شرح المادة 85 من قانون العمل السعودي | ماذا

شرح المادة 85 من قانون العمل السعودي | ماذا

شرح المادة 85 من قانون العمل السعودي فهي أحد النصوص القانونية الهامة التي تنظم علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل في المملكة العربية السعودية.

تتناول هذه المادة جوانب عدة تتعلق بحقوق العامل وواجبات صاحب العمل، مما يعكس اهتمام السلطات السعودية بتوفير بيئة عمل عادلة ومتوازنة للعمال.

شرح المادة 85 من قانون العمل السعودي

المادة 85 من قانون العمل السعودي تتعلق بحقوق العامل في حالة انتهاء علاقته العملية بسبب استقالته. وفقًا لهذه المادة، يكون للعامل حق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، وتحدد نسبة هذه المكافأة استنادًا إلى مدة خدمته في العمل.

إذا كانت الاستقالة هي سبب انتهاء العمل، يحق للعامل الحصول على ثلث مكافأة نهاية الخدمة، شريطة أن تكون مدة خدمته لا تقل عن سنتين متتاليتين ولا تتجاوز خمس سنوات. إذا استمرت فترة الخدمة لأكثر من خمس سنوات ولكن لم تصل إلى عشر سنوات، يكون للعامل حق في الحصول على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة. وفي حال بلوغ مدة الخدمة عشر سنوات أو أكثر، يحق للعامل الحصول على المكافأة الكاملة.

تتعكس هذه الترتيبات في المادة 85 رغبة التشريع السعودي في تحقيق التوازن بين حقوق العامل والاستقرار في العمل، مما يسهم في بناء بيئة عمل عادلة ومستقرة لجميع الأطراف المعنية.

نص المادة 85 في نظام العمل السعودي يسلط الضوء على حقوق العامل فيما يتعلق بالحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند قراره بالاستقالة من الوظيفة. ينص النص على أنه إذا قدَّم العامل استقالته ولم يكمل فترة الخدمة لمدة سنتين متتاليتين، فإنه لا يكون له حق في الحصول على أي جزء من مكافأة نهاية الخدمة. ولكن إذا استمر في الخدمة لمدة عامين متتاليين أو أكثر، يكتسب الحق في مكافأة تصل إلى ثلث إجمالي مكافأة نهاية الخدمة.

في حالة استقالته بعد خمس سنوات من الخدمة ولكن دون أن تبلغ الفترة الكلية عشر سنوات، يكون للعامل حق في الحصول على ثلثي قيمة مكافأة نهاية الخدمة. أما إذا استمر في الخدمة لمدة عشر سنوات أو أكثر، فيكون له الحق في الحصول على المكافأة الكاملة عند تقديمه للاستقالة. يبرز هذا التنظيم القانوني استهداف النظام لتوفير إجراءات عادلة تحمي حقوق العامل وتعزز الاستقرار في سوق العمل السعودي.

شرح المادة 85 من قانون العمل السعودي

استثناءات على المادة 85 من نظام العمل السعودي

استثناءات على المادة 85 من نظام العمل السعودي تتمثل في القواعد الخاصة التي تنص على تطبيق حالات استثنائية على العامل تلغي أو تعدي قاعدة الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بناءً على البند العام الذي تنص المادة 85 عليه. وفقًا للمادة 87 من نظام العمل السعودي، يُعفى العامل من شروط المادة 85 في الحالات التالية:

القوة القاهرة: إذا تقدم العامل باستقالته بسبب وجود قوة قاهرة أجبرته على مغادرة العمل. يعني ذلك أن العوامل الخارجة عن إرادته والتي لا يمكن التنبؤ بها أو التصدي لها كانت سبباً في انتهاء العلاقة العملية.

المرأة العاملة: في حالة تقديم المرأة العاملة باستقالتها بعد مرور ستة أشهر من زواجها أو بعد إنجابها لطفل لمدة ثلاثة أشهر. يأخذ هذا الاستثناء في اعتباره الظروف الخاصة للنساء العاملات اللواتي قد يحتاجن إلى إجازات إضافية للرعاية الأسرية بسبب الزواج أو الأمومة.

هذه الاستثناءات تبرز حسن توجيه النظام لتلبية احتياجات العمال والعاملات في حالات خاصة تستدعي معاملة خاصة، مما يعكس الاهتمام بالعدالة والتوازن في سوق العمل السعودي.

ماذا يحدث بعد انتهاء عقد العمل في نظام العمل السعودي

في إطار الحديث عن شرح المادة 85 من قانون العمل السعودي وبعد انتهاء عقد العمل في نظام العمل السعودي، يتعين على رب العمل الالتزام بدفع جميع المستحقات المالية للعامل. يتم تنظيم هذا الالتزام وتوضيحه في المادة 88 من نظام العمل السعودي، والتي تحدد الفترة الزمنية التي يجب أن يتم فيها دفع هذه المستحقات حسب طبيعة انتهاء العقد.

إذا انتهى العقد نهاية طبيعية بسبب انقضاء فترة خدمة العامل، يجب على رب العمل دفع جميع المستحقات المالية للعامل في غضون أسبوع من انتهاء العقد.

إذا انتهى العقد بسبب استقالة العامل، يجب على رب العمل أيضًا دفع جميع المستحقات المالية للعامل، ويكون ذلك في فترة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ استقالة العامل.

يجوز لرب العمل خصم أي مبالغ مالية يتوجب على العامل دفعها له، سواء كانت ذلك بسبب ديون أو تعويضات. هذا النهج يعكس التوازن في حقوق والتزامات الطرفين، مع الحفاظ على حق رب العمل في استرداد أي مبالغ مستحقة من قبل العامل.

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة حسب نظام العمل السعودي

تُحسب مكافأة نهاية الخدمة وفقًا لأحكام المادة 84 من نظام العمل السعودي بطريقة تلخص على النحو التالي:

ويُحتسب أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى التي قضاها العامل في خدمة صاحب العمل.

يُحتسب أجر شهر كامل عن كل سنة قضاها العامل في خدمة صاحب العمل بعد الخمس سنوات الأوائل المشار إليها.

يستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة الفترة التي قضاها في العمل.

يجب أن يتم احتساب الأجر بناءً على آخر راتب شهري كان يتلقاه العامل قبل مغادرته العمل. يُعد هذا النظام تحقيقًا للعدالة المالية، حيث يستند حساب المكافأة إلى فترة الخدمة والأجر الأخير الذي كان يتلقاه العامل، مما يضمن حقوق العامل بشكل ملموس وعادل.

هل يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة إذا تنازل عنها في العقد

في شرح المادة 85 من قانون العمل السعودي متفق عليه قانونًا أن كل اتفاق يتضمن تنازل العامل عن مكافأة نهاية الخدمة في عقد العمل يُعتبر باطلًا.

تكمن هدف مكافأة نهاية الخدمة في تأمين مستقبل العامل، وأي اتفاق يشمل تنازل العامل عن هذه المكافأة يُعتبر استغلالًا من قبل صاحب العمل. يرفض القانون السعودي مثل هذه الاتفاقات، متسقًا مع الأحكام الشرعية الإسلامية التي تحظر استغلال حقوق الضعفاء لصالح الأقوياء.

وحتى لو سمح القانون بمثل هذه الاتفاقات، قد يؤدي ذلك إلى انحراف أخلاقي حيث يمكن لأصحاب الأعمال فرض توقيع مثل هذه الاتفاقات على العمال. لهذا السبب، قام المشرعون السعوديون بإلغاء مثل هذه الاتفاقات قانونيًا. وبناءً على ذلك، حتى إذا وافق العامل على هذه الاتفاقات، فإنه لا يلغي حقه في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة وفقًا لنظام العمل السعودي.

يجب الإشارة إلى أن هناك محاولات للتخلص من مكافأة نهاية الخدمة وحرمان العامل منها من خلال سياسات تتضمن دفع مبالغ مالية للعامل في نهاية كل عام، وتحديد تلك المبالغ لتخصم من مكافأة نهاية الخدمة، ويراعي القانون السعودي أن هذا النهج يعتبر غير قانوني.

تلك السياسات التي تنص على دفع مبالغ مالية دورية للعامل في نهاية كل عام، وخصم هذه المبالغ من مكافأة نهاية الخدمة، تعتبر باطلة وتنافي الهدف الأساسي لمكافأة نهاية الخدمة الذي يُعتبر تأمينًا لحياة العامل بعد انتهاء فترة خدمته. بالإضافة إلى ذلك، قد تسمح هذه النهج بإمكانية لبعض أرباب العمل الاستيلاء على هذه المبالغ وتقليل حقوق العامل المالية.

وفي حال قبول العامل لتلك المبالغ، لا يُلغي ذلك حقه في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة الكاملة وفقًا لأحكام النظام السعودي. يعتبر هذا النهج مخالفًا للغرض الأساسي للمكافأة ويمكن أن يعد استغلالًا للعامل وانتهاكًا لحقوقه المالية.

شاهد من أعمال دقائق