هل تختفي الدمامل من نفسها | أسباب ظهور الدمامل

هل تختفي الدمامل من نفسها | أسباب ظهور الدمامل

هل تختفي الدمامل من نفسها خاصة التي تُعرف أيضًا باسم الثآليل، هي نتوءات جلدية تسببها فيروسات معينة، مثل فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). على الرغم من أن بعض الدمامل قد تختفي من تلقاء نفسها دون علاج، إلا أن هذا لا يحدث في كل الحالات.

هل تختفي الدمامل من نفسها

نعم، في العديد من الحالات، يمكن أن تختفي الدمامل من تلقاء نفسها. تعتبر الدمامل شائعة جدًا وتنشأ غالبًا نتيجة للعدوى ببكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية، وأحيانًا ببكتيريا أو فطريات أخرى موجودة على سطح الجلد. يمكن للعدوى بصيلات الشعر أيضًا أن تؤدي إلى نمو الدمامل عميقًا في الجلد، وتحدث غالبًا في مناطق مثل الوجه، الرقبة، الإبط، الأرداف، والفخذين. تلك الحالة قد تحدث مرة أو اثنتين خلال العمر، وفي بعض الأحيان تتحول إلى مشكلة صحية مزمنة.

هل تختفي الدمامل من نفسها

كم مدة بقاء الدمل

عادة ما تستغرق الدمامل مدة تصل إلى أسبوعين على الأكثر لتختفي. خلال هذه الفترة، قد يكون من الضروري فتح الدمل وتصريف محتوياته لتسريع عملية الشفاء. يُوصى عادة بوضع كمادات دافئة ورطبة على الدمل عدة مرات في اليوم للمساعدة في التخلص من المحتويات وتهيئة البيئة للشفاء. تبدأ الدمامل عادة بحجم صغير، منتفخة وبلون أحمر وردي على منطقة صلبة من الجلد. مع مرور الوقت، قد يبدو الدمل ككيس مملوء بالسائل، ويتسبب في زيادة الألم بسبب امتلاءه بالقيح والأنسجة الميتة. يقل الألم عندما يتم تصريف الدمل، وغالبًا ما يحدث ذلك تلقائيا. ومع ذلك، يجب على الشخص زيارة الطبيب إذا ظهرت عليه أعراض مثل الحمى أو أي علامات أخرى مقلقة، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم.

كيف اخلي الدمل يروح

يُمكن التخلص من الدمامل باستخدام عدة طرق منزلية، والتي قد تكون فعّالة بشكل طبيعي دون الحاجة إلى زيارة الطبيب، ولكن يجب اللجوء إلى المعالج الطبي إذا تطورت الحالة وظهرت أعراض مثل الطفح الجلدي أو ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى. من بين الطرق المنزلية الفعّالة:

نقع قطعة قماش نظيفة في ماء دافئ ووضعها على الدمل لمدة تتراوح بين ٥-١٠ دقائق، مرتين إلى أربع مرات يوميًا.

تنظيف المنطقة المحيطة بالدمل بصابون مضاد للبكتيريا عند خروج القيح.

تغطية المنطقة المصابة بضمادة أو شاش حتى تشفى.

الاستحمام اليومي وغسل اليدين بانتظام.

تناول الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم.

غسل المناشف والفراش مرة واحدة على الأقل في الأسبوع بدرجة حرارة عالية.

اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة لفقدان الوزن في حالة الزيادة في الوزن، خاصة إذا كانت هناك دمامل بين ثنايا الجلد.

يمكن استخدام المرهم الأسود كعلاج سريع للدمامل.

كيف اعرف ان الدمل راح

يمكن للشخص معرفة ما إذا كان الدمل قد شُفي أم لا عن طريق مجموعة من العلامات، وتتضمن هذه العلامات عادة:

انفجار الدمل دون ترك أي نتوء أو علامة تدل على الحاجة لعلاج جراحي.

تصريف كافة القيح المتواجد في الدمل.

عدم الشعور بالحكة أو الألم مرة أخرى في المنطقة التي كانت تحتوي على الدمل.

انخفاض في درجة حرارة الجسم المرتبطة بظهور الدمل.

تلاشي الالتهابات والاحمرار الذي كان مصاحبًا لوجود الدمل على الجسم.

ما هو افضل مضاد حيوي للدمامل

في إطار الحديث عن هل تختفي الدمامل من نفسها في أغلب الحالات، يمكن التخلص من الدمامل دون الحاجة إلى تدخل طبي أو جراحي، ويتم ذلك عبر اتباع الخطوات المذكورة سابقًا. وتُعد الدمامل مشكلة صحية شائعة وغالبًا لا تستدعي القلق، إلا في حالات نادرة تتضمن ارتفاعًا في درجة الحرارة أو ظهور أعراض إضافية. وفي حال تقديم مضادات حيوية، فإن بعض أفضل المضادات الحيوية التي يمكن صرفها لعلاج الدمامل تشمل:

  • الكليندامايسين (Clindamycin).
  • الموبيروسين (Mupirocin).
  • السيفالكسين (Cephalexin).

تتوفر هذه المضادات الحيوية عادةً بوصفة طبية. ويمكن العثور عليها أيضًا في مواقع البيع عبر الإنترنت، مثل أمازون السعودية، للحصول علىها.

الكليندامايسين

الكليندامايسين هو دواء يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية الخطيرة التي تسببها بعض البكتيريا الحساسة مثل البكتيريا اللاهوائية والمكورات العنقودية والمكورات العقدية والمكورات الرئوية الحساسة. يُعتبر هذا الدواء من أفضل المضادات الحيوية لعلاج التهابات الحوض، بما في ذلك خراجات الحوض والتهاب بطانة الرحم والتهاب المهبل البكتيري.

سعر الكليندامايسين يتراوح عادة بين (90 – 100) ريال سعودي ويتوفر في العديد من الصيدليات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن طلبه أيضًا عبر مواقع البيع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، مثل موقع أمازون السعودية.

الموبيروسين (Mupirocin)

كريم الموبيروسين (Mupirocin) الموضعي يُستخدم لعلاج الآفات الجلدية المؤلمة التي تصاب ثانويًا بسبب بعض البكتيريا، كما يُستخدم لعلاج حالات القوباء أيضًا. يعمل هذا الدواء عن طريق قتل البكتيريا أو منع نموها، ويُلاحظ أنه غير فعّال ضد الالتهابات الفطرية أو الفيروسية، لذا يُعتبر من بين أفضل الخيارات لعلاج الدمامل بشكل موضعي.

يمكن شراء كريم الموبيروسين (Mupirocin) عبر الإنترنت من خلال منافذ البيع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، حيث يتراوح سعره حوالي 70 ريال سعودي على بعض مواقع البيع. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أنه يتطلب وصفة طبية عند شرائه من الصيدليات.

السيفالكسين (Cephalexin):

دواء السيفالكسين يُستخدم في علاج التهابات المسالك البولية، والجهاز التنفسي، والأذن الوسطى، وهو فعّال أيضًا في علاج الالتهابات الناتجة عن المكورات العنقودية التي تعتبر السبب الرئيسي في ظهور الدمامل. لذا، يعد دواء السيفالكسين خيارًا ممتازًا للتخلص من تلك العدوى الجلدية.

بالإضافة إلى ذلك، يُسهم دواء السيفالكسين في علاج العدوى البكتيرية الناجمة عن تلف بصيلات الشعر. ومن خلال البحث، يُلاحَظ أن سعره يتراوح بين (65 – 70) ريال سعودي. يمكن شراء دواء السيفالكسين عبر الإنترنت من خلال موقع أمازون السعودية.

متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي للدمامل

بعد أن ذكرنا هل تختفي الدمامل من نفسها فإن عادة ما يبدأ مفعول المضاد الحيوي للدمامل خلال الأسبوع الأول من استخدامه.

في معظم الحالات، لا يتم شفاء الدمل إلا بعد فتحه وتصريفه، وقد يستغرق هذا العملية ما يصل إلى أسبوع. غالبًا ما تتطلب حالات الدمل تقديم العلاج من قبل مقدم الرعاية الصحية، اعتمادًا على شدة المشكلة وآلية علاجها. يُرجى ملاحظة أنه عمومًا، يشفى الدمل في غضون 2 إلى 3 أسابيع بعد العلاج، ولا تترك أي آثار مدمية أو جروح في المكان الذي ظهرت فيه الدمل إلا في حالات استدعاء التدخل الجراحي.

أسباب ظهور الدمامل في الجسم بشكل متكرر

– مرض السكري الذي يقلل من قدرة الجسم على محاربة العدوى بفعالية.

– حالات جلدية تخترق حاجز الحماية للبشرة، لاسيما عند التعامل مع الأشخاص المصابين بالدمامل.

– نقص النظافة.

– سوء التغذية.

– التعرض للمواد الكيميائية القاسية التي تهيج الجلد وتسبب ظهور الدمامل.

– الدمامل تنتج غالبًا بسبب نشاط بكتيريا معينة تسمى المكورات العنقودية.

– دخول البكتيريا إلى الجسم من خلال شقوق صغيرة في الجلد أو عبر الشعر.

– الجروح أو الخدوش أو الحلاقة أو الشعر الناشئ أو لدغات الحشرات.

– الأمراض أو الحالات الجلدية.

شاهد من أعمال دقائق