جفاف وتشقق الشفاه L هل جفاف الشفايف نقص فيتامين

جفاف وتشقق الشفاه L هل جفاف الشفايف نقص فيتامين
(اخر تعديل 2023-07-22 17:30:14 )

جفاف وتشقق الشفاه هي نتيجة لتواجد الجلد الجاف المتشقق على الشفاه وهذا قد يكون بسبب الطقس البارد أو الجاف، والتعرض للشمس لفترات طويلة أو بسبب لعق الشفاه بشكل متكرر أو الجفاف.

قد يحتاج علاج تشقق وجفاف الشفاه لعلاجه في المنزل من خلال تطبيق مرهم أو مرطب الشفاه لتخفيف أي إزعاج أو ألم ينتج عنها.

هل جفاف الشفايف نقص فيتامين ؟

نعم، فأن النقص في فيتامين ب 3 وعدم تواجده بالجسم بكمية كافية أو نقص النياسين، قد يجعل الشخص يعاني من جفاف وتشقق الشفاه أو اللسان أو حتى احمرار الفم وتورمه.

من هنا فقد يتسبب نقص هذا الفيتامين في حدوث التهاب في الجلد. كذلك من الممكن الحصول على النياسين من خلال إتباع نظام غذائي يشتمل على تناول كل من لحم البقر ولحم الخنزير والهلبوت والتونة والدواجن والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والخضروات الورقية الخضراء.

جفاف وتشقق الشفاه

ما هي أسباب جفاف وتشقق الشفاه ؟

لا يتوفر في الشفاه أي من الغدد الدهنية على خلا باقي أجزاء الجلد الأخرى. هذا يعني أن الشفاه تعتبر هي الأكثر عرضة للجفاف وللتشقق وحتى للجروح لذا من الممكن أن يتسبب نقص الترطيب إلى تفاقم المشكلة أكثر، سواء كان هذا بسبب سوء الطقس أو بسبب قلة الرعاية الذاتية.

كما هو معروف أن قلة وجود الرطوبة في الجو وبالاخص خلال أشهر الشتاء تؤدي لتشقق الشفاه وهذا كما يؤدي التعرض الكثير والكثيف لأشعة الشمس في الصيف إلى تفاقم الحالة أيضاً.

السبب الشائع آخر لتشقق وجفاف الشفاه هو اللعق المعتاد فمن الممكن أن يتسبب اللعاب الموجود في اللسان إلى تجريد الشفاه من أي ترطيب، مما يؤدي إلى مزيد من الجفاف بالشفاه.

تشتمل أسباب جفاف وتشقق الشفاه الأكثر شهرة هي ما يلي:

ضربات الشمس.

الطقس البارد.

الطقس الحار أو الجاف.

لعق الشفاه بشكل متكرر.

الحالات المرضية والتي منها الحساسية أو اضطراب الغدة الدرقية أو بعض من اضطرابات المناعة الذاتية أو رد فعل لبعض من الادوية.

نقص الحديد أو نقص فيتامين ب.

الإصابة بالجفاف.

الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب جفاف وتشقق الشفاه

كما إن تشقق الشفاه قد يكون ببعض الأحوال مرتبط أيضًا بمجموعة مختلفة من الحالات الطبية المعروفة، بما في هذا أمراض الغدة الدرقية ونقص الفيتامينات وأمراض التهاب الأمعاء.

فقد يتسبب انخفاض وظيفة الغدة الدرقية في حدوث جفاف في كل من الفم والشفاه وقد يعاني الكثيرين من نقص فيتامين ب المركب أو انخفاض مستويات الزنك أو الحديد مما يؤدي لتشقق الشفاه.

يمكن أن يترعض مرضى مرض كرون الذي في الجهاز الهضمي لتشقق في الشفتين وحتى في فتحة الشرج، ففي حالة ظهور تشققات شديدة في الشفاه لا تلتئم وكذلك ألم في البطن، فقد يكون هذا بسبب الإصابة.

التهاب الشفة الزاوي أو التهاب في زوايا الفم هو عبارة عن مرض شائع أخر يمكن أن تسبب جفاف الشفاه أو تشققها. يحدث هذا في العادة نتيجة للطقس البارد أو حدوث الخميرة أو التهيج بسبب اللعاب وبالعادة ما يتم علاجها بالأدوية المضادة للخميرة، أو من مضادات الالتهاب، أو تطبيق واقيات الجلد طوال الليل.

التهاب الشفة الشعاعي هو عرض يحدث على الشفاه فتتشقق بصورة مزمنة وقد تتطور نتيجة للتعرض لأشعة الشمس وقد تظهر هذه الحالة السرطانية في العادة في الشفة السفلية وهي المتجه لأعلى نحو الشمس فهي معرضة لخطر الإصابة.

ففي حالة كنت تعاني من تشقق شفاه لا تتحسن وتشعر بالقلق، فاستشيري طبيب الأمراض الجلدية في أسرع وقت.

علاجات طبيعية منزلبة لحالات جفاف وتشقق الشفاه

الصبار: يكون جل الصبار في داخل أوراق نبات الصبار وهو يحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب تقوم بعمل تهدئة وترطيب البشرة المتعبة والجافة.

زيت جوز الهند: هو المعد من لب جوز الهند فيقوم الزيت بالحد من الالتهابات وهو مرطب، مما يعني أنه يمكن أن يهدئ البشرة وينعمها بشكل عميق.

العسل: هو مرطب طبيعي مفيد جداً وهذا ما جعله علاجًا جيدًا للشفاه الجافة. فقد يشتمل العسل أيضًا على مضادات الأكسدة وايضاً على خصائص مضادة للجراثيم وهذا يساعد في الحد من الالتهابات التي تظهر على الشفاه شديدة الجفاف أو المتشققة.

الخيار: هومرطب مميز للشفاه بلطفها وهو يشتمل على فيتامينات ومعادن يمكن أن تجود من شكل الشفاه.

الشاي الأخضر: هو مليء بمضادات الأكسدة والمعادن كذلك يشتمل الشاي الأخضر على مادة البوليفينول التي تحد من الالتهاب. للاستعمال ينقع كيسًا من الشاي الأخضر في ماء دافئ ويفرك به بلطف على الشفاه لتنعيم وإزالة الجلد الجاف الزائد.

ماذا أفعل إذا نزفت شفتاي المتشققة ؟

قد يحدث النزيف في الشفاه عندما تتفتح الشقوق في الشفاه وتتحول فيما بعد لجروح وقروح.

الجلد الذي على الشفاه هوعرضة للتشقق وقد يحدث نزيف الشفاه المتشققة ويؤدي للإحساس بالألم والوخز.

يمكن أن تعالج الشفاه الجافة في المنزل بمرهم مصمم خصيصًا للشفاه الجافة.

في حالة حدوث النزيف المتكرر ولم ينفع العلاج في المنزل من الأفضل كما ذكرنا بزيارة الطبيب الذي سيمنح علاج أفضل للحالة.

طرق الوقاية من جفاف وتشقق الشفاه

يمكن لأي شخص أن يحد من تشقق الشفاه من خلال تطبيق واقي الشمس والابتعاد عن منتجات الشفاه المعطرة.

أن الاشخاص المعتادين على كل من لمس أو اللعب في شفاههم أو حتى يقوموا بشدها دون حتى التفكير في الأمر من الممكن أن تزداد هذه العادات سوءًا لديهم إذا كان جلد الشفاه جافًا بشكل غير عادي فيشجع على شدة.

في أغلب الاحيان قد يكون من الصعب مقاومة تقشير الجلد الجاف والمتقشر الذي على الشفاه، إلا أن البعض قد يتعرضون لإزالة الجلد السليم من الشفاه وفي هذه الحالة من الممكن أن يطيل أوقات الشفاء وحتى يؤدي للنزيف.

يجب استخدام المنتجات التي تشتمل على واقي من الشمس للشفاه.

الابتعاد عن منتجات الشفاه المعطرة أو المنكهة.

عدم استعمال منتجات الشفاه التي تحتوي على مسببات الحساسية المعروفة.

تقشير الشفاه بانتظام.

ابقاء الجسم رطب.

الاقلاع عن التدخين.

أهم النصائح حين تتشقق شفاهك

استخدام المرطب الشفاه الذي يشتمل على كل من الفازلين أو شمع العسل من الممكن شراؤها من الصيدلية أو حتى من السوبر ماركت.

يمكن تجربة بعض أنواع مرطب الشفاه المتنوعة وهذا لأن البعض قد يكون حساس لبعض الأنواع من العطور أو الأصباغ أو مكونات مستحضرات التجميل

مع غسل اليد قبل وضع مرطب الشفاه.

استعمال مرطب شفاه الذي يشتمل على عامل حماية من الشمس (SPF) أو حين التواجد لأكثر من ساعتين حين يكون الشخص في الهواء الطلق.

يطبق على الشفاه مرطب عندما تكون بالخارج في الطقس البارد.

شرب الكثير من الماء لتجنب الإصابة بالجفاف.

متى يكون جفاف الشفاه خطير ؟

في حالة أن وجدت الشفاه المشققة ببساطة لا تلتئم ، فقد تكون هناك مرضية أساسية يجب الاهتمام بها وهذا من خلال زيارة الطبيب.

يمكن أن تصاب الشفاه المتشققة بالعدوى وهذا لأن من الممكن أن تدخل البكتيريا من خلال التشققات والجروح للجسم وهو ما يعرف باسم التهاب الشفة ويجب أن يتم العلاج من قبل الطبيب.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: