تعزيز ثقة الطفل بنفسه | أسباب ضعف الثقة بالنفس

تعزيز ثقة الطفل بنفسه | أسباب ضعف الثقة بالنفس
(اخر تعديل 2023-08-01 08:03:10 )

يسعى أغلب الأباء والأمهات إلى تعزيز ثقة الطفل بنفسه فكل أب وأم لديهم طفل يرغبون بأن تكون شخصيته قوية، كما يطمحون لأن يكون شخصية مرموقة في المستقبل.

ولن يتحقق كل هذا إلا من خلال شخص يثق بنفسه بكافة أمور الحياة، وقادر على اتخاذ القرار ومواجهة الصعاب، حيث أن فقد الكفل الثقة بنفسه يترتب عليه الكير من المشكلات النفسية.

لهذا فإن كل أم وأب هم مسؤولون عن تقوية ثقة أطفالهم بأنفسهم، والتأكد من عدم فقدانهم لذلك من خلال تتبع صفات الأبناء، ولكن من دون اعطائهم الاحساس بأنهم مراقبون أو يعانون من مشكلة ما.

كيفية تعزيز ثقة الطفل بنفسه

إن تعزيز ثقة الطفل بنفسه أحد أهم الأمور التي يجب مراعاتها من قبل الوالدين والأقارب، حيث أن الثقة بالنفس لدى الطفل هي نقطة الأساس في تكوين شخصيته، فيما يلي أبرز النقاط التي تزيد ثقة الطفل بنفسه:

ترتيب أمور الحياة: لن يتمكن الشخص من بلوغ أهدافه مادام لم يضع خطط من أجل الوصول لها، حيث إن طريق النجاح يحتاج لخطة مدروسة ومزودة بخبرات السابقين.

تجنب مقارنة الطفل وتفضيل غيره: لا تنسى أن الله ميز كل شخص بسمات عن غيره، ولهذا يجب مراعاة مشاعر الطفل وعدم التقليل منه ضمن مقارنته بغيره.

تقدير انفعالات الطفل: يجب تقدير مشاعر الطفل عند إبداء التعبير عن الغضب أو الاستياء من شئ ما، وذلك من خلال مقابلة هذه التصرفات بلطف.

الاهتمام بإيجابيات الطفل وتجاهل سيئاته: عليك تجنب الحديث عن أخطاء الطفل والاهتمام بالإيجابيات وخاصة عند حضوره، فهذا سوف يعزز من ثقته بنفسه ورغبته في تكرار الابتكار.

التركيز على مهارات الطفل: عودي طفلك على استخدام وتنمية مهاراته وإن كانت قليلة كالعزف والرسم، فهذا سوف يجعله يسعى للابتكار مما يساهم في تكوين شخصيته وتعزيز ثقته بنفسه.

تجنب الاعتذار عن أفعال الطفل دائمًا: لا تستمري في الاعتذار عن بكاء طفلك أو ابتعاده عن التجمعات، فهذا سوف يجعله يشعر بالسوء ويضعف شخصيته.

لا تضعي الطفل في موقف الاختبار أمام الأخرين: إذا كان الطفل لديه شخصية ضعيفة أو منطوية، فلا تختبريه أثناء التجمعات حتى لا تبرزي الجانب الضعيف وتفقديه الثقة بالنفس أكثر.

دربي طفلك على مواجهة المشكلات: يمكنك خلق أو تمثيل موقف معين بالترتيب مع والد الطفل؛ لكي تمكنيه من حله أو التصرف الصحيح، وحينها اثني عليه بأجمل الكلمات.

تعزيز ثقة الطفل بنفسه

مفهوم الثقة بالنفس للاطفال

من الأمور الهامة أن يُدرك الطفل ووالديه التفسير الصحيح لأن يكون لديه ثقة بنفسه، وأن يتعلّم طريقة تعزيز هذه النقطة، كما يجب على الأباء والأمهات تعزيز ثقة الطفل بنفسه بحيث يمتلك نظرة لذاته، يكمن فيها قدر كبير من الاحترام والتقدير والاعتزاز بنفسه.

كما يجب أن يتعلم كيفية التعامل مع من يحاولون التقليل من شأنه أو تجاهل وجوده أيًا كانوا سواء كبارًا أو صغارًا، ولأن الأطفال يتأثرون بردود أفعال الآخرين تجاههم بالسلب والإيجاب.

ويؤثر أيضًا بهم النقد الحاد والعبارات السلبية التي توجه لهم، لهذا يجب دعم الطفل ومساعدته على تقوية ثقته بنفسه، مع مراعاة امتلاك الطفل للقدرة على إنجاز العديد من المهام.

ويتلخص مفهوم الثقة بالنسبة للأطفال في، قدرتهم على القيام بالمهام، وإظهار أنفسهم من دون خوف من النتيجة أو النقد تجاه ما قاموا به.

صفات الطفل الغير واثق من نفسه

يجب على كل أم تلاحظ أن طفلها لديه بعض الصفات التي تشير لفقدانه للثقة بنفسه، أن تقوم بالبحث عن أي وسيلة تمكنها من تعزيز ثقة الطفل بنفسه إليكم أكثر الصفات التي يحملها الطفل الغير واثق من نفسه:

عدم رغبته في القيام بالمهام: يأتي ذلك تجنبًا لأن يتعرض الطفل للفشل، ويتم الحكم عليه مقابل ما قام به من فعل أو قول.

البعد عن الارتباط بالآخرين: حيث يخاف الطفل من احساس الرفض أو الانتقاد لشخصيته، مما يجعله منطوي ولا يسعى لتكوين صداقات.

قلة احترام الذات: تجد هؤلاء الأطفال ليس لديها احترام لذاتها، ولا يشعرون بقيمة شأنهم وأنفسهم، فلا يقبلون على فعل شئ مبتكر ولا ينجزون المهام، كما يبتعدون عن الاختلاط لشعورهم بالضعف.

فقدان الشعور بالاستقلالية: وذلك ما يجعل الطفل معتمد اعتماد كليًا على والديه بكافة أمور حياته، حتى إنه لا يقوم بانتقاء ملابسه وأدواته الشخصية.

السلبية في التعامل مع المشكلات: لا يستطيع الطفل أن يتخذ القرار أو يواجه المشكلات باتخاذ حلول لها، خوفًا من تعقد المشكلة أو الخطأ في اتخاذ القرار.

الحاجة إلى توجيهات الغير: يحتاج الطفل أن يتم تبسيط الأمور الواجب عليه القيام بها من قبل شخص أخر أو توجيهه لما عليه فعله، مثلاً في إتمام الواجبات المدرسية ينتظرون لإرشادات الوالدين.

صعوبة إبراز القدرات: يصعب على هؤلاء الأطفال أن يتعرفوا على قدراتهم الخاصة أو حتى يعلموا ما إذا كان لديهم جانب مميز أم لا، كذلك لا يفصحون عن مزاياهم الشخصية خوفًا من النقد والأراء السلبية.

الصفات الملحوظة لدى الطفل الغير واثق من نفسه

هناك أطفال يمكن ملاحظة عدم الثقة بالنفس لديهم من دون البقاء معهم لفترة طويلة، حيث تجد مؤشرات تبدو عليهم ربما تشير لعدم ثقتهم بأنفسهم، وهي:

الاضطرابات الجسدية: الخوف من الفشل أو الوقوع في الخطأ يجعل الطفل يبدي مؤشرات جسدية غير متزنة، مثلاً أثناء القراءة يظهر على الطفل التأتأة والتلعثم أو الحركات المتوترة كالانشغال بقلم أو غيره، وهذا كله ناتج عن التوتر والقلق.

اضطرابات النوم: يعاني الطفل الذي يفقد الثقة بنفسه من اضطرابات النوم المتمثلة في البكاء، الحديث أثناء النوم بخوف والذعر عند النوم بمفرده، كما يرغب أغلب الأطفال في النوم بجانب والديهم.

النظرات المنكسرة: هناك أطفال تعبر عن انفعالاتها من خلال نظرات معينة يوجهونها لشخص معين وخاصة الأم أو الأب، مثل نظرات الغضب او الحزن او حتى التردد.

وننوه أن هذه الصفات لا يمكن تعميمها على كافة الأطفال، فربما تكون بعضها نتيجة لمشكلة نفسية يمر بها الطفل أو الخوف من شئ ما، ويجب ملاحظة الطفل والتأكد من تكرار هذه الصفات؛ لربطها بعدم ثقته بنفسه.

أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال

عند اتباعك خطوات تعزيز ثقة الطفل بنفسه يجب أن تنظر جيدًا للأسباب التي جعلت الطفل يعاني من هذه المشكلة؛ لتسليط الضوء عليها في اتخاذ الحلول، وهنا أبرز أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال:

التربية السيئة: تعد أبرز وأول أسباب ضعف الثقة بالنفس، حيث تؤثر مظاهر التربية السيئة والخاطئة على الطفل بالسلب مثل التعامل بعنف لفظي أو جسدي، كذلك القسوة في الحديث والمعاملة وتوجيه الأوامر.

عدم ترك مساحة للطفل لتفريغ طاقته: عند تقييد الطفل وعدم السماح له بالتصرف أو اللعب، فهذا يجعله غير قادر على تكوين شخصيته مما يسبب وجود خلل.

الاحباط المتكرر: كلما زاد توجيه النقد السلبي للطفل نجده يبدأ في عدم تنمية مهاراته وعدم إبرازها للأخرين؛ خوفًا من تكرار هذا فإذا كان طفلك يحاول إبراز موهبة لديه كالرسم أو العزف حاول أن تدعمه.

المعاناة من إعاقة أو تشوه: شعور الطفل بكونه مختلف عن من حوله يجعله يشعر بفقد الثقة بنفسه، وما يدعو للسوء هو تعرضه للتنمر أو النقد السلبي والتساؤلات المتكررة.

عدم الاستقرار الأسري: تعرض الطفل لمشاهدة أو سماع المشاجرات الأسرية من أكثر ما يخل بنفسية الطفل، ويجعله أكثر تعرض للمشكلات النفسية مثل التلعثم أو التبول في الفراش؛ مما يوصل الطفل لنقطة عدم الثقة بالنفس.

المقارنة المستمرة: يعد الطفل أكثر حساسية عن غيره من الكبار وعند مقارنته بغيره يشعر بقلته، ويفقد تقديره لذاته نتيجة لتقليل والديه من شأنه وعدم الافتخار به.

تكرار وقسوة العقاب: هناك الكثير من الأباء والأمهات يعطون الخطأ أكبر من حجمه ويقسون في توجيه العقاب للأبناء، ولا ينظرون لكون الطفل يتعلم من أخطائه، وحينها يميل أكثر إلى عدم التصرف أو اتخاذ القرار تجنبًا لتلقي العقاب.

عبارات تعزيز الثقة بالنفس للاطفال

لكي تتمكني من تعزيز ثقة الطفل بنفسه يجب أن تثني عليه أو توجهي له عبارات تعزز الثقة بالنفس، مثل:

أنا افتخر بك لكونك طفلي المميز، وسوف أظل فخورة بك.

تعجبني طريقة حلك للمشكلات وتفكيرك لاتخاذ القرار، أنت طفل ذكي.

كيف تمكنت من فعل ذلك أنت بالفعل طفل قوي وشجاع.

ما رأيك في فعل…..، أو كيف أتصرف في…..، أو أترى من الأفضل أن نفعل…… أو…….

لا تقلق أنا واثقة أنك سوف تنجح، ابدأ فأنا أثق بك.

كان موقفك رائع ما أجمل تصرفك، يا لك من طفل ماهر.

هذا الأمر صعب علي، يمكن أن تساعدني لأتمكن من فعل……..

لا تحزن عوضها بالمرة القادمة، الجميع يمكن أن يخطئ، سوف تنجح بالعمل والتدرب.

شاهد من أعمال دقائق