دول أوروبية بدون تأشيرة للسعوديين | ترتيب جواز

دول أوروبية بدون تأشيرة للسعوديين | ترتيب جواز

أشهر دول أوروبية بدون تأشيرة للسعوديين حيث تعتبر حرية التنقل والسفر أمرًا حيويًا في حياة الفرد، حيث تمثل الفرصة لاستكشاف ثقافات جديدة وتوسيع آفاق المعرفة.

وفي هذا السياق، تشكل الدول الأوروبية وجهة مثيرة للكثيرين، بفضل تنوعها الثقافي والتاريخي، وجمال طبيعتها الخلابة. للمواطنين السعوديين، يسعد أن يكونوا قادرين على زيارة عدد من الدول الأوروبية دون الحاجة إلى تأشيرة، مما يسهم في تسهيل رحلاتهم وتحفيز رغبتهم في استكشاف أفق جديد.

دول أوروبية بدون تأشيرة للسعوديين

دول أوروبية بدون تأشيرة للسعوديين الراغبين في استكشاف المقومات الثقافية والطبيعية المميزة دون الحاجة إلى إجراءات تأشيرة. إليك قائمة بعض الدول التي تتيح هذه الفرصة:

  • ألبانيا: إمكانية السفر بدون تأشيرة.
  • أوكرانيا: السفر بدون تأشيرة لمدة 90 يومًا، مع توفير فرصة استكشاف متنوعة.
  • كوسوفو: فرصة السفر بدون تأشيرة لمدة 90 يومًا، مع فرصة اكتشاف تراثها الفريد.
  • مونتينيغرو: السفر بدون تأشيرة لفترة تصل إلى 90 يومًا، للاستمتاع بمناظرها الخلابة.
  • مالطا: إمكانية السفر بدون تأشيرة لمدة 90 يومًا، للاستمتاع بجمال شواطئها وتاريخها الغني.
  • روسيا البيضاء: السفر بدون تأشيرة لفترة تصل إلى 30 يومًا، مع فرصة التعرف على تراثها الثقافي.
  • البوسنة والهرسك: إمكانية السفر بدون تأشيرة لمدة 30 يومًا، لاستكشاف تنوعها الثقافي والتاريخي.
  • جورجيا: فرصة السفر بدون تأشيرة لمدة سنة كاملة، مما يمنح المسافرين فرصة فريدة لاستكشاف جمالها الطبيعي وتراثها الثقافي.
  • المملكة المتحدة: تسريح السفر الإلكتروني يُمكّن السعوديين من زيارة المملكة المتحدة بدون تأشيرة.

تُعزز هذه الخيارات الرحلات السياحية وتشجع على تعزيز التبادل الثقافي بين المملكة العربية السعودية والدول الأوروبية المذكورة.

دول أوروبية بدون تأشيرة للسعوديين

دول أوربية بتأشيرة للسعوديين

هناك بدول أوروبية بدون تأشيرة للسعوديين التي يمكن للسعوديين السفر إليها بدون تأشيرة، وبجانب ذلك هناك دول تتطلب تأشيرة، ويتعين على السعوديين الحصول على تأشيرة شنغن. هذه التأشيرة تمكّن المواطنين من الوصول إلى منطقة شنغن التي تضم أكثر من عشرين دولة أوروبية.

تأشيرة شينغن تفتح أمام السعوديين فرصة الدخول إلى منطقة شينغن، التي تتألف من 27 دولة أوروبية، وتشمل:

الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي:

إسبانيا، إستونيا، ألمانيا، كرواتيا، إيطاليا، البرتغال، بلجيكا، بولندا، جمهورية التشيك، الدنمارك، سلوفينيا، السويد، فرنسا، فنلندا، لاتفيا، لوكسمبورغ، ليتوانيا، مالطا، المجر، النمسا، هولندا، اليونان.

الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي:

إيسلندا، سويسرا، لختنشتاين، النرويج.

لذا، يُشدد على ضرورة الحصول على تأشيرة شنغن للسفر إلى هذه الدول الأوروبية، وهو إجراء هام لتسهيل رحلات السعوديين وضمان تجربة سفر سلسة.

السفر إلى أوروبا للسعوديين

للمواطنين السعوديين الذين يسعون للسفر إلى أوروبا، يجب عليهم أن يكونوا على علم بأن هناك عددًا قليلاً من الدول الأوروبية التي تتيح دخولها بدون تأشيرة للسعوديين، وهو عدد يقل بشكل ملحوظ عن الدول التي تتطلب تأشيرة.

يتعين على المواطنين السعوديين الحصول على تأشيرة شينغن، ولا يتوجب عليهم الحصول على تفويض إيتياس للسفر. وفي الواقع، تتخذ بعض الدول الأوروبية قرارات مستقلة فيما يتعلق بسياسات الهجرة والدخول إلى أراضيها، وفي هذه الحالة، يلزم المواطن السعودي الحصول على تأشيرة دخول من تلك الدولة، مثل المملكة المتحدة وآيرلندا، حيث تتطلب المملكة المتحدة تصريح السفر الإلكتروني.

عند الحصول على تأشيرة شينغن، التي تسمح بالإقامة لمدة 90 يومًا خلال فترة 6 أشهر، لا يتعين على المسافر السعودي الحصول على تفويض إيتياس للسفر. يجب توضيح أن تفويض إيتياس للسفر ليس تأشيرة للسفر بل هو تصريح للسفر.

هل السعوديون بحاجة للتأشيرة الجديدة

لا يُشترط على المواطنين السعوديين الحصول على تفويض إيتياس للسفر. ويعبر نظام إيتياس عن النظام الأوروبي لمعلومات وتراخيص السفر، والذي لا يتطلب من السعوديين سوى الحصول على تأشيرة شنغن للدخول إلى أوروبا.

يُنتظر أن يُطلق نظام إيتياس كنظام إعفاء إلكتروني من التأشيرة في أوروبا اعتبارًا من عام 2024. ويتسم هذا النظام بكونه إلكترونيًا بالكامل، حيث يسمح ويتتبع حركة الزوار القادمين من البلدان التي لا تحتاج إلى تأشيرة للدخول إلى منطقة شنغن. سيوفر هذا النظام للمواطنين المؤهلين فرصة السفر والإقامة القصيرة داخل دول منطقة شنغن.

السفر بدون تأشيرة للسعوديين

هناك العديد من دول أوروبية بدون تأشيرة للسعوديين وهذه الدول لا تشكل الاستثناء بل تكمل قائمة الوجهات حول العالم التي تستقبل المسافرين السعوديين بدون تأشيرة. يجدر بالذكر أن جواز السفر السعودي يعتبر واحدًا من أقوى جوازات السفر على مستوى العالم.

تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 59 في ترتيب جوازات السفر العالمي، حيث يُتيح لحاملي جوازات السفر السعودية الوصول إلى أكثر من 80 وجهة حول العالم بدون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

يمتلك المواطنون السعوديون إمكانية السفر إلى 82 وجهة دولية من دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة. يُمكن لحاملي جواز السفر السعودي الاستفادة من السفر بدون تأشيرة إلى نحو 50 وجهة، أو الحصول على تأشيرة عند الوصول في حوالي 30 وجهة، بالإضافة إلى إمكانية السفر عبر تصريح السفر الإلكتروني.

ترتيب جواز سفر المملكة العربية السعودية

جواز سفر المملكة العربية السعودية يحتل المرتبة 59 في ترتيب جوازات السفر حول العالم. يُمكن لحاملي جواز السفر السعودي الاستمتاع بالسفر بدون تأشيرة إلى 86 وجهة سفر. يتيح لهم ذلك السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول في العديد من الوجهات.

ومع ذلك، يستلزم على حاملي جواز السفر السعودي الحصول على تأشيرة مسبقة للسفر إلى حوالي 143 وجهة سفر عالمية. في هذه الحالة، يتعين عليهم الحصول على تأشيرة فعلية أو تأشيرة إلكترونية للسفر إلى تلك الدول التي تتطلب تأشيرة.

تفاصيل الترتيب:

– السفر والدخول بدون تأشيرة: 51 وجهة سفر.

– الدخول بتأشيرة عند الوصول: 31 وجهة سفر.

– السفر بتصريح السفر إلكتروني: 4 وجهات سفر.

– الدخول بتأشيرة إلكترونية مسبقة: 34 وجهة سفر.

– التأشيرة مطلوبة: 109 وجهة سفر.

وجهات السفر المفضلة للسعوديين

في الواقع، تظل لندن وباريس والقاهرة وشرم الشيخ من بين الوجهات السياحية المفضلة للسعوديين. ورغم أن الكثيرون يفضلون السفر إلى الدول التي لا تتطلب تأشيرة، إلا أن بعض الدول التي تتطلب تأشيرة لا تزال محط جذب شديدة بين السعوديين.

في سياق الدول الأوروبية، يوجد تنوع بين الدول التي تتيح السفر بدون تأشيرة للسعوديين والدول التي تتطلب تأشيرة. على الرغم من ذلك، يُشير إلى أن الحصول على تأشيرة شينغن للدول الأوروبية أصبح اليوم أمرًا سهلاً وأقل تكلفة. وهذا يساهم في تسهيل وتسريع عملية الحصول على التأشيرة، مما يُسهم في جعل هذه الوجهات السياحية الرائعة في أوروبا أكثر إمكانية ووفرةً.

تُقترح قواعد جديدة لتحسين وتسريع عملية استخراج تأشيرة منطقة شنغن، من خلال التحول من استخدام ملصقات ورقية إلى ملصقات إلكترونية، بالإضافة إلى توفير نظام موحد عبر الإنترنت لتقديم طلبات التأشيرة. وهذا يهدف إلى تيسير الإجراءات وتقديم خدمة أكثر كفاءة وتوحيد عملية التقديم للحصول على تأشيرة السفر إلى الدول الأوروبية.

شاهد من أعمال دقائق