انسداد قنوات فالوب L ما اسباب انسداد قنوات

انسداد قنوات فالوب L ما اسباب انسداد قنوات

انسداد قنوات فالوب تعتبر حالة تمنع البويضة من الوصول إلى الرحم ومن الممكن أن يؤدي انسداد قنوات فالوب إلى العقم، حيث لا يمكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي.

ما هي حالة انسداد قنوات فالوب ؟

قنوات فالوب هي أنابيب رفيعة تربط المبيضين بالرحم تلعب قنوات فالوب دورًا مهمًا في عملية الحمل، حيث تقوم بنقل البويضة من المبيض إلى الرحم حتى يتم تخصيبها.

من الممكن أن يؤدي انسداد قنوات فالوب إلى العقم، حيث لا يمكن أن يحدث الحمل كما من الممكن أن يتسبب انسداد قنوات فالوب أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بحالة الحمل خارج الرحم، والذي يمكن أن تكون حالة خطيرة ومضرة للمرأة وقد تضطر لعمل استئصال للقناة.

تشخيص حالة انسداد قنوات فالوب

الأشعة السينية لرحم وقنوات فالوب بالصبغة

يتم إجراء هذا الاختبار في عيادة الطبيب يتم حقن صبغة في الرحم، ثم يتم أخذ صورة بالأشعة السينية.

إذا كانت قنوات فالوب مفتوحة، فستظهر الصبغة في قنوات فالوب إذا كانت قنوات فالوب مسدودة، فلن تظهر الصبغة في قنوات فالوب.

الموجات فوق الصوتية لرحم وقنوات فالوب

يتم إجراء هذا الاختبار في عيادة الطبيب أو المستشفى. يتم استخدام جهاز يسمى بالموجات فوق الصوتية لإنشاء صور لرحم وقنوات فالوب. يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية في تحديد ما إذا كانت قنوات فالوب مفتوحة أم مغلقة.

اختبار سائل بطانة الرحم

يتم إجراء هذا الاختبار في عيادة الطبيب. يتم أخذ عينة من سائل بطانة الرحم، ثم يتم فحصها تحت المجهر. إذا كانت هناك عدوى في قنوات فالوب، فستظهر خلايا العدوى في عينة سائل بطانة الرحم.

تنظير البطن

يتم إجراء هذا الإجراء في المستشفى. يتم إجراء شق صغير في البطن، ثم يتم إدخال أنبوب رفيع مزود بكاميرا في الشق. يمكن استخدام الكاميرا لرؤية قنوات فالوب مباشرة.

يعتمد اختيار الاختبار الأفضل على عمر المرأة وتاريخها الطبي وأعراضها. قد يوصي الطبيب بإجراء أكثر من اختبار واحد لتأكيد التشخيص.

متى يجب إجراء اختبار لانسداد قنوات فالوب ؟

يمكن إجراء اختبار لانسداد قنوات فالوب إذا كانت المرأة تعاني من أي من الأعراض التالية:

صعوبة في الحمل

ألم في الحوض

نزيف غير منتظم

يمكن أيضًا إجراء اختبار لانسداد قنوات فالوب كجزء من فحص الحوض الروتيني.

ما اسباب انسداد قنوات فالوب ؟

العدوى

تعد العدوى السبب الأكثر شيوعًا لانسداد قنوات فالوب. يمكن أن تؤدي العدوى، مثل مرض التهاب الحوض، إلى التهاب قنوات فالوب، مما يؤدي إلى انسدادها.

مرض التهاب الحوض هو عدوى في الجهاز التناسلي الأنثوي، والتي يمكن أن تسببها البكتيريا أو الفيروسات. يمكن أن تنتقل العدوى من خلال الاتصال الجنسي أو من الأم إلى الطفل أثناء الولادة.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة المخصبة في مكان غير الرحم، مثل قناة فالوب. يمكن أن يؤدي الحمل خارج الرحم إلى تلف قناة فالوب، مما يؤدي إلى انسدادها.

الانسداد الخلوي

يمكن أن يؤدي نمو الخلايا غير الطبيعية في قناة فالوب إلى انسدادها. يمكن أن يحدث هذا بسبب حالة طبية مثل السرطان أو الورم الليفي.

الندوب

يمكن أن تؤدي الجراحة في الحوض، مثل استئصال الرحم، إلى حدوث ندبات في قنوات فالوب، مما يؤدي إلى انسدادها.

أعراض انسداد قنوات فالوب

في بعض الحالات، قد لا تعاني النساء المصابات بانسداد قنوات فالوب من أي أعراض.

يمكن أن يتم اكتشاف انسداد قنوات فالوب أثناء فحص الحوض الروتيني أو أثناء الاختبار للحمل.

صعوبة في الحمل

يعد العقم هو العرض الأكثر شيوعًا لانسداد قنوات فالوب. يمكن أن يمنع انسداد قنوات فالوب البويضة المخصبة من الوصول إلى الرحم، مما يجعل من الصعب أو المستحيل حدوث الحمل.

ألم في الحوض

قد تعاني النساء المصابات بانسداد قنوات فالوب من ألم في الحوض، خاصة أثناء الدورة الشهرية أو الجماع. يمكن أن يكون هذا الألم خفيفًا أو شديدًا، وقد يكون مستمرًا أو متقطعًا.

نزيف غير منتظم

قد تعاني النساء المصابات بانسداد قنوات فالوب من نزيف غير منتظم، مثل النزيف الغزير أو النزيف بين الدورات الشهرية. يمكن أن يكون هذا النزيف خفيفًا أو شديدًا، وقد يكون مستمرًا أو متقطعًا.

هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار ؟

لا يظهر انسداد قناة فالوب في السونار دائمًا. يمكن أن يساعد السونار في تحديد ما إذا كانت قناة فالوب مفتوحة أم مغلقة، ولكن ليس دائمًا.

يعتمد ذلك على شدة الانسداد. إذا كان الانسداد طفيفًا، فقد لا يكون السونار قادرًا على اكتشافه إذا كان الانسداد شديدًا، فقد يكون السونار قادرًا على اكتشافه.

بشكل عام، يعتبر السونار أكثر دقة في تشخيص انسداد قناة فالوب إذا كان الانسداد كاملًا أو شبه كامل فإذا كان الانسداد جزئيًا، فقد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان الانسداد موجودًا أم لا.

انسداد قنوات فالوب

أين تذهب البويضة في حالة انسداد قناة فالوب ؟

في حالة انسداد قناة فالوب، تبقى البويضة في المبيض لا يمكنها المرور عبر قناة فالوب إلى الرحم، حيث يمكن تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية.

إذا كان الانسداد طفيفًا، فقد تتمكن البويضة من المرور عبر قناة فالوب، ولكن قد يكون هناك خطر من أن تلتصق البويضة المخصبة بقناة فالوب، مما يؤدي إلى الحمل خارج الرحم.

ما هي طرق علاج انسداد قنوات فالوب ؟

العلاج من خلال الأدوية

يمكن استخدام الأدوية، مثل المضادات الحيوية، لعلاج العدوى التي تسببت في انسداد قنوات فالوب. إذا نجحت المضادات الحيوية في علاج العدوى، فقد تفتح قنوات فالوب مرة أخرى.

الاحتياج إلى الجراحة

يمكن استخدام الجراحة لفتح انسداد قنوات فالوب أو إزالتها هناك العديد من أنواع الجراحة التي يمكن استخدامها لعلاج انسداد قنوات فالوب، بما في ذلك:

اولاً جراحة المناظير: يتم إجراء هذا الإجراء باستخدام أداة رفيعة مزودة بكاميرا يتم إدخالها في البطن من خلال شق صغير. يمكن استخدام هذه الأداة لفتح الانسداد أو إزالة قناة فالوب المصابة.

ثانياً جراحة البطن المفتوحة: يتم إجراء هذا الإجراء من خلال شق كبير في البطن. يمكن استخدام هذا الإجراء أيضًا لفتح الانسداد أو إزالة قناة فالوب المصابة.

العلاجات المساعدة على الحمل

إذا لم تنجح الأدوية أو الجراحة في فتح قنوات فالوب، فقد يكون من الممكن استخدام العلاجات المساعدة على الحمل، مثل تقنيات التلقيح الاصطناعي، للمساعدة في الحمل.

متى يحدث الحمل بعد فتح قنوات فالوب ؟

يعتمد احتمالية الحمل بعد فتح قنوات فالوب على شدة الانسداد والصحة العامة للمرأة.

إذا كان الانسداد طفيفًا، فقد تتمكن المرأة من الحمل بشكل طبيعي بعد فتح القنوات. في هذه الحالة، قد يحدث الحمل في غضون بضعة أشهر من فتح القنوات.

إذا كان الانسداد شديدًا، فقد لا تتمكن المرأة من الحمل بشكل طبيعي حتى بعد فتح القنوات. في هذه الحالة، قد تحتاج المرأة إلى استخدام العلاجات المساعدة على الحمل للحمل.

بشكل عام، من المرجح أن تحمل المرأة بعد فتح قنوات فالوب إذا كانت:

أقل من 35 عامًا

صحية بشكل عام

لا تعاني من مشاكل أخرى في الخصوبة

إذا كنتِ تفكرين في الحمل بعد فتح قنوات فالوب، فتحدثي إلى طبيبك. يمكن أن يساعدك طبيبك في تحديد احتمالية الحمل ومناقشة الخيارات المتاحة لك.

شاهد من أعمال دقائق ايضاً: