ألوان العسل وخصائص وفوائد كل لون | أشهر مواقع

ألوان العسل وخصائص وفوائد كل لون | أشهر مواقع

تعتبر ألوان العسل من الجوانب الفريدة والمميزة التي تميز هذا السائل اللذيذ الذي يتم استخلاصه من النحل أثناء عملية التلقيح وجمع رحيق الزهور. يشكل العسل جزءًا لا يتجزأ من التراث الغذائي للإنسان منذ العصور القديمة، حيث اعتبره الناس لاحقًا من مصادر الطاقة والعناصر الغذائية الهامة.

ألوان العسل

تتنوع ألوان العسل على امتداد مدى واسع، حيث تتراوح بين اللون الشفاف الفاتح والعنبر الداكن، ويُعد هذا التنوع في الظلال مؤشرًا على مصدر الرحيق الذي يجمع منه النحل. وفقًا لتصنيف وزارة الزراعة الأمريكية، يتم تقسيم ألوان العسل إلى سبع فئات رئيسية، وهي: الماء الأبيض، أبيض إضافي، أبيض، العنبر الخفيف الإضافي، العنبر الخفيف، العنبر، والعنبر الداكن. يجدر بالذكر أن اللون الأبيض هنا يعبر عن الشفافية، وليس اللون اللامع.

يعكس لون العسل ومذاقه التنوع الزهري، حيث يتأثر بالزهور التي تشمل رحيقها. ولا يقتصر التنوع على اللون فقط، بل يمتد إلى المذاق، وذلك بحسب موسم الحصاد، سواء كان في فصل الربيع، الخريف أو الصيف.

كل فصل أو موسم يتم فيه جمع العسل يمنحه لونًا فريدًا، مما يؤثر على مذاقه ويضفي عليه خصوصية مميزة. على العموم، يظهر العسل الذي يكون لونه داكنًا بوضوح أكبر، ما يعزز تميز مذاقه.

ويُقيس لون العسل باستخدام مقياس يعرف بمقياس بفوند، الذي يتألف من أسفين زجاجيتين تتفاوت ألوانهما وفقًا للدرجات المختلفة للعسل. يُوضع العينة في وعاء مشابه للأسفين ويقارن لونها بالمقياس المُعين بلون العنبر، ويُعطى القياس النهائي بين 0 و 140 مليمتر، مما يعكس درجة اللون وشفافية العسل بدقة.

ألوان العسل

هل يؤثر لون العسل على جودته

بالتأكيد، يتأثر العسل بشكل كبير بلونه، وهذا التأثير يظهر بشكل واضح في جودة وطعم العسل. على سبيل المثال، يتميز العسل ذو اللون الفاتح بطعم أكثر اعتدالًا مقارنةً بالعسل الداكن، حيث يكون لديه نكهة خفيفة ومستوى حلاوة معتدل. ومع ذلك، تظهر بعض الاستثناءات لهذا القاعدة، مثل عسل خشب الزيزفون الذي، على الرغم من لونه الفاتح، يتمتع بطعم قوي وغني. بالمثل، يُعتبر عسل التوليب الذي يمتلك لونًا داكنًا طعمه معتدلًا.

تعكس الدرجات المختلفة للون في العسل أيضًا محتواه من مضادات الأكسدة، حيث يكون للعسل الداكن نسبة أكبر من هذه المركبات الفعّالة. يُعد عسل الحنطة السوداء مثالًا على ذلك، إذ يتميز بلونه الداكن ويحتوي على نسبة مضادات الأكسدة التي تفوق أضعافًا مضاعفة مقارنة بعسل الميرمية الفاتح.

لذا، يُنصح بتناول أنواع محددة من العسل، خاصة الأنواع ذات اللون الداكن، للاستفادة القصوى من فوائد مضادات الأكسدة وتحسين الجودة الشمية والطعمية للعسل.

الفرق بين ألوان العسل

الاختلاف في ألوان العسل يتأثر بشكل أساسي بمصدر الرحيق والفصل الزمني الذي تم فيه جمع العسل. يتمثل هذا الاختلاف في أن العسل الذي يستخرج في فصل الربيع يكون شفافًا، في حين يأتي العسل الصيفي بلون أصفر، والعسل الخريفي يظهر بلون داكن.

بشكل عام، يتنوع طعم العسل وفقًا للون ومصدر الرحيق الذي تم استخراجه منه. يجدر بالإشارة إلى أن هناك أكثر من 300 نوع من العسل، وكل نوع يشتق من مصادر معينة، مما يضفي على كل نكهة طابعًا فريدًا.

تتراوح ألوان العسل بين الشفاف الفاتح والعنبر الداكن، حيث يزداد قوة نكهة العسل كلما زاد لونه في الغالب. يُذكر أن العسل ذو اللون الداكن يحمل في طياته خصائص أكبر من مضادات الأكسدة.

ما سبب اختلاف لون العسل

لون العسل وتفاوتات طعمه ورائحته تعتمد بشكل أساسي على اثنين من العوامل الرئيسية:

نوع الزهرة:

يتفاوت لون العسل وطعمه ورائحته بناءً على نوع الزهرة التي يتم جمع رحيقها لاستخلاص العسل. كل نوع من أنواع العسل يستمد طابعه الفريد من مصدر الرحيق الذي يجمع منه.

الفصل الزمني:

تختلف خصائص العسل، بما في ذلك لونه، وفقًا للفصل الزمني الذي يتم فيه حصاده. فيما يلي توضيح لدرجات لون العسل بحسب فصول السنة:

  • فصل الربيع: في فصل الربيع، يظهر العسل بلون فاتح، ممثلًا في أنواع مثل عسل السنط، وعسل البرسيم، وعسل الربيع.
  • وفصل الصيف: يتميز العسل الحاصل في فصل الصيف بلون أصفر، ويتمتع بطعم يشبه طعم الفواكه. مثال على ذلك هو عسل الصيف وعسل عباد الشمس.
  • فصل الخريف: يكون لون العسل المُستخرج في فصل الخريف ذو درجة داكنة وطعم طاغٍ أكثر حدة. يُعتبر عسل هيث مثالًا على هذا النوع.

هكذا، يتغير لون العسل ومذاقه بتباين واضح حسب الفصل الزمني الذي يتم فيه حصاده، ما يضيف لتجربة العسل طابعًا فريدًا تبعاً لظروف البيئة وأنواع الأزهار المهيمنة في كل فترة.

هل العسل الاصلي يتغير لونه

نعم، يخضع العسل الأصلي لتغيير لونه وتبلوره بمرور الوقت. يعتبر تبلور العسل ظاهرة طبيعية تحدث عندما يتجمد السكر المتواجد في العسل، مما يؤدي إلى تشكل بلورات صغيرة أو كبيرة، وتكوين ملمس أكثر سماكة وتغيير في اللون.

لا يؤثر تبلور العسل على طعمه، بل يظل الطعم الأصلي للعسل حتى أثناء هذه العملية. يعتبر تبلور العسل جزءًا من طبيعته، ويمكن استمرار استهلاكه بكل سهولة عندما يتبلور، حيث يصبح أكثر قابلية للتناول.

يُفضل البعض حتى تكون العسل المتبلور أكثر جاذبية، ويمكن مشاهدة ظاهرة تبلور العسل بشكل مختلف باعتماد على نوع العسل، إذ يمكن أن يكتسب العسل المتبلور لونًا أفتح أو يظل بنفس لونه الأصلي، وذلك بناءً على محتوى السكر والعوامل البيئية.

مواقع لبيع العسل في السعودية

تتوفر في المملكة العربية السعودية عدة متاجر إلكترونية متخصصة في بيع العسل بجميع أصنافه، وفيما يلي قائمة بأبرز هذه المتاجر:

عسّالون:

– عسّالون يمثل متجرًا إلكترونيًا متخصصًا في بيع العسل في المملكة، حيث يُقدم مجموعة واسعة من أصناف العسل.

– يتمتع الموقع بتنظيم عروض دورية وخصومات جاذبة على مجموعة منتجاته.

– يمكن الوصول إلى موقع عسّالون عبر [الرابط هنا](رابط الموقع).

الشمسان للعسل البري:

– يعتبر موقع الشمسان للعسل البري من المتاجر الإلكترونية السعودية المتخصصة في بيع أصناف العسل البري بأعلى جودة.

– يوفر المتجر تشكيلة متنوعة من أصناف العسل لتلبية احتياجات المستهلك.

– يمكن زيارة متجر الشمسان للعسل البري عبر [الرابط هنا](رابط الموقع).

عسل وعافية:

– يُعد متجر عسل وعافية وجهة موثوقة لشراء العسل في المملكة العربية السعودية.

– يقدم الموقع أجود أنواع العسل بأسعار تنافسية ويوفر عروضًا مغرية للمستهلكين.

– يمكن زيارة موقع عسل وعافية عبر [الرابط هنا](رابط الموقع).

تلك المتاجر تُعتبر مصادر موثوقة ومتخصصة للحصول على العسل بجميع أصنافه في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن للمستهلكين الاستمتاع بتجربة شراء سهلة وموثوقة عبر الإنترنت.

شاهد من أعمال دقائق