شروط قرض الترميم للمتقاعدين | مزايا الحصول على

شروط قرض الترميم للمتقاعدين | مزايا الحصول على
(اخر تعديل 2023-08-27 14:57:10 )

ما هي شروط قرض الترميم للمتقاعدين سؤال يبحث عن اجابته كافة الأشخاص الذين يرغبون في عمل ترميمات واصلاحات لمنازلهم التي تهالكت، وذلك فيما يخص قرض الترميم المقدم من قبل وزارة الإسكان.

حيث أن المملكة العربية السعودية اعتادت على تقديم الدعم والمساعدات لمواطنيها بشتى الطرق التي يمكن أن تساعدهم في تخفيف أعباء المعيشة، وذلك للأسر الأكثر احتياجًا، ولكن بعد توافر عدة شروط واتباع التعليمات.

ما هو قرض الترميم

قبل أن نطلعك على شروط قرض الترميم للمتقاعدين سوف نتعرف على تفاصيل قرض الترميم، وهو قرض يتم من خلاله تمكين الأسر المحتاجة من إعادة إعمار منازلهم وتصليحها، وهو مقدم من قبل وزارة الإسكان من خلال بنك التنمية الاجتماعية، أو كما يعرف في السابق باسم بنك التسليف.

ويتم منح القرض لفئة معينة من المواطنين بشروط ومعايير ضرورية، وقد أتاح البنك إمكانية تقديم طلب الحصول على القرض بطريقة إلكترونية ومن خلال تقديم بعض الأوراق والمستندات، وسوف نوضح لكم فيما يلي من مقالنا الشروط والخطوات الواجب اتباعها لتقديم الطلب بطريقة صحيحة.

يهدف قرض الترميم المقدم من قبل بنك التنمية الاجتماعية لأن يستهدف الفئات التي تسعى للوصول لمبلغ يمكنها من تنفيذ أعمال ترميم، وتصليح المنازل التي أصبحت متهالكة أو القديمة التي تحتاج للتجديد.

شروط قرض الترميم للمتقاعدين

شروط قرض الترميم للمتقاعدين

أعلن بنك التنمية الاجتماعية عن شروط قرض الترميم للمتقاعدين والتي يتم بموجبها الموافقة على منح الشخص المتقدم مبلغ قرض الترميم، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

أولاً يجب أن يكون الشخص المتقدم سعودي الجنسية، ألا يكون عمر الشخص مقدم طلب القرض فوق 70عام ولا أقل من 21عام، لا يزيد عمر الكفيل أيضًا عن 55عام، كذلك ألا يعلو الراتب الشهري للمتقدم عن 12,500ريال سعودي.

كما يلزم توافر صك ملكية المنزل لدى الشخص المستفيد ليكون بمثابة إثبات للمقترض، يجب أن تكون المدة التي مرت على بناء المنزل 5سنوات فأكثر، كذلك من الضروري أن يكون المتقدم غير مرتبط بقروض من أي بنك أخر بالمملكة العربية السعودية.

كذلك لا يسمح بمنح القرض للمالك إذا كانت مدة انتقال ملكية العقار سنة واحدة، وفي حالة كونه من أقارب من الدرجة الأولى يشترط أن يكون قد مر عامين فما فوق، وذلك بالنسبة لوقت نقل صك ملكية العقار من مالك لأخر.

إذا أردت تقديم طلب للحصول على قرض الترميم للمرة الثانية يجب أن تنقضي مدة قدرها 8سنوات من وقت الطلب الأول وحتى الطلب الثاني، ولا يجب أن تكون مساحة أرض المنزل المراد ترميمه أكثر من 1000م.

شروط قرض الترميم للنساء

لا يقتصر منح قرض الترميم على المتقاعدين من الرجال ولكن هناك أيضًا قرض الترميم يمكن منحه للنساء، ولا تختلف شروط قرض الترميم للمتقاعدين الرجال عن النساء.

حيث تتلخص الشروط في عمر السيدة المستفيدة وعمر الشخص الضامن له، قيمة الراتب الشهري للسيدة، وجود وثيقة ملكية، عمر المنزل ومساحته وتكون الأرقام المحددة للسيدات هي نفس الأرقام السابق ذكرها للمتقاعدين الرجال.

كم مبلغ قرض الترميم

إذا توافرت شروط قرض الترميم للمتقاعدين يجب أن يمر المتقدم بعدة خطوات إلكترونية خاصة بالتقديم، وتوفير عدة مستندات وتنفيذ بعض الإجراءات.

ومن ثم يمكنه الحصول على مبلغ القرض المخصص لترميم المنزل، وتتفاوت قيمة مبلغ الترميم متوقفة على المواد المستخدمة في عملية الإصلاح والترميم، وتحدد على النحو التالي:

قيمة القرض المخصص لإصلاح منزل بالطين تكون 18ألف ريال سعودي، قرض ترميم المنازل الشعبية يمكن أن يصل إلى 30ألف ريال سعودي، بينما قرض المنازل المبنية من الخرسانة يبلغ 60ألف ريال سعودي.

بالإضافة إلى ذلك فقد قام بنك التنمية الاجتماعية بوضع تسهيلات وخدمات؛ لتبسيط الأمر على المواطنين وتمكينهم من الحصول على قيمة القروض، وبناءً عليه تحدد مقدار القسط الذي يتم دفعه شهريًا بألا يزيد عن 1000ريال سعودي، وذلك في كافة أنواع وفئات القروض رغم تفاوت قيم القروض المقدمة.

المستندات والأوراق المطلوبة للتقديم على قرض الترميم

بالإضافة إلى ضرورة توافر شروط قرض الترميم للمتقاعدين يجب تقديم عدة مستندات وأوراق ثبوتية، يتوقف عليها استكمال طلب التقديم، وتتمثل هذه المستندات فيما يلي:

نسخة واضحة من بطاقة الهوية الوطنية السعودية، صورة واضحة من وثيقة ملكية المنزل، نموذج استلام البريد السعودي والذي يتضمن توقيع للشخص المتقدم، صورة مطابقة واضحة من النموذج الخاص بالترميم على أن تكون سارية المفعول.

تقديم النموذج الإلكتروني الذي يحمل رقم104 مع ضرورة طباعته عبر الحساب الشخصي بالبنك وإحضار الأختام عليه من كافة الجهات المعنية، توضيح رقم الحساب المصرفي مع تقديم كشف مفصل يوضح الدخل الشهري للشخص على مدار الثلاثة شهور الأخيرة.

توفير وثيقة صلاحية المنزل، وفي حالة كون المنزل تحت حالة الرهان ينبغي عليك أن تجلب موافقة من قبل صندوق التنمية العقاري، نسخة مصورة من العقد الخاص بمليكة المنزل، وإذا كان هناك شريك في ملكية المنزل ينبغي تقديم نسخة من عقد الشراكة.

كيفية تقديم طلب الحصول على قرض الترميم

في حالة توافر شروط قرض الترميم للمتقاعدين هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها إلكترونيًا لتقديم طلب الحصول على القرض، وذلك عبر موقع بنك التنمية الاجتماعية وبتتبع الخطوات التالية:

الدخول عبر الإنترنت إلى موقع بنك التنمية الاجتماعية من هنا، اسحب الشاشة يسارًا لتظهر لك الصفحة الرئيسية، اختر منها خيار خدمة الأفراد، تنسدل لك قائمة من الخدمات المتوفرة انقر منها على خدمة قرض الترميم.

عليك ادخال رقم التعريف الخاص بك وتاريخ ميلادك، بعدها تفتح أمامك الصفحة الخاصة بالترميم ويقدم لك النظام شرح مفصل بكافة تفاصيل الترميم وكيفية التقديم بطريقة صحيحة، بعد القراءة جيدًا عليك النقر فوق أيقونة التقديم الإلكتروني، بعدها سوف تنتقل لصفحة تسجيل البيانات.

قم بإدخال كافة البيانات الشخصية وبيانات التواصل من خلال الحقول التي يوضحها النظام والتأكد من صحتها، ثم الضغط فوق زر تقديم، سيتعين عليك الانتظار فترة قصيرة لمراجعة الطلب من قبل الموظفين، ثم إبلاغك بوضع الطلب حتى في حالة الرفض.

طرق التواصل مع بنك التنمية الاجتماعية

هناك وسائل خاصة بالتواصل مع بنك التنمية الاجتماعية لمن يرغب في طرح الاستفسارات، أو السؤال فيما يخص شروط قرض الترميم للمتقاعدين أو طريقة التقديم، وذلك من خلال التالي:

التواصل تليفونيًا عبر رقم الهاتف الخاص بالبنك، وهو920008002.

والتواصل من خلال عنوان البريد الإلكتروني للبنك من هنا [email protected].

التواصل من خلال حساب البنك عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر، من هنا.

كذلك يمكنك التوجه مباشرة إلى البنك مباشرة، من خلال تحديد أقرب فرع من فروع بنك التنمية الاجتماعية لموقعك.

مزايا الحصول على قرض الترميم

بخلاف ما يقدمه بنك التنمية الاجتماعية من تسهيلات تتمثل في شروط قرض الترميم للمتقاعدين هناك عدد من المزايا الأخرى، تأتي على النحو التالي:

إمكانية التقدم للحصول على القرض بشكل إلكتروني دون الحاجة للذهاب للجهات المختلفة واهدار الوقت، السرعة والدقة في دراسة الطلب والرد على مقدم الطلب حتى في حالة الرفض، القرض متاح لأغلب الأفراد سواء العاملين بالقطاع الحكومي أو الخاص بالمملكة، بالإضافة إلى المتقاعدين فضلاً عن منحه للنساء من المطلقات والأرامل.

شاهد من أعمال دقائق