الجوع المفرط في الشتاء L هل الجوع في الشتاء

الجوع المفرط في الشتاء L هل الجوع في الشتاء

الجوع المفرط في الشتاء هو حالة شائعة يشعر فيها الشخص بالجوع الشديد أكثر من المعتاد في فصل الشتاء يمكن أن يكون هذا الشعور بالجوع مصحوبًا برغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون.

أسباب الجوع المفرط في الشتاء

هناك العديد من الأسباب المحتملة للجوع المفرط في الشتاء، منها:

انخفاض درجة الحرارة

يحاول الجسم الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية عند انخفاض درجة الحرارة عن طريق حرق المزيد من السعرات الحرارية. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الشعور بالجوع.

قلة الحركة

يميل الأشخاص إلى قضاء المزيد من الوقت في الداخل في فصل الشتاء، مما يقلل من النشاط البدني. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الوزن وزيادة الشعور بالجوع.

نقص الفيتامينات

يمكن أن يؤدي نقص بعض الفيتامينات، مثل فيتامين د، إلى زيادة الشعور بالجوع. فيتامين د هو فيتامين أساسي لصحة العظام ووظائف المناعة، ويلعب أيضًا دورًا في تنظيم الشهية. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى زيادة الشعور بالجوع، خاصةً في فصل الشتاء عندما يكون الجسم أقل عرضة لأشعة الشمس، المصدر الرئيسي لفيتامين د.

التغيرات الهرمونية

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال فصل الشتاء، مثل زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، إلى زيادة الشعور بالجوع. الكورتيزول هو هرمون ينتجه الجسم استجابة للتوتر أو الإجهاد. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكورتيزول إلى زيادة الشعور بالجوع، خاصةً في الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون.

هل الجوع المفرط في الشتاء طبيعي ؟

نعم، الجوع المفرط في الشتاء طبيعي إلى حد ما، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الجوع المفرط في الشتاء، فمن المهم استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود سبب طبي وراء ذلك. قد يكون الجوع المفرط علامة على حالة طبية أساسية، مثل مرض السكري أو قصور الغدة الدرقية.

الجوع المفرط في الشتاء

كيفية التعامل مع الجوع المفرط في الشتاء

تناول وجبات صغيرة متكررة على مدار اليوم: يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة وتقليل الشعور بالجوع بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة في اليوم، تناول خمس أو ست وجبات صغيرة.

اختيار الأطعمة الغنية بالألياف: يمكن أن تساعد الألياف في الشعور بالشبع لفترة أطول تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

شرب الكثير من السوائل: يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على ترطيب الجسم وتقليل الشعور بالجوع اشرب الكثير من الماء والشاي غير المحلى والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية الأخرى.

ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن أن تساعد الرياضة في حرق السعرات الحرارية وتقليل الشعور بالجوع اهدف إلى ممارسة 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل معظم أيام الأسبوع.

الحصول على قسط كافٍ من النوم: يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى زيادة الشعور بالجوع اهدف إلى الحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة.

تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والدهون: يمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالسكر والدهون إلى زيادة الشعور بالجوع في وقت لاحق اختر الأطعمة الصحية التي تحتوي على البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة.

إذا كنت تعاني من الجوع الشديد، فحاول تناول وجبة خفيفة صحية منخفضة السعرات الحرارية قد يكون ذلك بضع قطع من الفاكهة أو الخضار أو حفنة من المكسرات أو البذور.

بعض أنواع الطعام لتجنب الجوع المفرط في الشتاء

الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على الألياف والمياه، والتي تساعد على الشعور بالشبع. كما أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم.

الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف والبروتينات، والتي تساعد على الشعور بالشبع. كما أنها مصدر جيد للطاقة.

البقوليات: تحتوي البقوليات على الألياف والبروتينات والكربوهيدرات المعقدة، والتي تساعد على الشعور بالشبع كما أنها مصدر جيد للبروتين النباتي.

المكسرات والبذور: تحتوي المكسرات والبذور على البروتين والدهون الصحية والألياف، والتي تساعد على الشعور بالشبع. كما أنها مصدر جيد للدهون الصحية.

البروتين: يساعد البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول من الكربوهيدرات والدهون. من المصادر الجيدة للبروتين اللحوم والأسماك والدواجن والبقوليات والبيض.

بعض من أنواع المشروبات للحد من جوع الشتاء

الماء: الماء هو أفضل مشروب يمكنك شربه في أي وقت من السنة، ولكنه مهم بشكل خاص في الشتاء يساعد الماء على الحفاظ على ترطيب الجسم، مما قد يساعد في تقليل الشعور بالجوع.

الشاي غير المحلى: الشاي غير المحلى هو مشروب آخر رائع للشرب في الشتاء يحتوي الشاي على الكافيين، والذي يمكن أن يساعد في زيادة التمثيل الغذائي وزيادة الشعور بالشبع.

الحساء: الحساء هو وجبة خفيفة رائعة أو وجبة كاملة في الشتاء يمكن أن يساعد الحساء في تدفئة الجسم وتقليل الشعور بالجوع.

العصير الطازج: العصير الطازج هو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، ولكنه يمكن أن يكون أيضًا مصدرًا للسكر. اختر العصائر التي تحتوي على نسبة عالية من الفواكه والخضروات وقليلة السكر المضاف.

الحليب: الحليب هو مصدر جيد للبروتين والكالسيوم، وهو مهم لصحة العظام. يمكن أن يساعد الحليب في تقليل الشعور بالجوع وزيادة الشعور بالشبع.

كيفية التحكم في الجوع

خذ وقتك في تناول الطعام: لا تتعجل أثناء تناول الطعام، خذ الوقت الكافي لمضغ الطعام جيدًا والاستمتاع به.

ركز على الطعام الذي تتناوله: لا تشغل نفسك بالأشياء الأخرى أثناء تناول الطعام، ركز على الطعام الذي تتناوله وتذوق كل لقمة.

التعرف على إشارات الجوع والشبع: تعلم كيفية التعرف على إشارات الجوع والشبع، بحيث تتوقف عن تناول الطعام عندما تكون ممتلئاً.

ابحث عن طرق أخرى لتلبية احتياجاتك العاطفية: يمكن أن يؤدي التوتر أو القلق إلى زيادة الشعور بالجوع. ابحث عن طرق أخرى لتلبية احتياجاتك العاطفية، مثل ممارسة الرياضة أو الاستماع إلى الموسيقى أو قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة.

العلاج النفسي: يمكن أن يساعد العلاج النفسي بعض الأشخاص في تعلم كيفية التحكم في الجوع.

الشعور بالاكتئاب الجوع المفرط

يرتبط الاكتئاب بالعديد من الأعراض الجسدية، بما في ذلك الجوع المفرط. يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام، خاصة الأطعمة الغنية بالسكر والدهون يمكن أن يكون هذا بسبب تأثير الاكتئاب على هرمونات الجسم، مثل اللبتين والجريلين.

يساعد اللبتين على تنظيم الشهية، حيث يرسل إشارات إلى الدماغ عندما يكون الجسم ممتلئًا يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى انخفاض مستويات اللبتين، مما قد يؤدي إلى زيادة الشهية.

يساعد الجريلين على تنظيم الشهية، حيث يرسل إشارات إلى الدماغ عندما يكون الجسم جائعًا يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى زيادة مستويات الجريلين، مما قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الشهية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى زيادة التوتر والقلق، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى زيادة الشهية.

أنواع أطعمة تعطي تدفئة في الشتاء

اللحوم والأسماك: تحتوي اللحوم والأسماك على البروتين، والذي يساعد على توليد الحرارة من الأمثلة على اللحوم الأسماك الدجاج واللحوم الحمراء.

الزيوت الصحية: تحتوي الزيوت الصحية على الدهون الصحية، والتي تساعد على توليد الحرارة من الأمثلة على الزيوت الصحية زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت دوار الشمس.

البهارات: يمكن أن تساعد بعض البهارات، مثل الزنجبيل والقرفة والكركم، في تدفئة الجسم.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: