تحويل النص إلى كلام باللغه العربية مجانا |

تحويل النص إلى كلام باللغه العربية مجانا |

في ظل التطور المستمر للتكنولوجيا، أصبحت تقنيات الذكاء الاصطناعي أكثر شيوعًا واستخدامًا في مختلف المجالات، ومن أهم هذه المجالات مجال تحويل النص إلى كلام. في هذا المقال سنتحدث عن تحويل النص إلى كلام باللغه العربية مجانا وسنتعرف على أهم الأدوات والبرامج التي توفر هذه الخدمة.

ما هو تحويل النص إلى كلام؟

تحويل النص إلى كلام هو عملية تحويل الكتابة (مثل مستند وورد أو موقع ويب أو كتاب إلكتروني) إلى صوت يمكن سماعه أو تحميله، ويستخدم هذا التحويل برامج قراءة النصوص بالصوت والتي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوليد أصوات طبيعية وواقعية تشبه الأصوات البشرية.

فيما يلي بعض الأسباب التي تدفع الناس لاستخدام تحويل النص إلى كلام والبحث عن أدوات تحويل النص إلى كلام باللغه العربية مجانا :

– تسهيل الوصول إلى المحتوى النصي للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية أو صعوبات التعلم أو ضعف القراءة.

– توفير الوقت والجهد في قراءة النصوص الطويلة أو المملة أو المعقدة.

– إنشاء محتوى صوتي محترف وجذاب للأغراض التعليمية أو التسويقية أو الترفيهية.

– تعلم اللغة العربية أو تحسين مهارات النطق والاستماع.

تحويل النص إلى كلام باللغه العربية مجانا

هناك العديد من الأدوات والبرامج على الإنترنت التي تمكنك من تحويل النص إلى كلام باللغه العربية مجانا والتي بعضها يعمل على المتصفحات الويب، وبعضها يتطلب تحميل وتثبيت على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي.

قد تجد أن بعض تلك الأدوات يدعم النصوص القصيرة فقط، وبعضها يدعم النصوص الطويلة، كما أن بعضها يوفر خيارات محدودة للأصوات واللغات، وبعضها يوفر خيارات متنوعة ومتقدمة، وكل ما عليك هو اختيار الأنسب لك. فيما يلي بعض الأمثلة على هذه الأدوات والبرامج:

موقع Narakeet

Narakeet هو موقع ويب يمكنك من تحويل النص إلى كلام باستخدام 700 مولد صوتي طبيعي وواقعي، يمكنك من خلاله تحويل النص إلى كلام باللغه العربية مجانا ودون الحاجة إلى التسجيل، كما يمكنك أيضًا إنشاء مواد مرئية مع السرد باللغة العربية مثل الدروس اللغوية والمواد التسويقية. يدعم الموقع 13 صوتًا عربيًا مختلفًا.

موقع SpeechGen

SpeechGen هو موقع ويب يمكنك من تحويل النص إلى كلام واقعي بواسطة مولد الصوت بتقنية الذكاء الصناعي، يمكنك تحويل النص العربي المصري إلى كلام بأصوات الذكاء الاصطناعي الحديثة، وتستطيع استخدامه للعمل وتحرير الفيديو والأعمال والإعلان والشبكات الاجتماعية والترفيه والمزيد. يمكنك تجربة تحويل النص إلى كلام باللغه العربية مجانا ولكنك سوف تحتاج إلى شراء الخطط المدفوعة للحصول على جميع الميزات.

موقع TTSMaker

TTSMaker هو موقع ويب يمكنك من تحويل النص إلى كلام ملف صوتي عبر الإنترنت. تستطيع إدخال النص الذي تريد تحويله إلى كلام، أو تحميل الملفات النصية الخاصة بك، واختيار اللغة والصوت، مع العلم أن الحد الأقصى المجاني هو 20000 حرف في الأسبوع. سيتم تحويل النص إلى ملفات صوتية للكلام، وسيكون رابط تنزيل ملف النتيجة متاحا على الفور، ويمكنك أيضًا إرسال الرابط إلى عنوان بريدك الإلكتروني.

برنامج Balabolka

وهو برنامج مجاني يمكنك من تحويل النص إلى كلام باللغه العربية مجانا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تستطيع تحميل البرنامج وتثبيته على نظام التشغيل ويندوز، واستخدامه لقراءة النصوص الموجودة على الحافظة أو في ملفات النص أو الوثائق أو الكتب الإلكترونية، وهو يتيح لك حفظ النص المحول إلى كلام كملف صوتي بصيغة MP3 أو WAV أو OGG أو WMA، كما أنه يدعم العديد من اللغات والأصوات، بما في ذلك اللغة العربية.

تحويل النص إلى كلام باللغه العربية مجانا

نصائح وإرشادات لتحويل النص إلى كلام باللغة العربية

إذا أردت تحويل النص إلى كلام باللغه العربية مجانا من خلال الأدوات السابقة ولكن بشكل فعال وجودة عالية، يمكنك اتباع بعض النصائح والإرشادات التالية بعناية:

– اختر الأداة أو البرنامج المناسب لهدفك واحتياجاتك، وتأكد من أن الأداة أو البرنامج يدعم اللغة العربية والصوت الذي تريده، وأنه يوفر ميزات وخيارات متعددة ومرنة لتحويل النص إلى كلام.

– احترم قواعد اللغة العربية والنحو والإملاء والعلامات الترقيم عند كتابة النص الذي تريد تحويله إلى كلام، هذا سيساعد على تحسين جودة ووضوح الصوت المنتج.

– استخدم علامات التشكيل والتنوين والشدة والسكون عند الحاجة لتوضيح النطق والمعنى، فهناك بعض الأدوات والبرامج تدعم هذه العلامات وتحسن من اللهجة والتركيز.

– قم بتنسيق النص بشكل مناسب للقراءة الصوتية من خلال استخدام الفقرات والعناوين والقوائم والنقاط والأقواس والاقتباسات والأرقام والرموز عند الضرورة، وتجنب الاختصارات والرموز التعبيرية والكلمات الأجنبية التي قد تسبب اللبس أو الخطأ.

– اختر الصوت المناسب للنص والمستمعين، حيث عليك أن تتأكد من أن الصوت يتناسب مع اللغة واللهجة والنوع والعمر والنبرة والسرعة والحماسة والمشاعر التي تريد إيصالها، هناك بعض الأدوات والبرامج التي تسمح لك بتخصيص هذه الخصائص أو الاختيار من بين الأصوات المتاحة.

– استمع إلى النتيجة النهائية وقم بالتعديلات اللازمة، وتأكد من أن الصوت ينطق النص بشكل صحيح وواضح ومفهوم، وتحقق من وجود أي أخطاء أو تحسينات ممكنة، ويمكنك استخدام الإشارات الصوتية أو الموسيقى أو الصمت للانتقال بين الأجزاء أو التأكيد على النقاط أو إضفاء الحيوية على الصوت.

تطبيق تحويل النص إلى كلام للاندرويد

هناك العديد من التطبيقات التي تمكنك من تحويل النص إلى كلام باللغه العربية مجانا على الاندرويد. سنستعرض خمسة منها مع بعض المعلومات عن كل واحد:

Text to Speech (TTS)

هذا التطبيق يستخدم محرك النص إلى كلام الخاص بجوجل لقراءة النصوص بصوت عالٍ، وهو يمكنك إدخال النص أو نسخه من أي تطبيق آخر، واختيار اللغة والصوت والسرعة والنبرة، كما تستطيع أيضًا حفظ النص المحول إلى كلام كملف صوتي أو مشاركته مع الآخرين. يدعم التطبيق أكثر من 40 لغة، بما في ذلك اللغة العربية.

Narrator s Voice

يتيح لك هذا التطبيق إضافة المؤثرات الصوتية عند تحويل النص إلى كلام، وكتابة النص أو لصقه من مصادر أخرى، واختيار من بين العديد من الأصوات واللغات والمؤثرات، كما يمكنك أيضًا تحويل النص إلى فيديو أو مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي أو حفظه على جهازك.

Talk FREE

يقوم هذا التطبيق بقراءة النصوص من تطبيقات الجهات الخارجية بصوت واضح وطبيعي، وتستطيع من خلاله مشاركة النص من أي تطبيق يحتوي على زر مشاركة، واختيار Talk FREE من خيارات المشاركة، وسيقوم التطبيق بقراءة النص باللغة والصوت الذي تختاره، كذلك يمكنك كتابة النص أو لصقه داخل التطبيق.

Pocket

هذا التطبيق يمكنك من حفظ المقالات لقراءتها لاحقًا أو الاستماع إليها بصوت عالٍ، وكذلك مشاركة المقال من أي موقع ويب إلى Pocket، وسيقوم التطبيق بحفظه وتنسيقه للقراءة السهلة، كما يمكنك أيضًا النقر على رمز سماعة الرأس للسماع إلى المقال بصوت واقعي، وتعديل الصوت والسرعة واللغة وفقًا لتفضيلاتك.

T2S: Text to Voice

يحتوي هذا التطبيق على متصفح خاص به يمكنك من تحويل النصوص من صفحات الويب إلى كلام، حيث يمكنك فتح أي موقع ويب داخل التطبيق، والنقر على زر القراءة للسماع إلى المحتوى بصوت عالٍ، كما تستطيع مشاركة النص من أي تطبيق آخر إلى T2S، وسيقوم التطبيق بقراءته لك. يمكنك أيضا حفظ النص المحول إلى كلام كملف صوتي أو مشاركته مع الآخرين.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: