فوائد البروكلي لانقاص الوزن | السعرات في

فوائد البروكلي لانقاص الوزن | السعرات في

يعد البروكلي أحد أكثر الخضروات المعروفة والمغذية في العالم، وهو ينتمي إلى العائلة الصليبية، إلى جانب الملفوف، والقرنبيط، واللفت، وكرنب بروكسل. يتمتع البروكلي بالعديد من الفوائد الصحية، لكن هل تعلم أنه يمكن أن يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن؟ في هذه المقالة، سوف نستكشف فوائد البروكلي لانقاص الوزن وكذلك السعرات الموجودة في البروكلي.

فوائد البروكلي لانقاص الوزن

– التمثيل الغذائي هو العملية التي يقوم بها جسمك بتحويل الطعام إلى طاقة. كلما زادت سرعة عملية التمثيل الغذائي لديك، زادت كمية السعرات الحرارية التي تحرقها. يمكن أن يساعدك البروكلي على زيادة التمثيل الغذائي لديك من خلال تزويدك بالألياف ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تحفز توليد الحرارة، ويقصد بذلك إنتاج الحرارة من قبل جسمك، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

– الألياف هي نوع من الكربوهيدرات التي لا يستطيع جسمك هضمها، وهي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول ويقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها. البروكلي غني بالألياف، خاصةً في أزهاره وسيقانه وهذا من أبرز فوائد البروكلي لانقاص الوزن حيث يوفر كوب واحد من البروكلي المفروم حوالي 4 جرامات من الألياف، وهو ما يمثل 12% من الاستهلاك اليومي الموصى به للنساء و8% للرجال.

– مضادات الأكسدة هي مواد تحمي خلاياك من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي الخاص بك وتسبب الالتهاب. يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان.

يحتوي البروكلي على العديد من مضادات الأكسدة مثل السلفورافان، والإندول-3-كاربينول (I3C)، والجلوكوزينات، وفيتامين C، وفيتامين K، وبيتا كاروتين3. لذلك، من فوائد البروكلي لانقاص الوزن أنه يمكن أن تساعدك مضادات الأكسدة هذه على محاربة الإجهاد التأكسدي وتعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك.

– المواد الكيميائية النباتية هي مركبات نباتية لها تأثيرات بيولوجية مختلفة على جسمك. يمكن لبعض المواد الكيميائية النباتية تعديل نشاط الإنزيمات المشاركة في استقلاب الدهون. على سبيل المثال يمكن للسولفورافان تنشيط جين يسمى SIRT1 الذي ينظم أكسدة الجلوكوز والدهون.

ويمكن أن يمنع I3C إنزيمًا يسمى FAAH الذي يكسر الأحماض الدهنية إلى حمض الأراكيدونيك. يمكن أن تساعدك هذه المواد الكيميائية النباتية على حرق المزيد من الدهون وتحسين صحتك الأيضية، وهذه من أبرز فوائد البروكلي لانقاص الوزن بشكل جيد.

فوائد البروكلي لانقاص الوزن

كيف يقمع البروكلي شهيتك؟

الشهية هي الرغبة في تناول الطعام، وهي تتأثر بالعديد من العوامل مثل الهرمونات والعواطف والبيئة والعادات. في بعض الأحيان قد نأكل أكثر مما نحتاجه لأننا نشعر بالملل أو التوتر أو لأننا نربط الطعام بالمتعة أو الراحة. هذا يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.

تُعد من فوائد البروكلي لانقاص الوزن أنه يمكن أن يساعدك على قمع شهيتك من خلال تزويدك بالمحتوى المائي والمواد الكيميائية النباتية التي تؤثر على هرمونات الجوع. يعد محتوى الماء مهمًا للترطيب والشبع، حيث يساعدك الترطيب على طرد السموم من الجسم ويمنع الاحساس بالجوع الناجم عن الجفاف.

يحتوي البروكلي على حوالي 90% من محتوى الماء، مما يجعله طعامًا منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالألياف. يساعدك الماء على الشعور بالشبع دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي، كما أنه يساعدك على هضم الطعام بشكل أفضل ومنع الإمساك.

يحتوي البروكلي أيضًا على مواد كيميائية نباتية يمكنها تعديل بعض الهرمونات مثل الجريلين (هرمون الجوع) والليبتين (هرمون الشبع). على سبيل المثال، يمكن أن يقلل السلفورافان من مستويات الجريلين عن طريق تنشيط SIRT1، كما يمكن أن يزيد I3C من مستويات الليبتين عن طريق تثبيط FAAH، وتساهم هذه المواد الكيميائية النباتية على موازنة هرمونات الشهية ومنع الإفراط في تناول الطعام.

كيف يحرق البروكلي الدهون؟

الدهون هي نوع من المغذيات التي توفر الطاقة لجسمك. ومع ذلك، ليست كل الدهون متساوية. بعض الدهون مفيدة لصحتك والبعض الآخر ضار بها. يؤثر نوع الدهون التي تتناولها على كمية الدهون التي تخزنها في أجزاء مختلفة من الجسم.

تُعد من فوائد البروكلي لانقاص الوزن أنه يحتوي على دهون صحية تنتمي إلى عائلة الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFAs)، وهي تعد مفيدة لفقدان الوزن لأنها يمكن أن تساعدك على تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL)، وخفض ضغط الدم، وتحسين حساسية الأنسولين.

يمكن أن تساعدك الأحماض الدهنية غير المشبعة أيضًا على منع أو إدارة متلازمة التمثيل الغذائي، وهي حالة تزيد من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة هي أيضًا مضادة للالتهابات ويمكن أن تحمي خلاياك من الإجهاد التأكسدي. لذلك، فإن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ليست مجرد دهون صحية، ولكنها أيضًا دهون صديقة لفقدان الوزن والتي يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي.

السعرات في البروكلي

بعد أن تعرفنا على فوائد البروكلي لانقاص الوزن فإنه يمكننا الآن التطرق إلى السعرات في البروكلي لتوضيح مدى احتياجك له خلال اليوم. بشكل عام، يُعد البروكلي من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية التي توفر العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية. يحتوي كوب واحد (91 جرام) من البروكلي النيء المفروم على 31 سعرة حرارية فقط، و6 جرامات من الكربوهيدرات، و2.4 جرام من الألياف، و2.5 جرام من البروتين.

كما أن البروكلي غني بفيتامين C وفيتامين K وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد والفيتامينات والمعادن الأخرى. يمكن أن يساعدك البروكلي على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك، وقمع شهيتك، وحرق الدهون، وتحسين صحة أمعائك، وتستطيع الاستمتاع بالبروكلي نيئًا أو مطبوخًا بطرق مختلفة، مع الحرص على طهيه بطريقه صحية حتى لا يزيد وزنك.

هل البروكلي هو القرنبيط

البروكلي والقرنبيط من الخضروات التي تنتمي إلى نفس عائلة النباتات والتي تُعرف أيضًا باسم الخضروات الصليبية، إلى جانب الملفوف واللفت وكرنب بروكسل. ومع ذلك، فهي ليست نفس النبات، وهما أصناف مختلفة من نفس النوع، وهي البراسيكا الزيتية. هذا يعني أنه تم زراعتها بشكل انتقائي لخصائص مختلفة مع مرور الوقت.

يتمتع كل من البروكلي والقرنبيط بالعديد من الفوائد الصحية مثل تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وقمع الشهية، وحرق الدهون، وتحسين صحة الأمعاء، وتوفير مضادات الأكسدة.

يمكنك الاستمتاع بهذه الخضراوات سواء كانت نيئة أو مطبوخة بطرق مختلفة، كما يمكنك مزجها معًا لإعداد أطباق مثل الحساء أو السلطات أو القرنبيط والبروكلي المقلي، وغير ذلك.

فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين البروكلي والقرنبيط هي:

– اللون: زهور البروكلي خضراء داكنة، بينما زهور القرنبيط بيضاء كريمية أو خضراء شاحبة.

– الشكل: يحتوي البروكلي على أزهار متجمعة بشكل فضفاض مع سيقان طويلة وساق سميك. يحتوي القرنبيط على أزهار متكتلة بإحكام ذات سيقان قصيرة وساق رفيعة.

– المذاق: يتمتع البروكلي بطعم نباتي أخضر قوي، في حين أن القرنبيط خفيف وحلو قليلاً في الطعم.

– العناصر الغذائية: يحتوي البروكلي على نسبة أعلى قليلاً من العناصر الغذائية مقارنة بالقرنبيط. على سبيل المثال يحتوي البروكلي على فيتامين C وفيتامين K أكثر من القرنبيط.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: