هل الرجيم بدون رياضة يسبب ترهلات | هل الرجيم

هل الرجيم بدون رياضة يسبب ترهلات | هل الرجيم
(اخر تعديل 2023-10-26 12:07:14 )

في عالمنا المعاصر، يسعى الكثيرون إلى فقدان الوزن والحصول على جسم مثالي، ولكن ليس الجميع يستطيعون ممارسة الرياضة بانتظام أو بشكل صحيح. لذلك، يلجأ بعضهم إلى اتباع أنظمة غذائية قاسية أو محدودة دون الاهتمام بالنشاط البدني. ولكن هل هذا الأسلوب فعال وآمن؟ هل الرجيم بدون رياضة يسبب ترهلات في الجسم؟ هذه بعض الأسئلة التي سأحاول الإجابة عليها في هذا المقال.

هل الرجيم بدون رياضة يسبب ترهلات

الجلد المترهل هو مصدر قلق شائع للأشخاص الذين يفقدون الوزن أو العمر. ويحدث ذلك عندما يفقد الجلد مرونته وثباته بسبب انخفاض أو تلف الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينان يدعمان بنية الجلد. ولكن، هل الرجيم بدون رياضة يسبب ترهلات في الجسم فعلاً؟

بالفعل يمكن أن يؤدي عدم ممارسة الرياضة أثناء الرجيم في حدوث ترهل للجلد؛ وذلك لأن التمارين الرياضية تساعد في الحفاظ على كتلة عضلاتك وتماسكها، مما يدعم بنية بشرتك. عندما تفقد الوزن من خلال النظام الغذائي وحده، قد تفقد الدهون والعضلات. وهذا يمكن أن يجعل بشرتك فضفاضة ومترهلة.

هل الرجيم بدون رياضة يسبب ترهلات

هل الرجيم وحده كافي لإنقاص الوزن

بشكل عام، من الممكن إنقاص الوزن عن طريق النظام الغذائي وحده، طالما أنك تتبع نظامًا سليمًا يقلل من استهلاكك للأغذية التي تزيد الوزن. ومع ذلك، قد لا تكون هذه الطريقة فعالة جدًا أو مستدامة على المدى الطويل. بعض عيوب فقدان الوزن عن طريق النظام الغذائي وحده هي:

– قد تفقد كتلة العضلات مع الدهون، مما قد يقلل من عملية التمثيل الغذائي لديك ويجعل من الصعب الحفاظ على فقدان الوزن ويعرضك للترهلات كما أوضحنا في الإجابة على سؤال هل الرجيم بدون رياضة يسبب ترهلات أم لا.

– يمكن أن تواجه زيادة في الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام وتقلبات مزاجية بسبب التغيرات الهرمونية ونقص العناصر الغذائية.

– قد تفوتك الفوائد الصحية العديدة للنشاط البدني مثل تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، والتحكم في نسبة السكر في الدم، وتعزيز كثافة العظام، وتحسين الصحة النفسية.

ولذلك، يوصي معظم الخبراء بالجمع بين اتباع رجيم صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحقيق نتائج مثالية لفقدان الوزن. يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية على حرق المزيد من السعرات الحرارية، والحفاظ على كتلة عضلاتك، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك، وتقليل شهيتك، وتحسين صحتك ورفاهيتك بشكل عام.

الفرق بين الترهل والجلد الزائد

بعد معرفتك هل الرجيم بدون رياضة يسبب ترهلات أم لا، سنفرّق بين الجلد المترهل والزائد؛ فهما حالتان مختلفتان يمكن أن تؤثرا على مظهر ومرونة الجلد. عادةً ما يحدث ترهل الجلد بسبب الشيخوخة، أو فقدان الوزن، أو الحمل، أو عوامل أخرى تقلل إنتاج أو جودة الكولاجين والإيلاستين، وهي البروتينات التي تمنح الجلد صلابة ومرونة.

على النطاق الآخر عادةً ما يحدث الجلد الزائد بسبب تراكم الدهون تحت الجلد، وهو نوع ناعم ومرن من الدهون يقع تحت الجلد. يمكن أن ينتج الجلد الزائد أيضًا عن فقدان الوزن السريع الذي يترك وراءه طيات فضفاضة من الجلد.

لمعرفة الفرق بين الجلد المترهل والجلد الزائد، يمكنك إجراء اختبار بسيط بأصابعك. قم بقرص الجلد بين أصبعي الإبهام والسبابة وحاول سحبه على الأقل بوصة واحدة (2.5 سم) بعيدًا عن جسمك.

إذا تمكنت من القيام بذلك بسهولة، فهذا يعني أن جلدك مترهل. أما في حالة إذا شعرت بوجود طبقة من الدهون بين أصابعك ولا تستطيع سحب الجلد بعيدًا، فهذا يعني أن لديك جلدًا زائدًا.

يمكنك أيضًا الحصول على قياس أكثر دقة لنسبة الدهون في جسمك من خلال الخضوع لاختبار الفرجار الاحترافي، والذي يستخدم أداة لقياس سمك طيات الجلد في مواقع محددة.

شد الترهلات بعد الرجيم بالرياضة

إذا كنت ترغب في شد الجلد المترهل بعد اتباع نظام غذائي، وبعد أن علمت هل الرجيم بدون رياضة يسبب ترهلات للجلد، فإنه يمكن أن تكون التمارين الرياضية وسيلة مفيدة لتحسين مرونة بشرتك وثباتها، وهي تسير جبنًا إلى جنب مع نظام غذائي صحي ومتوازن.

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية ممارسة الرياضة للحصول على بشرة أفضل:

قم بعمل تمرينات المقاومة

تدريب المقاومة، أو تدريب القوة، هو نوع من التمارين التي تتضمن استخدام الأوزان أو الأربطة أو وزن جسمك لتحدي عضلاتك. يمكن أن يساعد تمرين المقاومة على بناء كتلة عضلية خالية من الدهون، والتي يمكن أن تملأ الجلد المترهل وتجعله يبدو أكثر نعومة ومشدودًا.

بعض الأمثلة على تمارين المقاومة هي القرفصاء، والطعنات، وثني العضلة ذات الرأسين، والرفعة المميتة، وتمرين تمديد العضلة ثلاثية الرؤوس. يمكنك استخدام الدمبل، أو الكيتل بيل، أو أشرطة المقاومة، أو وزن جسمك كمقاومة. استهدف القيام بتدريبات المقاومة مرتين أو ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع حتى تقوم بتدريب جميع مجموعات العضلات الرئيسية.

مارس تمارين الكارديو

تمارين الكارديو أو التمارين الهوائية، هي نوع من التمارين التي تزيد من معدل ضربات القلب والتنفس. هل الرجيم بدون رياضة يسبب ترهلات ويمكن تفاديه بهذه الرياضة؟ بالفعل يمكن أن تساعد تمارين الكارديو على حرق السعرات الحرارية والدهون، مما قد يمنع المزيد من فقدان الوزن من العضلات وترهل الجلد.

يمكن أن تعمل تمارين الكارديو أيضًا على تحسين الدورة الدموية وتوصيل الأكسجين إلى خلايا الجلد، مما يمكن أن يعزز صحة الجلد ومظهره. بعض الأمثلة على تمارين القلب هي المشي السريع والركض وركوب الدراجات والسباحة والرقص. قم بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من تمارين الكارديو متوسطة الشدة أسبوعيًا.

مارس اليوجا أو البيلاتس

اليوغا والبيلاتس هي أنواع من التمارين التي تتضمن التمدد والانحناء والالتواء وموازنة الجسم في أوضاع مختلفة. يمكن أن تساعد اليوغا والبيلاتس في تحسين وضعك ومرونتك وقوتك الأساسية، مما قد يجعل بشرتك تبدو أكثر رفعًا وتناغمًا.

يمكن لليوجا والبيلاتس أيضًا تقليل التوتر والالتهابات، مما قد يفيد صحة بشرتك. بعض الأمثلة على أوضاع اليوجا والبيلاتس التي يمكن أن تستهدف الجلد المترهل هي وضعية الكلب المتجه للأسفل، واللوح الخشبي، والكوبرا، والجسر، والقارب. مارس اليوجا أو البيلاتس مرة أو مرتين على الأقل في الأسبوع لأفضل نتائج.

4 نصائح لمنع ترهلات الجلد بعد إنقاص الوزن

بالإضافة إلى التمارين الرياضية، وبعد تأكدنا من هل الرجيم بدون رياضة يسبب ترهلات أم لا، وأن للتمارين دور كبير، يمكنك أيضًا تجربة بعض الطرق الطبيعية الأخرى لشد الجلد المترهل بعد اتباع رجيم. وتشمل هذه الطرق ما يلي:

تناول البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين سي

هذه العناصر الغذائية ضرورية لإنتاج الكولاجين ومرونة الجلد. تشمل مصادر البروتين اللحوم الخالية من الدهون والبيض ومنتجات الألبان والفاصوليا والمكسرات والبذور. توجد أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك الدهنية وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز. ويوجد فيتامين سي في الحمضيات، والتوت، والفلفل، والقرنبيط، والطماطم.

شرب كمية كافية من الماء

شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يساعد في الحفاظ على بشرتك رطبة وممتلئة. يساعد الماء أيضًا على طرد السموم والفضلات من الجسم والتي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الجلد. حاول أن تشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

ترطيب البشرة

يمكن أن يساعد وضع مرطب على بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة ومنع الجفاف والتقشر. يمكن أن تحتوي المرطبات أيضًا على مكونات يمكنها تحفيز إنتاج الكولاجين وتحسين نسيج الجلد. ابحث عن المرطبات التي تحتوي على الريتينول أو فيتامين سي أو حمض الهيالورونيك.

حماية البشرة من الشمس

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى إتلاف ألياف الكولاجين والإيلاستين الموجودة في بشرتك ويسبب الشيخوخة المبكرة والترهل. لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة، استخدم واقي الشمس بمعامل حماية SPF 50 يوميًا. يمكنك أيضًا ارتداء القبعات والنظارات الشمسية والملابس التي تغطي بشرتك عند الخروج.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: