أعراض الحمل المبكرة L متى تبدا اعراض الحمل

أعراض الحمل المبكرة L متى تبدا اعراض الحمل

أعراض الحمل المبكرة تختلف من امرأة لآخرى ومن حمل لآخر، فقد تشعر السيدة بأن جسمها يحدث فيه تغييرات قبل أن تعف حتى أنها حامل وأخريات قد لا يلاحظن أي أعراض على الإطلاق.

من أبرز أعراض الحمل المبكرة هو غياب الدورة الشهرية مع الحاجة إلى التبول كثيراً ويصاحبه ألم في الثديين مع شعور بالتعب وبدأ غثيان الصباح.

متى تبدا اعراض الحمل المبكرة؟

قد يختلف الأمر من بعض النساء فقد تشعر بعض سيدات بالحمل في خلال أيام بسيطة من بدأ الحمل في حين أن لا تشعر أخريات بالحمل لأسابيع حتى بعد عمل اختبار الحمل الإيجابي فقد تختلف أعراض الحمل من سيدة لأخرى ومن حمل لأخر.

يمكن للبعض الشعور بالحمل قبل حتى تأخر الدورة الشهرية، وهذا من خلال إنهم يشعرن بأعراض الحمل في خلال أسبوع من الحمل أي قرابة أسبوع قبل انقطاع الدورة الشهرية.

الفرق بين أعراض الحمل والدورة

في خلال فترة الدورة الشهرية، يمكن أن تصاب السيدة ببعض من التورم والألم بالثدي في النصف الثاني من الدورة الشهرية وقد تتراوح حدتهم من خفيفة إلى قوي، وبالعادة ما شديدة الحدة ما قبل الدورة الشهرية مباشرة وحين تكون النساء في سنوات الإنجاب يكون ظهور الأعراض أكثر حدة.

أما في الحمل فقد تشعرن بألم أو حساسية أو ألم في الذي خلال ايام الحمل الأولى فقد يشعرن ايضاً بالشبع وعدم القدرة على الأكل. وفي العادة ما يحدث يكون الألم والتورم بفترة أسبوع إلى أسبوعين من الحمل، ويمكن أن تدوم الأعراض لمدة لحين ارتفاع مستويات البروجسترون بالجسم بسبب الحمل.

بشكل عام لن يكون هناك نزيف دموي أو بقع في حالة كانت المرأة حامل أما حين تكون الدورة الشهرية فقد يكون التدفق ثقيل وكثيف بشكل ملحوظ ويمكن أن يدوم حتى أسبوع.

في الحمل فتعتبر العلامات الأولى للحمل هي النزيف المهبلي البسيط أو بقع الدم بلون وردي أو بني غامق ويظهر هذا من اليوم 10 إلى اليوم 14 من الحمل.

قد يدوم هذا النزيف الخفيف فيس العادة ما يوقرب من يوم حتى يومين فقط ،وهذا يعتبر أقصر من الفترة العادية للدورة الشهرية.

حين تظهر أي أرعاض غريبة للمرأة من الضروري معرفة سبب الأعراض فكلما اكتشفت هذا سريعًا، كلما كان هناك وقت للرعاية المطلوبة والمناسبة. تعتبر أفضل طريقة لمعرفة الفرق بين أعراض الدورة الشهرية والحمل المبكر هي إجراء اختبار الحمل.

أعراض الحمل المبكرة

أعراض الحمل المبكرة تبدأ بالإفرازات الداكنة

أن النزيف الخفيف قد يكون من أبرز علامات واعراض الحمل نتيجة لانغراس الجنين في بطانة الرحم وقد تكون هذه العملية الانغراس بعد قرابة 10 أيام من حدوث الحمل.

قد يكون نزيف الانغراس قطرات نقاط بسيطة من الدم أو في صورة إفرازات بنية اللون من المهبل كما يمكن أن تبدأ في وقت قرب موعد الدورة الشهرية العادية ويمكن أن يظل حتى بضعة أيام حتى لبضعة أسابيع.

يمكن أن يؤدي هذا النزيف الخفيف في اعتقاد البعض أنهن على وشك استقبال الدورة وأنهن غير حوامل.

غياب الدورة الشهرية أول أعراض الحمل المبكرة

أكثر علامات الحمل شهرة بل ووضوحًا هي غياب الدورة الشهرية فأن بمجرد حدوث الحمل يقوم الجسم بإفراز هرمونات توقف التبويض وعدم حدوث زيق نزول بطانة الرحم أي الحيض، من هنا تتوقف الدورة لحين الولادة.

كما أن غياب الدورة الشهرية ليس بالضرورة علامة على الحمل فمن الممكن أيضًا أن يحدث بسبب الإجهاد، والتمارين الرياضية الشديدة، والنظام الغذائي الغير صحي، والاضطرابات الهرمونية والكثير من العوامل التي قد تؤثر في عدم انتظام الدورة الشهرية.

أشهر أعراض الحمل المبكرة

الرغبة الشديدة في تناول الطعام والجوع المستمر أو النفور من الأطعمة

يمكن أن يكون تناول الاكل أثناء الحمل المبكر أمر غير مفهوم فقد تبدأ بعض السيدات في اشتهاء أكلات معينة أو الشعور بالجوع بشكل دائم.

في حين أنه يوجد أنواع من الأطعمة والنكهات قد تكون رائعة في بداية الحمل وبشكل فجائي يتغير مذاقها.

يمكن الإصابة بنفور من الطعام طوال مدة الحمل وهذا ما يجعل المرأة تكره بعض المأكولات كانت تستمتع بها من قبل.

طعم معدني في الفم

الكثير من السيدات قد يشعرن بطعمًا معدنيًا في الفم من خلال المراحل المبدئية في الحمل.

قد يكون مذاقه مثل وجود كمية من العملات المعدنية في الفم يمكن أن يحدث خلال تناول أطعمة معينة أو بشكل غير منظم على مدار اليوم.

الصداع والدوخة

الصداع والشعور بالدوار والدوخة من اكثر الأعراض الشائعة في الحمل المبكر وقد يحدث هذا نتيجة للتغيرات الهرمونية في الجسم بسبب كم الدم.

التشنجات والتقلصات في البطن

من الممكن أن تحدث تقلصات بسيطة تظهر في الدورة الشهرية تأتي وتختفي على مدار أيام قليلة.

في حالة الشعور التشنجات في جانب واحد من البطن وفي حالة كانت شديدة، فيجب الاتصال بالطبيب المعالج على الفور.

هذا لأن قد يكون من علامات الحمل خارج الرحم أو بسبب حدوث مضاعفات صحية أخرى.

مجموعة أخرى من أعراض الحمل المبكرة

التقلبات المزاجية: مع استمرار تغيرات الهرمونية، قد يحدث تقلبات مزاجية فأن هذا أمر طبيعي ويمكن أن يحدث خلال فترة الحمل. فإذا حدث أي من القلق أو الاكتئاب أو حتى أفكار سوداوية، فمن المهم التواصل مع البيب المختص.

الاحتقان: قد تعاني بعض السيدات من انسداد الأنف في بدايات الحمل بسبب زيادة مستويات الهرمونات والدم، فتصبح الأغشية المخاطية في الأنف جافة وقد تحدث ايضاً نزيف.

الانتفاخ: لا يوجد أي تغيير ملحوظ في حجم الجنين في الفترة الأولية وهذا قد يستغرق هذا القليل من الأسابيع أو الأشهر، إلا أن ارتفاع الهرمونات يمكن أن يثير المعدة في الحمل وهذا قد يسبب ظهور غازات أكثر من الطبيعي.

ظهور حب الشباب أو تغيرات في الجلد: إن ارتفاع الهرمونات وحجم الدم هو ما يتسبب في تغيرات جلدية تظهر، كما يوجد بعض السيدات يظهرن ببشرة أكثر توهج خلال الحمل أم في أثناء الحمل فقد يصاب البعض الآخر بالكثير من البثور.

علامات معروفة في بداية الحمل

التبول المتكرر: حتى من قبل غياب الدورة الشهرية، فقد يبدأ الأمر من خلال التبول كثيرًا. يحدث هذا بسبب وجود دمًا أكثر من الطبيعي، وفي أثناء الحمل، يرتفع إمدادات الدم داخل الجسم. فتقوم الكليتان بتصفية الدم وإزالة الفضلات الزائدة بشكل أكثر من قبل هذه الفضلات تترك الجسم من خلال إخراج البول.

التعب بصورة دائمة: يشعر الكثير من السيدات بالتعب القوي في بداية الحمل. تبدأ أرعاض الحمل هذه بسبب زيادة مستويات هرمون البروجسترون، والكثير من السيدات قد يشعرن بالتعب ويبدأ التحسن في الثلث الثاني من الحمل أي من بعد الأسبوع 13 من الحمل.

غثيان الصباح: على الرغم من الاسم فمن الممكن أن يحدث أعراض الغثيان أي وقت سواء من النهار أو الليل. يمكن أن يحدث الغثيان في وقت مبكر أي خلال الأسبوعين الاولين من الحمل. لا تعاني كل السيدات من غثيان الصباح وقد يحدث غثيان ولكن بدون قيء.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: