اسباب الصداع اثناء الرجيم | صداع رجيم الكيتو |

اسباب الصداع اثناء الرجيم | صداع رجيم الكيتو |

يمكن أن يحدث الصداع عند تغيير عاداتك الغذائية، أو تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها، أو تقليل تناول بعض الأطعمة، وهو يمكن أن تؤثر على مزاجك وطاقتك وإنتاجيتك. قد تكون بعض حالات الصداع خفيفة ومؤقتة، بينما قد يكون البعض الآخر شديدًا ومستمرًا. إن فهم اسباب الصداع اثناء الرجيم وحلوله المختلفة يمكن أن يساعدك على تجنبه أو إدارته بشكل أفضل.

اسباب الصداع اثناء الرجيم

هناك العديد من اسباب الصداع اثناء الرجيم المحتملة، فيما يلي أبرز تلك الأسباب:

انخفاض نسبة السكر في الدم

عند تناول كميات أقل أو تخطي وجبات الطعام، قد تنخفض مستويات السكر في الدم بشكل منخفض للغاية، مما قد يؤدي إلى الصداع، وهو من أبرز اسباب الصداع اثناء الرجيم المحتملة.

يعد هذا أمرًا شائعًا بشكل خاص إذا كنت تتبع رجيم منخفض الكربوهيدرات أو الكيتو، ويمكن أن يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم أيضًا أعراضًا أخرى مثل الضعف والارتعاش والغثيان والارتباك.

الجفاف

عندما تفقد الوزن، فإنك تفقد أيضًا الماء والكهارل، وهما ضروريان للحفاظ على توازن السوائل ووظيفة الأعصاب في الجسم، مما قد يجعلك تصاب بالجفاف والذي يُعد من اسباب الصداع اثناء الرجيم الممكنة.

قد تجد نفسك مصابًا بجفاف الفم، والعطش، والتعب، والدوخة للأسباب السابقة، ويمكن أن يجعلك الجفاف أيضًا تشعر بالجوع، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أو الشراهة ويؤثر على نظامك.

المحليات الصناعية

قد يكون بعض الأشخاص حساسين للمحليات الصناعية مثل الأسبارتام والسكرالوز، والتي غالبًا ما تستخدم في الأطعمة والمشروبات الخاصة بالحميات الغذائية، وقد يكون ذلك من اسباب الصداع اثناء الرجيم لديهم، وذلك بالإضافة إلى آثار ضارة أخرى مثل تغيرات المزاج، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وردود الفعل التحسسية.

التوتر

يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي وفقدان الوزن أمرًا مرهقًا لبعض الأشخاص، خاصةً إذا كانت لديهم توقعات غير واقعية، أو يواجهون ضغوطًا اجتماعية، أو يعانون من مشاكل عاطفية، وقد يكون ذلك أحد اسباب الصداع اثناء الرجيم بالتأكيد.

يمكن أن يسبب الإجهاد صداع التوتر، الذي يتميز بألم خفيف وموجع في الجبهة أو الصدغين أو الجزء الخلفي من الرأس، كما يمكن أن يؤدي التوتر أيضًا إلى تفاقم أنواع أخرى من الصداع مثل الصداع النصفي.

انسحاب الكافيين

يُعد الابتعاد عن الكافيين أحد أبرز اسباب الصداع اثناء الرجيم الشائعة، فإذا كنت معتادًا على شرب القهوة أو الشاي أو الصودا أو مشروبات الطاقة، وتوقفت فجأة عن تناولها أو قللت من تناولها، فقد تواجه أعراض انسحاب الكافيين.

تشمل أعراض الانسحاب الصداع والشعور بالتهيج والقلق وصعوبة بالتركيز، وقد تستمر معك أعراض انسحاب الكافيين من بضع ساعات إلى بضعة أيام، اعتمادًا على مقدار وعدد المرات تناولك للكافيين من قبل.

اسباب الصداع اثناء الرجيم

صداع رجيم الكيتو

رجيم الكيتو (أو النظام الغذائي الكيتوجيني) هو نظام غذائي يعتمد بشكل رئيسي على تقليل تناول الكربوهيدرات وزيادة حصتك من الدهون الصحية والأطعمة الغنية بالبروتين. هذا النظام يؤدي إلى تعديلات في عملية توليد الطاقة في الجسم، بحيث يبدأ الجسم في الاعتماد على الدهون لصنع الكيتونات بدلا من الجلوكوز (السكر) كمورد أساسي للطاقة.

يُعد صداع رجيم الكيتو هو أحد الآثار الجانبية الواردة لهذا النظام الغذائي خلال الأيام الأولى من اعتماده. يُعتقد أن اسباب الصداع اثناء الرجيم في الكيتو ترجع إلى حدوث تغييرات في مستويات السكر في الدم وتقليل مخزون الجلوكوز في الجسم، وذلك قبل أن يبدأ الجسم في إنتاج الكيتونات بشكل كافٍ لتزويد الدماغ بالطاقة.

علاج الصداع اثناء الرجيم

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على اسباب الصداع اثناء الرجيم فكيف يمكننا علاجه؟ فيما يلي بعض الطرق الممكنة لمنع أو تقليل الصداع أثناء اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن:

حافظ على رطوبة جسمك

لمنع الجفاف، الذي هو أحد اسباب الصداع اثناء الرجيم الشائعة، يجب عليك شرب الكثير من الماء أو السوائل الأخرى طوال اليوم، خاصةً قبل وأثناء وبعد التمرين.

يجب عليك أيضًا الحد من تناول الكافيين والأطعمة المالحة؛ لأنها قد تزيد من جفافك، كما أن شرب الماء سيساعدك على الشعور بالشبع وقمع شهيتك، بالإضافة إلى طرد السموم والفضلات من الجسم.

المواظبة على النظام الغذائي

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا مثل الكيتو، فقد يتطلب الأمر بعد الوقت حتى يعتاد جسدك على النظام الجديد، وبعد ذلك ستلاحظ أن الصداع سيقل تدريجيًا إلى أن يختفي تمامًا، لذلك اكمل في نظامك وراقب الأعراض التي تشعر بها.

قطع الكافيين تدريجيًا

إن قطع الكافيين من اسباب الصداع اثناء الرجيم الشائعة، لذلك لتجنب الصداع عليك القيام بذلك تدريجيًا، وليس بشكل مفاجئ. يمكنك البدء بتقليل كمية أو تكرار استهلاك الكافيين.

تستطيع أيضًا التحول إلى بدائل تحتوي على نسبة أقل من الكافيين أو بدائل خالية من الكافيين مثل شاي الأعشاب أو القهوة منزوعة الكافيين أو الماء. يمكن أن يساعدك ذلك على تجنب أو تقليل أعراض انسحاب الكافيين، وكذلك تقليل اعتمادك على الكافيين للحصول على الطاقة أو اليقظة.

تجنب المحليات الصناعية

إذا كنت تشك في أن المحليات الصناعية هي أحد اسباب الصداع اثناء الرجيم لديك أو أنها تزيده سوءًا، فيجب عليك تجنبها أو الحد منها في نظامك الغذائي. يمكنك استخدام المُحليات الطبيعية مثل ستيفيا، باعتدال، أو اختيار الأطعمة والمشروبات غير المحلاة أو المحلاة قليلاً.

يجب عليك أيضًا قراءة الملصقات الخاصة بالمنتجات التي تشتريها، حيث قد تكون المحليات الصناعية مخبأة في بعض الأطعمة التي تتناولها بما في ذلك الزبادي أو الحبوب أو العلكة.

السيطرة على التوتر

للتعامل مع التوتر، يجب عليك ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق، أو التأمل، أو اليوجا.يجب عليك أيضًا ممارسة النشاط البدني مثل المشي أو الركض أو السباحة أو الرقص.

يمكن أن تؤدي النشاطات السابقة إلى إطلاق الإندورفين في الجسم، وهو مسكن طبيعي للألم ومحسن للمزاج ويقلل من التوتر، ويجب عليك أيضًا طلب الدعم الاجتماعي كلما استطعت مثل الأصدقاء أو العائلة أو المعالج، الذي يمكنه مساعدتك في التعامل مع مشاعرك ومشاكلك.

أعراض الرجيم الخاطئ

النظام الغذائي الخاطئ لفقدان الوزن هو نظام مقيد للغاية أو غير متوازن أو غير مستدام، وهو قد يتسبب في فقدان كتلة العضلات، أو إبطاء عملية التمثيل الغذائي، أو حرمان الجسم من العناصر الغذائية الأساسية. بعض أعراض الرجيم الخاطئ هي:

– التعب والضعف: إذا كنت لا تتناول ما يكفي من السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات أو الدهون، فقد لا يكون لدى جسمك ما يكفي من الطاقة ليعمل بشكل صحيح. قد تشعر بالتعب أو الركود أو الدوار.

– تغيرات المزاج: يمكن أن يؤثر النظام الغذائي الخاطئ على كيمياء الدماغ والهرمونات، مما يؤدي إلى التهيج أو القلق أو الاكتئاب أو تدني احترام الذات.

تساقط الشعر وهشاشة الأظافر: يمكن أن يؤدي نقص البروتين أو الحديد أو الزنك أو البيوتين إلى تساقط شعرك أو أن يصبح رقيقًا وهشًا. قد تنكسر أظافرك بسهولة أو تظهر عليها نتوءات.

– الإمساك أو الإسهال: اتباع نظام غذائي خاطئ يمكن أن يعطل الجهاز الهضمي ويسبب الإمساك أو الإسهال، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، وسوء امتصاص العناصر الغذائية.

ضعف الجهاز المناعي: يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي خاطئ إلى إضعاف جهاز المناعة لديك ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو الحساسية أو أمراض المناعة الذاتية.

حصوات المرارة: إن اتباع نظام غذائي خاطئ قليل الدهون أو يسبب فقدان سريع للوزن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة، وهي يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا أو مضاعفات.

إذا شعرت بأي من هذه الأعراض، عليك استشارة طبيبك وطلب المشورة المهنية حول كيفية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لفقدان الوزن.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: