فوائد الكركديه لانقاص الوزن | طريقة شرب

فوائد الكركديه لانقاص الوزن | طريقة شرب

الكركديه هي زهرة جميلة وعطرة تم استخدامها لعدة قرون في ثقافات مختلفة في الطب والطهي. لكن هل تعلم أن الكركديه يمكن أن يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن؟ في هذا المقال، سوف نستكشف فوائد الكركديه لانقاص الوزن كما سنقدم لك أيضًا بعض النصائح حول كيفية تحضير شاي الكركديه والاستمتاع به. تابع القراءة لتكتشف كيف يمكن أن يساعدك الكركديه في الحصول على جسم صحي ونحيف.

فوائد الكركديه لانقاص الوزن

الكركديه نبات له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك بعض الفوائد التي قد تساعد في فقدان الوزن. فيما يلي بعض فوائد الكركديه لانقاص الوزن

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الكركدية على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. تُعرف الجذور الحرة بأنها جزيئات غير مستقرة يمكن أن تلحق الضرر بخلايا وأنسجة الجسم. أما الإجهاد التأكسدي فهو حالة يوجد فيها خلل في التوازن بين إنتاج الجذور الحرة وقدرة الجسم على مواجهة آثارها الضارة.

يُعد واحد من أبرز فوائد الكركديه لانقاص الوزن هو أنه من خلال شرب شاي الكركديه، يمكنك تعزيز تناولك لمضادات الأكسدة وتقليل الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى الالتهابات والسمنة والسكري ومشاكل صحية أخرى.

قد يساعد في خفض ضغط الدم

يُقصد بضغط الدم هو القوة التي يدفع بها الدم جدران الشرايين بينما يضخ القلب الدم، أما ارتفاع ضغط الدم فهو حالة يكون فيها ضغط الدم مرتفعًا جدًا، مما قد يؤدي إلى تلف الشرايين والقلب، وتبرز فوائد الكركديه لانقاص الوزن في حالات ارتفاع ضغط الدم.

أظهرت العديد من الدراسات أن شاي الكركديه يمكن أن يخفض كلا من الرقم العلوي (الضغط الانقباضي) والرقم المنخفض (الضغط الانبساطي) لقراءات ضغط الدم، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط. يمكن أن يساعد ذلك في منع أو علاج أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسمنة مثل النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية.

يمكنه المساهمة في منع تراكم الدهون

تُعرف الخلايا الدهنية، أو الخلايا الشحمية، بأنها تلك الخلايا التي تخزن الطاقة الزائدة على شكل دهون في الجسم. عندما تصبح الخلايا الدهنية كبيرة جدًا أو كثيرة جدًا، فإنها يمكن أن تسبب اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مقاومة الأنسولين، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض الكبد الدهنية.

ثبت أن مستخلص الكركديه يمنع نمو الخلايا الدهنية وتمايزها، وكذلك يقلل من تراكم الدهون في الكبد والأنسجة الأخرى. يمكن أن يساعد ذلك في تحسين عملية التمثيل الغذائي والاستجابة للأنسولين، وبالتالي فهو أحد فوائد الكركديه لانقاص الوزن نظرًا لكون ذلك أمر ضروري للحفاظ على وزن صحي والوقاية من مرض السكري.

قد يقلل من الشهية ومقدار تناول الطعام

تُعد الشهية الزائدة لتناول الطعام وعدم القدرة على الإحساس بالشبع بسهولة من المعوقات الرئيسية التي تقف أمام الاستمرارية في نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن، وقد أوضحت الأبحاث أن كل من الشهية والشبع يتأثران بعوامل مختلفة بما في ذلك الهرمونات والناقلات العصبية والإشارات الحسية.

وهنا تأتي أحد أبرز فوائد الكركديه لانقاص الوزن حيث قد يساعد شاي الكركديه في تنظيم هذه العوامل عن طريق تعديل مستويات الجريلين والليبتين والسيروتونين والدوبامين، والتي تشارك في السيطرة على الجوع والشبع، مما قد يساعدك على فقدان الوزن بمرور الوقت.

فوائد الكركديه لانقاص الوزن

طريقة شرب الكركدية للتنحيف

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على فوائد الكركديه لانقاص الوزن فإننا نحتاج أيضًا لتوضيح طريقة تناوله بشكل صحيح، فيما يلي بعض الأمثلة على طريقة شرب الكردية للتنحيف :

– يمكنك صنع شاي الكركديه عن طريق نقع زهور الكركديه المجففة في الماء المغلي لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ومن الممكن إضافة ستيفيا حسب الرغبة إذا كنت تفضله محلّى.

– تستطيع أيضًا تناول كبسولات الكركديه أو مستخلصها حسب توجيهات الطبيب أو الصيدلي حيث قد يساعد مستخلص الكركديه على منع تراكم الدهون وتحسين الصحة الأيضية.

– يمكنك أيضًا الاستمتاع بنكهة الكردية بطرق أخرى مثل إضافته إلى العصائر، أو السلطات، أو الحلويات، أو الصلصات، حيث يتمتع الكركديه بطعم لاذع ومميز الذي يمكن أن يضيف نكهة للأطباق المختلفة.

متى يشرب الكركدية للتنحيف

يُعد أفضل وقت لشرب شاي الكركديه لإنقاص الوزن هو قبل الوجبات؛ وذلك لأن شاي الكركديه يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل الشهية، وزيادة الشبع، ومنع تراكم الدهون، لذلك فإنه عن طريق شرب شاي الكركديه قبل وجبات الطعام، يمكنك تقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن مع مرور الوقت.

ومع ذلك تشير بعض المصادر أيضًا إلى أن شرب شاي الكركديه بعد العشاء يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا؛ لأنه يمكن أن يساعد في تقليل امتصاص الدهون، وذلك نظرًا لاحتواء شاي الكركديه على مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تساعد في هضم الدهون والتخلص منها.

تبلغ الكمية الموصى بها من شاي الكركديه لخسارة الوزن 3 إلى 4 أكواب يوميًا قبل نصف ساعة من وجباتك الرئيسية. يجب عليك شربه بدون سكر أو محليات للحصول على أكبر قدر من الفوائد، كما يجب عليك أيضًا دمجها مع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة للحصول على أفضل النتائج.

ايهما أفضل الكركديه البارد أم الساخن

إن الكركديه البارد والساخن كلاهما لهما فوائد مختلفة من بينها فوائد الكركديه لانقاص الوزن لذلك فإن اختيار الأفضل يعتمد على الذوق الشخصي والظروف. يمكن أن يكون الكركديه الساخن مريحًا في الأيام الباردة ويعتبر مهدئًا للحنجرة، بينما يعتبر الكركديه البارد منعشًا في الأيام الحارة.

قد يساعد الكركديه الساخن على تهدئة المعدة والشعور بالاسترخاء، بينما يُعتبر الكركديه البارد خيارًا جيدًا للشرب في فصل الصيف وقد يساعد في تبريد الجسم.

يمكننا القول أن اختيار الكركديه البارد أو الساخن يعتمد على الظروف والمزاج، ويمكن تجربة كل منهما لمعرفة أيهما تُفضل، وبالتأكيد سوف تحصل على فائدة سواء اخترت البارد أم الساخن.

هل يمكن شرب الكركديه كل يوم؟

بعد أن علمنا فوائد الكركديه لانقاص الوزن وإذا كنا نريد استخدامه لهذا الغرض، فهل يمكن تناوله كل يوم؟ الإجابة هي نعم، يمكن شرب الكركديه يوميًا بشكل آمن للغاية، فهناك الكثير من الفوائد التي يمكن أن تعود على الجسم من شربه مثل: تقوية جهاز المناعة، وتحسين صحة القلب، وخفض ضغط الدم. ولكن يجب مراعاة ما يلي:

– يجب ألا تقم بشرب الكركديه بكميات كبيرة؛ وذلك لأن تناوله بكثرة قد يؤدي إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم بشكل كبير.

– من المهم أيضًا تجنب شرب الكركديه أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، حيث أنه قد يؤثر على صحة الجنين أو الرضيع.

– توصي بعض المصادر بشرب كوب واحد من شاي الكركديه يوميًا، بينما تسمح مصادر أخرى بشرب ما يصل إلى ثلاثة أكواب يوميًا.

– يفضل تجنب شرب الكركديه إذا كنت تتناول أدوية ضغط الدم، حيث أنه قد يتفاعل مع الأدوية ويزيد من خفض ضغط الدم.

فيما يلي بعض النصائح لشرب الكركديه بأمان:

– ابدأ بشرب كوب واحد يوميًا وشاهد كيف تشعر. إذا شعرت بانخفاض ضغط الدم، فقلل من الكمية أو توقف عن شربه تمامًا.

– إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية، فاستشر طبيبك قبل شرب الكركديه.

– لا تشرب الكركديه إذا كنت تتناول أدوية ضغط الدم.

إذا كنت تتبع هذه النصائح، فيمكنك الاستمتاع بفوائد الكركديه الصحية دون أي مخاطر.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: