاريع الهيدروليكية التي تم إنشائها في الجزائر في عام ٢٠٠١، وقد بدأت عملية حجز المياه في عام ٢٠٠٣.

كان الهدف الرئيسي من إنشاء سد هارون هو التغلب على مشكلة الجفاف التي تسود الجزائر خاصةً في منطقة الشمال الشرقي.

ساعد السد أيضًا في تنمية قطاعات كثيرة أهمها قطاع الزراعة وقطاع الاقتصاد من خلال توفير المياه التي يكونون بحاجة إليها.

موقع سد بني هارون

بالنسبة لموقع سد بني هارون فهو يتواجد في موقع متميز في بلدة تسمى القرارم قوقة في ولاية ميلة، وهي موجودة في شرق الجزائر.

تم إنشاء السد في منطقة التقاء واديين وهما وادي الرمل ووادي النجاء، وهو يقع على بعد مسافة تبلغ ٤٠ كيلو متر من شمال مدينة قسنطينة.

تصميم سد بني هارون

تم إنشاء سد بني هارون أكبر سد في الجزائر من خلال الخرسانة المضغوطة والتي تعرف بكونها واحدة من أفضل الطرق لبناء السدود.

قد يصل عمق السد من الأساسات تقريبًا إلى ١١٨ متر بينما يبلغ طوله ١٧٠ متر.

تقدر مساحة حوض السد فقط ب٧٧٢٥ كيلو متر مربع، بينما تبلغ القدرة التخزينية للسد ٩٦٠ ميلون متر مكعب لكل عام.

موارد مياه سد بني هارون

سد بني هارون أكبر سد في الجزائر يتم تغذيته من مصادر متعددة من المياه وليس مصدر واحد، وهم كالتالي:

– أول مصدر مياه للسد هو مياه الأمطار، بحيث تتجمع مياه الأمطار في كلًا من نهرين الرمل ونيدجا، وتعد مياه الأمطار أهم مورد من موارد تغذية السد.

– أحد الموارد الأخرى لتغذية السد هي الصرف الصحي سواء كانت مياه الصرف الصناعية أو المنزلية.

يتم تصريف مياه الصرف الصحي الغير معالجة من خلال مقاطعتين ميلة وقسنطينة عن طريق الشبكة الهيدوغرافية.

بالنسبة لمياه الصرف الصحي المعالجة فيتم تصريفها من خلال محطة سيدي مروان.

استخدامات ماء سد بني هارون

يعد سد بني هارون أكبر سد في الجزائر له الكثير من الفوائد التي يستفيد منها السكان في مدن متعددة، وتكمن استخداماته فيما يلي:

ري الأراضي

يمكن القول أن الري هو أهم الفوائد التي تعود من السد، حيث إنه يعمل على ري الكثير من الأراضي الزراعية وذلك في مناطق السهول العالية في مدينة قسنطينة.

تقدر مساحة الأراضي الزراعية التي يتم ريها من قِبل السد حوالي ٤٠٠ كيلو متر مربع.

يعمل السد على ري مساحات واسعة أيضًا من مزارع الخضراوات والحبوب في منطقة تسمى أم البواقي، وذلك بمساحة قدرها ٧٢,٢٢ كيلو متر مربع.

توفير مياه الشرب

ثاني استخدام من استخدامات سد بني هارون هو توفير مياه للشرب، حيث يوفر السد مياه شرب لولايات كثيرة في قسنطينة منها ميلة وجيجل بالإضافة إلى ولاية أم البواقي وباتنة وخنشلة.

نظام جي بي اس للمراقبة لسد بني هارون

نظرًا لأن سد بني هارون أكبر سد في الجزائر فقد دفعه ذلك لاحتلال المرتبة الثانية بعد السد العالي في مصر في أسوان على المستوى الأفريقي والعربي.

حيث أن طاقة الاستيعاب للسد تقدر بحوالي ١ مليار متر مكعب، أما من حيث الإرتفاع فهو يفوز بالمرتبة الأولى، حيث يبلغ ارتفاعه ١٢٠ متر.

قد صرح المدير المسئول عن استغلال السد أن المنشأة تعمل بأكبر محطة للضخ في العالم والتي تكون موجودة في بالطرف الآخر من الجهة المقابلة لبلدية قرارم.

تعمل المنشأة في الوقت الحالي بمحطة ضخ واحدة بدلًا من اثنين والمضخة الثانية سوف يتم تشغيلها بعد الإنتهاء من مشاريع تمديد القنوات إلى باقي الولايات الثلاثة.

ويرفع ذلك من مستوى ضخ المياه، حيث كان من القبل بقوة ١١,٥ متر مكعب لكل ثانية وسوف يصبح ٢٣ متر مكعب لكل ثانية.

حاولت شركة النصر الدخول إلى منطقة المحطة ولكن أوضحت لهم الإدارة بأن المحطة تسير من خلال الشركة الفرنسية المنجزة – والتي تكون معروفة بإسم ألستوم – وذلك بمقتضى العقد المتفق عليه.

بالنسبة لنظام المراقبة الموجود في المحطة فهو يعمل من خلال عدد ٤ علب تحتوي على أجهزة إستقبال ومصدر عملها يتم عن طريق الطاقة الشمسية.

هذه العلب تم تثبيتها على أسطح حوائط السد وهي موجودة على مسافات متباعدة عن بعضها، وتتعلق بالنظام الخاص بتحديد المواقع وهو نظام جي بي إس.

من الجدير بالذكر أن سد بني هارون هو المنشأة الوحيدة على مستوى الوطن العربي وأفريقيا التي تكون مجهزة بنظام تحديد المواقع جي بي إس.

معلومات عن حائط سد بني هارون

يتميز حائط سد بني هارون أكبر سد في الجزائر بضخامة هائلة بحيث يصل إلى مسافة قدرها ٧١٠ متر، بينما تهطل منه المياه بآلاف الأمتار وهي تمر من خلال مفرغ الفيضانات.

يتمثل مفرغ الفيضانات في أروقة مفتوحة وضخمة وهي موازية لارتفاع السد حتى تسمح بتفريغ الفائض من المياه في الوادي.

يبلغ عرض السد حوالي ٩٣ متر وذلك على مستوى القاعدة بأكملها بينما يبلغ ٨ متر من عند سطح الماء بارتفاع يبلغ ١١٨ متر.

قد تم إنجاز حائط السد من خلال استخدام ١,٦ مليون متر مكعب من الخرسانة المدككة والمعروفة باسم سي بي آر، وقد تم استخدام الخرسانة المدككة نظرًا لمتانتها الشديدة كما أنها لا تسمح بتسريب المياه.

بجانب استخدام الخرسانة المدككة تم استخدام الخرسانة العادية أيضًا وذلك بكمية قدرها ٣٥٠ ألف متر مكعب.

بشأن الحماية من خطر التقلص الذي يحدث بين فراغات الأسمنت فقد تم استخدام أحزمة مطاطية، حيث أن هذه الفراغات تمتد لمسافة ٢٠ متر إلى نهاية الجدار.

حملات توعية للحفاظ على المياه عند سد بني هارون

يقع سد بني هارون في وسط جبال ميلة بين الكثير من الأراضي الفلاحية، ولذلك تم إنشاء المنطقة المحرمة أو ما تسمى باسم المحيط الأمني للمنشأة.

تتسم هذه المنطقة بأنها موجودة على شكل شريط مائي يصل ارتفاعه تقريبًا إلى ٢١٧ متر من فوق سطح المياه.

تكمن فائدة هذه المنطقة في أنها تعمل على منع ممارسة أنشطة الفلاحين مثل تربية المواشي والطيور أو مشاريع البناء بالقرب من المنشأة.

تم وضع مجموعة من الأعمدة الأسمنتية باعتبارها إشارات على طول مساحة الحزام وهي تعمل على حظر استخدام الأراضي الموجودة في هذه المنطقة.

تم تجنيد فرق من أجل حماية حماية المياه عن طريق مراقبة نوعها.

يتم توعية المواطنين من خلال التجول بالزوارق على طول السد من أجل توعية المواطنين وأصحاب حرف تشحيم السيارات وغيرهم بعدم تلويث المياه بأي شكل من الأشكال.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: