هل الزبادي يرفع السكر | نصائح مهمة لاختيار نوع

هل الزبادي يرفع السكر | نصائح مهمة لاختيار نوع
(اخر تعديل 2024-02-27 10:00:20 )

هل الزبادي يرفع السكر هذا السؤال هو واحد من الأسئلة المهمة التي تشغل أذهان العديد من المرضى المصابين بارتفاع سكر الدم أو المصابين بمقاومة الأنسولين، فالزبادي واحد من الأطعمة المشبعة، كما أنه من الأطعمة الصحية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل البروتين، والكالسيوم، والبروبيوتيك، وتختلف أنواع الزبادي فمنها المضاف إليه المنكهات، ومنها الخالي من الإضافات، وأيضّا هناك أنواع من الزبادي قليلة الدسم، وأخرى كاملة الدسم.

أفضل أنواع الزبادي لمرضى السكر

فيما يلي بعض أنواع الزبادي التي تعتبر خيارًا جيدًا لمرضى السكر، ومن خلال الحديث عن هل الزبادي يرفع السكر نوضح ذلك:

  • الزبادي اليوناني: يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة عالية من البروتين، والذي قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات؛ مما يجعله خيارًا جيدًا لمرضى السكر.
  • والزبادي قليل الدسم أو خالي الدسم: يحتوي الزبادي قليل الدسم أو خالي الدسم على نسبة أقل من الدهون من الزبادي كامل الدسم، كما يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات؛ مما يجعله خيارًا جيدًا لمرضى السكر الذين يحاولون إنقاص الوزن.
  • الزبادي العادي: يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ولكن من المهم اختيار الزبادي العادي الذي لا يحتوي على إضافات السكر.

هل الزبادي يرفع السكر

أفضل 8 أطعمة لمرضى السكر

من أهم الأطعمة التي يمكن إدخالها ضمن نظام مرضى السكر الغذائي ما يلي:

  • الخضروات غير النشوية: تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، وهي المكون الرئيسي الذي يرفع السكر، ومن أمثلتها البروكلي، والقرنبيط، والكرفس، والخس، والطماطم، والفلفل، والبازلاء الخضراء.
  • الفواكه الطازجة: تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ومن أمثلتها الفراولة، والتوت، والكمثرى، والبطيخ، والجريب فروت.
  • الحبوب الكاملة: تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ومن أمثلة الحبوب الكاملة: الشوفان، والشعير، والكينوا، والأرز البني.
  • البقوليات: تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، كما تحتوي أيضًا على البروتين والألياف الغذائية؛ والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، ومن أمثلتها: العدس، والحمص، والفول، والفاصوليا.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية من الدسم: تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون؛ والتي يمكن أن تساهم في ارتفاع مستويات الكوليسترول، ومن أمثلتها الحليب، واللبن، والجبن، والزبادي.
  • الأسماك: تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والأحماض الدهنية أوميغا؛ والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، ومن أمثلة الأسماك السلمون، والتونة، والسردين، والهلبوت.
  • البذور والمكسرات: تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية؛ والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، ومن أمثلتها اللوز، والجوز، والبذور، والكاجو.

فوائد الزبادي لمقاومة الأنسولين

هناك العديد من الفوائد المحتملة للزبادي لمقاومة الأنسولين، ومنها:

  • خفض مستويات السكر في الدم: يحتوي الزبادي على البروتين، والذي قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وقد وجدت دراسة حديثة أن تناول الزبادي كامل الدسم بشكل يومي قد يساعد في خفض مستويات الغلوكوز لدى المصابين بمقدمات السكري.
  • تحسين حساسية الأنسولين: قد يساعد الزبادي في تحسين حساسية الأنسولين؛ مما يعني أن الخلايا تستجيب بشكل أفضل للأنسولين.
  • تعزيز فقدان الوزن: قد يساعد الزبادي في تعزيز فقدان الوزن، والذي يمكن أن يساعد في تحسين مقاومة الأنسولين، وقد وجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الزبادي يوميًا لمدة 8 أسابيع فقدوا وزنًا أكثر من الأشخاص الذين لم يتناولوا الزبادي.

فوائد الزبادي كامل الدسم

بالإضافة إلى عدم رفعه للسكر بشكل كبير، فإن الزبادي كامل الدسم يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، ومنها:

  • يحتوي الزبادي كامل الدسم على نسبة عالية من البروتين، والذي قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يحتوي الزبادي كامل الدسم على نسبة عالية من الكالسيوم، والذي قد يساعد في الحفاظ على صحة العظام.
  • الزبادي كامل الدسم على نسبة من البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة للجهاز الهضمي.

نصائح مهمة لاختيار نوع الزبادي المناسب لمرضى السكر

على مرضى السكر مراعاة عدة نقاط عند شراء الزبادي المناسب لهم، ومنها ما نوضحه في ضوء الحديث عن هل الزبادي يرفع السكر:

  • اختر الزبادي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات؛ لأن تناول الكثير من الكربوهيدرات يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، عادةً ما تحتوي أنواع الزبادي اليوناني قليل الدسم أو خالي الدسم على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.
  • اختر الزبادي الذي لا يحتوي على إضافات السكر، فالسكريات المضافة إلى العديد من أنواع الزبادي تستخدم لتحسين النكهة، ومع ذلك فهي تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • عليك اختيار الزبادي الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين؛ لأن البروتين يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وعادةً ما تحتوي أنواع الزبادي اليوناني على نسبة عالية من البروتين.
  • تناول الزبادي بكميات معتدلة حتى إذا كان الزبادي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

هل الزبادي يرفع السكر

يحتوي الزبادي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، وهي المكون الرئيسي الذي يعمل على رفع مستويات السكر في الدم، إذ يحتوي كوب واحد من الزبادي العادي على حوالي 12 جرامًا من الكربوهيدرات منها 5 جرامات من السكريات المضافة، أما الزبادي اليوناني فيحتوي على حوالي 9 جرامات من الكربوهيدرات منها 3 جرامات من السكريات المضافة.

لذلك فإن تناول الزبادي بكميات معتدلة لا يرفع السكر بشكل كبير، ومع ذلك فإن بعض أنواع الزبادي تحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات من غيرها، على سبيل المثال يحتوي الزبادي المنكه على نسبة أعلى من الكربوهيدرات من الزبادي العادي؛ مما يجعله غير مناسب لمرضى السكر.

هل الزبادي مسموح لمقاومة الأنسولين؟

من خلال الحديث عن هل الزبادي يرفع السكر نوضح أنه بشكل عام، يعتبر الزبادي من الأطعمة المسموح بها لمقاومة الأنسولين؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، وهي من أهم المواد التي تساعد على زيادة نسبة السكر، كما يحتوي الزبادي على البروتين، والذي قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

هل الزبادي كامل الدسم يرفع السكر

وجدت دراسة حديثة أن تناول الزبادي كامل الدسم بشكل يومي قد يساعد في خفض مستويات الغلوكوز لدى المصابين بمقدمات السكري، إذ وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الزبادي كامل الدسم لمدة 12 أسبوعًا انخفضت لديهم مستويات الغلوكوز الصائم بمقدار 14.6% مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الزبادي.

هل زبادي المراعي يرفع السكر

بشكل عام لا يرفع زبادي المراعي السكر؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، وهي المكون الرئيسي الذي يرفع السكر، ومع ذلك هناك بعض أنواع زبادي المراعي التي قد ترفع السكر، مثل:

  • زبادي المراعي بالفواكه: يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • وزبادي المراعي بالعسل: يحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة؛ والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • زبادي المراعي كامل الدسم: يحتوي زبادي المراعي كامل الدسم على نسبة عالية من الدهون؛ والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

لذا من الضروري اختيار زبادي المراعي قليل الدسم أو خالي الدسم؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، والسكريات المضافة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين؛ التي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

خاتمة

ختامًا، يمكن أن يكون الزبادي إضافة صحية لنظام غذائي لمرضى السكر، ومع ذلك من المهم اختيار أنواع الزبادي التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسكريات المضافة، كما يمكن أن يساعد الزبادي في تنظيم مستويات السكر في الدم، كما أنه مصدر جيد للبروتينات، والكالسيوم، والبروبيوتيك.

شاهد من أعمال دقائق