دعاء الطواف حول الكعبة حصن المسلم | أدعية الطواف السبعة | دعاء بداية الطواف عند الحجر الأسود

دعاء الطواف حول الكعبة حصن المسلم | أدعية الطواف السبعة | دعاء بداية الطواف عند الحجر الأسود

دعاء الطواف حول الكعبة حصن المسلم من أهم الأدعية التي يجب على المسلمين من الحجاج أو المعتمرين الدعاء بها أثناء الطواف حول الكعبة؛ تضرعًا لله عز وجل، ورغبةً في نيل المغفرة والأجر العظيم.

يمكنك الاختيار من بين صيغ الدعاء للدعاء بها أثناء الطواف بالسبعة أشواط التي تبدأ من الحجر الأسود، وتنتهي أيضًا به.

على المسلم الحاج أو المعتمر التطهر من الحدثين، وستر العورات عند الطواف؛ حتى يكون صحيحًا، فالطواف بمثابة الصلاة لكن يسمح أثنائه الحديث.

دعاء الطواف حول الكعبة حصن المسلم

يعتبر الطواف حول الكعبة أحد مناسك الحج والعمرة، ويقوم المسلمون بالطواف حولها سبعة أشواط، وخلال ذلك يتثنى على المسلم الدعاء، وفيما يلي نوضح لكم دعاء الطواف حول الكعبة حصن المسلم:

ياالله، يا من برحمته يستغيث المذنبون، ويا من إلى ذكر إحسانه يفزع المضطرون، ويا من لخيفته ينتحب الخاطئون، يا أنس كل مستوحش غريب، ويا فرج كل مكروب كئيب، ويا غوث كل مخذول فريد، ويا عضد كل محتاج طريد، أنا يا إلهي عبدك الذي أمرته بالدعاء فقال لبيك وسعديك، أنا الذي أوقرت الخطايا ظهره، وأنا الذي أفنت الذنوب عمره، وأنا الذي بجهله عصاك، اللهم صل على محمد آله، وقني من المعاصي، واستعملني بالطاعة، وارزقني حسن الإنابة، وطهرني بالتوبة، وأيدني بالعصمة، واستصلحني بالعافية، واذقني حلاوة المغفرة، واجعلني طليق عفوك، وعتيق رحمتك، واكتب لي أمانًا من سخطك، وبشرني بذلك في العاجل دون الآجل بشرى أعرفها، إنك تفعل ما تشاء، وتحكم ما تريد إنك على كل شئ قدير.

دعاء الطواف حول الكعبة حصن المسلم

الأيام العشرة من ذي الحجة فضلها وخصائصها | ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة

أدعية الطواف السبعة

من خلال الحديث عن دعاء الطواف حول الكعبة حصن المسلم يمكن للمسلم الحاج الاستعانة بالدعاء والتقرب والتذلل إلى الله جلا وعلا أثناء أشواط الطواف السبع، وفيما يلي نوضح لكم أهم الأدعية التي يمكن الاستعانة بها أثناء كل شوط منهم:

دعاء شوط الطواف الأول

اللهم إني أسألك باسمك الذي يمشى به على ظلل الماء، كما يمشى به على جدد الأرض، وأسألك باسمك الذي يهتز له عرشك، وأسألك باسمك الذي تهتز له أقدام ملائكتك، وأسألك باسمك الذي دعاك به موسى عليه السلام من جانب الطور فاستجبت له، وألقيت عليه محبةً منك، وأسألك باسمك الذي غفرت لمحمد صلى الله عليه وسلم ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وأتممت عليه نعمتك أن ترزقني خير الدنيا والآخرة.

بعد قول هذا الدعاء عليك طلب حاجتك من الله عز وجل.

دعاء شوط الطواف الثاني

اللهم البيت بيتك، والحرم حرمك، والعبد عبدك، وهذا مقام العائد المستجير بك من النار، فأعتقني ووالدي، وأهلي، وولدي، وإخواني المؤمنين من النار ياجواد ياكريم.

دعاء شوط الطواف الثالث

اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أن ترفع درجاتنا يوم القيامة، وتسكنا في أعلى درجات الجنة، ياذا الفضل والمنة.

دعاء شوط الطواف الرابع

اللهم يارب العزة التي لا ترام، وياراحم الجن والإنس والأنعام، أٍسعدني في الدنيا والآخرة، واغفر خطاياي يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء شوط الطواف الخامس

اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا يوافي نعمك، ويكافئ مزيدك، أشكرك بكل اسم هو لك ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم صلى على محمد النبي الأمي الأمين، اللهم إني أعوذ بك من شيطانك الرجيم أن تعيذني من كل سوء، وأن تقنعني بما رزقت، وتبارك لي به.

دعاء الشوط السادس

اللهم ياربنا ياسامع دعائنا اغفر خطايانا، واعف عن سيئاتنا، واسترنا بسترك الجميل في الدنيا والآخرة.

دعاء الشوط السابع

اللهم يا منزل الطور، ويارب البيت المعمور، ويا حق يانور اغفرلي ذنوبي، واعف عن خطاياي إنك العفو الغفور

دعاء بداية الطواف عند الحجر الأسود

من خلال الحديث عن دعاء الطواف حول الكعبة حصن المسلم نوضح أن الله جلا وعلا جعل لكل أمة مناسك يقومون بها يتميزون بها عن غيرهم من الأمم الأخرى، ويقومون بذكر الله عز وجل أثناء القيام بها، ومن أهم مناسك الإسلام الطواف والذي يتم وفقًا للسنن، وقد جاءت سنة نبينا الهادي صلى الله عليه وسلم في الطواف البدء بالدعاء مع بداية الطواف الذي يبدأ من ناحية الحجر الأسود، وقد جاء حديث عن ابن عمر رضي الله عنه وأرضاه (أنه كان إذا أراد أن يستلم الحجر قال: اللهم إيمانًا بك، وتصديقًا بكتابك، وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم، ثم يستلمه).

ذكر النووي في كتاب الأذكار أنه يستحب عند استلام الحجر الأسود، وبداية الطواف قول: (بسم الله، والله أكبر اللهم إيمانًا وتصديقًا بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم).

ومن المفترض أن يقال هذا الذكر مع محاذاة الحجر الأسود مع كل شوط من الأشواط السبعة.

وورد في حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: (طاف النبي صلى الله عليه وسلم بالبيت على بعير، كلما أتى الركن أشار إليه بشيء كان عنده، وكبر).

وقد ورد عن عبدالله بن السائل أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)، وكان يقول صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء فيما بين ركن بني جمح والركن اليماني والركن الأسود.

كيفية الطواف وأحكامه

في إطار الحديث عن دعاء الطواف حول الكعبة حصن المسلم نوضح لكم خطوات الطواف للحجاج والمعتمرين، وذلك فيما يلي:

على الحاج بدء الطواف من عند الحجر الأسود، وأن يكون في يساره البيت الحرام، كما يجب أن يرمل في الثلاثة أشواط الأولى أي أن يسرع في خطواته، بينما الأربعة أشواط الأخرى عليه المشي بطريقة عادية، وعندما ينتهي من الشوط الأول لابد أن يكون بجانب الحجر الأسود.

كما يكون على المسلم تقبيل الحجر الأسود عندما يتمكن من ذلك وذلك فيه شئ من السنة، وفي حالة عدم التمكن من ذلك يمكنه الإشارة نحو الحجر الأسود بيده، وأثناء ذلك يقول:(بسم الله، الله أكبر، اللهم إيمانًا بك، وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة رسولك صلى الله عليه وسلم).

على الحاج أو المعتمر الاضطباع أثناء طواف القدوم ومعناه وضع وسط الرداء فيما تحت المنكب الأيمن، بينما أطرافه تكون على العاتق الأيسر، وهذا مستحب.

على المسلم الطواف خارج حجر إسماعيل، وليس داخله فهو جزءًا من الكعبة.

من أجل صحة الطواف على المسلم الحاج أو المعتمر أن يتطهر من الحدث الأكبر والأصغر، وعليه أن يستر عورته.

في حالة أن الحاج دخل في قلبه شئ من الشك ناحية أعداد الأشواط التي قام بها عليه الأخذ بالعدد الأقل.

على المسلم الحاج أو المعتمر التوقف عن الطواف إلى أن يصلي الصلاة المكتوبة، ثم يعاود لاستكمال باقي الأشواط.

بعد أن ينتهي الحاج أو المعتمر من أداء السبعة أشواط أن يصلي ركعتين، وفي الركعة الأولى يقرأ سورة الفاتحة، ثم يتبعها بسورة الكافرون، بينما في الركعة الثانية يقرأ سورة الفاتحة، ويتبعها بسورة الإخلاص، وعليه أن يقف وراء مقام إبراهيم في حالة أن تيسر له ذلك، وفي غير ذلك يمكنه الوقوف في أي مكان بالمسجد، وقد قال الله عز وجل (وإذ جعلنا البيت مثابةً للناس وأمنًا، واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى، وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين، والعاكفين والركع السجود).

شاهد من أعمال دقائق