أسباب سقوط الأسنان فجأة | أسباب نزول الأسنان من

أسباب سقوط الأسنان فجأة | أسباب نزول الأسنان من
(اخر تعديل 2024-02-16 11:49:15 )

يعد سقوط الأسنان فجأة ظاهرة مزعجة ومقلقة للكثيرين، لذلك من الضروري فهم عواملها والعمل على تجنبها للحفاظ على صحة الأسنان والوقاية من تلك المشكلة المزعجة. في هذا المقال سنستعرض بعض أسباب سقوط الأسنان فجأة وسنبحر في تفاصيل كيفية الوقاية منها.

أسباب سقوط الأسنان فجأة

عندما يفكر الكثير منا في تساقط الأسنان، قد نعتقد أن هذا أمر حتمي مع تقدم العمر، ولكن هذا غير صحيح، فهناك عوامل يمكن أن تكون سببًا وعاملاً قويًا لهذا الأمر، لذلك سوف نقدم لكم أسباب سقوط الأسنان فجأة حتى تتمكنوا من تجنبها قدر الإمكان.

أمراض اللثة

يٌعد أحد أسباب سقوط الأسنان فجأة بشكل رئيسي لدى البالغين الأمريكيين هو التهاب اللثة، ويحدث هذا الالتهاب عندما تتحرك البكتيريا وتستقر تحت أنسجة اللثة مما يسبب حدوث العدوى.

يمكن علاج هذه العدوى إذا تم اكتشافها مبكرًا، ولكن إذا لم تُعالج، ستبدأ بتدمير كل من أنسجة اللثة وعظم الفك اللذين يساهمان في ثبات الأسنان. بدون هذا الهيكل الداعم، تصبح الأسنان مهزوزة وتتساقط في النهاية.

التسوس

لقد عانى معظمنا تقريبًا من تسوس لمرة واحدة على الأقل، ونعرف الألم المصاحب له، ويرجع سبب الشعور بالألم إلى وجود ثقب صغير في السن من شأنه أن يؤثر على الأجزاء الداخلية للسن حيث توجد الأعصاب والجذور، وتكون نتيجة ذلك هي حدوث وخز الألم المألوف في الأسنان.

يمكن علاج التسوس بسهولة وسرعة من قِبل طبيب أسنانك إذا تم اكتشافه مبكرًا، ومع ذلك إذا تُرك دون علاج، فقد يكون أحد أسباب سقوط الأسنان فجأة لأن يمكن للتسوس أن يدمر السن من الداخل إلى الخارج ويستدعي إما علاجًا عصبيًا أو يؤدي إلى فقدان السن تمامًا.

الحوادث والإصابات

حتى لو كنت تعتني بأسنانك بشكل مثالي، فقد تشهد تساقطها نتيجة حادث أو إصابة. يعتبر فقدان الأسنان من الآثار الجانبية الشائعة للعديد من إصابات الرياضة وحتى حوادث السيارات أو السقوط. وبينما لا يمكننا فعل الكثير لتجنب الحوادث والإصابات على أسناننا تمامًا، يمكننا اتخاذ تدابير وقائية معينة مثل ارتداء واقي الفم كلما شاركنا في رياضة.

حالات صحية عامة

لا يبدو للوهلة الأولى أن أحد الأسباب الأخرى الشائعة لفقدان الأسنان لدى البالغين ليس لها علاقة بالفم، إذ إنها تنشأ في الواقع وتؤثر مباشرة على مناطق أخرى من الجسم. ومع ذلك ثمة ارتباط قوي بين ما يحدث في أجسادنا وما يحدث في أفواهنا، لذلك هناك العديد من الحالات الصحية العامة التي يمكن أن تزيد من خطر فقدان الأسنان، مثل:

– ارتفاع ضغط الدم.

– السكري.

– التدخين.

– سوء التغذية.

– التهاب المفاصل.

أسباب سقوط الأسنان فجأة

أسباب نزول الأسنان من مكانها

يشير نزول الأسنان من مكانها إلى تغير مكان الأسنان أو اصطفافها بشكل غير صحيح، وليس النزول حرفيًا، وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى هذا الأمر مثل:

نمو الأسنان عند الأطفال

ازدحام اللثة: في بعض الأحيان لا ينمو فك الطفل بشكل كافٍ لاستيعاب جميع أسنانه الدائمة، وهذا يؤدي إلى ازدحام الأسنان واختلال محاذاتها.

فقدان الأسنان اللبنية: إذا فقد الطفل أحد أسنانه اللبنية قبل الأوان، قد تتحرك الأسنان الدائمة لتحتل الفراغ، مما يعرقل ترتيبها الطبيعي.

العادات غير السليمة

مص الإبهام أو العادات الفموية الأخرى: يمكن أن تمارس تلك العادات ضغطًا على الأسنان، مما قد يؤدي إلى تحركها أو انحرافها عن مكانها.

دفع اللسان: قد يؤدي دفع اللسان على الأسنان إلى حدوث ضغط قوي غير طبيعي يؤثر على اصطفافها.

مشاكل اللثة والأسنان

أمراض اللثة: تُضعف أمراض اللثة العظام والأنسجة الداعمة للأسنان، مما يجعلها أكثر عرضة للحركة.

الأسنان المفقودة: تُشكل الفجوات التي تتركها الأسنان المفقودة مساحة لانجراف الأسنان المجاورة إليها.

الأسنان المنطمرة: عندما لا تظهر ضروس العقل أو غيرها من الأسنان الدائمة بشكل صحيح، قد تُزاحم الأسنان الأخرى أو تدفعها بعيدًا عن مكانها.

الإصابات

يمكن أن تؤدي الحوادث أو الضربات على الوجه إلى إتلاف الأسنان والهياكل الداعمة لها، مما قد يُسبب اختلال محاذاة الأسنان.

هل نقص الكالسيوم يسبب تكسر الأسنان

عندما ينقص الكالسيوم بالجسم، تضعف عظامنا وتصبح أكثر هشاشة، وهذا يشمل عظام الفك التي تحتضن أسناننا، لذلك يمكن لنقص الكالسيوم أن يزيد من خطر خسارة الأسنان.

أظهرت دراسة سابقة وجود علاقة مباشرة بين قلة الكالسيوم وفقدان الأسنان، فقد لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين لم يحصلوا على كمية كافية من الكالسيوم يوميًا كانوا أكثر عرضة لفقدان سن واحد على الأقل خلال فترة المتابعة التي استمرت عامين.

تذكر أنه بينما لا يعني نقص الكالسيوم بالضرورة فقدان أسنانك، إلا أنه يمكن أن يُضعفها ويجعلها أكثر عرضة لمشاكل صحية أخرى، لذا حافظ على قوة عظامك وأسنانك بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والخضروات الورقية، واستشر طبيبك بشأن المكملات الغذائية إذا لزم الأمر.

أطعمة تسبب تسوس الأسنان

بعد أن تعرفنا على أسباب سقوط الأسنان فجأة وتحركها من مكانها ودور الكالسيوم في ذلك، ولكي تحافظ على ابتسامتك مشرقة وخالية من التسوس، إليك الأطعمة والمشروبات التي يجب تقييدها أو تجنبها تمامًا للحفاظ على صحة أسنانك:

حلوى حامضة

صحيح أن الحلوى بشكل عام ليست جيدة للأسنان، لكن الحامضة منها تحتوي على أنواع أكثر من الأحماض التي تفتت مينا الأسنان بشكل أسرع، وبالإضافة إلى ذلك، فهي لزجة وتلتصق بالأسنان لفترة طويلة مما يزيد من خطر التسوس. يمكنك استبدالها بشوكولاتة داكنة، فهي تذوب سريعًا ويسهل غسلها.

الخبز

عندما تمضغ الخبز، يحول اللعاب النشويات إلى سكر، وهذا السكر يتحول إلى عجينة لزجة تعلق بين الأسنان وتسبب التسوس، لذلك يفضل أن تختر خبز القمح الكامل فهو أقل في السكريات ولا يتحلل بسهولة.

المشروبات الغازية

في دراسة سابقة أشير إلى أن شرب كميات كبيرة من الصودا يمكن أن يضر بالأسنان بقدر الإدمان على المخدرات، حيث تساعد الكربنة البكتيريا الموجودة في اللويحة على إنتاج المزيد من الأحماض التي تهاجم مينا الأسنان، كما أنها تجفف الفم ما يقلل اللعاب، ناهيك عن تسبب المشروبات الداكنة في تصبغ الأسنان.

الثلج

صحيح أن الثلج عبارة عن ماء، لكن مضغه يضر مينا الأسنان ويمكن أن يتسبب في كسرها أو تشققها أو حتى فقدان التلبيسات، لذلك يمكنك فقط استخدام الثلج لتبريد المشروبات، ولكن تجنب مضغه.

الحمضيات

يُعد البرتقال والليمون من الأطعمة المفيدة، لكن حموضتهم تسبب تتآكل مينا الأسنان وتجعلها عرضة للتسوس، حتى إن إضافة الليمون إلى الماء يزيد حامضيته، وللمحافظة على فوائدها، تناولها باعتدال وبدون إسراف واغسل فمك بالماء بعد ذلك.

رقائق البطاطس

قد نستمتع بقرمشة البطاطس، لكنها مليئة بالنشويات التي تتحول إلى سكر يبقى على الأسنان ويغذي البكتيريا في اللويحة، ولأننا لا نتوقف عند حبة واحدة، فإن إنتاج الأحماض يزداد ويستمر لفترة، ولتقليل أضرارها احرص على تنظيف الأسنان بالخيط بعد تناولها لإزالة البقايا العالقة.

الفواكه المجففة

صحيح أن الفواكه المجففة وجبة خفيفة صحية، لكنها لزجة وتعلق بالأسنان وتترك وراءها كمية من السكر. من الأفضل تنظيف فمك بالماء ثم غسل الأسنان بالفرشاة والخيط بعد تناولها، وتذكر أن تناول الفواكه الطازجة أفضل بسبب احتوائها على كمية أقل من السكر.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: