درجات التقييم الائتماني في سمة | كيف تحسن

درجات التقييم الائتماني في سمة | كيف تحسن

تعتبر درجات التقييم الائتماني في سمة حيوية في الأسواق المالية الحديثة، حيث تلعب دورًا رئيسيًا في تقييم القدرة على سداد الديون والمخاطر المالية للأفراد والشركات.

تتيح هذه الدرجات للمستثمرين والمقرضين فهم مدى استعداد المقترض لتحمل الديون والالتزام بشروط السداد. في سياق الأعمال المالية، تُعد درجات التقييم الائتماني عاملاً حيويًا يؤثر في قرارات المقرضين بمنح القروض وتحديد شروطها.

درجات التقييم الائتماني في سمة

في سمة، يتم تصنيف درجات التقييم الائتماني إلى خمس فئات رئيسية، وهي:

ممتاز:

تمثل الدرجة الممتازة أعلى مستوى في نظام التقييم، حيث يُمنح هذا التصنيف للعملاء الذين يظهرون التزامًا استثنائيًا في سداد الأقساط. يُقدم هذا التقييم بشكل دوري إلى البنوك للإشارة إلى تفاني العميل في الالتزام المالي، وتبلغ درجة هذا التصنيف 800 أو أعلى.

جيد جدا:

يشير التقييم “جيد جدًّا” إلى مرتبة ثانية في نظام التصنيف، وهي مرتبة جيدة بشكل عام. يتم منح هذا التصنيف للعملاء الذين يظهرون التزامًا جيدًا في سداد الأقساط، ورغم تعثرهم في بعض الحالات، يظلون ملتزمين. تتراوح درجة هذا التقييم بين 740 و 799.

مرضي:

تعبر فئة “مرضي” عن تقييم جيد يميل إلى الإيجابية، حيث يعبر عن تعثر في بعض الأقساط أو إصدار العديد من البطاقات الائتمانية على نفس الحساب. يتراوح نطاق درجات هذا التقييم من 670 إلى 799.

غير مرضي:

تشير درجة “غير مرضي” إلى بداية الدرجات السلبية، حيث يُعتبر العميل غير ملتزم في سداد الأقساط أو يظهر عدم الالتزام بشكل عام. يمكن أن تتراوح الدرجة في هذا التصنيف بين 580 و 669، مما يشير إلى حالة مالية تتطلب اهتمامًا فوريًا من قبل البنوك.

درجات التقييم الائتماني في سمة

كيف تحسن تقييمك في سمه

يمكنك تحسين درجات التقييم الائتماني في سمة من خلال:

  • الالتزام بسداد الأقساط: يُعتبر الالتزام الدائم بسداد الأقساط في المواعيد المحددة من الأساسيات التي تسهم في رفع تقييمك الائتماني. تأكد من دفع الأقساط في الوقت المناسب لتحقيق تحسين مستمر في التقييم.
  • تجنب التعثر في السداد: تجنب التأخير أو التعثر في سداد الأقساط، حيث يمكن للتعثرات أن تلحق ضررًا بتقييمك الائتماني. قم بتنظيم ميزانيتك بعناية لتجنب هذه المشكلة.
  • الحصول على إخلاء طرف: بمجرد سداد جميع الأقساط المستحقة، قم بطلب إخلاء الطرف من الجهة الممنوحة القرض. هذا الإجراء يُظهر الالتزام الكامل ويعزز التقييم الإيجابي.
  • التقليل من البطاقات الائتمانية: قلل من عدد البطاقات الائتمانية التي تمتلكها، حيث يُفضل التركيز على الحفاظ على عدد قليل من البطاقات بدلاً من العديد، مما يُحد من المخاطر المحتملة.
  • فحص التقرير بشكل شهري: قم بفحص تقرير الائتمان الخاص بك بشكل دوري لفحص أي أخطاء محتملة أو تعثرات. يمكنك اتخاذ الإجراءات الضرورية لتصحيح الأخطاء وتحسين تقييمك بناءً على المعلومات الصحيحة.

إذا كان تقييمك على سمة غير مرضي، فتبني هذه الخطوات ستساعدك في تحسين وضعك الائتماني وتعزيز فرصك في الحصول على تمويل إضافي بشروط أفضل.

ماذا يعني تقييم متوسط في سمه

التقييم المتوسط في سمة يُعبر عن درجة جيدة أو مرضية في سجلات الائتمان، حيث يُقيم العميل الذي يظهر تفانيًا في سداد الأقساط، ومع ذلك، قد يشهد تعثرًا في بعض الحالات أو تأخيرًا في السداد. يُشار إلى هذا التعثر في التقرير الائتماني، حيث يتم تسجيل تلك اللحظات التي تمثل تحديًا مؤقتًا.

التقييم المتوسط يقع في نطاق ما بين 670 و 799، ويمثل الفئة الثالثة من درجات تقييم سمة. يُظهر هذا التقييم الإيجابي العمل الجاد للعميل في سداد الالتزامات المالية، ورغم وجود بعض التحديات، إلا أنه يُظهر التزامًا بشكل عام وقدرة على التحسين المستمر في التقييم الائتماني.

ماذا يعني التقييم الائتماني منخفض جدا

التقييم الائتماني منخفض جداً يُشير إلى ضعف شديد في تقييم الائتمان للفرد أو الكيان. يعني ذلك أن الشخص أو الشركة لا يلتزم بسداد الأقساط المستحقة للقروض أو المشتريات التي تمت بالتقسيط.

يتم إرسال هذا التقرير بانتظام إلى البنوك، مما يعني أن البنك يأخذ في اعتباره هذه المعلومة عندما ينظر في طلبات جديدة للحصول على قروض. تظهر درجة التقييم في تقرير الائتمان وتتراوح من 579 إلى أقل من ذلك، مما يُظهر تحديات كبيرة في مجال سداد الديون ويُعد إشارة واضحة لمخالفات السداد والتزامات مالية غير ملتزمة.

متى يتم تحديث التقييم الائتماني

يتم تحديث التقييم الائتماني على موقع سمة بانتظام وفقاً لجدول زمني محدد. يتفاوت هذا الجدول بناءً على حالة العميل، حيث يتم تحديث معلومات العملاء القدامى شهريًا. يقوم الموقع بالتواصل مع البنوك ومكاتب مدفوعات المواطنين للحصول على معلومات حديثة بشكل دوري.

للعملاء الجدد أو الحسابات المدفوعة أو المغلقة، يتم تحديث المعلومات بشكل أكثر تواترًا، حيث يتم تحديثها كل خمسة أيام عمل. هذا يسمح بتوفير صورة دقيقة وحديثة للتقييم الائتماني، خاصةً للحسابات الجديدة التي تشهد تغييرات متكررة.

هذا النهج يهدف إلى ضمان دقة وشمول في تقييم السجلات المالية للعملاء، مما يتيح لهم الحصول على معلومات دقيقة حول حالتهم المالية وتقييمها بانتظام.

ما هي مميزات التقييم الائتماني

.التمويل الملائم: يُعتبر التقييم الائتماني أداة فعّالة لتحديد التمويل الملائم للأفراد أو الشركات. بناءً على تقييم السجل الائتماني، يمكن للبنوك والمؤسسات المالية تحديد مستوى التمويل الذي يمكن منحه بشكل آمن وفعّال، مما يعزز استدامة العمليات المالية ويقلل من مخاطر التأخير في السداد.

يعتبر التقييم الائتماني الذي تقوم به سمة أداة حيوية تتيح سرعة دراسة طلبات الائتمان، وتوفير عوائد مالية عالية للمؤسسات المالية، وتيسير إدارة القروض، وتحسين أداء الشركات، وتوفير التمويل الملائم للاحتياجات المالية للأفراد والشركات.

ما هو نظام تقييم

نظام التقييم هو إطار مبني يهدف إلى تقييم الحالة المالية للأفراد والكيانات. يتم تنفيذ هذا النظام بواسطة شركة سمة للمعاملات المالية، حيث يستخدم لتقييم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تقييم الأفراد. تستند البنوك والجهات التمويلية إلى هذا التقييم لاتخاذ قرارات مستندة إلى البيانات المالية.

يعد نظام التقييم الذي تقدمه سمة الأول من نوعه في المملكة، حيث يعتمد على قاعدة بيانات العملاء في المملكة العربية السعودية فقط. يقوم هذا النظام بإدارة العمليات المالية والتقييم الائتماني للأفراد والكيانات في المملكة، مما يسهم في تسهيل التعامل معهم من قبل البنوك والجهات التمويلية.

ما هي أهداف سمة

.تحفيز النمو الاقتصادي: من بين أهداف سمة هو تحفيز النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية. من خلال توفير هيكل أساسي مالي فعّال وتمكين العمليات المالية، يلعب سمة دورًا حيويًا في تعزيز النشاط الاقتصادي وتحفيز النمو الاقتصادي في البلاد.

بشكل مجتمع، يسعى سمة إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال إدارة بيانات العملاء بشكل فعال، وتوفير معلومات شفافة وواضحة للبنوك والجهات التمويلية، وتقديم تحليل موثوق للبيانات والمعلومات. كل هذه الجهود تسعى للحد من التعثر المالي وتعزيز النمو الاقتصادي في المملكة.

شاهد من أعمال دقائق