أكياس في الثدي أو تكيسات الثدي L الاسباب

أكياس في الثدي أو تكيسات الثدي L الاسباب

أكياس في الثدي عبارة عن جيوب مليئة بالسوائل تنمو داخل الثدي. وهي شائعة جدًا، حيث تصيب ما يقرب من نصف النساء في مرحلة ما من حياتهن وفي معظم الحالات، تكون أكياس الثدي حميدة ولا تسبب أي مشاكل.

تصنيف أنواع أكياس الثدي

تصنف أكياس الثدي إلى ثلاثة أنواع رئيسية، بناءً على شكلها وتكوينها:

أكياس الثدي البسيطة

هي الأكثر شيوعًا تكون هذه الأكياس مملوءة بالسوائل فقط وذات جدران ملساء رقيقة وعادة ما تختفي تلقائيًا ولا تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

أكياس الثدي المعقدة

تحتوي هذه الأكياس على سوائل تشوبها بعض المكونات الصلبة وفي معظم الحالات تكون حميدة وتختفي تلقائيًا، إلا أن الطبيب قد يوصي بأخذ خزعة منها للتأكد من أنها حميدة.

أكياس الثدي المضاعفة

تقع بين أكياس الثدي البسيطة والمعقدة. تكون هذه الأكياس مملوءة بالكامل بالسوائل، ولكن السائل يحتوي على بعض أنسجة تالفة وفي معظم الحالات تكون حميدة، إلا أن الطبيب قد يوصي بأخذ خزعة منها للتأكد من ذلك.

أسباب تكون التكيسات في الثدي

تعود معظم أسباب تكون أكياس في الثدي إلى التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث في جسم المرأة خلال حياتها فخلال الدورة الشهرية، يرتفع مستوى هرمون الاستروجين في الدم، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في أنسجة الثدي وعادة ما تختفي هذه التكيسات بعد الدورة الشهرية.

وتشمل الأسباب الأخرى لتكون أكياس في الثدي ما يلي:

الحمل والرضاعة: تزيد مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون خلال الحمل والرضاعة، مما قد يؤدي إلى تكوين أكياس في الثدي.

التغيرات في الهرمونات البديلة: قد تؤدي العلاجات بالهرمونات البديلة، مثل الإستروجين والبروجسترون، إلى تكوين أكياس في الثدي.

بعض الأدوية: قد تسبب بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب وأدوية الغدة الدرقية، تكوين أكياس في الثدي.

بعض الحالات الصحية: قد ترتبط بعض الحالات الصحية، مثل متلازمة تكيس المبايض ومرض السكري، بتكوين أكياس في الثدي.

أكياس في الثدي

ما هي أعراض أكياس في الثدي أو تكيسات الثدي ؟

يمكن اكتشاف أكياس الثدي الدهنية عن طريق الفحص الذاتي للثدي، ولكن قد لا يتم اكتشافها إذا كانت صغيرة.

تشعر التكيسات الثدي الدهنية بأنها كتل ناعمة وإسفنجية قد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة، وقد تظهر عليها احمرار أو كدمات إذا كانت ناجمة عن عملية جراحية أو صدمة.

ما الفرق بين الاورام والكتل أكياس في الثدي ؟

التكيسات أو أكياس في الثدي

تعريف: تجويفات مملوءة بالسوائل في الثدي.

الطبيعة: حميدة في معظم الحالات.

الأعراض: قد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة.

التشخيص: الفحص السريري، التصوير بالأشعة، الخزعة.

العلاج: لا يتطلب علاجًا في معظم الحالات، ولكن قد يتم إجراء الجراحة أو تفريغ محتويات الكيس اعتمادًا على شدة المشكلة.

الكتل الصدرية

تعريف: أي كتلة غير طبيعية في الثدي، سواء كانت ورمًا أم لا.

الطبيعة: حميدة أو خبيثة.

الأعراض: قد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة.

التشخيص: الفحص السريري، التصوير بالأشعة، الخزعة.

العلاج: يعتمد على نوع الكتلة.

الأورام

تعريف: نمو غير طبيعي للخلايا في الثدي.

الطبيعة: حميدة أو خبيثة.

الأعراض: قد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة.

التشخيص: الفحص السريري، التصوير بالأشعة، الخزعة.

العلاج: يعتمد على نوع الورم.

الصفة التكيسات الكتل الأورام تعريف تجويفات مملوءة بالسوائل أي كتلة غير طبيعية نمو غير طبيعي للخلايا الطبيعة حميدة في معظم الحالات حميدة أو خبيثة حميدة أو خبيثة الأعراض قد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة قد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة قد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة التشخيص الفحص السريري، التصوير بالأشعة، الخزعة الفحص السريري، التصوير بالأشعة، الخزعة الفحص السريري، التصوير بالأشعة، الخزعة العلاج لا يتطلب علاجًا في معظم الحالات، ولكن قد يتم إجراء الجراحة أو تفريغ محتويات الكيس اعتمادًا على شدة المشكلة يعتمد على نوع الكتلة يعتمد على نوع الورم

ما هو علاج أكياس في الثدي أو تكيسات الثدي ؟

يعتمد علاج أكياس الثدي على حجمها وشكلها وأعراضها. في معظم الحالات، لا تتطلب أكياس الثدي أي علاج. ومع ذلك، إذا كانت الأكياس كبيرة أو مؤلمة أو تنمو بسرعة، فقد يوصي الطبيب بإجراء واحد أو أكثر من الإجراءات التالية:

العلاج الدوائي: في بعض الحالات، قد يصف الطبيب دواءً يسمى دواءً مضادًا للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID) لتقليل الألم والالتهاب.

سحب السائل: في حالة الأكياس الصغيرة، يمكن للطبيب سحب السائل من الكيس باستخدام إبرة رفيعة.

الجراحة: في حالة الأكياس الكبيرة أو المعقدة، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة الكيس.

العلاجات المنزلية للأكياس في الثدي

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التكيسات في الثدي، مثل:

الراحة: حاولي الراحة قدر الإمكان لتقليل الألم والالتهاب.

استخدام الكمادات الباردة: يمكن أن تساعد الكمادات الباردة في تقليل الالتهاب والألم.

استخدام المسكنات المتاحة دون وصفة طبية: يمكن أن تساعد المسكنات المتاحة دون وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، في تخفيف الألم.

طرق الوقاية من أكياس في الثدي

إجراء فحوصات دورية للثدي

يمكن أن يساعد إجراء فحوصات دورية للثدي في اكتشاف أي كتل أو تغييرات غير طبيعية في الثدي مبكرًا، مما يسهل العلاج. توصي الإرشادات الحالية بإجراء الفحص الذاتي للثدي كل شهر وإجراء تصوير الثدي الشعاعي (الماموغرام) كل عامين بدءًا من سن 45. إذا كنتِ في خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي، فقد يوصي طبيبك بإجراء تصوير الثدي الشعاعي في سن أصغر أو أكثر من مرة في السنة.

اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي، غني بالفواكه والخضروات، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، والذي يمكن أن يسبب أكياس الثدي. تشير الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الفواكه والخضروات، قد يساعد في حماية الخلايا من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى سرطان الثدي.

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، والذي يمكن أن يسبب أكياس الثدي. تشير الدراسات إلى أن النساء اللائي يمارسن الرياضة بانتظام لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20-30٪ من النساء غير النشطات.

عدم تناول الكحول

قد يؤدي الإفراط في تناول الكحول إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، والذي يمكن أن يسبب أكياس الثدي. تشير الدراسات إلى أن النساء اللائي يشربن أكثر من 3 مشروبات كحولية يوميًا لديهن خطر أكبر للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20-30٪ من النساء اللائي لا يشربن.

التوقف عن التدخين

يرتبط التدخين بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، والذي يمكن أن يسبب أكياس الثدي. تشير الدراسات إلى أن النساء المدخنات لديهن خطر أكبر للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20-30٪ من النساء غير المدخنات.

إنقاص الوزن إذا كنتِ زائدة الوزن أو مصابة بالسمنة

تشير الدراسات إلى أن النساء المصابات بالسمنة أو زيادة الوزن لديهن خطر أكبر للإصابة بسرطان الثدي، والذي يمكن أن يسبب أكياس الثدي.

تناول المكملات الغذائية

قد تساعد بعض المكملات الغذائية، مثل فيتامين إي وفيتامين د، في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، والذي يمكن أن يسبب أكياس الثدي. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الفوائد.

شاهد من أعمال دقائق ايضاً: