حشو العصب للاسنان L ما أسباب حشو العصب للأسنان؟

حشو العصب للاسنان L ما أسباب حشو العصب للأسنان؟
(اخر تعديل 2023-07-30 05:57:12 )

حشو العصب للاسنان هو بمثابة طريقة أو وسيلة للحفاظ على السن ، بمجرد أن يتضرر الجزء الحي (اللب) بشكل لا رجعة فيه، هذا يحدث إما بسبب وجود تسوس بالأسنان أو بعد حادثة قوية للأسنان.

الهدف من حشو العصب للاسنان أو العمل على إزالة اللب التالف بدون ألم ويكون تحت تأثير التخدير الموضعي وحتى يتم التخلص من أي عدوى قد تكون موجودة.

ما أسباب حشو العصب للأسنان ؟

تلف اللب: عندما يتلف لب الاسنان يبدأ بدوره في التحلل من ثم تبدأ البكتيريا في التكاثر في داخل اللب فقد تتسبب هذه البكتيريا مع بقايا اللب تصيب الاسنان بالعدوى أو يظهر خراج الأسنان، فأن الخراج هذا هو عبارة عن جيب مملوء بالصديد يكون مكانه في نهاية جذر السن من ثم يتم استئصال العصب أو يزال بالكامل.

التهاب العصب الذي ينتج عنه ألم طويل المدى في خلال كل من الشرب أو تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة أو كليهما.

تنخر اللب: وهذه الحالة تتم حين يموت النسيج العصبي وهذا في العادة يحدث بسبب التلف الجرثومي.

التهاب أو خراج قمي: يحدث هذا حين تقوم البكتيريا بالوصول إلى عمق الأسنان وتؤثر بدورها على العظم الذي يحيط بكل من نهاية جذر السن. ففي حالة تصبح البكتريا بالداخل، فسوف يتطور الخراج ويبدأ في الامتلاء بالقيح أي الصديد، مما قد يتسبب بدوره في نشر العدوى في باقي الجسم من خلال الدم.

ما هي خطوات حشو العصب للاسنان

يقوم أطباء الأسنان بعلاج حشو العصب للاسنان وهو الذي يعرف أيضاً بعلاج الجذر، من خلال إزالة اللب المصاب أو التالف من داخل السن ويعتبر اللب هو النسيج الرقيق الذي يشتمل على الأعصاب والأوعية الدموية والنسيج الضام للاسنان.

فيما يلي الخطوات التي يتم بها هذا الإجراء:

التخدير: يقوم طبيب الأسنان بحقن المريض بالتخدير في المنطقة المحيطة بالسن المصاب وهذا لضمان راحة المريض أثناء الإجراء.

الوصول: يقوم جراح الأسنان بعمل ثقب صغير داخل الجزء العلوي من السن لحين الوصول حتى اللب المصاب أو التالف.

التنظيف: يستخدم طبيب الأسنان أدوات مخصصة لإزالة اللب التالف أو المصاب من ثم ينظف الجزء الداخلي الذي بالسن.

التشكيل: يقوم طبيب الأسنان بتشكيل قنوات الجذر وعبارة عن القنوات التي تشتكل على اللب وهذا للتحضير للحشو.

الحشو: يقوم طبيب الأسنان بملء قنوات الجذور ومهذا من خلال غلقها وهذا لمنع حدوث المزيد من العدوى بالاسنان.

الترميم: من ثم يقوم طبيب الأسنان بوضع غطاء أو تاجًا أو حشوًا على السن لاسترجاع عمله ومظهره.

بعد العملية: فيتم تخدير السن لبضع ساعات من ثم قد يشعر المريض ببعض التعب والحساسية لبضعة أيام.

لكن مع ذلك من خلال الرعاية المناسبة فمن الممكن أن تكون معظم الأسنان التي خضعت لعلاج حشوالعصب جدية لمدى الحياة.

حشو العصب للاسنان

ماذا يحدث بعد حشو العصب للاسنان ؟

يجب أن يخفف علاج حشو العصب للاسنان من الألم الذي يحدث بسبب الإصابة وحتى تنتهي إجراء الحشو العصب تمامًا ويتم تطبيق الحشو الدائم في مكانه والتاج إذا تطلبت الحالة فيستلزم على المريض أن يقلل من المضغ على السن قيد العمل به. في خلال هذه الخطوة سيتم تجنب إعادة تلوث الجزء الداخلي من السن وقد تمنع الأسنان الهشة من الانكسار قبل علاج السن بالكامل.

في الأيام القليلة الأولى بعد الانتهاء من الحشو، قد يشعر المريض أن الأسنان حساسة بسبب التهاب الأنسجة الطبيعية، بالاخص إذا كان هناك ألم أو عدوى قبل الحشو.

ممن الممكن السيطرة على هذه الحساسية أو الانزعاج منها من خلال استخدام مسكنات الألم التي من أشهرها إيبوبروفين (أدفيل أو موترين) أو نابروكسين من الممكن لأغلب المرضى العودة إلى نشطهم الطبيعي في اليوم التالي.

كذلك يستلزم على المريض أن يقوم باستخدام كل من الفرشاة والخيط يكون بانتظام ، واستشارة طبيب الأسنان على فترات منتظمة وهذا لأن الخطوة الأخيرة من علاج حشو العصب هو عمل ترميم مثل التاج أو الحشو ولكن لا يتشوه شكل السن أو أنه تم إجراء قناة الجذر.

علاج حشو العصب عو إجراء ناجح للغاية فتصل نسبة نجاح العملية لأكثر من 95٪، فمن الممكن أن تبقى العديد من الأسنان التي تم فيها علاج حشو العصب ومرت على مدى الحياة.

مزايا إجراء حشو العصب للاسنان

من الممكن أن يكون ألم الأسنان الناجم عن تسوس الأسنان الشديد مؤلمًا بشكل لا يحمتل، وقد لا يمكن لبعض الاشخاص حتى من أداء عملهم اليومي بشكل طبيعي. فحين يعاني أي شخص من ألم في الأسنان فقد يحدث له أرق بسبب الألم ، لكن علاج حشو العصب للاسنان يحد من كل الألم والانزعاج.

من فوائد حشو العصب للاسنان أنه يمكن أن ينجي عن جلع الأسنان والحفاظ على الاسنان هذا معناه أنه حلاً بدلاً من فقدان الاسنان، يمكن الحفاظ على الاسنان فعند القيام بحشو العصب تتم إزالة نسيج اللب مما يريح المريض من أعراض الألم.

مضاعفات حشو العصب

خلال فترة العلاج وبين الزيارات لطبيب الاسنان، قد ينكسر السن المعالج بالحشو أو ينكسر بسبب ضعفه فتعتبر أغلب الكسور قابلة للإصلاح ولكن إذا كان الكسر شديدًا، فقد يلزم خلع السن، ألم بعد العملية.

في بعض الأحيان يمكن أن يكون هناك تكرار للعدوى كما من الممكن أن تحد من الصعوبات في بعض الأسنان من الاستجابة للعلاج، يمكن لطبيب الأسنان يوفر المشورة بخصوص نسبة النجاح المحتمل للإجراء والصعوبات لما قبل الإجراء.

كما أن الجدير بالإشارة إلى أنه في حالة فشل حشو العصب للاسنان فقد يستلزم الامر خلع السن للاسف في النهاية.

من الممكن أن تتكسر الملفات المعدنية المستخدمة في إخراج الأعصاب في القناة وفي هذه الحالة من الطبيعي إبلاغ المريض من ثم البدء في متابعة هذا السن بحثًا عن أي علامات ألم أو عدوى ثم ملء الجزء المتبقي من هذه القناة.

في حالة ظهور علامات سلبية على السن في أي وقت في المستقبل فقد يكون هناك حاجة إلى علاج إعادة الجذر كذلك من الممكن أن يتم هذا من قبل طبيب الأسنان أو قد تتم إحالة الشخص إلى أخصائي.

ما هي بدائل حشو الأسنان ؟

دائمًا ما يكون الحفاظ على الاسنان الطبيعية هو أفضل خيار لضمان صحة وسلامة الاسنان لاطول وقت ممكن، وبالطبع إذا كان هذا ممكن.

عن طريق الاسنان الطبيعية من خلال تناول مجموعة مختلفة من الأطعمة وهي الضرورية للحفاظ على التغذية السليمة للجسم.

البديل الوحيد حشو العصب للاسنان، من ثم يتم استبدال السن بجسر أو زرع السن أو طقم أسنان جزئي قابل للإزالة لاستعادة وظيفة المضغ ومنع الأسنان المجاورة من التلف أو الفساد.

هذه البدائل ليست فقط أغلى من إجراء حشو عصب الأسنان ولكنها تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد كما قد يتم التدخل في الأسنان المجاورة للأنسجة التالفة ولذا فإن خيار حشو العصب للاسنان هو الأفضل من حيث الوقت والتكلفة والجهد ايضاً.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: