تنويع مصادر الطاقة في الإمارات ا الإمارات تنوع

تنويع مصادر الطاقة في الإمارات ا الإمارات تنوع
(اخر تعديل 2023-06-30 04:45:26 )

تنويع مصادر الطاقة بالإمارات هو من أهداف استراتيجية الإمارات للطاقة لعام 2050م، وهي تعتبر بمثابة مزيج لكل من الطاقة المتجددة والنووية والأحفورية النظيفة وهذا يتم تحقيق توازن ما بين الاحتياجات الاقتصادية وكذلك الأهداف البيئية.

أما بالنسبة لأنواع مصادر الطاقة والطاقة الشمسية والطاقة النووية وإنتاج الطاقة من خلال تقنية الفحم النظيف كذلك توليد الطاقة من الرياح أخيراً تحويل النفايات إلى طاقة.

فكرة تنويع مصادر الطاقة في الإمارات

قامت دولة الإمارات بأتخاذ خطوات كبيرة نحو الاستبعاد النهائي لاستعمال طاقة نفط والوصل للتوازن ما بين التنمية الاقتصادية والمحافظة على بيئة نظيفة خالية من أي ملوثات، وهذا ما جعل دولة الإمارات في الصدارة العالمية في استعمال تقنيات الطاقة النظيفة.

قد تأتي الطاقة الشمسية في مقدمة هذه التقنية لتنويع الطاقاة بالامارات ومن هنا يوجد محطات في كل محطة نور أبوظبي وشمس أبوظبي ومجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بإمارة دبي، وهذه الاماكن تعتمد في المقام الاول على مدى تتواجد الشمس فيهم طوال السنة.

كما تعتبر استضافة دولة الإمارات لمؤتمر “COP28” في الدورة الثامنة والعشرين وهو الذي يقوم على قضية تغير المناخ، في نوفمبر 2023م، عبر هذه المنصة العالمية ستقوم دولة الإمارات بتوضيح شتى جهودها وفي تحويل استخدام الطاقة المتجددة إلى الطاقة الشمسية، وهذا لانها تخطط للاستفادة من الموارد المتجددة لتوفير قرابة 50 في المئة من احتياجات البلاد من الطاقة في عام 2050م.

تنويع مصادر الطاقة بالإمارات

كيف ظهر تنويع مصادر الطاقة في الإمارات

الدمج بين مصادر الطاقة المختلفة لتحقيق الأهداف الاقتصادية والبيئية

تعتبر مساعي في تنويع مصادر الطاقة في الإمارات العربية المتحدة ظاهر من خلال التوجه إلى استعمال استراتيجية الدمج ما بين أنواع الطاقة النظيفة و المتجددة والنووية، حتى يتم توفير احتياجات الدولة الاقتصادية بصورة تتلائم مع البيئة وتشتمل هذه الخطة على النسب الآتية:

44% من الطاقة النظيفة.

38% من الطاقة الغازية.

12% من الفحم النظيف.

6% من الطاقة النووية.

إلى جانب مع حلول عام 2050 تسعى الإمارات الدولة إلى جعل إمارة دبي تقوم بإنتجية بنسبة 75% من الطاقة، من مصادر نظيفة وصديقة للبيئة.

تقليل نسبة البصمة الكربونية والانبعاثات الضارة التي تنتج عنها

كما يكون الوصول إلى تلك المرحلة، فقد عملت الامارات في تأسيس استراتيجية لتنويع مصادر الطاقة، وهذا عن طريق عمل بعض الإجراءات الخاصة بتقليل كمية الكربون الذي يتسبب في الاحتباس الحراري وايضاً التغيير المناخي ومن أبرزها:

التحول في طريق الطاقة الخضراء صديقة البيئة، من أبرز هذه المشروعات هي محطة نور أبو ظبي للطاقة الشمسية وهي التي قد تمكنت من الحد من اضرار حوالي 200 ألف سيارة وما يتنج عنها من كربون في الطرق.

ـما في إمارة دبي فيوجد محطة محمد بن راشد بن آل مكتوم، وهي تعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية بكل الشرق الأوسط، وهي مؤسسة على مساحة 4000 فدان ومع قدوم عام 2030، سيكون باستطاعة المحطة أن توفر أكثر من 800 ألف منزل الطاقة الشمسية النظيفة.

كما تقوم الإمارات العربية المتحدة بزراعة مساحات كبيرة من أشجار المانجروف Mangrove، والتي من أنواع الأشجار الاستوائية وهي ذات أهمية بيئية كبيرة كونها تقوم بالتقاط الكربون المضر والنفايات، وتقلل من تآكل الشواطئ، وهذا بجانب انها تعزز التنوع البيئي الحيوي.

ما هي انواع الطاقة المتجددة في الامارات ؟

الطاقة الشمسية

تعد الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة الكهربائية في دولة الإمارات.

فأن الطاقة الشمسية هي نوع من أنواع الطاقة المستدامة داخل الامارات والأكثر انتشاراً في العالم.

الجدير بالقول، أن دولة الامارات العربية المتحدة تأتي بالمرتبة الثالثة في المستوى العالمي فعلى سبيل المثال وصل إنتاج الطاقة الشمسية خلال عام 2013، قرابة ما يصل إلى 140 ميغاواط.

تحويل النفايات إلى طاقة

في خلال السعي لتحقيق رؤية الإمارات 2021 فقد كان من ضمن الأهداف هو الاستفادة من النفايات ليتم توليد الطاقة بحوالي 75% في عام 2021، كما قامت الكثير من الشركات اتفاقيات، للمشاركة فيما بينها لتحويل النفايات إلى طاقة.

كما تسعى إمارة دبي إلى انتاج ما يقرب من 7% من متطلباتها من الطاقة الكهربائية، حيث شرع العمل على تأٍيس محطة لتحويل النفايات لطاقة، وهذا في منطقة الورسان 2.

الطاقة النووية

أشتهرت في الآونة الأخيرة الطاقة النووية كونها من الخيارات المميزة لدولة الإمارات، حيث تستعمل لتكنولوجيا آمنة وصديقة للبيئة ولها ثقة كبيرة ولها مميزرات وجدوة اقتصادية كبيرة وقادرة على إنتاج الكهرباء بشكل ضخم.

كذلك فأن الطاقة النووية في تنويع إمدادات الطاقة داخل الدولة تعتبر هي الضامن لأمن الطاقة فيما بعد، وهذا الى جانب مساعدة التنمية الاقتصادية، وتوفير المزيد من فرص التوظف لمواطني الامارات.

استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030

قام المجلس الأعلى للطاقة في دبي، كما ذكرنا بتأسيس استراتيجية شاملة عن الطاقة في دبي وصولاً لعام 2030م.

قد تعمل هذه الاستراتيجية على تنويع وتطوير مصادر الطاقة في الإمارات، وتوفير ما يلزم لها من إمدادات وتقوية الكفاءة والفعالية في الطلب على الكهرباء والمياه وكذلك الوقود، والحد من الانبعاثات الكربونية.

مع قدوم عام 2030م، من المفترض أن تكون نسبة استعمال الطاقة المتجددة داخل مجال توليد الكهرباء هي حوالي 5 %، إلى جانب 12 % للطاقة النووية، و12 % للفحم النظيف، والمتبقي سيكون من نصيب الغاز.

أهم تنويع مصادر الطاقة في الإمارات هو الطاقة النووية

أن الطاقة النووية قد توفر كميات كبيرة وثابتة من الامداد الكهربائي ويكون الحمل الأساسي عليها في خلال 24 ساعة وعلى مدار 365 يومًا خلال العام، وأي كانت الأحوال الجوية.

هذا لأن الطاقة النووية يمكنها أن تحد من الانبعاثات الكربونية في الامارات وتتنوع الدولة بإمدادات الطاقة مع زيادة أمنها، وضمان طاقة اقتصادية جيدة للبيئة وموثوقة لاعداد من السكان التي تنمو دون توقف فيها.

الطاقة النووية تتمكن من توفير التزامات لالمارات في مجال الاستدامة وهذا سيتم ملاحظته بعد الانتهاء والعمل الكامل لكل المحطات الأربعة اللاتي في براكة، والذي من خلالهم سيتم حد حوالي 22.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، وهو قرابةإنبعاثات 4.8 مليون سيارة في الشوارع سنوياً.

الاقتصاد الأخضر في الامارات

الحد من حرق النفط والغاز: فقد شرعت دولة الإمارات استراتيجيتها بالسعي للحفاظ على جودة الهواء، من خلال كل من مصادر التلوث والانبعاثات الكربونية من فترة التسعينيات من أجل فيما بعد بتقليل حرق الغاز الطبيعي والنفط، وبشكلاً تدريجياً وصلت لوقف هذه الطاقات وعدم التهاون في هذا الشأن.

تأسيس مدينة مصدر: قد استطاعت الإمارات أن تحقق بداية فكرة مجتمع أخضر مع ومصادر طاقة متنوعة، من خلال تأسيس مدينة مصدر وموقعها بالقرب من مطار أبو ظبي الدولي، والتي تعتبر مدينة بمواصفات بيئية ومعايير خضراء مستدامة، وما يميزها هو:

– شوارع المدينة هي مؤسسة لتعتمد على قوة الرياح بالطاقة مع وجود برج كبير يشهد عن التراث الااراتي، وهو مكان توليد الطاقة.

– يعتبر مصدر الطاقة في مدينة مصدر يعتمد على طاقة كهروضوئية، وهي ما تولد من قبل ألواح الطاقة التي توضع على أسطح المباني.

– أما بالنسبة لوسائل النقل العام هي مماثلة لما تستخدم في دبي في كل من المترو والترام، وايضاً في أبو ظبي.

– استخدام السبل الذكية لتوفير الطاقةوهذا بهدف ترشيد استخدام الطاقة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: