شروط التوظيف في الوظيفة العمومية بالمغرب |

شروط التوظيف في الوظيفة العمومية بالمغرب |

الوظيفة العمومية هي وظيفة تقدمها الدولة للأشخاص المؤهلين والمتقدمين للحصول على دخل وراتب من خلال تقديم خدماتهم للجهات الحكومية أو الأهلية. وتخضع الوظائف العامة لشروط وقوانين محددة تضمن حقوق الموظفين والأجور والترقية والتشغيل. في المقال التالي، سوف نناقش شروط التوظيف في الوظيفة العمومية بالمغرب ووضعيات الموظف القانونية المختلفة وغيرها من المعلومات التي تهمك.

شروط التوظيف في الوظيفة العمومية بالمغرب

للحصول على وظيفة عمومية، يجب على المتقدم أن يلبي شروط التوظيف في الوظيفة العمومية بالمغرب العامة والخاصة، وهي كما يلي:

الشروط العامة

– لابد أن يكون مغربي الجنسية.

– يجب أن يكون حاملاً للحقوق الوطنية، وصاحب شخصية محترمة.

– أن يكون لائقًا بدنيًا لممارسة الوظيفة.

الشروط الخاصة

– أن يكون عمره بين 18 و 40 سنة، أو بين 18 و 45 سنة إذا كانت درجته في السلم 10 أو أعلى. هذا الشرط قد يختلف حسب نوع الوظيفة أو الإطار الذي ينتمي إليه.

– أن يكون متحصلاً على الشهادات والمستوى الثقافي المطلوبين للوظيفة التي يتقدم إليها.

وضعيات الموظف في قانون الوظيفة العمومية بالمغرب

بعد أن علمنا كافة التفاصيل بخصوص شروط التوظيف في الوظيفة العمومية بالمغرب لنتعرف الآن على وضعيات الموظف في قانون الوظيفة العمومية، والتي يمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات:

وضعية العمل

هي الفئة التي ينتمي إليها الموظف إذا كان يعمل في منصب يتناسب مع رتبته ودرجته، ويحسب للموظف فترات الإجازة الصحية والإدارية كجزء من وقت العمل.

وضعية الانتداب

هي الفئة التي ينتمي إليها الموظف في حالة كونه مكلفًا بمهمة خارج سلكه الأصلي دون أن يفقد انتماءه له أو حقوقه في الترقية والتقاعد.

وضعية الاستعارة

هي الفئة التي ينتمي إليها الموظف المعزول عن عمله وسلكه الأصلي مؤقتًا ولم يعد يتمتع بحقوقه في الترقية والتقاعد.

شروط التوظيف في الوظيفة العمومية بالمغرب

واجبات الموظف العمومي بالمغرب

إن شروط التوظيف في الوظيفة العمومية بالمغرب ليست هي فقط كل ما يجب معرفته في قانون التوظيف العمومي، بل يجب أيضًا على كل موظف عمومي أن يعرف واجباته بالتفصيل. تشتمل واجبات الموظف العمومي بالمغرب على ما يلي:

القيام بالمهام بشكل شخصي ومسؤول

يجب على الموظف أن يؤدي المهام المنوطة به بنفسه وبكفاءة وجدية، وأن يتحمل المسؤولية عن نتائج عمله وسلوكه وسلوك مرؤوسيه أمام رؤسائه.

الرضوخ لتعيينات الإدارة

يجب على الموظف أن يكون مستعدًا للعمل في أي مكان أو موقع تحدده الإدارة، وأن يلتزم بالتغييرات أو النقل أو الإلحاق التي تصدر عنها.

المواظبة واحترام أوقات العمل

يجب على الموظف أن يحضر إلى عمله بانتظام وبدون انقطاع، وأن يلتزم بمواعيد الدوام والراحة والاجتماعات، وأن يستغل وقته في أداء مهامه بفعالية.

الالتزام بأوامر الرؤساء واللباقة في التعامل معهم

يجب على الموظف أن ينفذ أوامر الرؤساء بطاعة واحترام، وأن يتعامل معهم بأدب واحترام، وأن يمتنع عن أي كلام أو فعل يعتبر تحديًا أو استهزاءًا أو إساءةً لهم.

حفظ أسرار المهنة وعدم إفشائها

يجب على الموظف أن يحتفظ بسرية المعلومات والوثائق والمستندات الإدارية التي يتعرف عليها أو يتولى إعدادها أو تداولها في إطار عمله، وأن يمتنع عن نشرها أو إعلامها لأي شخص غير مخول بذلك، سواء داخل الإدارة أو خارجها.

التفرغ الكلي للوظيفة وعدم مزاولة أي نشاط خاص

يجب على الموظف أن يكرس جهده ووقته للوظيفة التي يشغلها، وأن يمتنع عن مزاولة أي مهنة أو نشاط آخر يتعارض مع مصلحة الإدارة أو ينافي التزاماته الوظيفية، سواء كان تجاريًا أو حرًا أو مأجورًا أو عرضيًا، كما يجب عليه أن يمتنع عن امتلاك أي مصالح خاصة تتصل بعمله أو تؤثر على حياده.

اجرة الموظف العمومي في المغرب

يحصل الموظف العمومي على أجر من مجموعة من المصروفات والمزايا التي تختلف حسب الوضع الوظيفي والإداري. وبعد أن عرفنا واجباته وكذلك شروط التوظيف في الوظيفة العمومية بالمغرب بالتفصيل، فيما يلي أهم المصروفات والمزايا الخاصة بالأجرة:

– المرتب الأساسي: هو المبلغ الذي يستلمه الموظف باعتباره جزءًا رئيسيًا من الأجر، هو يعتمد على وضعه الإداري.

– التعويض عن الإقامة: هو تعويض يحصل عليه الموظف بناءًا على المنطقة التي يعمل فيها (تنقسم إلى 3 مناطق: أ،ب و ج).

– التعويضات المرتبطة بالدرجة: هي التعويضات التي ترتبط بدرجة الموظف الإدارية.

– التعويضات العائلية: هي التعويضات التي تخص الأطفال (حتى 6 أطفال).

رخص الموظف العمومي بالمغرب

يمكن تلخيص رخص الموظف العمومي بالمغرب إلى ما يلي:

الرخص الإدارية

هي الرخص التي تمنح للموظفين لأسباب مختلفة دون التأثير على أجورهم أو حقوقهم. تشمل:

– الرخص السنوية: تمنح للموظف كل سنة مدة 22 يوم عمل، بشرط أن يكون قد أدى مهامه خلال هذه السنة، ويجب أن تستخدم في السنة التي تمنح فيها، ولا يمكن تأجيلها أو تعويضها.

– الرخص الاستثنائية أو بالتغيب: تمنح للموظف في حالات خاصة، مثل:

ممارسة نيابة عمومية أو نقابية.

حضور مؤتمرات أو اجتماعات مهنية أو دولية.

مواجهة ظروف عائلية أو استثنائية.

أداء فريضة الحج مرة واحدة في العمر.

الرخص لأسباب صحية

هي الرخص التي تمنح للموظفين عندما يصابون بمرض أو إصابة تمنعهم من مزاولة عملهم. تشمل:

– رخص المرض القصيرة الأمد: تمنح من قبل رئيس الإدارة مباشرة لمدة لا تزيد عن ستة أشهر في كل اثنتي عشر شهرًا متتابعة، ويحصل الموظف على كامل أجرته في الثلاثة أشهر الأولى، ونصف أجرته في الثلاثة أشهر التالية.

– رخص المرض المتوسطة والطويلة الأمد: تمنح بعد موافقة المجلس الصحي، وتخضع للشروط التالية:

الرخصة الخاصة بالمرض المتوسطة الأمد: وهي لا تتجاوز ثلاث سنوات، ويحصل الموظف على كامل أجرته في السنتين الأوليتين، ونصف أجرته في السنة الثالثة.

رخصة المرض الطويلة الأمد: وهي لا تتجاوز خمس سنوات، ويحصل الموظف على كامل أجرته في الثلاث سنوات الأولى، ونصف أجرته في السنتين التاليتين.

الرخص بسبب أمراض أو إصابات ناتجة عن مزاولة العمل: وهي تمنح للموظف عندما يصاب بمرض أو إصابة بسبب عمله أو تضحيته للمصلحة العامة أو إنقاذ حياة الآخرين، وينال الموظف كامل أجرته حتى يتمكن من العودة لعمله أو يحال على التقاعد.

الرخص الممنوحة عن الولادة

هي الرخص التي تمنح للموظفة الحامل، لمدة 14 أسبوعًا، تتقاضى خلالها كامل أجرتها.

الرخص بدون أجر

وهي تُمنح للموظف بناءًا على طلبه وموافقة رئيس الإدارة، مرة واحدة كل سنتين، لمدة شهر واحد غير قابل للتقسيط.

الاستقالة من الوظيفة العمومية بالمغرب

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على شروط التوظيف في الوظيفة العمومية بالمغرب وواجباته، لنتعرف على بعض المعلومات عن الاستقالة من الوظيفة العمومية. يجب العلم في البداية أنه يجب أن يكون طلب الاستقالة من الوظيفة العمومية كتابيًا وواضحًا ويبين رغبة الموظف في ترك عمله لأسباب غير متعلقة بالتقاعد.

قبول الاستقالة

تتمثل السلطة المخولة بقبول الاستقالة في نفس السلطة التي تم تعيين الموظف من قبلها، ويجب أن تصدر قرارها في مدة لا تزيد عن شهر من تاريخ استلام طلب الاستقالة. تبدأ فترة الاستقالة من التاريخ الذي تحدده هذه السلطة.

الآثار الناجمة عن الاستقالة

تصبح الاستقالة نهائية بمجرد قبولها ولا يمكن للموظف سحبها أو تغييرها، ولكن هذا لا يمنع الإدارة من متابعة الموظف تأديبيًا إذا اكتشفت أي مخالفات ارتكبها قبل أو بعد قبول الاستقالة.

وإذا رفضت السلطة المخولة الاستقالة، فيحق للموظف اللجوء إلى اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء التي تعطي رأيها المسبب في القضية وترسله إلى السلطة المخولة.

العقوبة التأديبية

يمكن للسلطة المخولة توقيف الموظف المستقيل إذا كانت هناك أسباب تستوجب ذلك قبل التاريخ الذي حددته لبدء الاستقالة، ويمكن أن تفرض عليه عقوبة تأديبية تناسب مخالفته.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: