معدن الكروميوم L اكتشف قوة الكروميوم في علاج

معدن الكروميوم L اكتشف قوة الكروميوم في علاج

معدن الكروميوم يعتبر معدن أساسي يحتاجه الجسم بكميات صغيرة. يلعب دورًا مهمًا في العديد من الوظائف الحيوية، التي منها تنظيم نسبة الكوليسترول والسكر في الدم والكثير من الفوائد المهمة.

ما هي أهمية معدن الكروميوم لصحة الجسم ؟

الكروم مهم كونه يعمل على تكسير كل من الدهون والكربوهيدرات كما أنه يعمل على تحفيز وخلق الأحماض الدهنية والكوليسترول كما انه مهم لوظيفة المخ وعمليات الجسم الأخرى هذا وقد يساعد الكروم أيضًا في عمل الأنسولين وتحلل الجلوكوز.

كما يمكن ملاحظة نقص الكروميوم لدى البعض حين يعانون من ضعف تحمل الجلوكوز وهذا يحدث عند كبار السن المصابين بداء السكري من النوع 2 وعند الرضع الذين يعانون من سوء التغذية بالبروتين والسعرات الحرارية.

هذا وقد يساعد تناول مكملات الكروميوم في تحسين مقاومة الأنسولين ولكن لا ينصح به أن يكون علاج وحيد لمرضى السكري.

معدن الكروميوم

قوة معدن الكروميوم في علاج تكيس المبايض

يلعب الكروميوم دورًا مهمًا في تنظيم نسبة السكر في الدم. قد يساعد الكروميوم النساء المصابات بتكيس المبايض على تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل أفضل، مما قد يساعد في تقليل أعراض الحالة.

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2009 أن تناول مكملات الكروميوم لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى تحسن في مستويات الأنسولين ومستويات السكر في الدم لدى النساء المصابات بتكيس المبايض.

وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2013 أن تناول مكملات الكروميوم لمدة 8 أسابيع أدى إلى تحسن في مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء المصابات بتكيس المبايض.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج. فبشكل عام، يعتبر الكروميوم من المعادن الآمنة. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الكروميوم، خاصةً إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى أو إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية.

دور الكروميوم في علاج مقاومة الانسولين

يلعب الكروميوم دورًا مهمًا في تنظيم نسبة السكر في الدم. يرتبط الكروميوم بمستقبلات الأنسولين، مما يساعد على زيادة حساسية الخلايا للأنسولين. هذا يعني أن الخلايا يمكنها استخدام الجلوكوز بشكل أكثر كفاءة، مما يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

تبلغ الجرعة الموصى بها من الكروميوم للبالغين 35 ميكروغرامًا للنساء و50 ميكروغرامًا للرجال ومع ذلك، قد يحتاج الأشخاص المصابون بمقاومة الأنسولين إلى تناول جرعة أعلى من الكروميوم.

تتراوح الجرعة الفعالة من الكروميوم لمقاومة الأنسولين بين 100 و 200 ميكروغرام يوميًا. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي جرعة من مكملات الكروميوم.

حرق الدهون من خلال دعم الكروميوم

عندما تكون الخلايا حساسة للأنسولين، فإنها تستخدم الجلوكوز لتوليد الطاقة هذا وقد يساهم على منع تراكم الجلوكوز في الدم، والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الكروميوم على زيادة معدل التمثيل الغذائي يشير معدل الأيض إلى كمية الطاقة التي يحرقها الجسم في حالة الراحة حين يكون معدل التمثيل الغذائي مرتفعًا، فإن الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية، مما قد يساعد على فقدان الوزن.

وجدت العديد من الدراسات أن تناول مكملات الكروميوم يمكن أن يساعد في فقدان الوزن، وعلى سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2006 أن تناول مكملات الكروميوم لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى فقدان الوزن بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

ما هي المصادر الطبيعية للكروميوم ؟

الحبوب الكاملة: يحتوي كوب واحد من الأرز البني على 8 ميكروغرامات من الكروميوم، بينما يحتوي كوب واحد من الشوفان على 11 ميكروغرامًا.

البقوليات: فقد يشتمل كوب واحد من الفاصوليا السوداء على 12 ميكروغرامًا من الكروميوم، بينما يحتوي كوب واحد من العدس على 10 ميكروغرامات.

المكسرات والبذور: في كل أونصة واحدة من اللوز على 20 ميكروغرامًا من الكروميوم، بينما تحتوي أونصة واحدة من الكاجو على 15 ميكروغرامًا.

اللحوم والأسماك: أما عند تناول أونصة واحدة من اللحم البقري الخالي من الدهون على 2 ميكروغرامات من الكروميوم، بينما تشتمل أونصة واحدة من السلمون على 10 ميكروغرامات.

أعراض نقص الكروميوم في الجسم

نقص الكروميوم هو حالة تحدث عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الكروميوم، وهو معدن أساسي يحتاجه الجسم لأداء العديد من الوظائف الحيوية، بما في ذلك تنظيم نسبة السكر في الدم، وبناء العضلات، وفقد الوزن.

قد لا تظهر أعراض نقص الكروميوم على الفور، وقد يكون من الصعب تحديدها ومع ذلك، هناك بعض الأعراض التي قد تشير إلى نقص الكروميوم، بما في ذلك:

ارتفاع نسبة السكر في الدم: يمكن أن يؤدي نقص الكروميوم إلى مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

انخفاض معدل الأيض: يمكن أن يؤدي نقص الكروميوم إلى انخفاض معدل الأيض، مما قد يجعل من الصعب فقدان الوزن.

ضعف العضلات: يمكن أن يؤدي نقص الكروميوم إلى ضعف العضلات، مما قد يؤثر على القدرة على ممارسة الرياضة.

اضطرابات المزاج: قد يرتبط نقص الكروميوم باضطرابات المزاج، مثل الاكتئاب والقلق.

مشاكل الجلد: قد يؤدي نقص الكروميوم إلى مشاكل الجلد، مثل حب الشباب والطفح الجلدي.

ما هي اسباب نقص الكروميوم؟

يمكن أن يحدث نقص الكروميوم بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك:

اتباع نظام غذائي فقير بالكروميوم: الكروميوم موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، ولكن بعض الأطعمة تحتوي على نسبة أقل من الكروميوم من غيرها. على سبيل المثال، تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة أقل من الكروميوم من الأطعمة غير المصنعة.

بعض الحالات الصحية: يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، إلى انخفاض مستويات الكروميوم في الجسم.

بعض الأدوية: يمكن أن تؤدي بعض الأدوية، مثل مدرات البول ومضادات الحموضة، إلى انخفاض مستويات الكروميوم في الجسم.

العمر: تزداد احتمالية الإصابة بنقص الكروميوم مع تقدم العمر.

متى يجب تناول مكملات الكروميوم ؟

في حالة الإصابة بأي من هذه الحالات ويكون هذا بالطبع تحت اشراف طبي.

مرضى السكر ومقاومة الانسولين

في حالات زيادة الوزن

حالة تكيس المبايض

طرق الوقاية من نقص الكروميوم

فيما يلي بعض الطرق للوقاية من نقص الكروميوم:

تناول نظام غذائي صحي: تشمل المصادر الغذائية الجيدة للكروميوم الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور واللحوم والأسماك.

تجنب الأطعمة المصنعة: تحتوي الأطعمة المصنعة غالبًا على نسبة أقل من الكروميوم من الأطعمة غير المصنعة.

اشرب الكثير من السوائل: يمكن أن يساعد شرب الكثير من السوائل على امتصاص الكروميوم بشكل أفضل.

ما هي افضل صيغة من مكملات الكروميوم ؟

أفضل صيغة من مكملات الكروميوم هي الصيغة التي تمتصها الأمعاء بشكل أفضل. هناك نوعان رئيسيان من مكملات الكروميوم:

الكروميوم بيكولينات: يعتبر الكروميوم بيكولينات هو الشكل الأكثر امتصاصًا للكروميوم. يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة بشكل أفضل من الأشكال الأخرى للكروميوم.

كذلك ممكن الكروميوم كلوريد: الكروميوم كلوريد هو الشكل الأقل امتصاصًا للكروميوم. يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة بشكل أقل من الكروميوم بيكولينات.

هناك أيضًا أشكال أخرى للكروميوم، مثل الكروميوم أمينو أسيلات والكروميوم بولينيكوتينات. ومع ذلك، لا توجد أدلة كافية لتحديد أي من هذه الأشكال أكثر فعالية من الكروميوم بيكولينات.

إذا كنت تبحث عن أفضل صيغة من مكملات الكروميوم، فمن الأفضل اختيار الكروميوم بيكولينات. يتوفر الكروميوم بيكولينات في شكل أقراص أو كبسولات أو سائل.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: