أضرار التيك توك على الأطفال | بديل تيك توك

أضرار التيك توك على الأطفال | بديل تيك توك

جميعنا يعلم عن أضرار التيك توك على الأطفال التي أصبحت كثيرة في الأونة الأخيرة، وذلك لما قام به الكثيرون من سوء استخدام التطبيق، وتقديم محتوى غير مناسب للمختلف الفئات.

ولأن أطفالنا أهم ما في حياتنا علينا الاعتناء بهم وملاحظة سلوكهم؛ تجنبًا للوقوع تحت هذه الأضرار، وهناك أكثر من طريقة يمكن بها ذلك.

دعونا نساعدكم في الاطلاع على الأضرار المتعلقة باستخدام الأطفال لتطبيق التيك توك، ونجد حلولاً للتعامل معها أو حتى نجد بدائل لهذا التطبيق.

أضرار التيك توك على الأطفال

يرى الكثيرون أن التيك توك منصة مفيدة تسمح للطفل إطلاق العنان لمخيلته للابتكار والابداع؛ ليكون شخصية منفتحة ويتمكن من تكوين صداقات، وفي المقابل يراه الأخرون مصدر للأضرار والمخاطر على الكثير من الأطفال، إليك أبرز أضرار التيك توك على الأطفال فيما يلي:

مشاهدة محتوى غير ملائم لأعمارهم: يتضمن مقاطع الفيديو التي لا تناسب الأطفال تمامًا؛ مما يؤثر على فكرهم ومدى استيعابهم واختلاط الأفكار بأذهانهم، حيث يعرض البعض محتوى مخل بالأدب أو من يتباهون بمقتنياتهم بشكل مبالغ فيه.

كذلك يجدون من في نفس أعمارهم يسبون ويضربون بعضهم، بالإضافة إلى القرارات المجنونة التي يعرضها البعض مثل جرح أنفسهم والقفز وغيرها.

استلام رسائل غير مرغوبة: رغم قدرة المنصة على فلترة الرسائل إلا أن هناك رسائل تصل للأطفال، وقد تتضمن هذه الرسائل السب والألفاظ الجارحة للطفل والتنمر أيضًا، مما يتسبب في إيذاء مشاعرهم والتأثير في نفسيتهم.

انحراف الطفل وتغير سلوكه للأسوء: يطمح الطفل في الحصول على المتابعين والشهرة السريعة، ولهذا تكون لديه القابلية لتجربة أي محتوى سواء كان عنيفًا أو غير مؤدب أو يشكل خطر عليهم.

تقليد الطفل لما يشاهده: رغبة الطفل في التميز والاختلاف بين أصدقائه تجعله يقلد ما يراه دون معرفة مخاطره، ذلك يجعلهم يقلدون التحديات الخطرة أو القفز من أعلى أو تقليد المحتويات التي تتضمن العنف.

سماع الطفل للأغاني الغير مناسبة: التيك توك يسهل على الطفل الاستماع للأغاني والمهرجانات المنتشرة مؤخرًا، والتي تحمل ألفاظًا بذيئة وخادشة.

تعلم واكتساب السلوكيات السيئة: يتضمن التيك توك مقاطع تشير لكافة السلوكيات الغير جيدة مثل التنمر، ترديد الشتائم، تعلم الحركات الغير مؤدبة التي لا تناسبهم كأطفال.

فضلاً عن اهدار الوقت وفقد التركيز والتشتت أثناء المذاكرة، مما يقلل القدرة على التعلم والفهم.

أضرار التيك توك على الأطفال

كيف اخفي المحتوى الحساس في التيك توك؟

معظمنا يدرك أضرار التيك توك على الأطفال ويرغب في تجنب مشاهدة طفله للمحتويات الحساسة والغير مناسبة لعمره والغير لائقة للأسرة عامةً، ولذلك يبحثون عن طريقة لمنع عرض تلك المحتويات نهائيًا، إليك أبسط الطرق لذلك:

اذهب إلى أيقونة تيك توك على جهازك وقم بفتحها، اضغط على ملفك الشخصي أسفل يسار الشاشة، من الصفحة التي تظهر لك اختر الثلاث خطوط الموجودين أعلى يسار الصفحة، من الاختيارات حدد الاعدادات والخصوصية، انقر فوق خيار تفصيلات المحتوى، اختر وضع التقييد ثم انقر تشغيل وعين رمز سري مكون من أربعة أرقام ثم قم بتأكيده.

لا يقتصر الأمر على إخفاء المحتوى الحساس في التيك توك، ولكن يجب أن تكون هناك متابعة دائمة من الوالدين للأبناء عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل التكنولوجيا الحديثة عامةً.

كيف احط رقم سري في تيك توك؟

عندما تقوم بتصفح التيك توك لأكثر من مرة سوف تتأكد من كثرة أضرار التيك توك على الأطفال وحينها سوف ترغب في وجود حلول للحد من هذه الأضرار خوفًا على طفلك وعلى سلوكياته، ولهذا يمكنك وضع رقم سري للتطبيق، إذ يتم غلق التطبيق وطلب إدخال هذا الرمز بعد استخدام التطبيق لمدة معينة تحددها بنفسك، وذلك من خلال الخطوات التالية:

افتح تطبيق التيك توك من على جهازك، توجه لملفك الشخصي ثم انقر فوق خيار الاعدادات والخصوصية، تظهر لك قائمة حدد منها خيار الرفاهية الرقمية وبعدها خيار إدارة وقت الشاشة، يتطلب منك الأمر تحديد وقت للتصفح بدأً من 40دقيقة وحتى 120دقيقة، حدد الوقت المناسب لك.

سوف تعود بعدها للصفحة السابقة اضغط فوق أيقونة تشغل إدارة وقت الشاشة، سوف يطلب منك التطبيق إدخال كلمة سر خاصة بك مكونة من أربعة رموز ندخلها ونضغط رمز السهم، ثم نقوم بتأكيد الرمز الذي أدخلناه ونضغط رمز السهم مرة أخرى، بذلك تم تفعيل هذه الخاصية.

بعد مرور مدة التصفح التي حددتها سوف يغلق التطبيق، ولفتحه يجب إدخال هذا الرمز الذي عينته بنفسك.

كيف اجعل تيك توك امن للاطفال؟

للحد من أضرار التيك توك على الأطفال وجعله أكثر أمنًا هناك أكثر من وسيلة يمكن استخدامها، بعضها يتم عبر التطبيق نفسه ولكن الأفضل هو ما يقوم به الأباء تجاه الأطفال مثل:

توعية الطفل عن التنمر الإلكتروني: يتعرض الأطفال من خلال التعليقات في تيك توك لقراءة رسائل تحمل في مضمونها التنمر والاساءة تجاه ما يعرضونه من مقاطع، عليك توعية الطفل بشأن هذا جيدًا.

ضبط اعدادات الخصوصية بحساب الطفل: قم بالإشراف على خصوصية الأطفال والمراهقين أيضًا على تيك توك، ويتم ذلك باستخدام التطبيق وجعل الحساب خاص.

الحديث مع الأطفال عن ما يقومون بنشره: التواصل والتحاور مع الطفل من أفضل سبل التربية، بإمكانك الحديث مع طفلك حول ما ينشره ويطلع الغرباء عليه، وتوضيح النقاط الصحيحة من الخاطئة.

فهم واتباع الارشادات الخاصة بتيك توك: اطلع أنت وطفلك على ما ينشره أفراد المجتمع من أراء وارشادات بالنسبة للتيك توك، فضلاً عن الاستفادة من تجارب السابقين.

الاطلاع أول بأول على محتوى التطبيق: قم بتصفح التطبيق الموجود على هاتف الطفل أو على هاتفك ويتصفحه الطفل؛ لمعرفة ما إذا كان يشاهد محتوى غير مناسب، وقم بالإبلاغ عن أي محتوى مضر بالأطفال.

حدد وقت لاستخدام الطفل للتطبيق: عليك تحديد مدة معينة خلال اليوم يستخدم الطفل خلالها التطبيق سواء مرة أو أكثر، ويمكنك التحكم في ذلك من خلال خيار إدارة وقت الشاشة الموضح بالفقرة السابقة.

كذلك عليك تجنب استخدامك للتطبيق أمام الطفل لفترات طويلة والتفاعل من خلاله حتى يقتدي بك الطفل، عدم منع الطفل من استخدام التطبيق كعقاب له حتى لا تثير عناد الأطفال.

هناك ضوابط خاصة بحمل الطفل لأي جهاز من أجهزة التكنولوجيا الحديثة سواء الهاتف أو الكمبيوتر وغيرها.

بديل تيك توك للاطفال

رأى الكثيرون من مستخدمي تطبيق التيك توك أن أضرار التيك توك على الأطفال كثيرة وربما تشكل خطرًا أيضًا، ولذلك يحاولون إيجاد بديل عن التيك توك للأطفال، وقد ظهر في السنوات الأخيرة أكثر من مثالاً لذلك ومنهم:

تطبيق زيجا زوو: أطلق التطبيق من قبل زاك رينجلستاين وذلك في ظل انتشار جائحة كورونا التي دعت لغلق المدارس، وهذا تحديدًا كان السبب في اطلاق التطبيق ليكون وسيلة للرفاهية والتعلم في أنٍ واحد.

التطبيق مجاني يتيح للطفل إمكانية التفاعل وحل التمارين التي تقدم له في شكل مقاطع قصيرة، كما يمكنه من مشاركة الاجابات مع الاطفال والأصدقاء من نفس عمره، ولكن يتطلب التطبيق الاشراف الأبوي للاطلاع على طلبات الصداقة.

يمكنك تحميل التطبيق والتعرف على طريقة انشاء حساب به واستخدامه منه هنا .

تطبيق يوتيوب كيدز: أحد التطبيقات التي يمكن الاعتماد عليها كبرامج ترفيهية للطفل وأمنة إلى حد كبير، حيث يمكنها أن تجنبك أضرار التيك توك على الأطفال فهو ملئ بمقاطع الفيديو المناسبة للطفل والعائلة.

كذلك هو معزز بخاصية تحكم الأبوين وهو مصمم من قبل يوتيوب وصمم للطفل إمكانية مشاهدة محتوى مسلي ومناسب له أيضًا، كذلك يسمح بتحديد المحتوى سواء للأطفال ما قبل عمر المدرسة او للمرحلة الابتدائية.

مع امكانية تشغيل خدمة تقييد لعملية البحث عن محتوى، وتحديد مدة استخدام الطفل للتطبيق، ويمكنك تحميل التطبيق من هنا.

كما يمكنك الاستغناء عن هذا النوع من التطبيقات تمامًا واستبدالها بألعاب الذكاء، حل الالغاز، التلوين وحل التمارين الرياضية المناسبة وما يشبه ذلك، حيث يكون مصد أكبر للاستفادة والابداع أيضًا.

شاهد من أعمال دقائق